رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

عصابة عملاء البنوك وشركات الاتصالات تستولي على أموال المواطنين .. وكلمة السر “الفوز بجوائز  فورية” 

 

 

كتب – علاء عمران

 

 

 

نجحت مباحث الاموال العامة،  فى الايقاع  بعناصر تشكيل عصابى تخصص فى ارتكاب جرائم الاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى بطرق احتيالية وإستخدامها فى عمليات شرائية على العديد من مواقع التسوق الإلكترونى وشحن أرصدة ومحافظ إلكترونية.

محافظة المنيا 

أكدت تحريات ومعلومات إدارة مكافحة الجرائم المصرفية قيام 3 عاطلين – مقيمين بمحافظة المنيا – لأحدهما معلومات جنائية ، بتكوين تشكيل عصابي فيما بينهم تخصص فى ارتكاب جرائم النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم من خلال قيامهم بالاتصال هاتفيا بالعديد من المواطنين مدعين بأنهم مندوبى خدمة العملاء بشركات المحمول والبنوك المصرية، وإيهام هؤلاء الضحايا بأنهم فازوا بجوائز مالية مقدمة من تلك الشركات أو طلبهم تحديث البيانات البنكية (على غير الحقيقة) وحصولهم بموجب ذلك على بيانات حساباتهم البنكية وكذا بطاقات الدفع الالكترونى الخاصة بهم ، بزعم إيداع قيمة تلك الجوائز فيها وقيامهما عقب ذلك بإستخدام تـلك البيــانات فى إجراء عمليات شرائية على العديد من مواقع التسوقاو الالكترونىشحن أرصدة ومحافظ إلكترونية .

قطاع الأمن العام 

وعقب تقيين الإجراءات والتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن المنيا تم إستهداف المتهمين وضبطهم .

انتحال صفة عملاء البنوك

وبمواجهتهم اعترفوا بنشاطهم الإجرامى، فضلاً عن طلبهم من بعض العملاء التوجه لماكينات  الصراف الآلى ATM  الخاصة بالبنوك، وطلبهم إيداع مبالغ مالية على بعض المحافظ الإلكترونية المسجلة بأرقام هواتف محمولة تخص أشخاص آخرين بزعم تحديث بياناتهم البنكية (على غير الحقيقة) والاستيلاء على تلك المبالغ عقب ذلك ، وأقر أحدهم بأنه يحتفظ بمبلغ مالى قدره (مائة وخمسون ألف جنيه) بحسابه بهيئة البريد المصرى

وضبط بحوزتهم 6  هواتف محمولة ، ايصالات إيداع مبالغ نقدية بحساب أحدهم بالبريد المصرى ،بطاقة دفع إلكترونى (ماستر كارد ) خاصة بأحدهم بالبريد المصرى ، بفحص الهواتف المضبوطة بحوزتهم بمعرفة قسم البحوث الفنية بالإدارة.

تبين أنهم محملون بالعديد من الملفات التى تحتوى العديد من بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى الخاصة ببعض الأشخاص ، والتى تم الاستيلاء عليها بالأسلوب المشار إليه والمستخدمة فى ارتكاب تلك الوقائع  .

العديد من المحادثات والرسائل بين المتهمين وبعض ضحاياهم من عملاء البنوك تتضمن حصولهم على بيانات بطاقة الدفع الإلكترونى الخاصة بهم والعديد من الرسائل الخاصة بتحويل بعض المبالغ المالية بين المتهمين .

بالإضافة العديد من برامج الكمبيوتر التى تستخدم فى أعمال القرصنة والإختراق والتخفى وتغيير الأرقام التعريفية ”  IP ” على شبكة الإنترنت .

الاتصال بالضحايا عشوائيا 

وبتطوير مناقشة المتهمين وما أسفر عنه فحص الأجهزة المضبوطة أقروا بأنهم يمارسون ذلك النشاط الإجرامى منذ شهر يوليو الماضى وأنهم يقوموا باختيار أرقام الهواتف الخاصة بالضحايا عشوائياً والاتصال بهم وإيهامهم بأنهم مندوبو شركات المحمول والبنوك وتمكنوا بموجب ذلك من الاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى الخاصة بالعملاء واستخدام تلك البيانات فى إجراء عمليات شرائية على مواقع التسوق الإلكترونى وشحن أرصدة على شركات المحمول وإيداع مبالغ مالية  على محافظ إلكترونية.

43 ضحية

وأشار المتهمون بأنهم قاموا بارتكاب العديد من الوقائع المماثلة بذات الأسلوب الاجرامى بلغ عددها  43  واقعة “محددة “بإجمالى مبالغ مالية تجاوزت قيمتها (تسعمائة وخمسبن ألف جنية مصرى)  وجارى استدعاء المجنى عليهم فى تلك الوقائع واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها.

تم خاذا الإجراءات القانونية اللازمة وباشرت النيابة العامة التحقيقات مع المتهمين.

2021/03/17 10:15م تعليق 0 307

ذات صلة

ضبط تشكيل عصابي يتاجر في الأعضاء البشرية بالإسكندرية

    متابعة ـ علاء عمران   نجحت أجهزة وزارة الداخلية فى ضبط تشكيل عصابي يتاجر فى الأعضاء البشرية  بالإسكندرية. أكدت معلومات وتحريات إدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر بقطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة قيـام 6 أشخاص بتكوين تشكيل عصابي تخصص فى استقطاب...

تشكيل عصابي يفتعل مشاجرات ويسرق المواطنين في الجيزة

تمكن مباحث قسم شرطة أول أكتوبر بالجيزة ، من ضبط تشكيل عصابي تخصص نشاطه الإجرامى فى ارتكاب وقائع سرقات المواطنين بالطريق العام. كانت أكدت معلومات وتحريات مباحث قسم شرطة أول أكتوبر بالجيزة قيام كلٍ من كريم ع. ع-  23 عاما...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز