رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

أسنان بيضاء .. بدون عناء

 

د. أحمد فوزي*

الحفاظ على الأسنان الصحية، لا يحتاج إلى الكثير من المجهود، ولكن يحتاج إلى المواظبة على بعض السلوكيات الصحيحة والابتعاد عن كل ما هو ضار بالأسنان، وباتباعك للخطوات التالية بانتظام سوف تحصل على أسنان بيضاء وصحية، وبدون عناء ..

* استخدام الفرشاة وخيط الأسنان بانتظام

يجب تنظيف الاسنان مرتين يوميا على الاقل باستخدام الفرشاة لإزالة الترسبات الجيرية أولا بأول، وكذلك استخدام الخيط للتخلص من الأطعمه العالقة بين الأسنان.

* إزالة الجير عند طبيب الأسنان كل 6 أشهر

حيث تعتبر ازالة الجير باستخدام اجهزة متخصصة عند الطبيب أمرا أساسيا كل 6 شهور للحصول على لثة وأسنان صحيتين. ولتجنب الجير الذي يمنع وصول الفرشاة إلى أسطح السنة؛ مما يؤدي إلى احتمالية تسوس الأسنان حتى عند استخدام الفرشاة والمعجون بانتظام.

* شرب الكثير من الماء

يقلل شرب الماء حدوث التسوس من خلال ازالة مسببات التسوس وازالة الاحماض الناتجة عن الطعام.

* الابتعاد عن التدخين

يعتبر التدخين اهم مسببات اصفرار الاسنان؛ فينصح بالابتعاد عنه تماما.

* تناول الأطعمة الصحية للأسنان

بعض الفواكه والخضراوات النيئة تساهم في تبييض الأسنان عن طريق تحفيز الفم لإنتاج المزيد من اللعاب وتنظيف الاسنان ميكانيكيا مثل عمل الفرشاة، على سبيل المثال التفاح، الجزر، الفراولة، الكرفس، البرتقال، الأناناس، القرنبيط والكمثرى.

* التقليل من تناول المشروبات

القهوة، ومشروبات الكولا والشاي الأسود تتسبب بتلوين الأسنان. ولمنع ذلك يمكنك تقليل كمية هذه المشروبات، تناول رشفات الماء بالتبادل مع رشفات من المشروبات، واستخدام فرشاة أسنانك بعد فترة وجيزة من الشرب وليس مباشرة بعد شربها.

* احصل على القدر الكافي من الكالسيوم من الطعام

أكدت احدى الدراسات ان الحصول على قدر كافٍ من الكالسيوم يقلل من حدوث أمراض اللثة. ومن الاطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب، اللوز، الفاصوليا.

* استخدام العلكة الخالية من السكر

ينصح باستخدامها بعد الطعام لإزالة الأطعمة التي تلتصق بأسطح السنة وتساعد في انشاء اللعاب الذي يوفر الكالسيوم والفوسفات للفم لتقوية طبقة المينا، وأيضا للحصول على نفس منعش.

 

** طبيب أسنان

2018/07/05 3:39م تعليق 0 1476
جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز