رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

إيهاب مباشر يكتب .. “يا أهل المهرجانات .. كفاكم سخافات”

في لقاء جمع الشاعر جمال بخيت بالإعلامي وائل الإبراشي، وكان الشاعر الراحل أحمد رامي ثالثهما، وقد فرض إبداعه الشعري الغنائي نفسه على الجلسة، فكان محور اللقاء.
ومن غريب ما سمعت، أو بالأحرى من غريب ما سمعت ولفت انتباهي، على أساس أنه كثيرا ما نسمع، ويتوه ما نسمع مع زحمة الأحداث، تعليق الشاعر جمال بخيت على قصيدة كتبها الشاعر الثائر محمود بيرم التونسي بعنوان “يا أهل المغنى دماغنا وجعنا” يقول التونسي في مطلعها “يا أهل المغنى دماغنا وجعنا دقيقه سكوت لله .. داحنا شبعنا كلام ما له معنى يا ليل ويا عين ويا اّه”.
العجيب في الأمر أن التونسي أتى على ذكر أغنية كتبها أحمد رامي وغناها ولحنها محمد عبدالوهاب وهي أغنية “يا وابور قل لي” فقال بيرم التونسي في أحد أبيات قصيدته الناقدة “يا أهل المغنى”، “وأنت كمان يا بابور الوادى قل له رايح على فين .. قل له إياك يرتاح يا بابوره ويريحنا معاه”.
ولنا أن نتخيل مدى رقي الذوق العام لدى المستمع المصري آنذاك، هذا الرقي الذي كان نتاجا طبيعيا لرقي الكلمة واللحن والأداء، وإلا ما كان ينتقد كاتب بقيمة الشاعر أحمد رامي، ولا فنان بقامة الملحن والمغني محمد عبد الوهاب بسبب أغنية يا وابور قل لي رايح على فين.
ولنا أن نتخيل أيضا أن الشاعر الكبير محمود بيرم التونسي يعيش بيننا الآن وسمع مقطع أغنية بنت الجيران لشاكوش، التي يقول فيها ” خليكي لو هتمشي اناديكي .. انتي ليا انا ليكي احنا الاتنين قاطعين .. تسيبيني اكره حياتي وسنيني .. هتوه ومش هلاقيني وشرب خمور وحشيش”.
يخيل لي أن شاعرنا الكبير بيرم التونسي، ما كان ينتظر أن يستمع إلى كلمات ما يسمى بأغاني المهرجانات، وأعتقد أنه ما كان سيتخطى أسماء مغنيها ” شاكوش .. حمو بيكا .. أوكا وأورتيجا .. أبو ليلة ..الديزل .. الزعيم .. العصابة .. المدفعجية .. ريشة كوستا .. الدخلاوية .. شواحة .. حاحا .. الصواريخ .. العفاريت .. كزبرة وحنجرة .. وزة مطرية”.
ومن المؤكد أنه كان سيطلق أي شيء على هذه السخافات التي يسميها إعلامنا الواعي “أغاني المهرجانات”، وإذا تلطف التونسي مع أبناء جيله وقال لهم “يا أهل المغنى دماغنا وجعنا”، فأنا أقولها بملء الفم “يا أهل المهرجانات .. كفاكم سخافات”.

Share
2020/08/16 4:34م تعليق 0 105

ذات صلة

إيهاب مباشر يكتب “أليس فيكم إعلامي رشيد؟!”

ما إن أمسك الرئيس السيسي بالميكروفون؛ ليعقب على انتشار العشوائيات في ربوع مصر، وكيف أنها تضر بالرقعة الزراعية، وبالأمن القومي المصري، ضررا لا يقل خطورة عن سد النهضة والإرهاب - عندما كان يفتتح بعض المشاريع بالإسكندرية - حتى تمنى...

إيهاب مباشر يكتب «وعود انتخابية»

  كما أنه لكل زمان دولة ورجال، فلكل حادث حديث، ولغة خطاب الأمس لن تجدي نفعا اليوم، وما مر من أحداث لاعتبارات كثيرة لا داعي لذكرها، لا يمكن أن يمر اليوم، فليس من الحنكة أن أقيس اليوم حدثا بمثيل له...

إيهاب مباشر يكتب “مَنْ أَمِنَ عِقَابَهُ سَاءَ أَدَبُهُ”

  لخص رامز جلال ـ شبيه هيكتور كوبر ـ في أحد البرامج التي تدل على مدى الانحطاط الأخلاقي، والبعد عن كل ما اتفق عليه ـ أصحاء البشر من ذوي النفوس البشرية السليمة ـ الانحطاط الذي أصاب مجتمعنا الذي كان ـ...

إيهاب مباشر يكتب #تمشيها جمايل_ولا تعدل المايل_ولا تهد...

    من حوالي ٢٠ سنة تقريبا، وفي مبنى جريدة الجمهورية القديم، كان هناك صديق خلوق، وأحسب كل من صادقتهم وزاملتهم في الفترة التي عملت فيها بجريدة الجمهورية وما بعدها، أحسبهم على خير، فما زالوا أصدقاء وتربطني بهم أواصر الأخوة والمحبة...

إيهاب مباشر يكتب “الشفافية، ثم الشفافية، ثم الشفافية”

  دعوني أعلن في البداية ثقتي المطلقة في وطنية وطهارة ونظافة يد الرئيس السيسي، كما أعلن ثقتي في وطنية المؤسسة العسكرية المصرية، وما سأذكره فيما سأخطه لاحقا، ليس نقدا بغرض النقد، ولكن تحليلا بسيطا لما يحدث هذه الأيام التي أراها...

إيهاب مباشر يكتب .. المترشحون يرفعون شعار «أنا...

          عندما انحصر دور مجلس الشيوخ في إبداء الرأي بالاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، ومشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، ومعاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التي تتعلق بحقوق السيادة، ومشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التي...

جميع الحقوق محفوظة © 2020 القاهرة اليوم نيوز