رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

ألعاب الفيديو مفيدة لطفلك.. تحد من المشكلات العقلية

أظهرت دراسة علمية دور الألعاب ومنها ألعاب الفيديو في زيادة سعادة الإنسان الشخصية والاجتماعية والعاطفية.

فبحسب الموقع، فإن الدراسة أثبتت دور الألعاب في التأثير على سعدة الإنسان وتفكيره بالإضافة لإبعاده عن عدد من المشاكل النفسية.

وحددت الدراسة فوائد الألعاب كالتالي، نقلًا عن “سبونتيك”:

– محاربة الوحدة والتي تعتبر أسوء من التدخين:

أجرت كلية الطب في جامعة هارفارد الأمريكية، دراسة خلال العام الماضي، توصلت إلى أن الوحدة تعتبر أكثر خطرًا على الإنسان من التدخين.

وتوفر الألعاب بأشكالها المتعددة ومنها ألعاب الفيديو، فرصة لمحاربة الوحدة وتنمية العلاقات الاجتماعية بين أفراد الأسرة والأصدقاء.

تنمي الألعاب الخلايا العصبية:

العديد من الدراسات أشارت الى دور الألعاب في تنمية القدرات العقلية من خلال تعزيز نمو الخلايا العصبية في الدماغ، كما و تعزز المرونة العصبية.

الأمر الذي يؤدي لإنتاج خلايا عصبية جديدة تخلق تواصلًا مع الدماغ بشكل أفضل لتحسن بذلك عددًا من المهارات الذهنية المتعلقة بالذكاء، و الانتباه.

تساهم الألعاب بالحد من التوتر:

فبحسب دراسة نشرت في العام الماضي، فإن الأشخاص الذين يلعبون بلعبة تعرف باسم “غو”، يتميزون بأنه لديهم زيادة في المادة الرمادية في النواة المتكئة ونقص في المادة باللوزة الدماغية.

وهذه النواة هي المسؤولة في المخ عن معالجة المحفزات البيئية المرتبطة بالتجارب الناجحة أو غير الناجحة.

كما تؤدي زيادة المادة الرمادية الى مزيد من الحماس والتجارب الناجحة.

أما اللوزة الدماغية فهي مجموعة من الخلايا العصبيىة لوزية الشكل تتواجد في أعماق الفص الصدغي المتوسط في الدماغ، وهي مسؤولة عن معالجة العواطف، وقلة المادة الرمادية هنا تؤدي لزيادة الهدوء و الحد من التوتر.

قدرة أفضل على اتخاذ القرار:

وبينت الدراسة بان الأشخاص الذين يمارسون ألعاب “الأكشن”، يملكون كمية أكبر من المادة الرمادية ولديهم تحسن في التواصل الوظيفي في الفص الجزيري في الدماغ، وهو جزء صغير من القشرة المخية مسؤول عن الإدراك الذاتي واللحظة الراهنة.

الأمر الذي يساعد أيضا على تحسين الوظائف المعرفية مثل معدل الذكاء والذاكرة و القدرة على حل المشاكل.

تحسين الذاكرة:

ففي دراسة نشرتها مجلة “Frontier Human Neuroscience” في عام 2015، حول تجربة أجريت على عدد من الأشخاص بعد استخدامهم للعبة ” الأسبوع الإفتراضي”.

لوحظ وجود تحسن في الذاكرة لدى الأشخاص بالإضافة لتحسين مهاراتهم في المحاكاة، وبناء الخوارزميات و تصحيح الأخطاء.

الحد من المشكلات العقلية:

فالدراسة وجدت بأن ممارسة الألعاب مع الأقارب والأصدقاء تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض العقلية كاضطراب مابعد الصدمة والزهايمر، بالإضافة لمساعدة الأطفال الذين يعانون من صعوبة في القراءة.

وأكدت الدراسة أن التنويع بالألعاب يزيد من فائدة الوقت الذي يقضيه الأصدقاء وأفراد العائلة مع بعضهم البعض.

2018/07/31 9:54م تعليق 0 420

ذات صلة

شرطة المسطحات تضبط 119 وحدة نهرية مخالفة

علاء عمران      شنت الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات برئاسة اللواء طارق الجبالي مساعد وزير الداخلية لشرطة المسطحات المائية ، حملة أمنية مكبرة إستهدفت فحص الوحدات النهرية والمراسى والمشاتل والمراسى الكائنة على ضفاف النيل ،  والسيطرة  على المسطح المائى...

ضبط تشكيل عصابي للاتجار بالمخدرات يتزعمه مسجل خطر...

تمكن رجال وحدة مباحث قسم شرطة كفر الدوار بمديرية أمن البحيرة خلال حملة للقضاء على العناصر الإجرامية وضبط تجار المخدرات بإشراف اللواء جمال الرشيدي مدير الأمن، وبتوجيهات اللواء محمد هندى مدير المباحث من ضبط تشكيل عصابى للاتجار بالمخدرات يتزعمه...

يقتلان ابنتهما لشكهما في سلوكها ويتخلصان من جثتها...

ضاق الأبوان بأفعال ابنتهما وتأخرها الدائم عن المنزل وأصبحت سيرتها على كل لسان بالقرية الصغيرة بعد أن ارتبطت بعلاقة مشبوهة مع أحد شباب القرية، وهنا قررا التخلص من ابنتهما انتقاما لشرفهما.. تفاصيل مرعبة سطرتها الواقعة. البداية بداية الواقعة عندما بدأت الأقاويل...

وفاة واصابه العديد في عملية انتحارية بالشيخ زويد

علاء عمران  قام انتحاري بتفجير نفسه في السوق القديم بمدينة الشيخ زويد، وأسفر الانفجار عن وفاة ٤ من رجال الشرطة ومواطن مدني واصابة عدد من المواطنين . واضاف مصدر ، انه جاري حصر المصابين ونقلهم للمستشفى  .

مصرع طالب تحت عجلات القطار في ببا ببني...

شهدت مدينة ببا بمحافظة بني سويف مصرع الطالب عبيدة ماهر محمد محمود 18 سنة، بعد إصطدامه مساء اليوم، بأحد قطارات الصعيد على مزلقان فابريقة مركز ببا جنوبى بنى سويف. ونقلت سيارة إسعاف تابعة لمرفق بنى سويف الجثة إلى مشرحة مستشفى...

حبس نصاب يستولى على أموال المواطنين بدعوى توظيفها

قرر رئيس نيابة مركز كفرالزيات بمحافظة الغربية اليوم حبس نصاب متهمًا فى قضيتي "سرقة بالإكراه"، استولى على أموال من شاب بمركز كفرالزيات بدعوى توظيفه بإحدى شركات البترول 4 أيام على ذمة التحقيقات. كانت مباحث الأموال العامة بوسط الدلتا تلقت بلاغًا...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز