رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

مصر ونوبل إنرجي ينهيان الخلاف بينهما بإتفاقية جديدة

رحبت مصر بالخطوة الجديدة التى أقدمت عليها شركة “نوبل إنرجى” الأمريكية بخصوص الاتفاقيات المبرمة من قبل شركات خاصة ذات جنسيات مختلفة من أجل تصدير الغاز المنتج من حقلى “ليفاياثان” و”تمار” إلى مصر، وإنهاء الخلاف القائم وعدم اللجوء للتحكيم الدولى.

وأكد حمدي عبدالعزيز، المتحدث الرسمي لوزارة البترول والثروة المعدنية، أن الوزارة ترحب بهذه الخطوة الجديدة التي أقدمت عليها الشركات الخاصة القائمة على المشروع التجاري المزمع تنفيذه.

وأكدت الوزارة، وفقًا لما جاء بالبيانات الصادرة عنها من قبل، تعاملها مع أي طلبات أو تراخيص يتم تقديمها من القطاع الخاص وفقًا للوائح المطبقة، وفي ضوء استراتيجية مصر لأن تصبح مركزًا إقليميًا لتجارة وتداول الغاز، وتوجه الدولة لتحرير سوق الغاز، ووضع إطار تنظيمي يسمح لشركات القطاع الخاص بتداول وتجارة الغاز، وأخيرًا في ضوء سعي وزارة البترول لتسوية النزاعات القائمة مع المستثمرين بشروط تعود بالفائدة على جميع الأطراف.

جاء ذلك تعليقًا على البيان الصادر من شركة “نوبل إنرجي” بأنها هى و”ديليك للحفر” استحوذتا مع شركاء على نسبة 39% من أسهم شركة غاز شرق المتوسط “إس إيه إي”، التي تمتلك خط الأنابيب الممتدد بين مصر وإسرائيل.

ويمتد خط الأنابيب بطول 90 كيلومترًا ويقع في البحر في المقام الأول، ويربط شبكة أنابيب إسرائيل من عسقلان بشبكة الأنابيب المصرية بالقرب من العريش.

وستبرم شركة نوبل إنرجي وشركاؤها اتفاقية لتشغيل خط الأنابيب، لضمان الوصول إلى القدرة الكاملة لخط الأنابيب.

وتشمل الشروط الأساسية المطلوبة قبل إبرام الاتفاقات الحصول على الموافقات التنظيمية والحكومية اللازمة، وتأمين إعادة تأهيل فني من طرف ثالث من خط أنابيب، واستكمال العناية الواجبة في المعاملة النهائية وتبلغ تكاليف الشراء المقدرة للشركة حوالي 200 مليون دولار، تدفع عند الإغلاق، ومن المتوقع أن يتم إغلاق جميع المعاملات في أوائل عام 2019.

وقال كيث إليوت، نائب الرئيس الأول لشركة نوبل إنرجي، إن هذه الصفقة تمثل حدثًا رئيسيًا آخر نحو هدف مصر في أن تصبح مركزًا إقليميًا للطاقة، مما يوفر إمكانية الوصول إلى كل من الأسواق المحلية المتنامية ومرافق التصدير للغاز الطبيعي المسال الحالية.

من جهة أخرى، قال يوسي أبو، الرئيس التنفيذي لشركة “ديليك”: “هذه صفقة تاريخية تدعم تحول مصر إلى المركز الإقليمي للطاقة في المنطقه وتضعها على قدم المساواة مع كبرى مراكز الطاقة في العالم”.

2018/09/27 11:20ص تعليق 0 472

ذات صلة

ظاهرة الغيوم الفضية

    يعتقد العلماء أن ظهور الغيوم الفضية التي تتكون في طبقات الغلاف الجوي العليا للأرض قد تربطه علاقة بثوران بركان كراكاتو القديم. وتتشكل الغيوم الفضية في الغلاف الجوي للأرض على ارتفاع 70-95 كلم، أي أنها أعلى السحب عن سطح الأرض. كما...

اللوم عقوبة المحكمة التأديبية العليا لمدير عام ...

قضت المحكمة التأديبية العليا بمجلس الدولة، بمعِاقبة مدير عام إدارة شئون الأعضاء وخدمة المواطنين بوزارة شئون مجلس النواب بعقوبة اللوم لقيامه بإهانة المشرف على مكتب الوزير. أكدت المحكمة في القضية رقم 183 لسنة 58 قضائية عليا أن "س إ"، المشرف...

الرئيس السيسي يكرم عددا من العمال اليوم في...

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، احتفال عيد العمال، الذي ينظمه الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بمحافظة الإسكندرية. وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأنه من المقرر أن يقوم الرئيس السيسي بتكريم عدد من العمال والقيادات العمالية،...

رسميا.. عمرو إسماعيل رئيسا للهيئة العامة للموانئ البرية...

أصدر وزير النقل المهندس كامل الوزير قرارًا بتعيين اللواء عمرو إسماعيل رئيسا للهيئة العامة للموانئ البرية والجافة خلفا للمحاسب حسني عبد الله رئيس الهيئة السابق الذي كان قد تقدم باستقالته الى وزير النقل وتم قبولها. ووجه وزير النقل المهندس كامل الوزير الشكر إلى المحاسب...

أسعار الذهب اليوم السبت

عرض برنامج صباح الخير يا مصر تقريرا عن أسعار الذهب اليوم السبت. وجاءت الأسعار كالتالي :  - عيار 14 : 407 جنيه للجرام.  - عيار 18 : 523 جنيها للجرام.  - عيار 21 : 610 جنيهات للجرام. - عيار 24 : 697 جنيها للجرام.

ننشر درجات الحرارة المتوقعة اليوم السبت بمحافظات مصر

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود، اليوم السبت، طقس معتدل على السواحل الشمالية حار على باقى الأنحاء نهارا لطيف ليلا، وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد. كما تظهر السحب المنخفضة على شمال البلاد والرياح أغلبها شمالية...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز