رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

زي النهاردة.. 9 أكتوبر مولد الكاتب والأديب المصري توفيق الحكيم

كتبت ـ دينا شفيق

زي النهاردة ولد الكاتب المسرحي توفيق الحكيم ،وراوئي مصري من أكبر كتاب مصر في العصر الحديث ، ومن رواد مدرسة الفكر الوطني المصرية.

سافر توفيق إلي فرنسا عشان يدرس قانون لكن كان اهتمامه بالادب و الفن أكتر. اتدرج فى وظايف القضاء و الثقافه حتى أصبح عضو متفرغ فى المجلس الاعلى للفنون و الاداب.

بدأ توفيق الحكيم انتاجه الأدبى فى تلاتينات القرن العشرين، بمسرحيات اجتماعيه، و نشر إبداعاته ”  اهل الكهف  و”عودة الروح ”  ” سنة 1933، و “شهرازاد ” (1934)، ، و ” يوميات نائب في الأرياف” (1937)، و  “عصفور من الشرق ” (1938) ، و “الطعام لكل فم” و  ياطالع الشجرة”.

 

 

نتيجة بحث الصور عن صور مسرحيات توفيق الحكيم

 

تأثر بالثقافه الأوروبيه و المصريه و كتير من اعماله كانت من وحى التراث المصرى بعصوره المختلفه و التطورات الإجتماعيه و السياسيه فى مصر من ايام ثورة 1919 .

أترجمت معظم إبداعاته للغات تانيه زى الفرنساوى و الإنجليزى و الطليانى و الاسبانى، و اتمثلت مسرحياته فى فرنسا و ايطاليا وبلاد أوربية تانيه.

 

صورة ذات صلة

 

 

عودة الروح رجوع مصر لثقافتها

رواية توفيق الحكيم ” عودة الروح ” كانت تعبير حى عن البعث المصرى و فيها عبر توفيق الحكيم عن رأيه بإن ثورة 1919  كانت علامه على نهاية فترة ما بعد العصر العثماني فى  التاريخ المصري و امكانية تصحيح مسار تاريخ مصر و ترجيع اتصالها بأمجادها القديمه.

بعد ما نشر توفيق الحكيم ” عودة الروح ” بعت جواب لـ طة حسين  فى يونيه 1934 بيسأله فيه اذاكان من الممكن خلق صوره جميله جديده لمصر تقوم على مقومات مصريه.

نتيجة بحث الصور عن صور مسرحيات توفيق الحكيم

 

 

ومع ما أشيع عن توفيق الحكيم من عداوته للمرأة فإن كتاباته تشهد بعكس ذلك تماما فقد حظيت المراة بنصيب وافر في أدب توفيق الحكيم، وتحدث عنها بكثير من الإجلال والاحترام الذي يقترب من التقديس.

والمرأة في أدب الحكيم تتميز بالإيجابية والتفاعل، ولها تأثير واضح في الأحداث ودفع حركة الحياة، ويظهر ذلك بجلاء في مسرحياته شهرزاد، وإيزيس، والأيدي الناعمة، وبجماليون، وقصة الرباط المقدس، وعصفور من الشرق، وعودة الروح.

نتيجة بحث الصور عن صور مسرحيات توفيق الحكيم

وقد تقلد الحكيم العديد من المناصب فقد عمل مديرا لدار الكتب القومية المصرية، كما عين مندوبا دائما لمصر في منظمة اليونسكو، وكان رئيسا لاتحاد كتاب مصر، كما اختير رئيسا شرفيا لمجلس إدارة مؤسسة الأهرام، ونال عددا من الجوائز والأوسمة الرفيعة منها جائزة الدولة التقديرية للآداب وقلادة النيل وقلادة الجمهورية.

توفي توفيق الحكيم في (29 من ذي الحجة 1407 هـ=27 من يوليو 1987م) عن عمر بلغ تسعين عاما، وترك تراثا أدبيا رفيعا وثروة هائلة من الكتب والمسرحيات التي بلغت نحو 100 مسرحية و62 كتابا.

 

2018/10/09 10:08ص تعليق 0 1278

ذات صلة

زي النهاردة 20 رمضان.. بناء مسجد القيروان و...

كتبت ـ دينا شفيق شهد اليوم العشرون من شهر رمضان أحداثًا عظيمة، منها عودة الرسول -صلى الله عليه وسلم - إلى مكة برفقة عشرة آلاف صحابي وفتحها، واستشهاد على بن أبي طالب -رضي الله عنه بعدها بما يقرب من 32...

زي النهاردة 22 رمضان .. الحسن بن...

كتبت ـ دينا شفيق حل علينا اليوم الإثنين الموافق الثاني والعشرين من شهر رمضان، والذى شهد أحداثًا عديدة فى الماضى نرصدها لكم في السطور التالية: - تتويج الملك فاروق فى مثل هذا اليوم 22 رمضان، تم تتويج الملك فاروق ملكًا على عرش...

زي النهاردة.. ذكري مولد الفنانة الراحلة “منيرة المهدية”...

كتبت ـ دينا شفيق فنانة مصرية راحلة، اسمها الحقيقي “زكية حسن منصور”، ولدت عام 1885م في قرية المهدية بمحافظة الشرقية، توفى والدها وهى طفلة رضيعة فتولت رعايتها شقيقتها الكبرى التي كانت متزوجة بأحد الملاك الزراعيين بالإسكندرية حيث تلقت تعليمها الأول. بدأت...

زي النهاردة .. ذكرى مولد المخرج ” أحمد...

كتبت ـ دينا شفق أحمد يحيى (16 يونيو 1944 -)، مخرج مصري. مثل في صغره وهو طفل بعض الأدوار في بعض الأفلام السينمائية في فترة الستينات مع باقة من مشاهير النجوم في ذلك الوقت مثل هند رستم وتحية كاريوكا وإسماعيل...

زي النهاردة .. مولد الفنان “محمود عبد المغني”...

كتبت ـ دينا شفيق فنان مصري، اعتمد على موهبته لتجسيد عدد من الأدوار الصعبة والمعقدة في السينما والتلفزيون، وعلى الرغم من تألقه وامتلاكه لموهبة فنية قادرة على اصطفافه ضمن نجوم الصف الأول إلا أنه لم يتمكن من تحقيق الانتشار والنجومية...

زي النهاردة .. 10 فبراير سقوط بغداد في...

كتبت ـ دينا شفيق انتهى الحكم العباسي في بغداد سنة 1258م، عندما أقدم هولاكو خان التتري على نهب وحرق المدينة وقتل أغلب سكانها بما فيهم الخليفة وأبنائه، انتقل من بقي على قيد الحياة من بني العباس إلى القاهرة بعد تدمير بغداد، حيث...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز