رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

تعرف على فوائد السفر و أهم النصائح للمسافرين

كتبت ـ دنيا محمد حسن

السفر يعرف علي إنه إنتقال الشخص من مكان لإخر في رحله قصيرة او طويله، ولقد ساهم التطور الكبير الذي شهدته الحياه الي ان يكون السفر امرا اساسيا ونمطا معروفا في حياه الكثير من الناس في مجالات الحياه المختلفة، حيث أن للسفر فوائد عديدة منها السياحه، ترفيه، امور دينيه (الحج)، العلاج والتعرف على ثقافات جديده واشخاص جديده ،وسفر للعمل لتحسين المستوي المعيشي.

 

طلب العلم

يتمثل ذلك في سفر الإنسان من مكان الي آخر طلبا للعلم والمعرفه فالبعض يسافر لدراسه تخصص ما غير موجود في بلده ،وهذا يلعب دورا كبير في تطوير ورقي الشعوب واكتساب معرفه واسعه في مجالات عديدة من الحياه ومنهاالهندسه والطب والقانون والرياضيات والكيمياء وغيرها من المجالات.

ومن الجدير بالذكر ان الصحابه والانبياء اتبعوا هذا النهج حيث قطع بعضهم مسافات طويله في سبيل سماع ونقل حديث للنبي صلي الله عليه وسلم.

التخلص من الضغوط 

مع كثره الضغوطات التي يتعرض لها الإنسان بما في ذلك الضغوط الحياتيه والمعيشه والعمل علي الرغم من ان السفر قد يتطلب بعض الضغوط في التحضير له وتقسيم الوقت علي الاعمال والنشاطات المراد القيام بها خلال رحله السفر إلا ان هذا النوع من الضغط يعرف بالضغط الإيجابي لانه السفر يخلصه من الهموم و الرتابه والملل وضغوطات الحياه ففيه يتجول الانسان من مكان لإخر ليتمتع بالمشاهد الخلابه والبحار والبحيرات والحدائق وغيرها وهذا يؤدي الي تحسين مزاجه وحالته النفسيه حيث تدخل البهجه الي قلبه ويصبح مليئا بالحيويه وينشرح صدره برؤيه المناظر الجميله ويتحفز عقله علي التفكير بايجابيه والعوده الي الحياه الطبيعيه والعمل بقوه .

تطوير الشخصيه

يساعد الوجود في دوله أجنبيه خارج الوطن الام علي التعرض علي مواقف مختلفة قد تؤدي إلي ظهور تحديات وصعوبات والتعرض لمواقف صعبة يؤدي وجودها إلي ظهور سمات شخصيه معينه كما يؤدي للتواجد خارج الوطن الاصلي الي اضطرار الشخص الي التكيف مع الإختلافات التي يتعرض لها خلال سفره وفق بحث أجراه” زيمريان ونير “عام 2013م ،الامر الذي يؤدي بالتالي إلي الإعتياد علي التغيير وتطور الاستقرار العاطفي.

الانفتاح علي الثقافات الاخري

التعرف علي ثقافات الشعوب المختلفة والعادات والتقاليد المتبعه في كل مجتمع وتوسيع دائره المعلومات والمعارف وإكتساب طرق جديده في التفكير والسلوكيات والتصرفات واكتساب الحكمه والتعقل في بعض الامور بالاضافه الي الاداره الناجحه للمشاكل والتعرف علي ثقافه الطهي المتبعه في الاماكن المختلفه من العالم وهذا الامر يضيف البهجه والمتعه للانسان.

طلب الرزق 

يلجا الشخص الذي تضيق عليه اسباب الرزق في بلده الي السفر بحثا عن الرزق ، وتحسين مستوي المعيشه في تلك البلد التي سافر اليها، وينعم بفرص ذهبيه لم يحظي بها من قبل .

استحضار ذكريات

يقوم الانسان المسافر باستحضار ذكريات عن مواقف ومشاعر مر بها خصوصا عندما كان يمر بفترات الضغط النفسي والعصبي

 لغه جديده

يساعد السفر والانتقال للعيش في ننكقه جديده علي تعلم اللغه المستخدمه فيهاا والتحدث بها بطلاقه ،جيث يؤدي التعرض لبعض المواقف الي ضروره استخدام اللغه المستخدمه في المنطقه بشكل يومي مما يودي الي اتقان هذه اللغه في النهايه، وقد يؤدي اتقان لغه جديده الي تسهيل الحصول علي وظيفه او العمل كمترجم في شركه محليه.

 اصدقاء جدد

يساعد السفر علي تكوين صدقات مع اشخاص جدد، واكتساب خبره في التعرف علي الناس ومعادنهم وطرق التعامل الصحيحه معهم علي الرغم من إختلاف أجناسهم وطباعهم لان السفر في العاده يظهر الاشخاص علي طبيعتهم الحقيقيه دون تكلف او تظاهر، كما يمكنهم من التعبير عن انفسهم خارج بيئاتهم بخريه ودون قيود مما يساعد علي تشجيع الاخرين علي الظهور بالشخصيه الحقيقه ،مما يساعد بالتالي علي تكوين علاقات صداقه حقيقيه بين اشخاص لم يمض علي التقائهم سوي ساعات قليله حيث انه فالسفر يلتقي الانسان بالعديد من الناس خلال السفر ويعيش معهم في مكان واحد ويخالطهم وبالتالي يكون صداقات وطيده معهم ويكونون له الخير والسند في الافراح والاحزان .

تلقي الاداب

يلتقي الانسان في سفره بالادباء والعقلاء والعلماء والمثقفين وبالتالي يكتسب منهم اطيب الاخلاق ويتعرف عاي مختلف العادات والثقافات والاداب منهم فيعلوا شأنه وتسمو طباعه

 صله الرحم

يزور الانسان خلال سفره اخبابه واصحابه واقاربه ممن يعيشون في البلد نفسه وهذا يساهم في تقويه الروابط العائليه والعلاقات الاجتماعيه بينهم كما انه يكتسب رضا الله سبحانه وتعالي “كونه وصل رحمه ولم يقطعه” فصله الرحم من اكثر الامور التي اوصي بها الاسللم واهتم بها بشكل كبير .

استجابه الدعوه

تعد دعوه المسافر من الدعوات التي لا يردها الله تعالي اذ يستجيب لها وبذلك ينبغي علي المسافر الدعاء بالرحمه والمغفره لنفسه ولوالديه ولكافه المسلمين وان يسال ويطلب التوفيق من الله سبحانه وتعالي وتسهيل امور حياته وفتح ابواب السعاده والراحه اه في الدنيا والاخره.

نصائح 

التحقق من كافه المستندات والأوراق الازمه للسفر بما في ذلك التاشيره الخاصه بالدخول الي البلد المراد السفر اليه, والتاكد من اجراءات الحجز خصوصا عند القيام بحجز الفندق ورحله السفر عن طريق الشبكه العنكبوتيه.

كذلك قراءه كافه التعليمات الموجوده علي تذكره السفر والشروط الخاصه بوزن الحقائب ،وفي حاله عدم وجود هذه المعلومات يمكن الاتصال بشركه الطيران مباشره والاستفسار عن المعلومات المطلوبه،وكذلك يجب اعداد حقيبه السفر بهدوء بهدوء ولعده ايام قبل السفر وذلك بهدف اخذ كل الاشياء الضروريه للرحله وترتيبها بطريقه تسهل علي المسافر الوصول اليها عند الحاجه وينصح باخذ الاوراق الرسميه ووضعها في حقيبه اليد، واخذ بعض الكتب المسليه لقراءتها اثناء اوقات الفراغ،وارتداء الملابس والاحذيه المريحه اثناء الرحله.

2019/02/20 3:50م تعليق 0 587

ذات صلة

????Best Sugar Momma Sites: Top-7 Sites To Get Sugar On Line In 2023

????Best Sugar Momma Sites: Top-7 Sites To Get...

Finest Sugar Momma Web Sites Locate An Amazing Companion Using The Internet Last updated: ...

“وفَّري وما تشتريهوش”.. طريقة عمل الـ”كورن فليكس” في...

تُفضل العديد من الأمهات تقديم وجبة الـ"كورن فليكس" لأطفالهن، يوميًا صباحا، بدلًا من أطباق الفطور التقليدية، وتلجأ العديد منهن لشراءه من المتاجر، الأمر الذي يكلفها الكثير من المال. طريقة تحضير الـ"كورن فليكس" بالمنزل، لضمان جودته، فضلًا عن توفير الوقت والمال،...

خروج قطار عن القضبان في كفر الشيخ ووقوع...

شهد مزلقان أبوتمادة ما بعد المزلقان الوسطاني بمدينة كفر الشيخ، باتجاه مجمع المواقف، اليوم الخميس، خروج قطار عن القضبان، ما أسفر عن وقوع مصابين. انتقلت 40 سيارة إسعاف إلى موقع الحادث لنقل المصابين وإسعافهم، فيما يجري حصرهم بعد نقلهم إلى...

الامن العام يضبط 221 قطعة سلاح و 290...

علاء عمران  ضبط قطاع الامن العام، 221 قطعة سلاح نارى، 290 قضية مواد مخدرة، وتنفيذ العديد من الأحكام القضائية المتنوعة كما ضبط باشراف اللواء علاء سليم مساعد وزير الداخلية ،  71 متهم مطلوب ضبطهم وإحضارهم فى قضايا متنوعة، 22 متهمين لقيامهم...

Discover the thrill of sex roleplay online

Discover the thrill of sex roleplay online

Discover the thrill of sex roleplay onlineOnline sex roleplay is a favorite and thrilling way to experience new and exciting fantasies. it may be an enjoyable option to explore various kinks and explore your very own intimate desires. it...

FreeBangBuddies.com Site Assessment: A Scam You Didn’t Know Been Around?

FreeBangBuddies.com Site Assessment: A Scam You Didn’t Know...

Today's inform is found on one that I would been chasing for quite some time. Once I state chasing I mean I have seen it pop-up on my screen a few times but never...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز