رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

10 ملايين دولار من الإمارات لمحاربة العنف القائم على نوع الجنس

أوسلو ـ محمد سعد

شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في أعمال المؤتمر الدولي بشأن إنهاء العنف الجنساني في الأزمات الإنسانية، والذي عقد في العاصمة النرويجية أوسلو ، يومي 23-24 مايو الجاري .

وترأس وفد الدولة معالي زكي أنور نسيبة وزير دولة، وضم الوفد سعادة سلطان محمد الشامسي- مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية الدولية، وممثلين من وزارة الخارجية والتعاون الدولي، و سفارة دولة الإمارات في النرويج.

وأكد معالي زكي أنور نسيبه ” أن حماية وتمكين النساء تعد من المواضيع ذات الأولوية في استراتيجية دولة الإمارات، حيث يعد تمكين المرأة حجر الزاوية في مكاسب التنمية في الإمارات”.

ولفت معاليه إلى أن تمكين المرأة كان إحدى المحركات الرئيسية التي كانت وراء صعود الإمارات على الساحة الدولية، وأن حماية المرأة هي الخطوة الأولى على طريق التمكين.

وأوضح معالي وزير الدولة أن تمكين المرأة الإماراتية وما حققته الدولة من إنجازات في هذا المجال يأتي استلهاماً لإرث المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه، وتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، واستكمالاً لمساعي سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات”، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية.

وبيّن معالي زكي نسيبة “أن تمكين و حماية النساء من أولويات سياسة المساعدات الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى تعهدات الدولة بمواصلة دعمها لجهود التصدي لجرائم العنف الجنساني أثناء النزاعات المسلحة، وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة كعنصر أساسي في مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية “.

وأضاف معاليه ” أن دولة الامارات تدعم تحقيق أهداف المؤتمر من حيث زيادة الزخم لإنهاء العنف الجنساني في حالات الطوارئ الإنسانية، عن طريق توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ الخطط الرامية لحماية المرأة، وتقديم الدعم للمنظمات النسائية والمنظمات غير الحكومية التي تعمل في الميدان “.

وأشار إلى أنه على مدى السنوات الخمس الماضية قدمت دولة الإمارات ما يعادل 322 مليون دولار أمريكي لصالح النساء والفتيات كجزء من التدخلات الإنسانية الشاملة. بالإضافة لذلك، تبنت الإمارات العربية المتحدة سياسة “100% امرأة” والتي هدفت لتعزيز التزام دولة الإمارات بتضمين موضوع حماية النساء والفتيات أثناء الأزمات الإنسانية في جميع البرامج والمشاريع الإنسانية التي تمولها الدولة في إطار استجابتها للأزمات والمواقف الطارئة.

وأضاف معالي زكي نسيبة أن دولة الامارات استضافت الاجتماعات الفنية لصياغة بيان أبوظبي بشأن مبادرة “كل امرأة.. كل طفل في كل مكان” والمعني بتحديد القطاعات ذات الأولوية التي يجب مراعاتها خلال الاستجابة الإنسانية لحماية المرأة والطفل وتأمين احتياجاتهم.

ووقعت دولة الامارات (من خلال وزارة الدفاع ) مذكرة تفاهم مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة لزيادة نسبة النساء المشاركات في عمليات حفظ السلام، وذلك انسجاماً مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1325، حيث تم تدريب 134 امرأة من 7 دول عربية لمدة شهرين. بالإضافة لذلك، وتم الإعلان عن توسعة النطاق الجغرافي للدول ليتم ادراج الدول الأفريقية و الآسيوية للاستفادة من هذا التدريب.

إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتنفيذ مشاريع إنسانية للروهينجا في ميانمار و جمهورية الكونغو الديموقراطية والتي تركز بشكل رئيسي على حماية النساء و الأطفال.

وفي ختام كلمته أكد معالي زكي أنور نسيبه أن إنهاء كافة أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي يتطلب تظافر ودعم الجهود الدولية، لا سيما تلك الرامية لتمكين النساء في جميع أنحاء العالم، والمساهمة بفاعلية في بناء السلم والأمن الدوليين.

كما عقد معاليه على هامش جدول أعمال المؤتمر اجتماعات ثنائية، حيث التقى مع معالي إينى مارى إريكسين سورايدى، وزيرة خارجية النرويج وتم مناقشة سبل تعزيز التعاون في المجالات ذات الصة وخاصة المتعلقة في دعم وحماية النساء والفتيات وقت النزاعات المسلحة. وفي نهاية الاجتماع قدم معاليه “سجادة السلام” كهدية، والتي تعتبر نتاج مبادرة الشيخة فاطمة بنت محمد للسجاد الأفغاني.

وتعتبر مبادرة الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد مبادرة إماراتية تهدف إلى تمكين النساء في أفغانستان ورفع مستواهم المعيشي من خلال تعليمهم حرفة النسيج. ونتيجة لما حققته مبادرة الشيخة فاطمة بنت محمد من نجاح، استعانت المبادرة بـ 4000 من الحرفيين الأفغانيين المهرة، شكّلت النساء نسبة 70% منها، ومن هذه النسبة 35% من النساء الأرامل.

وقد أحدثت مبادرة الشيخة فاطمة بنت محمد تأثيراً إيجابيا على اقتصاد أفغانستان، ولا تقتصر فوائدها على موظفي المبادرة فحسب، وإنما امتدت أيضاً لتشمل أطفال الحرفيين العاملين ضمن المبادرة وأقاربهم أيضاً، علاوة على المزارعين وغيرهم من العمال اليدويين. ويعتبر نجاح هذه المبادرة شاهداً على الرؤية الثاقبة لصاحبة السمو الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة التي تقوم على تمكين المرأة باعتبارها عنصراً أساسياً لتحقيق السلام والأمن الدولي.

كما التقى معالي زكي نسيبه مع المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) السيدة هنريتا فور، وتم خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون لدعم الأطفال والنساء وقت الاستجابة للطوارئ الإنسانية.

2019/05/26 1:45م تعليق 0 467

ذات صلة

فيما تم تخصيص 24 ديسمبر يوما وطنيا للبلوزة...

    تغطية ـ آمال إيزة (وهران) الجزائر     * صالحي بشرى: تخصيص يوم وطني للبلوزة الوهرانية مُبادرة نرحب بها كهيئة ثقافية .. والمُجتمع المدني والفنانون والشباب لهم دور كبير في الترويج للثقافة و التراث     * توميات لخضر نصرالله : تظاهرة عالمية تقام كل...

الجيش الإسرائيلي يفجر نفقًا جديدًا لحزب الله

نقلت قناة "سكاي نيوز" عن الجيش الإسرائيلي إعلانه تفجير نفق جديد من أنفاق حزب الله تم إكتشافه مقابل بلدة عيتا الشعب الحدودية جنوب لبنان. ومن جانب آخر، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الغارة الإسرائيلية على دمشق الليلة الماضية إستهدفت وفدًا...

جمهورية مصر العربية تقدم التعازي إلى الأسرة الملكية...

    كتبت ـ حنان الشايب   تلقت رئاسة الجمهورية بمزيد من الحزن والأسى نبأ وفاة جلالة "إليزابيث الثانية" ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمي، وتتقدم رئاسة الجمهورية باسم قيادة وحكومة وشعب جمهورية مصر العربية بصادق التعازي وخالص المواساة إلى الأسرة الملكية البريطانية، وإلى...

جائزة الشارقة للترجمة “ترجمان” تتلقى 50 مشاركة من...

الشارقة ـ القاهرة اليوم نيوز   أعلنت جائزة الشارقة للترجمة "ترجمان" الجائزة العالمية الأولى من نوعها في مجالات الترجمة والتأليف، التي ترعاها هيئة الشارقة للكتاب، عن تلقيها 50 مشاركة في دورتها الثانية، من مؤلفين وكتّاب عرب وعالميين من 17 دولة.     وكان مجلس أمناء الجائزة قد...

«الغرف التجارية السعودية» يشكل لجنة وطنية متخصصة لشركات...

فهد الزوبع: تحديات تواجه شركات الموارد البشرية المرخصة الرياض ـ القاهرة اليوم نيوز أعلن اتحاد الغرف التجارية السعودية مؤخراً تشكيل لجنة وطنية متخصصة لشركات الموارد البشرية، في خطوة تهدف إلى رفع كفاءة قطاع الموارد البشرية والخدمات العمالية وتقديراً لأهميته في عملية...

تصريح جديد من ضاحي خلفان بشأن جمال خاشقجي

أكد ضاحي خلفان، رئيس شرطة دبي الأسبق، أن المملكة العربية السعودية، ليس هناك من يتحكم في قادتها، إنما يتم تحريك كل مسؤول كبير في المملكة بأمر ملكي. وأشار إلى أن أي تهديدات من الكونجرس الأمريكي للمملكة أو توعدات من طرف...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز