رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

تعرف على 4 أمور غيبية تحدث لك فى الدنيا يومي الاثنين والخميس

بلغ أهل العلم من وحي السُنة النبوية الشريفة، أن الجنة مخلوقة، ولها ثمانية أبواب، تُفتح في الدنيا في أوقات مُحددة، فيما جاء في الآثار الصحاح وذكره أبي عبد الرحمن مقبل بن هادى الوادعى، في كتابه “الصحيح المسند من أسباب النزول”، باب ابن شهاب، عن حميد بن عبد الرحمن.

واستشهدوا بما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «تُفْتَـحُ أَبْوَابُ الجَنَّةِ يَومَ الإثْنَيْنِ، ويَومَ الخَـمِيْسِ فَيُـغْفَرُ لِكُلِّ عَبْدٍ لا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئاً، إلا رَجُلاً كَانَتْ بَيْنَـهُ وَبَيْنَ أَخِيهِ شَحْنَاءُ، فَيُـقَالُ أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِـحَا -ثَلاثاً-» أخرجه مسلم.

وقال الإمام النووي إن هذا الحديث ليس المقصود منه النهي عن الشحناء، لأن النهي عن الشحناء قد سبق بألفاظ كثيرة ولكن المقصود منه التخويف والوعيد من عاقبة عدم الانتهاء عما نهى الله عنه، وكأنه تعالى يقول انتهوا عن الشحناء لتغنموا مغفرة الله لذنوبكم فإن المتشاحنين لا تغفر ذنوبهما حتى يصطلحا.

ولخص الفقهاء دلالات الحديث في أربع نقاط، أولها أن المغفرة لا تكون إلا للعبد المُسلم الذي لا يشرك بالله شيئًا، مستدلين بقوله تعالى: «إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ»، وثانيهما أن المهاجرة والعداوة والشحناء والبغضاء من الذنوب العظام والسيئات الجسام، وإن لم تكن في الكبائر مذكورة، فقد استثنى في هذا الحديث غفرانها وخصها بذلك.

وتابعوا: أما الثالثة، فهي أن الذنوب إذا كانت بين العباد فوقعت بينهم فيها المغفرة والتجاوز والعفو، سقطت المطالبة بها من قبل الله عز وجل، مدللين على ذلك بقول “حتى يصطلحا”، فإذا اصطلحا غفر لهما ذلك وغيره من صغائر ذنوبهما بأعمال البر من الطهارة والصلاة والصيام والصدقة.

ورأى أهل اللغة أن المراد بأبواب الجنة يحتمل أن يكون أسباب دخولها وهي العفو والمغفرة والمراد من فتحها اتساعها واستيعاب داخليها والمعنى تتسع رحمة الله وإحسانه وفضله في يوم الاثنين والخميس من كل أسبوع أكثر من اتساعها وشمولها في الأيام الأخرى.

وذكر الباجي أن معنى فتح الجنة كثرة الصفح والغفران ورفع المنازل وإعطاء الثواب الجزيل، وقال القاضي ويحتمل أن يكون على ظاهره وأن فتح أبوابها علامة لذلك، وهذا على القول بأن الجنة والنار موجودتان الآن والرأي الأول هو الصواب ففي الرواية الثانية “تعرض الأعمال في كل يوم خميس واثنين” وفي الرواية الثالثة “تعرض أعمال الناس” أي على الله “في كل جمعة” أي في كل أسبوع “مرتين” أي مرة “يوم الاثنين” ومرة “يوم الخميس”.

وأشاروا إلى أن لفظ “رجل” ليس قيدًا فالحديث لا يستبعد المرأة ولفظ “كانت” ليس المراد منه المعنى بل المراد تكون، كما أن المراد من الأخ هو “الأخ في الإسلام”، والشحناء الحقد والعداوة والبغضاء لأنها تشحن النفس والصدر بالضيق من الآخر، وعن معنى “انظروا هذين حتى يصطلحا” فالإنظار هو التأخير، أي تأخير النظر في المغفرة لهما، وهذا إذا اشتركا في غرسها وفي عدم محاولة إزالتها فإن كان غرسها من جانب واحد ، فالظاهر أن يتوجه الوعيد للطرف الآخر.

ولفتوا إلى أن الحديث يؤكد سبعة أمور هي: (سعة رحمة الله ومغفرته، فضيلة يوم الاثنين والخميس، الحث على الإكثار من العبادة والبعد عن المعاصي في هذين اليومين، وصيامهما ليرفع عمل المسلم وهو صائم، والتحذير من الشحناء والحث على الإسراع بإزالتها إن حصلت، مخاطبة الله تعالى ملائكته بما يشاء، تسجيل الملائكة المغفرة في هذين اليومين أو إرجاء التسجيل، وأخيرًا أن أعمال ما بين الاثنين والخميس وما بين الخميس والاثنين تعرض على الله مجتمعة في هذين الوقتين والظاهر أن الذي يعرضها رقيب وعتيد اللذان كتباها في الصحف في وقتها وأن القائل هو الله والمقول له الموكلان بذلك).

ونبهوا إلى أنه في الدليل الرابع والأخير، جاء فضل يوم الاثنين والخميس على غيرهما من الأيام، وكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يصومهما ويندب أمته إلى صيامهما، وكان يتحراهما بالصيام، وولد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يوم الاثنين، ونبئ يوم الاثنين، ودخل المدينة يوم الاثنين، وتوفي يوم الاثنين صلى الله عليه وسلم.

2019/05/27 12:06م تعليق 0 640

ذات صلة

علي جمعة: يجوز للحائض لمس المصحف “المُنزه”

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إنه منذ مئات السنين أنشأ البعض تفسيرا صغيرا يتناسب مع عموم الناس داخل المصحف، بحيث أنه إذا ما أُشكل عليه معنى آية أو تفسيرها يجد تفسيرا دقيقا وسريعا وبسيطا لها. وأضاف "جمعة"، خلال...

وزير الأوقاف يستنكر الهجوم الإرهابي بمدينة العريش

استنكر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، الهجوم الإرهابي الذي استهدف إحدى الإرتكازات الأمنية بشمال سيناء اليوم ، مشيدًا ببطولة وببسالة رجال القوات المسلحة العظماء التي تصدت لهذه المحاولة الفاشلة ، حيث قامت القوات المسلحة بالتصدي للعناصر الإرهابية والإشتباك...

هل يجوز للمرأة خلع ملابسها في غير بيتها؟..

ردت دار الإفتاء المصرية على تساؤل عبر موقعها الإكتروني على الإنترنت، عن خلع المرأة لملابسها في غير بيتها مثل بيت خالها أو أخيها أو عمها. وجاء في رد الإفتاء، ما ورد عَنِ السيدة عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَت، "سَمِعْتُ رَسُولَ...

مبروك عطية يكشف سرًا خطيرًا عن كتب السحر...

قال الدكتور مبروك عطية، عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، إن كتب السحر الموجودة في الأسواق ولدى البعض ليست صحيحة، واصفًا إياها بـ «الركش». وأضاف «عطية»، خلال لقائه ببرنامج «اللعيب» عبر فضائية «Mbc مصر»، أنني قرأت هذه الكتب بنفسي للتأكد...

رد مفتي الجمهورية على محرمي شراء حلوى المولد

قال الدكتور شوقي علام- مفتي الجمهورية- إن الإحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم شاهد على حبه وتعظيمه، وهو أمر مستحبٌّ مشروع، له أصل في الكتاب والسنة، وقد درج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على إستحسانه،...

وصايا الرسول عن الجار

لقد شيَّد الإسلام صرحًا حضاريًا لم تعرف البشرية له نظيرًا، وذلك في غضون سنوات قليلة، والتي لولا اليقين التام بحصول ذلك؛ لظن الإنسان أن هذا ضرب من الخيال. فالرسول يقول: "ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع وهو يعلم". ومما...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز