رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

ألعاب الفيديو مفيدة لطفلك.. تحد من المشكلات العقلية

أظهرت دراسة علمية دور الألعاب ومنها ألعاب الفيديو في زيادة سعادة الإنسان الشخصية والاجتماعية والعاطفية.

فبحسب الموقع، فإن الدراسة أثبتت دور الألعاب في التأثير على سعدة الإنسان وتفكيره بالإضافة لإبعاده عن عدد من المشاكل النفسية.

وحددت الدراسة فوائد الألعاب كالتالي، نقلًا عن “سبونتيك”:

– محاربة الوحدة والتي تعتبر أسوء من التدخين:

أجرت كلية الطب في جامعة هارفارد الأمريكية، دراسة خلال العام الماضي، توصلت إلى أن الوحدة تعتبر أكثر خطرًا على الإنسان من التدخين.

وتوفر الألعاب بأشكالها المتعددة ومنها ألعاب الفيديو، فرصة لمحاربة الوحدة وتنمية العلاقات الاجتماعية بين أفراد الأسرة والأصدقاء.

تنمي الألعاب الخلايا العصبية:

العديد من الدراسات أشارت الى دور الألعاب في تنمية القدرات العقلية من خلال تعزيز نمو الخلايا العصبية في الدماغ، كما و تعزز المرونة العصبية.

الأمر الذي يؤدي لإنتاج خلايا عصبية جديدة تخلق تواصلًا مع الدماغ بشكل أفضل لتحسن بذلك عددًا من المهارات الذهنية المتعلقة بالذكاء، و الانتباه.

تساهم الألعاب بالحد من التوتر:

فبحسب دراسة نشرت في العام الماضي، فإن الأشخاص الذين يلعبون بلعبة تعرف باسم “غو”، يتميزون بأنه لديهم زيادة في المادة الرمادية في النواة المتكئة ونقص في المادة باللوزة الدماغية.

وهذه النواة هي المسؤولة في المخ عن معالجة المحفزات البيئية المرتبطة بالتجارب الناجحة أو غير الناجحة.

كما تؤدي زيادة المادة الرمادية الى مزيد من الحماس والتجارب الناجحة.

أما اللوزة الدماغية فهي مجموعة من الخلايا العصبيىة لوزية الشكل تتواجد في أعماق الفص الصدغي المتوسط في الدماغ، وهي مسؤولة عن معالجة العواطف، وقلة المادة الرمادية هنا تؤدي لزيادة الهدوء و الحد من التوتر.

قدرة أفضل على اتخاذ القرار:

وبينت الدراسة بان الأشخاص الذين يمارسون ألعاب “الأكشن”، يملكون كمية أكبر من المادة الرمادية ولديهم تحسن في التواصل الوظيفي في الفص الجزيري في الدماغ، وهو جزء صغير من القشرة المخية مسؤول عن الإدراك الذاتي واللحظة الراهنة.

الأمر الذي يساعد أيضا على تحسين الوظائف المعرفية مثل معدل الذكاء والذاكرة و القدرة على حل المشاكل.

تحسين الذاكرة:

ففي دراسة نشرتها مجلة “Frontier Human Neuroscience” في عام 2015، حول تجربة أجريت على عدد من الأشخاص بعد استخدامهم للعبة ” الأسبوع الإفتراضي”.

لوحظ وجود تحسن في الذاكرة لدى الأشخاص بالإضافة لتحسين مهاراتهم في المحاكاة، وبناء الخوارزميات و تصحيح الأخطاء.

الحد من المشكلات العقلية:

فالدراسة وجدت بأن ممارسة الألعاب مع الأقارب والأصدقاء تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض العقلية كاضطراب مابعد الصدمة والزهايمر، بالإضافة لمساعدة الأطفال الذين يعانون من صعوبة في القراءة.

وأكدت الدراسة أن التنويع بالألعاب يزيد من فائدة الوقت الذي يقضيه الأصدقاء وأفراد العائلة مع بعضهم البعض.

2018/07/31 9:54م تعليق 0 348

ذات صلة

“سامسونج” تطلق أول هاتف بكاميرا داخل شاشة فى...

أطلقت شركة سامسونج الكورية الجنوبية عملاقة صناعة الهواتف الذكية فى العالم، أول هاتف بكاميرا داخل الشاشة في العالم، ويحمل اسم Galaxy A8S. يأتي الهاتف بشاشة عملاقة قياس 6.4 بوصة بتقنية سوبر أموليد، وبدقة FHD، كما يحتوي على معالج قوي من...

هدية “غريبة” من زوجة بشار الأسد لابنة جندي...

كرمت أسماء الأخرس، زوجة الرئيس السوري بشار الأسد، ابنة أحد الجنود الروس، الذين قتلوا في البلاد، حيث منحتها هدية، وصفها بعض المتابعين بـ"الغريبة". واستقبل الأسد وزوجته أسماء، في دمشق، عائلات بعض الجنود الروس الذين قتلوا على الأراضي السورية، بحسب ما...

“زوجها قيد الطفلة بأغلال حديدية”.. أم تترك ابنتها...

تواجه عضوة ألمانية سابقة في تنظيم داعش اتهامات بارتكاب جريمة حرب لأنها تركت طفلة لا يتجاوز عمرها خمس سنوات تموت عطشا في أشعة الشمس الحارقة في العراق. وتوجه السلطات الألمانية هذه التهم للسيدة التي تُدعى جنيفر دبليو وزوجها، والتي يُنسب...

باحثون يكتشفون “منطقة التشاؤم” في الرأس

​ كشف باحثون في علم الأعصاب أن منطقة من الدماغ تؤثر بشكل لافت على الإحساس بالتشاؤم، وهو ما قد يساعد الطب مستقبلا على تقديم علاج أفضل للمصابين باضطرابات مثل القلق والاكتئاب. وقالت الدراسة التي أجريت في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا في الولايات...

أغرب مسابقة يانصيب في العالم.. الجائزة “مقبرة”

قامت السلطات في مدينة بيرختيسغادن الألمانية صغيرة الحجم والتي يبغ عدد سكانها 7,5 ألف شخص بتنظيم مسابقة من نوع غريب وهو سحب يانصيب يحصل الفائزون به على أماكن في المقابر المحلية التي تعود للقرن السابع عشر . وأفادت قناة "ABC...

واتساب يطرح ميزات جديدة.. نصيب الأسد لأصحاب آيفون

يستعد تطبيق المراسلات الأشهر فى العالم "واتسآب" إلى طرح مجموعة من الميزات الجديدة فى آخر تحديث له، والذي يحمل رقم 2.19.10 على متجري أندرويد وآبل. وتأتى إمكانية "إضافة ملصقات على الصور الثابتة والمتحركة ومقاطع الفيديو"، وميزة "الرد بشكل خاص على...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز