رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

لأول مرة.. عيادة متخصصة في علاج الصداع بالإسكندرية .. والحجز بالفيسبوك

في تجربة هي الأولى من نوعها بالإسكندرية افتتحت مستشفى الحضرة الجامعي، التابعة لجامعة الإسكندرية أول عيادة لعلاج الصداع في مصر.

تقع العيادة داخل مبنى السكتة الدماغية بالمستشفى وتحديدا الدور الأرضي منها، حيث تستقبل يوميا عشرات المرضى المصابين بالصداع مقابل اجر كشف رمزي 10 جنيهات فقط، ويمكن الحجز عن طريق موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

من جانبه قال الدكتور أحمد عثمان عميد كلية الطب جامعة الإسكندرية ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية إن العيادة هي أحد توصيات الجمعية المصرية للمخ والأعصاب والطب النفسي وذلك تمهيدا لإنشاء مراكز متعددة لعلاج الصداع في الجامعات المصرية لفحص المرضى الذين يعانون من الصداع المزمن.

وأضاف “عثمان”، أن العيادة تستقبل المرضى بالمجان يوم الأحد من كل أسبوع بإشراف الدكتور محمد حمدي الاستاذ بالقسم وهي أول عيادة متخصصة من اساتذة أمراض المخ والأعصاب بالمستشفى يتم فيها فحص المريض الذي يعاني من الصداع المزمن والعرض على كونسلتو من مجموعة من الاساتذة لفحص الحالة للوصول للتشخيص الأدق مع عمل اجتماع علمي للوصول للتشخيص الأدق والفحص الإكلينيكي ثم الفحص بعمل أشعة مقطعية أو رنين.

 وقال الدكتور محمد حمدى، الأستاذ بكلية الطب جامعة الإسكندرية، والمسئول عن العيادة، أنها الأولى من نوعها كعيادة تخصصية للصداع بجامعة الإسكندرية، والتي تقدم خدمات تشخيص وعلاج أنواع الصداع المختلفة كالصداع الأولي (مثل الصداع التوتري، الصداع النصفي، الصداع العنقودي، .. الخ) والصداع الثانوي (مثل الصداع الناتج عن الأمراض المختلفة بالمخ، الجيوب الأنفية، اضطرابات الإبصار، …إلخ) وآلام الرأس.

وأضاف، أنه تقدم أيضا دورات تثقيفية بشكل دوري – سيتم الإعلان عنها مسبقًا – للتثقيف الصحي عن أنواع الصداع وطرق علاجه والنصائح الواجب اتباعها للتخفيف من حدة أنواع الصداع المختلفة.

وعن نظام العمل بالعيادة قال “حمدي”، أنه يتم عمل ملف تفصيلي لكل مريض بالعيادة يحتوي على التاريخ المرضي الشامل و نتائج الفحص الطبي والتحاليل والإاشاعات المرتبطة بالحالة المرضية، ويتم عمل فحص طبي شامل لكل مريض وقياس العلامات الحيوية وقياس الوزن والطول ومعدل كتلة الجسم.

وتابع:”كما يتم تقديم استطلاعات للمرضى لتحديد ما إذا كان الصداع يؤثر على كفاءة الحياة للمرضى ام لا، كما يتم تقديم استطلاعات لتحديد ما إذا كان الصداع مصاحب بأعراض ضغط نفسي او قلق او اكتئاب.

ولفت المدير المسئول عن العيادة إلى أنها تقدم أيضا خدمة عمل بعض الفحوصات والأشعة المقطعية على المخ بسعر رمزي 10 جنيهات، كما تقدم للمرضى الغير مقتدرين خدمة عمل العلاج على نفقة الدولة لصرف العلاج.

كما تقدم العيادة أيضا لكل مريض طرق دقيقة لمتابعة نوبات الصداع وشدتها عن طريق متتبع لنوبات الصداع يتم ملؤه من قبل المريض، مضيفا:أنه يتم متابعة المريض بشكل دوري لتحديد مدى استجابته للعلاج واحتياجه لاي تغيير في خطة العلاج

وعن مواعيد العمل بالعيادة قال:”العيادة تعمل يوم الاحد أسبوعيًا من الساعة ٨ ونص صباحًا إلى الساعة الواحدة ظهرًا.

اما بالنسبة لطريقة الحجز، فأوضح أنه يتم الحجز بشكل مسبق بمقر العيادة يوميًا من السبت إلى الأربعاء من الساعة ٨ إلى الساعة ١١ صباحًا، أو عن طريق الاتصال برقم 01276014345 يوميًا من السبت إلى الأربعاء من الساعة 8 إلى الساعة 11 صباحًا، أو عن طريق إرسالة رسالة خاصة على صفحتنا على الفيس بوك.

2019/04/12 1:55م تعليق 0 509

ذات صلة

إغلاق شارع الهرم 3 سنوات .. و«ترسا» بديله...

    الجيزة ـ القاهرة اليوم نيوز   سيتحول شارع ترسا، إلى محور مروري بديل لشارع الهرم لمدة ثلاث سنوات، حيث سيتم إغلاقه لتنفيذ مشروع مترو الأنفاق، وهو الشارع الذي يعتبر أحد أهم المحاور الرئيسية بمدينة الجيزة والسياحية أيضا حيث تقع فيه "أهرامات...

إغلاق صيدلتين بفاقوس وضبط أدوية منتهية الصلاحية في...

أغلقت مديرية الصحة بالشرقية، بإشراف الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة، صيدليتين بمركز فاقوس، كما ضبطت أدوية منتهية الصلاحية بالزقازيق. وشكلت إدارة التفتيش الصيدلي برئاسة فاطمة حبيب، مدير إدارة التفتيش الصيدلي بالمديرية، عدة لجان من مفتشي إدارة الصيدلة لتنفيذ عدة...

خالد العوضي لـ«آخر النهار»: الإفراج عن 1074 بالعفو...

    صرح المحامي خالد العوضي عضو لجنة العفو الرئاسي، خلال لقائه بحلقة اليوم من برنامج (آخر النهار) مع مقدم البرنامج الدكتور محمد الباز، بأنه سيتم الإفراج عن 1074، ما بين محكوم عليه، أو محبوس احتياطي، من خلال «العفو الرئاسي»، خلال أسبوع.  

10 آلاف جنيه غرامة الإعلانات المخالفة على المباني...

كتبت _ أميره السيد الجد أصدر الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، القرار رقم 5026 لسنة 2019 بشأن حظر الإعلان على المباني الأثرية ودور العبادة والأسوار المحيطة بها وأملاك الدولة العامة والمباني أو أجزاء المباني التي تكون مخصصة لخدمة عامة...

محافظ بورسعيد يحتفل بذكرى نصر أكتوبر مع قيادات...

زار اللواء "عادل الغضبان" محافظ بورسعيد، صباح اليوم، النصب التذكارى للشهداء بمقابر المدينة القديمة ووضع إكليلاً من الزهور على النصب تخليداً لذكرى شهداء بورسعيد، الذين ضحوا بأرواحهم دفاعاً عن الوطن بحروب مصر الحديثة وأخرها حرب أكتوبر المجيدة فى 1973،...

جهاز مدينة طيبة الجديدة يحصل على شهادتي الأيزو...

صرح المهندس عبدالمطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لتنمية وتطوير المدن، بأنَ جهاز مدينة طيبة الجديدة، حصل على شهادة الأيزو 45001 إصدار 2018 في مجال السلامة والصحة المهنية، وشهادة الأيزو 9001 إصدار 2015 في مجال إدارة نظم...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز