رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

بعد موافقة “الأعلى للتعليم” عليه.. ما نظام مدارس التكنولوجيا الجديد؟

وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، على تغيير اسم مدارس التعليم الفني الجديدة لتصبح مدارس التكنولوجيا التطبيقية، ويدرس فيها الطالب بنظام ثلاث سنوات يحصل في نهايتها على شهادة التكنولوجيا التطبيقية.

وحول تفاصيل نظام التعليم الفني الجديد، قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن التعليم الفني سيشهد تطويرا كاملا متمثلا في التعليم قبل الجامعي، وإنشاء جامعات تكنولوجية بالتعاون مع دول أجنبية متقدمة تكنولوجيًا؛ لإتاحة الفرصة لخريجي المدارس الفنية لمواصلة تعليمهم.

وأضافت  أن التعليم التكنولوجي سيعتمد على المهارات أكثر من الجانب النظري وسيبدأ بالبحث عنها واكتشافها من الصف الأول الإعدادي بحيث يلتحق به المتميزون بالتعليم وليس قليلي المجاميع.

وأشارت نصر إلى أن هناك توجه لبناء المدارس في مناطق تمكن الطلاب من التطبيق العملي إلى جانب الدراسة كإنشاء المدارس الصناعية داخل المصانع والمدارس التجارية في المناطق التجارية بهدف تدريب الطلاب وإعطائهم خبرة تؤهلهم لمواكبة سوق العمل.

وحول وجود الكفاءات القادرة على التدريس، قالت نصر، إن تدريب المعلمين على النظام الجديد يتم من خلال بروتوكولات واتفاقيات يتم توقيعها مع جهات أجنبية.

وقالت نصر، إن هذا النظام من المفترض أن يتم تنفيذه بداية من العام المقبل، خاصة أن بعض المدارس قد بدأت في تنفيذه بالفعل مثل المدارس التكنولوجية بالفيوم.

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أكد في بيان صحفي، على أن هدف النظام الجديد للتعليم الفني، هو إعداد مواطن صالح مهنيًا على الصعيدين المحلي والعالمي وقادر على التطور والتماشي مع متطلبات العصر وسوق العمل والتكنولوجيا الحديثة.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تدرس تخصيص السنة الأولى بعد إتمام مراحل التعليم الأساسي لتأهيل الطلاب لغويًا وتربويًا ومهاريًا باعتبارها سنة إعداد.

وحول نظام التقييم في التعليم الفني، أشار شوقي إلى أنه سيشهد تغيير جذري، حيث سيصبح معتمدًا علي الفهم بدلًا من الحفظ والتلقين.

يُذكر أنه تم فتح باب التقديم لقبول الدفعة الثانية من راغبي الالتحاق بأول مدرسة فنية لتكنولوجيا الطاقة النووية بمدينة الضبعة بمحافظة مطروح للعام الدراسي 2018/2019 يوم 2 يوليو 2018، ومن المقرر أن يستمر حتى يوم 12 يوليو 2018.

2018/07/09 9:22م تعليق 0 738

ذات صلة

عبد الغفار يناقش قانون المستشفيات الجامعية مع أساتذة...

إستقبل الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، أمس، عددًا من رؤساء الجامعات ورؤساء الأقسام وممثلو نادي أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب قصر العيني، للإستماع إلى آرائهم فى إطار مناقشة لجنة القطاع الطبى بالمجلس الأعلى للجامعات لمسودة...

بيطري الزقازيق ضمن أفضل 200 جامعة بالعالم والصيدلة...

كتبت ـ آية عادل توفيق   احتلت جامعة الزقازيق مركزا متميزا عالميا بتصنيف شنغهاي للموضوعات 2018 ، حيث صنفت الجامعة فى الترتيب بين 151 و 200 في مجال العلوم الطبية والبيطرية ، وحققت ترتيبا متميزاً بين الجامعات الكبري على مستوى العالم...

الأسرة المصرية المعاصرة في الشقق الصغيرة.. رسالة بحثية...

ناقشت الباحثة سما أحمد عمر، المعيدة بقسم تصميم المنتج بكلية العلوم والفنون التطبيقية بالجامعة الألمانية بالقاهرة، رسالة الماجستير بعنوان "كیف تنمو التصمیمات مع المستخدمین تطویر "أنظمة نمطیة" للمساحات متعددة الوظائف في الشقق الصغیرة ، دراسة عن الأسرة المصریة المعاصرة،...

تعليم الوادي الجديد: امتحان تجريبى بـ”التابلت” لطلاب الأول...

كتبت _ نورهان جمال النويهي أعلن الدكتور إبراهيم التداوى، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الوادى الجديد، اليوم الجمعة، عن انتهاء استعدادات المديرية لبدء الامتحانات التدريبية والتجريبية للصف الأول الثانوى باستخدام التابلت "الحاسب اللوحى". وأكد التداوى، انطلاق الامتحان يوم الأحد المقبل الموافق...

بالصور .. نائب محافظ القليوبية تتفقد زراعات أسطح...

كتب _ عادل متولي تفقدت الدكتورة إيمان ريان، نائب محافظة القليوبية، وخالد جرامون مدير عام ادارة القناطر الخيرية نيابة عن طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة القليوبية، وأحمد حشيش وكيل الإدارة، وعادل عامر عضو مجلس النواب، ورحاب المزين...

المديريات التعليمية تبدأ تجهيز المدارس استعدادا للاستفتاء على...

بدأت المديريات التعليمية فى تجهيز المدارس المخصصة كمقار للاستفتاء على التعديلات الدستورية، وحث أعضائها على المشاركة الإيجابية فى التصويت على الاستفاء على التعديلات. وحددت المديريات التعليمية بعض التعليمات منها  تواجد المدير وعمال الخدمات قبل أيام الاستفتاء وفرش وتجهيز المدارس  وضرورة...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز