رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد - الاشراف العام : حنان الشايب

أبرز إعترافات القادة الإسرائيليين عن حرب أكتوبر 1973

بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين على نصر أكتوبر صدر عن كتاب اليوم الطبعة الثانية من كتاب ” حرب أكتوبر شهادة إسرائيلية ” تأليف الكاتب الصحفى وجيه أبو ذكرى والذى سطر فيه إعترافات القادة الإسرائيليين عن حرب أكتوبر.

ويوضح أبو ذكرى أن الجيش المصرى وقيادته واجه بعد حرب الأيام الستة عام 1967 حربًا نفسية شديدة ولم تسلم كتابات العرب والأجانب من الإستخفاف بالجيش المصرى ولم تكن كتابات هؤلاء المراسلين منصفة للقوات المسلحة المصرية بل كانت منحازة على طول الخط للجيش الإسرائيلى، وسط هذه الحرب النفسية كانت مصر تجهز نفسها للحرب سرًا وفى السادس من أكتوبر عام 1973 إنطلقت كل طاقات مصر لتعزف فى تنسيق عظيم ملحمة أكتوبر الخالدة .

يتضمن الكتاب ست شهادات إسرائيلية عن حرب أكتوبر لم تستطع إخفاء بسالة الجيش المصرى ونهاية أسطورة الجيش الذى لا يقهر أمام تصميم وعزيمة المقاتل المصرى.

وتأتى الشهادة الأولى من كتاب ” المحدال ” وهو يعنى بالعبرية ” التقصير ” وبالرغم من مرور الكتاب على الرقابة العسكرية الإسرائيلية وحذف فصولًا كاملة منه إلا أن هذا الكتاب يعتبر وثيقة تاريخية لكفاءة الجندى المصرى ومهارته فى التعامل مع العدو وفى نفس الوقت شهادة إسرائيلية بأن الجيش الإسرائيلى الذى لا يقهر ما هو إلا أسطورة حطمتها شجاعة المقاتل المصرى وأن إنتصارهم فى حرب يونيو 67 كان بسبب عيوبنا وليس بسبب فروسية ومهارة الجندى الإسرائيلى.

وتتناول الشهادة الثانية جزءًا من مذكرات رئيسة الوزراء الإسرائيلية جولدا مائير التى نشرتها فى كتاب “حياتى” والتى أفردت لها الفصل الرابع عشر من الكتاب وتقول مائير ” لن أكتب عن الحرب من الناحية العسكرية فهذا أمر متروك للآخرين ولكنى سأكتب عنها ككارثة وكابوس عشته بنفسى وسيظل معى طول العمر” وتوضح مائير فى هذه المذكرات أن السفينة العسكرية الإسرائيلية كادت أن تغرق تمامًا وأنها طلبت من الرئيس نيكسون إنقاذ إسرائيل من الهلاك وأنها لم تشعر بالإرتياح إلا بعد وصول الدعم الأمريكى إلى مطار الليد وفى النهاية تشير جولدا مائير أن موشى ديان وزير الدفاع الإسرائيلى – رمز الأمن فى إسرائيل – كان متشائمًا وقدم إستقالته مرتين أثناء الحرب وتقول دخل على ديان المكتب وظل واقفًا وقال لى ” هل تريدين إستقالتى فأنا مستعد لتقديمها ” فأجبته بكل أسف لابد أن يبقى وزير الدفاع فى منصبه ووقف يشرح لى الوضع على الجبهة الجنوبية وكنت أستمع إليه بفزع وإشمئزاز شديدين.

وتضيف مائير أنها فكرت فى الإنتحار فى الأيام الأولى للحرب وقد صرحت فى أكثر من مرة قبل حرب أكتوبر أن مصر لا تملك القدرة على شن حرب ولا يوجد فى مصر القائد الذى يستطيع إتخاذ قرار حرب وإلا أرسل شعبه للهلاك.

وتتضمن الشهادة الثالثة إعترافات ” الجنرال الأعور ” موشى ديان كما لقبته الصحافة الغربية عن حرب أكتوبر والذى صرح من خلال التحقيقات أن حرب أكتوبر أثبتت للعالم أننا لسنا أقوى من مصر كما أن هالة التفوق الإسرائيلى التى أوهمت إسرائيل بها العالم بأنها أقوى من العرب عسكريا ً وسياسيًا قد إنهارت تمامًا يوم السادس من أكتوبر عام 1973 .

كما تحدث ديان بحسرة ” أسأت فهم قدرة القوات المصرية على بناء الجسور والعبور بكفاءة خلال ساعات قليلة للضفة الشرقية للقناة ويؤكد ديان فى التحقيقات التى أجريت معه بعد الحرب أن إسرائيل فقدت أى أمل فى القيام بهجوم مضاد لتجبر به مصر على التراجع عن الأراضى التى حررتها شرق القناة كما إعترف ديان أن إسرائيل خسرت فى الحرب عددًا هائلًا من الطائرات والدبابات .

ويضيف ديان فى إعترافاته أنه كان هناك سوء تقدير للموقف على كل المستويات فقد كنا جميعًا نعتقد أنه يمكن صد المصريين فى اليوم الأول من الحرب وإعادتهم للضفة الغربية للقناة فكانت هذه عقيدة سابقة على قيام الحرب للجيش الإسرائيلى.

ويشير أبو ذكرى أن مذكرات موشى ديان صدرت بعد الحرب بثلاث سنوات وقد حاول من خلالها أن يجمل صورته أمام الرأى العام الإسرائيلى، ونسى ديان وهو يكتب مذكراته أنه أراد الإستسلام عندما قدم إستقالته ثلاث مرات لرئيسة الوزراء الإسرائيلية جولدا مائير، ونسى دايان أن أقارب قتلى حرب أكتوبر قد منعوه من إلقاء محاضرة فى جامعة تل أبيب عام 1974 وطالبوا بمحاكمته وأطلقوا عليه “وزير العار”.

وتتحدث الشهادة الرابعة عن حكاية الثغرة والتى كان الهدف منها هو محاصرة الجيش الإسرائيلى للقوات المصرية التى عبرت شرق القناة إلا أن هذا الهدف لم يتحقق بل وقعت كل القوات الإسرائيلية فى الثغرة تحت سيطرة الجيش المصرى وتمت محاصرتها تمامًا وتم إعداد خطة عاجلة لتدمير هذه الثغرة بقيادة اللواء سعد مأمون.

ويقول حاييم بارليف عن الثغرة ” أن عملية الدفرسوار كانت مغامرة إنتحارية لقد كان بإمكان المصريين القضاء على قواتنا فى ساعات وتكبيدنا آلاف القتلى وكان إحترام القادة المصريين لقرار وقف إطلاق النار بمثابة رصاصة الرحمة لجنودنا وضباطنا “.

ويقول أرييل شارون عن الثغرة ” إننى أدرك أن كل القوات الإسرائيلية الموجودة فى غرب القناة ستكون رهينة فى أيدى الجيش المصرى لو أن القتال تجدد مرة أخرى ” .

وفى النهاية يؤكد أبو ذكرى أن حرب أكتوبر كانت نصرًا عظيمًا للعرب حتى من خلال إعترافات قادة إسرائيل أنفسهم فما حدث فى أكتوبر 73 لم يحدث فى كل تاريخ الصراع العربى الإسرائيلى حيث أكدت شهادات العدو على قدرة الإنسان المصرى على العطاء والمقاومة ومعايشة الأهوال لتحقيق الأهداف الكبرى .

2018/10/03 8:53م تعليق 0 574

ذات صلة

بيومي فؤاد .. غائب عن مسلسلات رمضان وحاضر...

اتجه بيومى فؤاد فى الأعوام السابقة لتقديم البطولة المطلقة فى التليفزيون، وهذا العام اختفى عن البطولة وفضل دور ضيف الشرف لكن الوضع سيختلف فى عيد الفطر، حيث يشارك فى معظم أفلامه. شارك الفنان بيومى فؤاد كضيف شرف فى مسلسلات شهر...

ابحث عن الهضبة.. دور عمرو دياب في نجاح...

حقق مسلسل "زي الشمس" نجاحا كبيرا في الموسم الدرامي الرمضاني الحالي، وهو الأعلى مشاهدة هذا العام، بلا منافس، وأصبح البحث عن قاتل "فريدة"، هو الشغل الشاغل للمشاهدين. وقد لفت كثيرون من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الأنظار إلى الدور الخفي الذي...

10 صور جديدة من كواليس “قمر هادى” لهانى...

يواصل حاليا أبطال مسلسل "قمر هادى" للنجم هانى سلامة، المقرر عرضه فى رمضان المقبل، التصوير بكثافة، حيث انتهى مخرج العمل من تصوير ما يقرب من 60% من مشاهد العمل، الذى تقوم على إنتاجه شركة سينرجى، وننشر 10 صور من...

الاعلاميان بدوان شحميني و زاريه باريكيان مكرّمان في...

كتب: محمد سعد نال الإعلاميّان بدوان شحميني وزاريه باريكيان تكريمًا استثنائيًا في القاهرة على هامش مشاركتهم في مهرجان ملكة المحجبات العرب وشمال أفريقيا الذي حصل في فندق Swiss Inn Dreamland. وفي التفاصيل جاءت مشاركتهم كأعضاء في لجنة التحكيم وكوكلاء حصريين...

دينا الشربيني تظهر بدبلة الزواج للمرة الأولى

شاركت الفنانة دينا الشربيني، صورة لها عبر "إنستجرام"، ظهرت فيها ترتدي فستانا باللون الأحمر، مفتوحاً من الأمام، وفي يدها اليسرى "دبلة" وذلك للمرة الأولى. يأتي ذلك بعد يومين، من ظهور عمرو دياب معها وهو يرتدي دبلة الزواج في يده اليسرى...

«أوسكار الرائدات» يكرم المبدعين في الفن والثقافة

  كتب - محمد سعد   شهدت القاهرة مساء أمس فعاليات الدورة الرابعة من أوسكار الرائدات، وذلك بحضور الدكتورة ميرفت التلاوي، رئيس المجلس القومي للمرأة سابقا، والعديد من نجوم الفن والمجتمع والإعلام وسيدات الأعمال والمسئولين من كل أنحاء الوطن العربي، ومنهم الفنانة...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز