رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

إيهاب مباشر يكتب “أليس فيكم إعلامي رشيد؟!”

ما إن أمسك الرئيس السيسي بالميكروفون؛ ليعقب على انتشار العشوائيات في ربوع مصر، وكيف أنها تضر بالرقعة الزراعية، وبالأمن القومي المصري، ضررا لا يقل خطورة عن سد النهضة والإرهاب – عندما كان يفتتح بعض المشاريع بالإسكندرية – حتى تمنى كل مقدمي برامج التوك شو – إلا قليلا جدا – أن يخرجوا على الهواء حتى وإن لم يحن وقت برامجهم التي غالبا ما تنطلق مساء، بعدما يضمنوا كما أكبر من الأحداث تثري فقرات برامجهم التي تكون متشابهة طرحا وتعليقا، فالأسئلة هي نفسها، والمتصلون على الهواء هم أنفسهم، وهم غالبا المتحدثون باسم الجهة التي ناقشت القضية.
أقول ما إن أمسك الرئيس بالميكروفون ليعقب، حتى تحفز كل الإعلاميين – إلا القليل – للخروج على الهواء، قبل أن تحين مواعيد برامجهم، ليصبوا جام غضبهم على المخالفين، معتقدين أنهم بذلك يقدمون خدمة كبيرة للرئيس، متغابين عن حالة الناس وما يمرون به من ظروف، قد تكون صعبة، معتقدين أن كل الناس يعيشون مثلهم رفاهية كومباوندات مدينة ٦ أكتوبر.
ولو أنهم تمهلوا ووعوا رسالة الرئيس السيسي، بأنه ليس ضد المواطن، ومن المؤكد أن عنده حلولا تعاموا عنها بملكيتهم التي فاقت ملكية الملك، لاختلفت طريقة الطرح، وتبدل الهجوم مناقشة تثري الراهن.
أقول لو أن منهم إعلاميا رشيدا؛ فكان طرحه مغايرا لطرح الببغاوات التي لا تفقه ما تقول لاختلفت النتائج، لقد قال الرئيس لو أن هؤلاء طلبوا من الدولة أن تبني لهم حتى على هذه الأرض الزراعية لفعلت، وهو يعني أن الدولة على استعداد أن توفر للمواطن سكنا مناسبا، بعيدا عن قضية العشوائيات التي تضر أكثر مما تفيد.
ولو أن فيهم إعلاميا رشيدا لانتهز هذه الفرصة، وطرح من خلال بعض الضيوف حلولا لن تبعد كثيرا عن رؤية الرئيس السيسي وهي أحقية كل مواطن في سكن مناسب، إنما القضية ترتبط بعقم هؤلاء الببغاوات الفكري، وعدم وجود رؤية أو منهج فكري يؤطر عملهم، حتى وإن كانت مهمتهم الأداء أمام الشاشة والميكروفون فقط، على اعتبار أن عملية التخطيط للبرنامج بكل فقراته تخص فريق المعدين.
أقول لو أن فيهم إعلاميا رشيدا ولديه منهج فكري ورؤية تتعدى حدود بلده؛ لاطلع على تجارب خارجية مماثلة في دول مجاورة، حيث إن من حق كل شاب وصل ٢١ عاما في هذه الدول، أن تخصص له قطعة أرض (مجانية) يقيم عليها بيتا، هذه المساحة تسلم له بالمرافق، وكان من السهل تحقيق هذه الفكرة في مصر، لولا استيلاء (هوامير مصر) في عهود لم تكن بعيدة، على مئات الآلاف من الأفدنة التي من المفترض أن تخصص للشباب، ومع الأسف كل هذه المساحات وفرتها الدولة بتسهيلات في الدفع وتكاد تكون (ببلاش) وهي في الأصل مساحات معدة للتنمية الزراعية، سقعها الهوامير وبنيت كومباوندات تدر عليهم الملايين، وأصلها (ببلاش)، وإنني على يقين أنه حتى لو توافرت لهم هذه الرؤى – ولو حتى بالخطأ – ما ناقشوها، حفاظا على مكانتهم في بعض هذه الفضائيات الخاصة، التي أنشئت للحفاظ على مكتسبات أصحابها.
ما أحب توضيحه للقيادة السياسية أن هؤلاء الإعلاميين (إلا القلة منهم) يخصمون من مساحتكم ورصيدكم عند الشعب، هذا الشعب الذي تحمل ويتحمل الكثير مقابل عملية التنمية التي يتابعها ووافق على التضحية من أجلها وتأجيل أحلامه في العيش الرغد عن طيب خاطر؛ حبا للوطن ورغبة في مساعدة القيادة السياسية على إكمال مسيرة التنمية.
أرجو من القيادة السياسية بمصر إعادة النظر في القائمين على برامج التوك شو، لأن وجودهم ليس في مصلحة الوطن أو المواطن، ولكل قاعدة استثناء، حيث نستثني بعض الإعلاميين الذين يعملون بمنهجية، وقد تشكل وعيهم من خلال تجاربهم الإعلامية الناجحة.
ومن المضحكات المبكيات أن أرى أحد هؤلاء الإعلاميين، البعيدين عن برامج التوك شو، ولكنه محسوب على صحافتنا الوطنية، وقد انبرى قلمه مؤكدا أن ما يحدث يؤثر على عملية التنمية ويعيق خطط الدولة فيها، وهو نفسه قد بنى في وقت ليس ببعيد بيتا كبيرا على رقعة زراعية.
لا أدري أنسمي هذا ازدواجية، أم انفصاما، أم استهبالا، أم استخفافا، أم ماذا؟!.
حفظ الله مصر، وحفظك أيها المواطن، وحفظ القيادة السياسية، ومؤسسات الدولة الوطنية التي تعمل بلا كد، مواصلة نهارها بليلها.

2020/09/02 11:21ص تعليق 0 740

ذات صلة

إيهاب مباشر يكتب .. «لمصلحة مَنْ ؟!»

      في رد فعل سريع لمقالي السابق «التداعيات الخفية للدراما الرمضانية» ومقالي الذي سبقه «مساحة القبح كانت الأكبر أيها السادة»، وبما يحفز أكثر على مناقشة قضايا جادة، تهم شريحة الآباء والأبناء، وشرائح كثيرة في المجتمع المصري، بل والمجتمع العربي، هاتفني...

إيهاب مباشر يكتب “هيبة الدولة وكرامة المعلم”

لا يختلف منصفان على أحقية المعلم في حياة كريمة، أسوة بكثير من المهن التي اصطفت لها الدولة شرائح بعينها من مواطنيها، وإن قدر لنا أن نصل إلى غاية الإنصاف، سنجد أن المعلم له أحقية مطلقة في حياة كريمة تفوق...

إيهاب مباشر يكتب «بُحَّ صَوتُنَا»

بُحَّ صَوتُنَا ونحن نحذركم ونحذر القائمين على صناعة الدراما في الثلاثين سنة الأخيرة، من أن ما يبث على شاشات السينما والتليفزيون يمثل جرائم مكتملة الأركان. بُحَّ صَوتُنَا ونحن نستحلفكم بأي شيء بقي لديكم تدركون أو يدرك من حولكم قيمته فيكم،...

إيهاب مباشر يكتب «الرهان لا يزال قائما»

    رغم مرور ما يقارب الخمسين عاما، إلا أن الرهان لا يزال قائما بين إبهامي والسُبابة والوسطى وأول قلم رصاص لمسته بصماتهم. القضية رغم أنها عاشت معي حوالي نصف قرن من الزمان، إلا أن ما استدعاها بملامحها وتفاصيلها الآن، مشاهدتي لفيلم...

إيهاب مباشر يكتب «مُوسم جَلْدِ المُعَّلِّم»

        في مثل هذه الأيام من كل عام، ألحظ هَبَّةً غير مسبوقة من أولياء الأمور، على مواقع التواصل الاجتماعي، تنال من كرامة المعلم، لأنه تجرأ وأعلن عن بدء حجز مجموعات الدروس الخصوصية، أول أغسطس. بعضهم يلومه أنه بدأ مبكرا، وحثه على...

عبده خليل يكتب «وكأنك يا أبو زيد ما...

  بضعة أسابيع مرت على تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن «مياه مصر خط أحمر، وأي مساس بها سيؤثر على استقرار المنطقة، العمل العدائي قبيح، ومعركتنا في أزمة سد النهضة معركة تفاوضية». ولكن في رسالة موجهة إلى الرئيس الحالي لمجلس الأمن...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز