رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

زي النهاردة.. 9 أكتوبر مولد الكاتب والأديب المصري توفيق الحكيم

كتبت ـ دينا شفيق

زي النهاردة ولد الكاتب المسرحي توفيق الحكيم ،وراوئي مصري من أكبر كتاب مصر في العصر الحديث ، ومن رواد مدرسة الفكر الوطني المصرية.

سافر توفيق إلي فرنسا عشان يدرس قانون لكن كان اهتمامه بالادب و الفن أكتر. اتدرج فى وظايف القضاء و الثقافه حتى أصبح عضو متفرغ فى المجلس الاعلى للفنون و الاداب.

بدأ توفيق الحكيم انتاجه الأدبى فى تلاتينات القرن العشرين، بمسرحيات اجتماعيه، و نشر إبداعاته ”  اهل الكهف  و”عودة الروح ”  ” سنة 1933، و “شهرازاد ” (1934)، ، و ” يوميات نائب في الأرياف” (1937)، و  “عصفور من الشرق ” (1938) ، و “الطعام لكل فم” و  ياطالع الشجرة”.

 

 

نتيجة بحث الصور عن صور مسرحيات توفيق الحكيم

 

تأثر بالثقافه الأوروبيه و المصريه و كتير من اعماله كانت من وحى التراث المصرى بعصوره المختلفه و التطورات الإجتماعيه و السياسيه فى مصر من ايام ثورة 1919 .

أترجمت معظم إبداعاته للغات تانيه زى الفرنساوى و الإنجليزى و الطليانى و الاسبانى، و اتمثلت مسرحياته فى فرنسا و ايطاليا وبلاد أوربية تانيه.

 

صورة ذات صلة

 

 

عودة الروح رجوع مصر لثقافتها

رواية توفيق الحكيم ” عودة الروح ” كانت تعبير حى عن البعث المصرى و فيها عبر توفيق الحكيم عن رأيه بإن ثورة 1919  كانت علامه على نهاية فترة ما بعد العصر العثماني فى  التاريخ المصري و امكانية تصحيح مسار تاريخ مصر و ترجيع اتصالها بأمجادها القديمه.

بعد ما نشر توفيق الحكيم ” عودة الروح ” بعت جواب لـ طة حسين  فى يونيه 1934 بيسأله فيه اذاكان من الممكن خلق صوره جميله جديده لمصر تقوم على مقومات مصريه.

نتيجة بحث الصور عن صور مسرحيات توفيق الحكيم

 

 

ومع ما أشيع عن توفيق الحكيم من عداوته للمرأة فإن كتاباته تشهد بعكس ذلك تماما فقد حظيت المراة بنصيب وافر في أدب توفيق الحكيم، وتحدث عنها بكثير من الإجلال والاحترام الذي يقترب من التقديس.

والمرأة في أدب الحكيم تتميز بالإيجابية والتفاعل، ولها تأثير واضح في الأحداث ودفع حركة الحياة، ويظهر ذلك بجلاء في مسرحياته شهرزاد، وإيزيس، والأيدي الناعمة، وبجماليون، وقصة الرباط المقدس، وعصفور من الشرق، وعودة الروح.

نتيجة بحث الصور عن صور مسرحيات توفيق الحكيم

وقد تقلد الحكيم العديد من المناصب فقد عمل مديرا لدار الكتب القومية المصرية، كما عين مندوبا دائما لمصر في منظمة اليونسكو، وكان رئيسا لاتحاد كتاب مصر، كما اختير رئيسا شرفيا لمجلس إدارة مؤسسة الأهرام، ونال عددا من الجوائز والأوسمة الرفيعة منها جائزة الدولة التقديرية للآداب وقلادة النيل وقلادة الجمهورية.

توفي توفيق الحكيم في (29 من ذي الحجة 1407 هـ=27 من يوليو 1987م) عن عمر بلغ تسعين عاما، وترك تراثا أدبيا رفيعا وثروة هائلة من الكتب والمسرحيات التي بلغت نحو 100 مسرحية و62 كتابا.

 

2018/10/09 10:08ص تعليق 0 821

ذات صلة

زي النهاردة .. ذكرى وفاة فؤاد المهندس .....

تقدم فؤاد المهندس للزواج من شويكار علي خشبه المسرح فقد خرج عن النص قائلا لها ” تتجوزيني يابسكويته” وبالفعل تم الزواج ودام فترة طويله جمعهما عش الزوجية وخشبة المسرح ليكونا ثنائي ناجح في الحياة الخاصه والعامه, الا ان الحياة...

زي النهاردة .. ذكرى وفاة أحمد زكي تعرف...

كتبت ـ دينا شفيق في لقاء تليفزيوني نادر، أجاب الفنان الكبير الراحل أحمد زكي عن التساؤل المهم الذي شغل أذهان الكثيرين آنذاك، وهو كيف جسد شخصية الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر؟  وقال زكي، في هذا اللقاء إنه وقع في حيرة...

زي النهاردة 17 رمضان .. وفاة السيدة رقية.....

كتبت ـ دينا شفيق شهد اليوم السابع عشر من رمضان، عددا من الأحداث المهمة التي كان لها تأثيرها على التاريخ الإنساني ومن أبرز الأحداث، وقوع غزوة بدر الكبرى عام 2هـ، وحقق المسلمون النصر على الدولة البيزنطية فى معركة العمورية عام...

زي النهاردة 22 رمضان .. الحسن بن...

كتبت ـ دينا شفيق حل علينا اليوم الإثنين الموافق الثاني والعشرين من شهر رمضان، والذى شهد أحداثًا عديدة فى الماضى نرصدها لكم في السطور التالية: - تتويج الملك فاروق فى مثل هذا اليوم 22 رمضان، تم تتويج الملك فاروق ملكًا على عرش...

زي النهاردة .. تنفيذ حكم الإعدام بالرئيس العراقي...

كتبت ـ دينا شفيق زي النهاردة 30 ديسمبر 2006 تحديدا، أعدم الرئيس السابق صدام حسين الذى حكم العراق بقبضة من حديد، شنقا بعد ثلاث سنوات على أسره، وهو يهتف معبرا عن كراهيته للأمريكيين والإيرانيين. وكشف تسجيل فيديو وضع على الانترنت اللحظات...

زي النهاردة .. 15 نوفمبر وفاة محمد فريد...

كتبت ـ حنان علي الشايب  زي النهاردة وفاة محمد فريد، أحد أبرز قادة الحركة الوطنية في مصر وخليفة الزعيم الوطني مصطفى كامل في رئاسة الحزب الوطني بعد وفاته عام 1908م وعرف بمحامي الشعب والأمة، أنفق ثروته ووهب حياته لخدمة القضية...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز