رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

10 أسباب ظاهرية و5 حقيقية للمشاجرات الزوجية

لا تكاد أي زيجة تخلو من بعض المشاحنات البسيطة أو المتكررة، حتى أنه هناك بعض المشاجرات تحظى بشعبية بين أغلب الأزواج المصريين مثل “خناقة مصروف البيت” أو “زيارات الأهل”، و”أنا مش حاسس إني متجوز/ة”!

هذه “الخناقات” وغيرها هي الأكثر تكراراً بين مختلف الأزواج ليس محلياً أو عربياً فقط، وإنما عالمياً، إذ تشير المؤشرات العالمية إلى أنه هناك 10 أسباب/أمور تحتل موقع الصدارة في أكثر المشاجرات الزوجية هي:

1.    الأمور المالية (مصروف البيت- المصروفات الشخصية).

2.    الجنس (الاختلافات في الرغبة الجنسية بين الشريكين- عدم الرضا الجنسي- عدم إعطاء العلاقة الجنسي الأولوية..إلخ)

3.    تربية الأبناء (أسلوب التنشئة- التوازن في تحمل مسئوليتهم- تحديد الأدوار فيما يتعلق بتربيتهم).

4.    العلاقة بعائلة الشريك/ة (الحمو والحماة وإخوة وأخوات الزوج/ة).

5.    الأعمال المنزلية (شغل البيت).

6.    وسائل التواصل الاجتماعي (ما يتم نشره من تفاصيل الحياة الخاصة- التفاعل مع الآخرين/الأخريات- حجم الوقت الذي تستهلكه).

7.    وقت الفراغ ودرجة الارتباط (حجم الوقت الذي يقيضيانه سوياً- درجة الالتزام بالعلاقة والنشاطات المشتركة- المساحة الشخصية لكل طرف).

8.    التوازن بين الحياة العملية والشخصية (كم يقضي الشريك/ة من الوقت في العمل- تحديد الأولويات بين الجانبين).

9.    اختلاف المعتقدات الشخصية والدينية (الحريات الشخصية- الشعائر الدينية).

10.تناول الكحوليات والمخدرات.

وفي واقع الأمر، على الرغم من شيوع المشاجرات السابق ذكرها، إلا أن علماء النفس أشاروا إلى أن السبب الحقيقي وراءها وغيرها من المشكلات والمشاحنات الزوجية بمختلف أنواعها، هو وجود “بعض الاحتياجات البشرية غير الملباة” وفقاً لمقال نشر في مجلة “سيكولوجي توداي “Psychology Today” . وحدد المقال 5 أنواع للاحتياجات غير الملباة كالتالي:

1.    الحاجة إلى الترابط: فالحاجة للتواصل والترابط هي إحدى الحاجات البشرية الأساسية بوجه عام، وخاصة مع شريك/ة الحياة، وينطلق منها الشعور بالأمان والرضا.

2.    الشعور بالتقبل: من الطرف الآخر بصفة مستمرة أو بمعنى آخر “الحب غير المشروط”. ولا يعني ذلك أن تقبل/ي أو توافق/ي على كافة تصرفات الشريك/ة، وإنما أن تقبل/ي به/ا دائماً بميزاته/ا وعيوبه/ا.

3.    الشعور بالجاذبية والتقدير: لدى الشريك/ة وبإعجابه المستمر، وليس فقط قبوله لشريكه/ته.

4.    حرية الإرادة: وامتلاك الحرية في اتخاذ القرارات. ولا يعني ذلك أن يتصرف كل طرف كما يحلو له بمعزل عن الآخر وإنما أن ألا يشعر أي منهما أن عليه أن يقبل اختيارات الطرف الآخر ويخضع لما يترتب عليها طوال الوقت، بغض النظر عن رغباته وإرادته الحرة.

5.    تحقيق الذات: فكل فرد يحتاج إلى الإحساس بالنجاح الشخصي، باختلاف المعايير والأسباب التي تقوده إلى ذلك. ويؤدي غياب هذا إلى الشعور بالإحباط والفشل وينعكس على علاقة المرء بكل المحيطين به بما في ذلك شريك حياته.

2018/08/30 4:57م تعليق 0 288

ذات صلة

الأبراج اليومية.. حظك اليوم الثلاثاء ١٩ فبراير 2019

كثيرون لا يخطون خطوة واحدة دون متابعة الأبراج والفلك، ومعرفة حظهم، لذلك تقدّم خبيرة الأبراج عبير فؤاد خدمة حظك اليوم الثلاثاء، الموافق 19 فبراير 2019، لكل الأبراج. الحمل من21/3 إلى 20/4 صحيا وعائليا: القمر المكتمل بمنزل الصحة ويحتم عليك ذلك أن تقوم...

تعرف على طريقة حذف حساب Gmail

في بعض الأحيان، يقرر البعض ببساطة حذف حسابهم الـGmail؛ إما للحصول على عنوان بريد إلكتروني جديد مثل Yahoo أو Hotmail وغيره، أو ربما لأنهم لا يشعرون بالراحة تجاة سياسة خصوصية الموقع فيقررون تركه، وإذا كنت من هؤلاء، فإليك طريقة...

تفاصيل مقتل بطلة كمال أجسام على يد صديقها...

فتحت الشرطة التركية، تحقيقات فى حادث بشع راحت ضحيته بطلة كمال أجسام بينار تشوبان، التى لقيت مصرعها على يد صديقها، الذي أطلق الرصاص عليها، قبل أن ينتحر. ووقع الحادث فى مقاطعة إزمير، غربي تركيا، حيث عثرت الشرطة على جثة بينار تشوبان (31 عاما)،...

كيف استغل تجار الأدوات المدرسية محمد صلاح قبل...

في جولة سريعة بشوارع الفجالة، ينهمك أصحاب المحلات والمكتبات في بيع الأدوات المدرسية لزبائنهم قبل أيام قليلة من بدء العام الدراسي الجديد، تتفاوت الأسعار من مكتبة لأخرى ومن بائع يفترش بضاعته بالشارع لآخر، لكن عامل مشترك واحد جمع بينهم...

أسهل طرق تخلصك من حكة الرأس

يعاني الكثيرون من حكة الرأس بسبب الفطريات أو القشرة أو عوامل أخرى تتعلق بالطقس والحرارة لذلك يمكن تحضير وصفات طبيعية من مكونات متوفرة في كل منزل. وفيما يلي مجموعة من هذه الوصفات، حسب صحيفة تايمز أوف إنديا: عصير الليمون عصير الليمون...

9 إجراءات من المجلس القومي للمرأة لمواجهة العنف...

  العنف هو أحد الأزمات التي تعاني منها السيدات في مصر، وينجم عنه زيادة معدلات الطلاق، لذلك يبذل المجلس القومى للمرأة الكثير من الجهود للقضاء على جميع أشكال العنف وليسود المجتمع حالة من الرخاء والود.   قالت رانيا يحيى ، عضو المجلس...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز