رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

10 أسباب ظاهرية و5 حقيقية للمشاجرات الزوجية

لا تكاد أي زيجة تخلو من بعض المشاحنات البسيطة أو المتكررة، حتى أنه هناك بعض المشاجرات تحظى بشعبية بين أغلب الأزواج المصريين مثل “خناقة مصروف البيت” أو “زيارات الأهل”، و”أنا مش حاسس إني متجوز/ة”!

هذه “الخناقات” وغيرها هي الأكثر تكراراً بين مختلف الأزواج ليس محلياً أو عربياً فقط، وإنما عالمياً، إذ تشير المؤشرات العالمية إلى أنه هناك 10 أسباب/أمور تحتل موقع الصدارة في أكثر المشاجرات الزوجية هي:

1.    الأمور المالية (مصروف البيت- المصروفات الشخصية).

2.    الجنس (الاختلافات في الرغبة الجنسية بين الشريكين- عدم الرضا الجنسي- عدم إعطاء العلاقة الجنسي الأولوية..إلخ)

3.    تربية الأبناء (أسلوب التنشئة- التوازن في تحمل مسئوليتهم- تحديد الأدوار فيما يتعلق بتربيتهم).

4.    العلاقة بعائلة الشريك/ة (الحمو والحماة وإخوة وأخوات الزوج/ة).

5.    الأعمال المنزلية (شغل البيت).

6.    وسائل التواصل الاجتماعي (ما يتم نشره من تفاصيل الحياة الخاصة- التفاعل مع الآخرين/الأخريات- حجم الوقت الذي تستهلكه).

7.    وقت الفراغ ودرجة الارتباط (حجم الوقت الذي يقيضيانه سوياً- درجة الالتزام بالعلاقة والنشاطات المشتركة- المساحة الشخصية لكل طرف).

8.    التوازن بين الحياة العملية والشخصية (كم يقضي الشريك/ة من الوقت في العمل- تحديد الأولويات بين الجانبين).

9.    اختلاف المعتقدات الشخصية والدينية (الحريات الشخصية- الشعائر الدينية).

10.تناول الكحوليات والمخدرات.

وفي واقع الأمر، على الرغم من شيوع المشاجرات السابق ذكرها، إلا أن علماء النفس أشاروا إلى أن السبب الحقيقي وراءها وغيرها من المشكلات والمشاحنات الزوجية بمختلف أنواعها، هو وجود “بعض الاحتياجات البشرية غير الملباة” وفقاً لمقال نشر في مجلة “سيكولوجي توداي “Psychology Today” . وحدد المقال 5 أنواع للاحتياجات غير الملباة كالتالي:

1.    الحاجة إلى الترابط: فالحاجة للتواصل والترابط هي إحدى الحاجات البشرية الأساسية بوجه عام، وخاصة مع شريك/ة الحياة، وينطلق منها الشعور بالأمان والرضا.

2.    الشعور بالتقبل: من الطرف الآخر بصفة مستمرة أو بمعنى آخر “الحب غير المشروط”. ولا يعني ذلك أن تقبل/ي أو توافق/ي على كافة تصرفات الشريك/ة، وإنما أن تقبل/ي به/ا دائماً بميزاته/ا وعيوبه/ا.

3.    الشعور بالجاذبية والتقدير: لدى الشريك/ة وبإعجابه المستمر، وليس فقط قبوله لشريكه/ته.

4.    حرية الإرادة: وامتلاك الحرية في اتخاذ القرارات. ولا يعني ذلك أن يتصرف كل طرف كما يحلو له بمعزل عن الآخر وإنما أن ألا يشعر أي منهما أن عليه أن يقبل اختيارات الطرف الآخر ويخضع لما يترتب عليها طوال الوقت، بغض النظر عن رغباته وإرادته الحرة.

5.    تحقيق الذات: فكل فرد يحتاج إلى الإحساس بالنجاح الشخصي، باختلاف المعايير والأسباب التي تقوده إلى ذلك. ويؤدي غياب هذا إلى الشعور بالإحباط والفشل وينعكس على علاقة المرء بكل المحيطين به بما في ذلك شريك حياته.

2018/08/30 4:57م تعليق 0 527

ذات صلة

طالب ينتحر بإلقاء نفسه في بحر مويس في...

الشرقية ـ القاهرة اليوم نيوز قام الانقاذ النهرى التابع للحماية المدنيه في إنتشال جثمان شاب القى نفسه في مياة بحر مويس وبالفحص تبين ان الجثمان لشاب يدعى "محمد خليل " 20 سنه طالب في كلية الآداب جامعة الزقازيق مقيم مركز...

السيطرة على حريق شب في محطة كهرباء بالشرقية

سيطرت قوات الحماية المدنية بالشرقية، على حريق نشب في محطة كهرباء القواسم بمركز كفر صقر، دون وقوع خسائر بشرية.  كان قد تلقى اللواء عبدالله خليفة، مدير أمن الشرقية، إخطارًا من اللواء محمد والي، مدير المباحث الجنائية، يفيد بنشوب حريق بمحطة...

“شمة هيروين” .. وراء مصرع فتاة ليل بدار...

لقيت فتاة ليل مصرعها عقب تناولها جرعة من المخدرات بداخل احد الشقق المشبوهة ملك سائق تاكسى. وكشفت تحريات المقدم أحمد عبد الحليم معاون اول مباحث دار السلام أن الفتاة بالعقد الثالث من عمرها "مسجلة آداب" هاربة من أسرتها وتعمل بأحد...

مصرع شخصين وإصابة آخرين في حادث تصادم بين...

لقى شخصان مصرعهما وأصيب اثنان آخران فى حادث تصادم بين ثلاث دراجات بخارية بمنية النصر. تلقى اللواء محمد حجى، مدير أمن الدقهلية، إخطارا من اللواء محمد شرباش، مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغ لمركز شرطة منية النصر بحدوث تصادم بقرية...

فأر يتسبب في وفاة طالبة بالفيوم

لقيت طالبة ثانوى بقرية زيد بمركز ابشواى بمحافظة الفيوم مصرعها، لتناولها ثمرة خيار ملقاة أرضا وبها مسحوق قرص مكافحة تسوس القمح، وضعتها والدتها بالمنزل للتخلص من الفئران. تلقي اللواء خالد شلبى، مدير أمن الفيوم، إخطارا من العميد هيثم عطا مدير...

Find real love with a mature asian feminine today

Find real love with a mature asian feminine...

Find real love with a mature asian feminine todayMature asian females - what to anticipate if you should be seeking a woman that is skilled, mature, and ready for a relationship, then chances are you should think about dating a...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز