رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

“20 سنة جوجل”.. قصة صعود عملاق البحث من جراج إلى أرقى المكاتب

احتفلت شركة «جوجل» بعيد ميلادها العشرين، أمس الإثنين، حيث شهدت عقدين من الزمن نمت فيهما من مجرد طريقة أفضل لاستكشاف الإنترنت، إلى محرك بحث يجرى فى شريان الحياة اليومية لشعوب العالم أجمع..

حسب صحيفة «الجارديان» البريطانية، احتفلت الشركة بتنظيم حدث فى سان فرانسيسكو، ناقشت فيه مستقبل البحث على الإنترنت، واعدة بعدد من المفاجآت خلال الفترة المقبلة.
وكان «لارى بيدج» و«سيرجى برين» طالبين فى جامعة ستانفورد، فى ولاية كاليفورنيا، عندما توصلا إلى طريقة لفهرسة الإنترنت والبحث فيه بكفاءة، حيث أطلقا «Google» فى سبتمبر ١٩٩٨، وكان مقره فى «جراج» مستأجر فى مدينة مينلو بارك، فى شمال كاليفورنيا. 
وحسب تقرير «الجارديان»، قال «لارى بيدج» عن اللقاء: «اعتقدتُ أن سيرجى كان بغيضًا للغاية، حيث كانت لديه آراء صارمة حول الأشياء، وأعتقد أننى كان لدىّ نفس الآراء أيضًا»، وأضاف: «رأى كل واحد فينا أننا سيئان»، وقال «سيرجى برين»: «كنا نقولها مازحين، ومن الواضح أننا قضينا الكثير من الوقت فى التحدث مع بعضنا بعضًا، لذلك كان هناك شىء مشترك».
وأوضح «برين» أن تقنية «الويب» فى ذلك الوقت كانت تعنى أنه يمكنك معرفة مكان ارتباط صفحة الويب بقراءة رمزها فقط، والطريقة الوحيدة لمعرفة المكان المرتبط بها هى رؤيتها مرتبطة من صفحة أخرى، وبعبارة أخرى للحصول على قائمة شاملة لكل الصفحات التى ترتبط بـstanford.edu، على سبيل المثال، تحتاج إلى التحقق من كل موقع إلكترونى آخر على الإنترنت.
وقال: «كانت مهمة مشروع (Backrub)، التابع للصفحة، هو تأهيل هذه الروابط الخلفية، وهى مهمة معقدة لا تتطلب فقط موارد ضخمة للحوسبة، لكنها تتطلب أيضًا رياضيات معقدة للغاية»، وتابع: «فى عام ١٩٩٦، بدأنا فى تجربة الصفحة الرئيسية لستانفورد، وسرعان ما توصلنا إلى خوارزمية تصنيف الصفحات، وهو نظام ترتيب معين».
وتم تصميم الخوارزمية لإعطاء وزن أكبر للروابط التى جاءت من صفحات أكثر موثوقية، وفى أغسطس ١٩٩٦، بدأ تشغيل «Backrub Google»، وظهرت النسخة الأولى على موقع ستانفورد، حيث تم تشغيلها من أجزاء من الحواسيب الموجودة فى ستانفورد، ونجح النظام فى السماح للمستخدمين بالبحث فى جميع الصفحات التى يبلغ عددها ٢٤ مليون صفحة، تم تخزينها فى قاعدة بياناته.
وفى ١٥ سبتمبر ١٩٩٧، تم تسجيل شركة Google.com، وبحلول أغسطس ١٩٩٨ ظهر أول رسم شعار مبتكر من جوجل، وحصلت شركة «Google» أيضًا على تمويلها الأول فى شكل شيك بمبلغ ١٠٠ ألف دولار، كتبه آندى بيكتولشيم، المؤسس المشارك لشركة «صن مايكروسيستمز». 
وتشرح «الجارديان» كيف تغير الحال بجوجل من الجراج إلى مكتب جديد، حيث بدأت الشركة توظيف المهندسين، وانتقلت من مكانها الأول «الجراج» إلى مكتب فى بالو ألتو، فى مارس ١٩٩٩، وفى عام ٢٠٠١، سعت للحصول على ما يسمى بـ«إشراف الكبار» للشركة، وتم التعاقد مع إريك شميت كرئيس لمجلس الإدارة، ومن ثم الرئيس التنفيذى، وكان من بين أكثر من ٥٠ مرشحًا آخر، وتم تكليفه بمهمة الجانب التجارى التقليدى للشركة، مما أدى إلى مواصلة كل من بيدج وبرين تطوير منتجات جوجل وتقنياتها على التوالى.
وبحلول نهاية العقد الأول من عمرها، فازت «جوجل» فعليًا بحرب محركات البحث، وكان موقع «PageRank» قد قدّم أول برنامج رئيسى لها، مما يسمح لها بتقديم تجربة بحث أفضل من أى منافس لها، لكن النقطة التى جعلت «جوجل» تتطور إلى أن تصبح العملاق العالمى إدراكها أنها تحتاج إلى الخروج من مجالات خبرتها، وبدأت فورة استحواذ بشراء «يوتيوب» بـ١.٦٥ مليار دولار، وكان موقع «YouTube» بالفعل ظاهرة، وكان رهانًا عاليًا، ووقتها كان من المتوقع أن يبلغ عائد الإعلانات ٤ مليارات دولار. 
وبرغم كل النجاحات التى حققتها الشركة، هناك الكثير من المنغصات، أبرزها النزاع على حقوق الطبع والنشر، فبعد أقل من ٣ أشهر من شراء «جوجل» موقع «يوتيوب»، تعرضت لدعوى قضائية من شركة «فياكوم» الإعلامية الأمريكية، بسبب انتهاك حقوق النشر، وهى المعركة التى استمرت ٧ سنوات، حتى تمت تسويتها فى مارس ٢٠١٤. 
وهناك نزاع آخر لحقوق النشر، يحتمل أن تكون له تداعيات أكبر، حيث رفعت وكالة «فرانس برس» دعوى قضائية ضد شركة «جوجل» فى مارس ٢٠٠٥، مقابل ١٧.٥ مليون دولار، بسبب استخدامها صورها وقصصها على أخبار جوجل دون إذن، مما أدى إلى ترتيب لاستضافة محتوى مختلف من وكالات الأنباء اعتبارًا من عام ٢٠٠٧، وكذلك دعوى من مجموعة صحف بلجيكية، وشكاوى من هيئات الصحافة الفرنسية والألمانية.
واضطرت «جوجل» إلى تقديم العديد من التنازلات، ودفع رسوم الترخيص فى بعض البلدان، وإنشاء صناديق خيرية لدعم الصحافة فى أماكن أخرى.. ربما خسرت «جوجل» بعض المعارك، لكنها فى نهاية الأمر انتصرت فى الحرب.

2018/09/25 12:14م تعليق 0 570

ذات صلة

إنستاجرام تضيف ميزة جديدة لقصصها

أعلنت منصة إنستاجرام عن إضافة ميزة جديدة لقصصها تتمثل في ملصقات الموسيقى، تعمل بطريقة مماثلة لكيفية عمل الملصقات الأخرى داخل القصص، حيث تتيح للمستخدمين إمكانية تخصيص إبداعاتهم بسرعة عن طريق بضع نقرات فقط. بات يرى المستخدم الآن عند قيامه بإضافة...

“إتش بي” تكشف عن نظارة جديدة للواقع الافتراضي...

تستعد شركة الحواسيب الأمريكية "إتش بي" HP لمنافسة كل من شركات "إتش.تي.سي فيفا برو" و "سامسونج أوديسي" بنظارت الواقع الإفتراضي الجديدة، بعد أن كشفت الشركة الأمريكية عنها، أمس الثلاثاء. ويطلق على نظارة الواقع الإفتراضي الجديدة اسم ReverbK ,هي نظام أحدث...

نيكون تكشف النقاب عن عدسة نيكور Z 58mm...

    دبي - القاهرة اليوم نيوز     العدسة الجديدة المتطورة ذات تصميم رائع من حيث الشكل والأداء ولديها القدرة على التقاط الصور بدقة واضحة وجودة ضبابية      يسعد نيكون الشرق الاوسط م. م. ح. أن تقدم عدسة نيكور Z 58mm f/0.95 لمجموعة S-Line، وتُعد...

كوتوف: أمريكا تنوي تمديد عمر المحطة الفضائية الدولية

أعلن نائب مدير المعهد الروسي للبحوث الطبية والحيوية، أوليج كوتوف، أن الولايات المتحدة بادرت إلى تمديد استخدام المحطة الفضائية الدولية حتى أعوام 2028-2030. وأوضح كوتوف، أن المحادثات تجري بهذا الشأن، مشيرًا إلى أن هناك مشكلتين رئيستين وهما: إقناع الحكومة الأمريكية...

لو هتشترى مستعمل.. 4 طرق للحصول على “السريال...

يملك أى هاتف محمول، رقم هويته الخاص به والذى يعرف برقم IMEI أو ما يعرف برقم "السريال"، وعادة ما يكون هذا سلسلة من 15 أو 16 رقمًا، وتستخدمها شركات المحمول لتحديد الأجهزة المسجلة على شبكاتها. وفى بعض الحالات، يمكن استخدام الرقم لتعقب...

ماذا يحدث للحساب الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي...

قال جو عكاوى خبير تقني، إن هناك كثيرا من المطالب من قبل البعض بضرورة حذف الحساب الإلكترونى بعد وفاة صاحبه وذلك حفاظًا على خصوصيته كنوع من الإنسانية. وأوضح "عكاوى"، خلال استضافته ببرنامج "صباح الخير ياعرب"، المذاع عبر فضائية "إم بي...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز