رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

وزيرة الصحة ناعية العالم عادل محمود: كان رائدا في علاج الأمراض المعدية

 

 

نعت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، الدكتور عادل محمود، العالم المصري البارز والرائد في مجال العلاج والوقاية من الأمراض المعدية في جميع أنحاء العالم، والذي توفي عن عمر يناهز الـ٧٦ عامًا بعد رحلة عطاء لخدمة الإنسانية وتطوير البحث العلمي.

وحصل الدكتور عادل محمود عام 1984 على جائزة أوزوالد افيري من الجمعية الأمريكية للأمراض المعدية Infectious Diseases Society of America، خلال مسيرته المهنية، حيث كان قائدًا مؤثرًا في المجال الأكاديمي والبحث والتطوير في مجال الأدوية الحيوية، والسياسة الصحية العالمية، حيث شملت مساهماته الرئيسية في العلوم والصحة العامة دراسة أمراض المناطق المدارية المهملة وخاصة العدوى الطفيلية.

ويعتبر كتابه “الطب الاستوائي والجغرافي” الكتاب المقدس حول هذا المجال في الطب”، كما وصفه العالم كارلوس ديل ريو، والبروفيسور هوبرت رئيس قسم الصحة العالمية وأستاذ الطب في جامعة إيموري.

وحصل الدكتور عادل محمود على شهادة الطب من جامعة القاهرة في عام 1963 وغادر مصر عام 1968 إلى المملكة المتحدة، وحصل في عام 1971 على شهادة الدكتوراه من كلية لندن للصحة والطب المداري.

وركزت أبحاثه في وقت مبكر على دور خلايا الدم البيضاء في دفاع الجسم ضد الديدان الطفيلية، ثم هاجر الدكتور عادل محمود إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1973، وترأس قسمًا بجامعة كيس ويسترن ريزيرف في الفترة من 1987 إلى 1998.

وكان للدكتور عادل محمود تأثير على الآلاف من طلاب كليات الطب والأطباء والعلماء، بما في ذلك العديد من قادة اليوم في مجال الطب والبحوث، وكما قيل عنه إنه لم يكن فقط معلمًا ومرشدًا بل قوة دفع حقيقية لتحسين صحة البشر في كل مكان.

وتم تعيين الدكتور عادل محمود عام 1998 في منصب رئيس ميرك للقاحات، وهو المنصب الذي شغله حتى عام 2006، وخلال فترة عمله في شركة ميرك، لعب الدكتور محمود دورًا محوريا في تطوير وتسويق اللقاحات الجديدة للوقاية من النزلات المعوية وحالات الإسهال الحادة في الأطفال، كما ساهم في تطوير لقاحات الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف فضلًا عن إسهاماته لتحسين صحة المرأة من خلال تطويره للقاح ضد فيروس HPV.

وكثيرًا ما قدم الدكتور عادل محمود المشورة العلمية إلى منظمة الصحة العالمية والمعاهد الوطنية للصحة ومراكز السيطرة على الأمراض والأكاديميات الوطنية ومؤسسة روكفلر والجامعات ومؤسسات الأبحاث في جميع أنحاء العالم، حيث شغل منصب رئيس الجمعية الدولية للأمراض المعدية في الفترة 1990-1992 وفي مجالس إدارة GAVI، والمبادرة الدولية لقاح الإيدز، والمعهد الدولي للقاحات.

2018/06/23 1:45م تعليق 0 891

ذات صلة

آليات جديدة ميسرة للراغبين فى تحليل كورونا بعد...

    القاهرة ـ القاهرة اليوم نيوز   تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، موقف حالة التكدس التي شهدها محيط المعامل المركزية مع بدء إجراء تحاليل فيروس كورونا للراغبين من المصريين العاملين في البلدان التي...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز