رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

دار الإفتاء توضح حكم صيام اليوم الجمعة وفضله

أكدت دار الإفتاء، استحباب صيام أيام النصف من شعبان الموافقة للثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر الهجري لعام 1440 هـ، الموافقة اليوم الجمعة والسبت والأحد.

وأوضحت «الإفتاء» أنه فيما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه يُستحب صيام الأيام البيض، وهي ثلاثة من كل شهرٍ هجري؛ منوهة بأن الأمر ليس بواجب، فيثاب فاعله ولا يعاقب تاركه.

الأيام البيض:

وأشارت إلى أن صيام الأيام البيض في شهر شعبان 1440 هـ، الأيام القمرية، وهي الجمعة والسبت والأحد الموافقة أيام 13 و14 و15 من شهر شعبان لسنة 1440هـ، والتي توافق أيام 19 و20 و21 من شهر إبريل الميلادي.

الدليل عليها:

واستشهدت بما روى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: «أَوْصَانِي خَلِيلِي صلى الله عليه وسلم بِثَلاثٍ: صِيَامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيْ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ» (رواه البخاري ومسلم).

ونوهت بأنه ثبتت أحاديث في الصحيح بصوم ثلاثة أيامٍ من كل شهرٍ من غير تعيينٍ لوقتها وظاهرها أنه متى صامها حصلت الفضيلة، وثبت في صحيح مسلمٍ عنْ مُعاذةَ العَدَوِيَّةِ أَنَّها سَأَلَتْ عائشةَ رضيَ اللَّه عَنْهَا: أَكانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يصومُ مِن كُلِّ شَهرٍ ثلاثةَ أَيَّامٍ؟ قَالَت: نَعَمْ. فَقُلْتُ: منْ أَيِّ الشَّهْر كَانَ يَصُومُ؟ قَالَتْ: لَمْ يَكُن يُبَالي مِنْ أَيِّ الشَّهْرِ يَصُومُ».

فضل صيام التطوع:

ونبهت على أنه يستحب للمسلم أن يصوم تطوعًا لله تبارك وتعالى، فعن أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رضي الله عنه، قَالَ: «سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا» (رواه البخاري ومسلم).

الإكثار من الصوم في شعبان:

ولفتت إلى أنه يستحب إكثار الصيام في شهر شعبان، فعن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: «ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر صيامًا منه في شعبان» (رواه البخاري ومسلم).

واستدلت بما روي عَنْ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ: سَأَلْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنْ صِيَامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَتْ: «كَانَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ صَامَ، وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ أَفْطَرَ، وَلَمْ أَرَهُ صَائِمًا مِنْ شَهْرٍ قَطُّ أَكْثَرَ مِنْ صِيَامِهِ مِنْ شَعْبَانَ، كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ، كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ إِلا قَلِيلًا» (رواه مسلم).

الحكمة من إكثار الصوم في شعبان:

وبيّنت أن الحكمة من استحباب إكثار الصيام في شهر شعبان جاءت في حديث أُسَامَة بْن زَيْدٍ رضي الله عنه الذي يقول فيه: «قُلْت: يَا رَسُول اللَّه، لَمْ أَرَك تَصُومُ مِنْ شَهْر مِنْ الشُّهُور مَا تَصُوم مِنْ شَعْبَان، قَالَ: ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاس عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَان، وَهُوَ شَهْر تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَال إِلَى رَبّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ» (رواه أبو داود والنسائي).

2019/04/19 9:06ص تعليق 0 488

ذات صلة

ايمان زقزوق تكتب «رفقاً بالقوارير»

    شهر مارس من كل عام يمثل قيمة مهمة للمرأة في غالبية دول العالم ، لكونه متعلقاً بالاحتفال بعيد الأم الذي يأتي تكريماً لمكانتها وإسهاماتها النبيلة باعتبارها المحرك الأساسي في بناء الانسان والأوطان. وبهذه المناسبة يأتي مقالي اليوم عن المرأة وكيفية...

تعرف على دعاء المطر

قال الدكتور عمرو الورداني، مدير إدارة التدريب بدار الإفتاء وأمين لجنة الفتوى، إن دعاء المطر من سنن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، حيث كان -عليه الصلاة والسلام- يردد عدد من الأدعية ويقوم بعدد من الأفعال. وأضاف «الورداني» خلال لقائه ببرنامج...

الأزهر: إجراءات إسرائيل تجاه الجولان باطلة وغير شرعية

أدان الأزهر الشريف، تصريح الإدارة الأمريكية، مساء أمس الخميس، بشأن دعم السيادة الصهيونية المزعومة على هضبة الجولان السورية المحتلة. وأكد الأزهر أن ذلك التصريح يشكل سابقة لم يشهدها العالم من قبل، في تشريع سلطة الغصب والاحتلال، فضلًا عن تجاهله لمشاعر...

وزيرا الطيران المدني والأوقاف يشهدان الاحتفال بتوديع الأفواج...

كتبت ـ دينا إيهاب شهد الطيار محمد منار وزير الطيران المدني والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اليوم حفل توديع الأفواج الأولي من حجاج بيت الله الحرام لعام 1443هـ / 2022مـ من مبني الرحلات الموسمية بمطار القاهرة الدولي بحضور الطيار...

الآية التي حيّرت الشيخ الشعراوي .. قصة حقيقية...

رجل غريب يعلم الشيخ الشعراوي رحمه الله وشيخه تفسير آية قرآنية، ثم يخرج دون أن يراه أحد من غرائب ما يرويه الشيخ الشعراوي رحمه الله : إحتار الشيخ الشعراوي في تفسير قوله تعالى :وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ...

حكم إمامة الصبي لأمه في الصلاة

ورد سؤال للدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، من سائل يقول: هل تصح إمامة الطفل البالغ من العمر تسع سنوات لأمه من باب تشجيعه على الصلاة". قال الدكتور علي جمعة، إن جمهور الفقهاء ذهبوا إلى عدم صحة إمامة المميز للبالغ...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز