رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

“داعش والإخوان وجهان لعملة واحدة”.. التنظيم استغل أفكار الجماعة

“داعش والإخوان وجهان لعملة واحدة”، هكذا وصفت دار الإفتاء وخبراء وإسلاميون علاقة تنظيم داعش الإرهابي، حيث اعتبروا سيد قطب وحسن البنا هم أساس الإرهاب حول العالم.

وقالت دار الإفتاء، إن مواجهة التنظيمات الإرهابية كـ”داعش والقاعدة”، تتطلب في البداية مواجهة أفكار ومشاريع جماعة الإخوان التي روج لها على مدار عشرات السنين، وأسس لها حسن البنا وزاد عليها سيد قطب، لتخرج لنا في الأخير أفرادًا يحملون أفكارًا قاتلة لأصحابها وللمجتمعات كافة.

وأضافت الدار، في تقرير لها: تنظيم داعش الإرهابي نجح في تكوين تنظيمات عنقودية صغيرة منتشرة في عدة دول حول العالم، مستفيدًا من حالة التشرذم والتفكك التي أصابت جماعة الإخوان الإرهابية، وشكلت القاعدة الخصبة لإعداد وتصدير العناصر الإرهابية المنضمة إلى تنظيم داعش الإرهابي.

الإفتاء: داعش يهدد العالم بخلايا عنقودية شرسة وأساليب حرب العصابات

وأوضح مرصد الإفتاء أن تنظيم داعش الإرهابي استغل الأفكار التي أسس لها منظرو جماعة الإخوان المسلمين، كالخلافة والدولة الإسلامية والحاكمية وجاهلية المجتمعات، من أجل إقناع الأفراد بالانضمام إليه، بهدف تحقيق ما فشلت فيه الجماعات التي أطلقت على أنفسها جماعات “الإسلام السياسي”، وهي الأفكار التي تستثير حماسة البعض وتؤثر على الشباب الصغير الذي تجذبه حماسية شعارات براقة ظاهرها نصرة الإسلام والمسلمين، ولكن في باطنها التدمير والخراب لكل ما هو إنساني، والأديان كافة منها براء.

وشدد أن خطابات تنظيم داعش الأخيرة، التي رصدها وجهت بشكل أساسي نحو تشكيل وتجنيد الأفراد من بقايا تنظيمات الإخوان وغيرها، باعتبارهم حاملين للأفكار الهدامة والقاتلة، ومن ثم يمكن استثمارهم بشكل سريع وفعال في الأعمال الإرهابية وتشكيل الخلايا العنقودية، التي تشكل خطورة بالغة كونها تكمن في عملها تحت الأرض وترويجها لأفكارها الهدامة لجذب المزيد من العناصر لتنفيذ عملياتها التفجيرية المدمرة.

وأضاف المرصد أن خطر تنظيم داعش سيستمر حتى إن تم القضاء عليه بشكل كامل في العراق وسوريا، خاصة في ظل وجود مثل هذه التنظيمات العنقودية، التي تحرص على انتشار الأفكار الظلامية والمتطرفة والوحشية التي روج لها التنظيم الإرهابي.

ولفت المرصد إلى أن هزيمة تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا، وتضييق الخناق عليه في أنحاء العالم، أدى إلى استثمار التنظيم لخلاياه النائمة وتنظيماته العنقودية لخلق أجواء للعمل الإرهابي خارج العراق وسوريا، في محاولة منه للتغلب على هزائمه المنكرة في معاقله الرئيسية.

وذكر أن “الخلايا النائمة” المرتبطة بالتنظيم الإرهابي، ستحاول أن تبذل جهودًا متزايدة في تنفيذ عمليات انتحارية في مختلف دول العالم لإرباك الوضع الأمني، وللتعويض عن الخسائر الفادحة التي مني بها التنظيم، محذرًا من أن هذا النوع من العمليات الانتحارية التفجيرية لن يقتصر على منطقة بعينها، بل سيحاول التنظيم الإرهابي وخلاياه النائمة تنفيذها في العديد من دول العالم.

“الزعفراني”: القطبيون خرجوا من السجون ونشروا الفكر.. “المقرحي”: كل التنظيمات التكفيرية تخرج من رحم الإخوان

من جانبه، قال خالد الزعفراني الباحث في شؤون الحركات الإسلامية إن أفكار سيد قطب التي خرجت في كتاباته وكتابات شقيقه محمد قطب هي السبب في نشأة التكفير في مصر والعالم العربي والإسلامي، فظهر هذا الفكر في السجن ثم بعد خروج من يحملونه من السجن انتشر وخرج لنا في هيئة كيانات وتنظيمات قطبية منها تنظيم 65، والتكفير والهجرة والفنية العسكرية وغيرها من الكيانات الاخري، والآن نجد هذا الفكر في حسم وانصار بيت المقدس وداعش والقاعدة، وآخرون.

ودعا الزعفراني لضرورة مواجهة الفكر القطبي، للقضاء على الإرهاب في العالم كله، من خلال المواجهة الفكرية التي يقودها الأزهر الشريف بمساندة باقي مؤسسات الدولة.

وقال اللواء فاروق المقرحي مساعد وزير الداخلية الأسبق: “التنظيمات الإرهابية كافة تتبع فكر سيد قطب، وحسن البنا، فهم أساس التكفير والعنف المنتشر علي مستوى العالم كله، فكل تلك التنظيمات تخرج من رحم جماعة العنف الأولى وهي الإخوان”.

2018/09/16 5:32م تعليق 0 528

ذات صلة

الجالية المصرية بأمريكا تحتشد بالأعلام لاستقبال السيسي

  منهاتن - شيرين عبدالجواد     الجالية المصرية بأمريكا عبرت عن حبها للرئيس السيسي وفخرها بجيش مصر العظيم     احتشدت اعداد كبيرة من أبناء الجالية المصرية في الولايات المتحدة الامريكية لاستقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالأعلام المصرية والاغاني الوطنية. والهتافات المعبرة عن حبهم...

“تشريعية النواب” تقر اختصاص القوات المسلحة بالحفاظ على...

وافقت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الأحد والتى ترأسها الدكتور على عبد العال، على تعديل المادة 200 من دستور 2014 فى فقرتها الأولى، والتى ضمنت اختصاصات القوات المسلحة صون الدستور والحفاظ على المقومات الأساسية للدولة...

الشعب الجمهوري يوزع ٣٠٠ وجبة إفطار يوميا على...

    كتب ـ عبده خليل     في إطار الدور المجتمعى لحزب الشعب الجمهوري بمحافظة دمياط وأعضاء هيئته، تحت رعاية الدكتور محمد سامي سليمان رئيس الحزب، بالمحافظة وتنفيذاً لتوجيهات المهندس حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري قامت امانة شباب حزب الشعب الجمهوري بمحافظة...

استقبال مميز ل ترامب وزوجته في قصر...

استقبلت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، اليوم الخميس، الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وزوجته ملانيا. وذكرت قناة "فوكس نيوز" أن ماي أقامت لهما مراسم استقبال في قصر بلينهام في أوكسفوردشاير بإنجلترا. ويبدأ الرئيس الأمريكي، اليوم الخميس، زيارة رسمية هي الأولى له...

السيسى وبن زايد يشهدان توقيع اتفاقيات فى مجالات...

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، بقصر رأس التين، مراسم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون المشترك بين مصر والإمارات فى...

وزارة الصحة السعودية تطلق أول صيدلية ذكية بالمملكة

أعلنت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأثنين، عن بدء العمل في أول صيدلية ذكية في المملكة، تعمل بواسطة جهاز الروبوت، بمستشفى الملك فهد التخصصي في تبوك. وقالت وزارة الصحة، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية، إن هذه الصيدلية ستساهم...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز