رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

زي النهاردة.. اندلاع حرب أكتوبر بين العرب و إسرائيل

كتبت ـ دينا شفيق

 

زي النهاردة بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان بمساهمة بعض الدول العربية سواء عسكريا او اقتصاديا .

 

نتيجة بحث الصور عن صور من حرب اكتوبر

 

 

تعرف الحرب باسم حرب أكتوبر أو حرب العاشر من رمضان في مصر فيما تعرف في سورية باسم حرب تشرين التحريرية اما إسرائيل فتطلق عليها اسم حرب يوم الغفران.

حقق الجيشان المصري والسوري الأهداف الإستراتيجية المرجوة من وراء المباغتة العسكرية لإسرائيل، كانت هناك إنجازات ملموسة في الأيام الأولى بعد شن الحرب، حيث توغلت القوات المصرية 20 كم شرق قناة السويس، وتمكنت القوات السورية من الدخول في عمق هضبة الجولان.

 

نتيجة بحث الصور عن صور من حرب اكتوبر

وفي نهاية الحرب عمل وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر وسيطاً بين الجانبين ووصل إلى اتفاقية هدنة لا تزال سارية المفعول بين سوريا وإسرائيل. بدلت مصر وإسرائيل اتفاقية الهدنة باتفاقية سلام شاملة في “كامب ديفيد” 1979.

تدخلت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي لتعويض خسائر الأطراف المتحاربة، فمدت الولايات المتحدة  جسراً جوياً لإسرائيل بلغ إجمالي ما نقل عبره 27895 طناً، في حين مد  الأتحاد السوفيتي  جسراً جوياً لكل من مصر وسوريا بلغ إجمالي ما نقل عبره 15000 طناً. وفي نهاية الحرب تم وقف إطلاق النار بعد مماطلات وخداع من الجانب الإسرائيلي.

 

نتيجة بحث الصور عن صور من حرب اكتوبر

 

 

أنتهت الحرب رسميا بالتوقيع على اتفاقية فك الاشتباك في 31 ماي 1974 حيث وافقت إسرائيل على إعادة مدينة القنيطرة  لسوريا وضفة قناة السويس الشرقية لمصر مقابل إبعاد القوات المصرية والسورية من خط الهدنة وتأسيس قوة خاصة للأمم المتحدة لمراقبة تحقيق الاتفاقية.

من أهم نتائج الحرب استرداد السيادة الكاملة على قناة السويس، واسترداد جميع الأراضي في شبه جزيرة سيناء. واسترداد جزء من مرتفعات الجولان السورية بما فيها مدينة القنيطرة وعودتها للسيادة السورية.

 

نتيجة بحث الصور عن صور من حرب اكتوبر

 

 

ومن النتائج الأخرى تحطم أسطورة أن جيش إسرائيل لا يقهر والتي كان يقول بها القادة العسكريون في إسرائيل، كما أن هذه الحرب مهدت الطريق لاتفاق كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل والتي عقدت في سبتمبر 1978م على إثر مبادرة أنور السادات التاريخية في نوفمبر 1977م وزيارته للقدس. وأدت الحرب أيضا إلى عودة الملاحة في قناة السويس في يونيو 1975م.

 

2018/10/06 9:30ص تعليق 0 666

ذات صلة

زي النهاردة .. 27 نوفمبر أول مؤتمر فلسطيني...

كتبت ـ دينا شفيق   زي النهاردة عقد المؤتمر الفلسطيني الأول عام 1919،  المؤتمر الذي شارك فيه ممثلون عن مختلف مناطق فلسطين، والذي رفض تقسيم سوريا وسلخ فلسطين عنها إلى جانب رفض مخططات اسكان اليهود في فلسطين.    وعقد المؤتمر في مبنى المتصرفية...

زي النهاردة..مجلس الشعب يوافق على ترشيح مبارك خلفًا...

كتبت ـ دينا شفيق قام الرئيس السابق محمد انور السادات بإختيار محمد حسني مبارك نائباً له في 15 ابريل عام 1975 وتولي منصب نائب رئيس الجمهورية رسمياً في 16 ابريل عام 1975 وظل به حتي 14 اكتوبر عام 1981.   وعندما أعلن...

زي النهاردة.. وفاة الروائي خيري شلبي تعرف...

كتبت ـ دينا شفيق عُرف بأنه حَكاء المهمشين، ومؤرخ الطبقة المطحونة في المجتمع المصري. كتب عن الريف والفقراء والعبودية، عن القاهرة وشوراعها، عن المثقفين والتعذيب. اليوم ذكرى وفاة واحد من أشهر الروائيين العرب، خيري شلبي. خضعت رواياته وقصصه للبحث في مختلف...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز