رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

“كورونا” يهدد العلاقة بين الإدارة الأمريكية وشركات الطيران

 

نيويورك ـ القاهرة اليوم نيوز

 

الصدام بات وشيكا، وأصبح يهدد علاقة الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب وشركات الطيران الأمريكية بسبب فيروس كورونا، بعدما طالبت السلطات الأمريكية ـ بحسب ما نشرته شبكة سى إن إن ـ مسؤولي شركة الطيران بجمع بيانات عن الركاب تساهم بدورها فى تتبع مصادر نقل الفيروس، وهى الإجراءات التى اعتبرتها إدارات الشركات بالمستحيلة.

يأتى الصدام فى ظل تكبد الشركات خسائر ضخمة بالفعل بعد أشهر من انتشار فيروس كورونا كشفت تفاصيله “سى إن إن”، مشيرة إلى أن شركات الطيران أكدت أنها لن تستطيع تحقيق طلب إدارة ترامب وهو ما تراه الإدارة “ادعاء غير منطقى”.

وتدهورت المحادثات بين الطرفين، حيث أشار مسؤول فى الإدارة الأمريكية إلى عقوبات محتملة ما لم تمتثل شركات طيران ـ حددها السجل الفيدرالى ـ لتلك الطلبات، تشمل غرامات تصل إلى 500 ألف دولار بالإضافة إلى عقوبة السجن لمدة تصل إلى عام.

وقالت مصادر لـ”سى إن إن”، إن مسؤولى شركات الطيران أصابتهم صدمة من رد فعل إدارة ترامب، خاصة فى ظل جهود الإدارة لإثناء المواطنين عن السفر التجارى، ما يراه مسؤولو الطيران بمثابة “ضربة قاضية للصناعة”، على حد وصفهم.

ويدور الخلاف حول البيانات فى الوقت الذى تتعرض فيه إدارة ترامب إلى انتقادات لفشلها فى وضع خطة للتصدى للتهديدات فيروس كورونا وحماية المواطنين الأمريكيين، حيث وصلت الإصابات داخل الولايات المتحدة إلى 550 شخصًا و22 وفاة.

كما شهد الرئيس دونالد ترامب تراجع أسواق الأسهم، من المتوقع أن يواجه قطاع الطيران خسائر بقيمة 100 مليار دولار إذا لم يتم احتواء الفيروس وهو ما يمثل تهديدًا لحملته الانتخابية.

ووفقًا للتقرير، أعلن البيت الأبيض اتخاذ عدد من الإجراءات للتخفيف على شركات الطيران الأمريكى؛ من ضمنها تأجيل الضرائب وعلى الرغم من هذا مازال هناك توترات بين الجانبين وتستعد شركات الطيران للعقوبات التى قد تقرها الإدارة من منتصف مارس، ومن الممكن أن تصل إلى 250 ألف دولار غرامة أو السجن لمدة عام.

ومن جانبها، أخبرت الإدارة شركات الطيران، أنها يجب أن تسأل المسافرين عما إذا كانوا قد ذهبوا إلى الصين خلال الـ48 ساعة الماضية، كما أراد مركز السيطرة على الأمراض فى البداية من المسافرين الإجابة عن خمسة أسئلة تتعلق بالمسافرين إلى الصين وإيطاليا وكوريا الجنوبية.

وقال مسؤولون تنفيذيون فى مجال الطيران، إنهم لا يملكون التكنولوجيا اللازمة للقيام بذلك، موضحًا أن الأمر يتطلب ستة أشهر لإجراء الإصلاحات التقنية اللازمة، مشيرين إلى أن الأمر ليس بالسهولة التى يعتقدها الإداريون فى البيت الأبيض.

وقالت الخطوط الجوية الأمريكية، إن شركات الطيران تقدر التعاون مع الحكومة الأمريكية والوكالات الفيدرالية للوصول للهدف المشترك المتمثل فى حماية المسافرين ومنع انتشار فيروس كورونا.

 

2020/03/11 4:30م تعليق 0 501

ذات صلة

ترامب يتحدى «كورونا»

  يبدو أن قطار فيروس كورونا وصلت محطته إلى البيت الأبيض بالولايات المتحدة الأمريكية، بعدما صافح أحد المصابين بالفيروس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونائبه " مايك بنس "في مؤتمر" العمل السياسي المحافظ" في 29 فبراير الماضي قرب واشنطن. وأعلن "اتحاد المحافظين...

هدنة بين ترامب وماكرون بعد اللقاء الذي جمعهما...

صرح قصر الإليزيه بأن الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمريكي دونالد ترامب بحثا خلال لقائهما مساء أمس في نيويورك، عن نقاط اتفاق في القضايا الخلافية بين البلدين. وأوضح المصدر نفسه أن ماكرون وترامب ناقشا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة...

بينهم ميركل ومارسيلو ريبيلو وترامب .. «كورونا» يستضيف...

    أصبح زعماء ورؤساء العالم فى مرمى نيران فيروس كورونا (كوفيد 19)، ودخل العديد منهم فى دائرة المشتبه فى إصابتهم وآخرين أصيبوا بالفعل ويخضعون قيد الحجر الصحى وتلقى العلاج، وفى مقدمتهم مستشارة ألمانيا، حيث أعلن مؤخرا شتيفن زايبرت، المتحدث باسم...

تنفيذاً لقرار رئيس مجلس الوزراء .. محافظ الدقهلية...

    كتب ـ عبده خليل   كلف الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية منال الغندور السكرتير العام المساعد للمحافظة بالمتابعة والإشراف المباشر على تطبيق المواعيد الصيفية لغلق المحال التجارية والمطاعم داخل مراكز ومدن المحافظة وفقاً لقرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا . حيث...

“4 سيناريوهات محتملة للتعافي أو التدهور” وتوقعات بـ”غيبوبة...

        السيناريو الأول "شفاء قريب المنال" .. السيناريو الثاني " شفاء ولكن بعد طول انتظار" .. السيناريو الثالث "استمرار تفشي العدوى" .. السيناريو الرابع "الاجتياح العالمي"           لا تزال التداعيات الاقتصادية السلبية والناتجة عن انتشار فيروس كورونا آخذة في الصعود تسلك منحىً...

النفط يواصل صعوده بعد تراجع مخاوف «أوميكرون»

    أدى إقبال شديد على شراء النفط بفعل تعطل الإمدادات وظهور علامات على أن تداعيات المتحور أوميكرون من فيروس كورونا لن تكون هدامة بالقدر الذي أثار المخاوف من قبل إلى ارتفاع أسعار بعض درجات النفط الخام في المعاملات الفورية إلى...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز