رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

اليابان تستحدث نظام مراقبة للإمساك بالمخادعين

يشهد عالم المراقبة المؤتمت ازدهارًا كبيرًا في الفترة الأخيرة، حيث تستخدم المدن الكبيرة في جميع أنحاء العالم كاميرات CCTV المدعومة من قبل تقنية الرؤية الحاسوبية من أجل مراقبة حركة مرور السيارات والمشاة، إلى جانب القدرة على اكتشاف السلوك المثير للقلق دون إشراف بشري، ويبدو أن مثل هذه التقنيات سوف تصل في القريب العاجل إلى متاجر التجزئة من أجل القبض على السارقين، حيث تعاونت شركة الاتصالات اليابانية NTT East مع شركة Earth Eyes الناشئة في مجال التكنولوجيا لإنشاء AI Guardsman، وهو نظام تعلم آلي يحاول الإمساك بالمخادعين.

وجرى تصميم هذا النظام لمساعدة أصحاب المتاجر اليابانية في العثور على المتسوقين المحتالين، وذلك بالاعتماد على تكنولوجيا المصادر المفتوحة التي طورتها جامعة كارنيجي ميلون Carnegie Mellon، حيث يفحص النظام مقاطع البث المباشر من الكاميرات الموجودة ضمن المتاجر ومحلات السوبر ماركت، بالإضافة إلى تتبع كل العملاء المتواجدين في الداخل.

ويعمد النظام الذي ظل قيد التطوير لبضع سنوات إلى إرسال تنبيه إلى هاتف موظف المتجر مع صورة الشخص وموقعه ضمن المتجر في حال اكتشافه لنشاط مشبوه مثل أن يبدأ اللص المحتمل بالبحث عن أماكن مخفية عن الكاميرات أو يبدأ بفحص المحيط من حوله بشكل متوتر، وذلك من خلال مطابقة بيانات الوضع الحالي مع بيانات السلوك المشبوه المحدد مسبقًا.

وأوضحت شركة NTT East أن الخوارزمية الخاصة بها ليست مثالية، إذ تعد عملية التمييز بين اللصوص والمتسوقين المحتملين ليست سهلة، ويقول متحدث باسم الشركة إن النظام في بعض الأحيان يحدد عن طريق الخطأ بعض العملاء الذين يلتقطون منتجًا ثم يعيدونه ثم يلتقطونه مرة أخرى أو العملاء الذين يعمدون إلى إعادة ترتيب السلع ضمن رفوف المتجر، لكن شركة الاتصالات تدعي أن نظام الذكاء الاصطناعي يتعلم من أخطائه مع مرور الوقت.

ويمكن للموظفين ضمن المتاجر تسجيل ما إذا كان النظام قد تمكن بشكل صحيح من تحديد مشتبه بهم فعليين، وذلك عبر تطبيق الهاتف الذكي المرافق، حيث يتم استخدام هذه النتائج لتصفية النتائج الإيجابية الخاطئة، أي عدد المرات التي يجري فيها تحديد السلوك العادي على أنه مشبوه، ويعود ذلك إلى وجود قلق من أن خوارزميات الرؤية الحاسوبية ضمن نظام AI Guardsman قابلة للتحيز، حيث قالت شركة NTT East إن النظام لا يمكن أن يعاني من التمييز لأنه لا يمتلك قاعدة بيانات لأفراد مسجلين مسبقًا.

ووجدت دراسة أجريت في عام 2011 أن خوارزميات التعرف على الوجه في الصين واليابان وكوريا الجنوبية كانت تعاني من صعوبة في التمييز بين الوجوه القوقازية والوجوه الشرق آسيوية، ولاحظ الباحثون في دراسة منفصلة أن أنظمة التعرف على الوجه التجارية كانت ذات أداء أقل بنسبة بين 5 و 10 في المئة عند التعامل مع الأفارقة الأمريكيين.

كما قد يعاني النظام من مسألة الخصوصية، إذ اعترضت مجموعات في الولايات المتحدة على بيع شركة أمازون نظامها للتعرف على الوجوه المسمى Amazon Rekognition لوكالات إنفاذ القانون المحلية بسبب قدرته على تتبع حركات الشخص من خلال شبكة من الكاميرات، ولكن هذا لم يمنع شركة NTT East من نشر نظام AI Guardsman ضمن عدد من متاجر التجزئة اليابانيية.

وقد ساعدت تقنيات التعلم العميق الجديدة في تحليل لقطات الفيديو بشكل أسرع وبتكلفة أقل بالمقارنة مع السابق، ويعمل عدد كبير من الشركات في اليابان وأمريكا والصين على تطوير منتجات ذات قدرات مماثلة، كما أن هناك ميزات مشابهة تشق طريقها إلى كاميرات الأمن المنزلية، حيث تقدم شركات مثل أمازون ونيست Nest تحاليل ذكاء اصنطاعي أساسية مثل اكتشاف الفرق بين الحيوانات الأليفة والناس.

وأدى استخدام النظام ضمن موقع واحد إلى تراجع خسائر سرقة المتجر من 3.5 مليون ين سنويًا إلى 2 مليون ين، أي بنسبة 40 في المئة، وتتجه الشركة إلى بيع النظام، والذي تبلغ تكلفته حوالي 2150 دولار أمريكي بالإضافة إلى رسم اشتراك شهري يبلغ 40 دولار، في نهاية شهر يوليو/تموز، مع أملها بوصوله إلى حوالي 10 آلاف متجر خلال السنوات الثلاث القادمة، وأوضحت أن هدفها الرئيسي هو الشركات الكبيرة على الرغم من أنها لا تعتزم إغفال الشركات الصغيرة.

2018/06/27 2:47م تعليق 0 650

ذات صلة

أمازون تعلن تطلعها إلى إنشاء شبكة من أساطيل...

        تمتلك شركة أمازون أكثر من 100 مستودع، ولديها أسطول من الشاحنات، وحتى طائراتها الخاصة، وتبعًا لرغبة الشركة في حكم العالم التجاري، فقد أعلنت تطلعها إلى إنشاء شبكة من أساطيل التوصيل المستقلة، وترغب من رواد الأعمال البدء في مشاريعهم الخاصة دعمًا...

الطيور الروبوتية ستغزو سماء الصين

    وسعت الصين من آفاق المراقبة الحالية لديها من خلال قطيع من الحمائم الروبوتية المجهزة بتكنولوجيا مراقبة عالية التقنية، والتي تتواجد حاليًا في سماء خمس مقاطعات صينية على الأقل، بما في ذلك منطقة شينجيانغ المضطربة، بحيث أنها توفر تجربة إضافية ضمن...

الولايات المتحدة تتصدر الحواسيب العملاقة

    استردت الولايات المتحدة الأمريكية صدارة العالم فيما يتعلق بالحواسيب العملاقة، حيث أصدرت مجلة TOP500 لتصنيف الحواسيب العملاقة عالميًا تحديثًا جديدًا لقائمة الأجهزة الأسرع عالميًا على أساس معيار لينباك Linpack، مع دخول الحاسب العملاق Summit المتواجد في مختبر Oak Ridge الوطني...

نظام ذكي يساعد في تخفيف حدة الازدحام المروري

    بكين 26 يونيو 2018 (شينخوا) قام ((أيه ماب)) المقدم الصيني الرائد لخدمات الخرائط بالتعاون مع شركة علي بابا السحابية لطرح نظام ذكي يساعد على تخفيف حدة الازدحام المروري. واستفاد النظام المعروف بـ(( عقل المدينة والمرور الذكي )) من تجميع البيانات...

سباق للاستحواذ على الشركات الناشئة في مجال الذكاء...

      تحاول الشركات الكبرى في كل الصناعات دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في جميع منتجاتها، ولكن في الوقت نفسه هناك نقص حاد في المواهب العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي. لذلك فإن هذا يؤجج سباقًا متسارعًا للاستفادة من الشركات الناشئة في مجال...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز