رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

أول “محافظة” مصرية بعد ترك منصبها.. نادية عبده: هشوف البحر مع أولادي

“المرأة الحديدية” صاحبة قوة الشخصية والعمل الدؤوب، الذي خلدها التاريخ كونها أول امرأة مصرية تتولى منصب المحافظ في فبراير عام 2017، بعد أن شغلت منصب نائب محافظ البحيرة 4 سنوات، مطلعة خلالها على مشاكل المحافظة.

ومع حركة المحافظين الجدد، وتعيين الدكتور أحمد الأنصاري، رئيس هيئة الإسعاف المصرية، لتولي منصب محافظ البحيرة خلفا للمهندسة نادية عبده، أول حوار معها بعد تركها منصبها للوقوف حول تجربتها وخططها المستقبلية.

وإلى نص الحوار:

ماذا عن تجربتك كمحافظ بشكل عام، وتقييمك لها؟

شرفت كوني أول محافظ سيدة في مصر يخلدها التاريخ، وقبلها كوني نائبة لمحافظة البحيرة الأمر الذي ساعدني كثير في إدارة أمور المدن والقرى، والمنصب كمحافظ سواء امرأة أو رجل له صعوبات ولابد من مواجهتها.

يعتبر منصب المحافظ من أكثر مناصب القيادات العليا صعوبة نتيجة لارتباطه بكافة الوزارات، فهو بمثابة وكيل عن كل المديريات التي تخص الوزارات، فعلى سبيل المثال إذا أردت أن أقيم خدمة ما لأهل قرية لابد من الاطلاع على ميزانية الوزارة التابعة لها ومدى استطاعتها في تقديم ذلك، وإذا لم يتوفر لها تقدم المحافظة ذلك لإثبات مدى النجاح ولخدمة مصلحة المواطن.

ولازلت أتذكر وقت توليت المنصب، ومدى سعادة أهل المحافظة وقدرتي على التحكم في ضبط الأسعار عن طريق إنشاء منافذ لبيع اللحوم والخضار بسعر أقل من السوق بـ30%.

نادية عبده: هسافر أشوف البحر، بقالي 5 سنين لم أقض إجازة صيف

ماذا عن خططك المستقبلية بعد ترك المنصب؟

الحمد لله، بعد سماع تركي المنصب كان لدي ثبات انفعالي نتيجة تعامل كل من حولي ودعمهم، وأولي خططي هي قضاء وقت مع أهلي وأخواتي وأحفادي الذين لم استطع قضاء وقت معهم خلال فترة تولي المنصب.

في البداية سأقضي عطلتي الصيفية “هسافر أشوف البحر، بقالي 5 سنين لم أقض إجازة صيف”، وعقب عودتي سأجلس مع أولادي وأبدأ التفكير في كيفية العودة إلى خدمة المجتمع سواء من خلال الجمعيات الخيرية والتنسيق مع المجلس القومي للمرأة.

المهندسة نادية عبده: لم أستطع أداء صلاة العيد كمحافظ كوني سيدة

بالطبع واجهتك بعض الصعوبات، ما أبرزها؟

من أكثر الصعوبات التي واجهتني، أنني لم استطع قضاء وقت طويل مع أولادي خصوصا في الأعياد، فأنا طوال الوقت أقضيه مع المواطنين في الشارع لمعرفة ما يحتاجوه وتوفيره، ففي الأعياد المحافظ يعتبر مجند لخدمة المحافظة.

هناك أمر آخر لم يعتبر صعوبة، لكنها طبيعة المجتمع كوني لا استطيع أن أؤدي صلاة العيد في الصفوف الأولي كمنصب محافظ وراء الإمام كوني سيدة، بل أؤديها بمسجد السيدات.

ما المواقف التي لا تستطيع نسيانها من تجربتك؟

هناك مواقف عديدة  لا يمكن نسيانها، أهمها لقائي يوم الثلاثاء مع المواطنين، ومدى سعادتي عندما أحل مشاكلهم، مثل: توفير كرسي متحرك أو المساهمة في علاج المرضي أو مساعدة الأرامل اللاتي يرعن أولادهن سواء ماديا أو معنويا.

أكثر ما يسعدني هو حل مشاكل الجماهير وهذه من أهم الأشياء التي يجب أن تكون أولوية المحافظ.

بعد تولي الدكتورة منال عوض منصب محافظ دمياط، ما رسالتك لها؟

سعيدة جدا بتوليها هذا المنصب، وتولي الدكتورة نھال محمد بلبع نائب محافظ البحيرة، وأحب أقول لهن شدوا حيلكم “أنا معاكم” في أي مساعدة.

2018/09/02 4:19م تعليق 0 651

ذات صلة

ضبط تشكيلًا عصابيًا بحوزته أسلحة نارية ومخدرات بالشرقية

كتبت_شيماء عبد المنعم ألقى فرع الأمن العام بالشرقية، بإشراف اللواء علاء سليم، مساعد وزير الداخلية، مدير مصلحة الأمن العام، بالتنسيق مع المباحث الجنائية بالشرقية، القبض على تشكيل عصابى مكون من 6 أفراد، تخصص فى حيازة الأسلحة النارية والبيضاء والمواد المخدرة،...

بالصور.. لحظة سقوط سيارة نقل من أعلى كوبري...

الشرقية –محمد الشرقاوي   سقطت سيارة نقل ثقيل من أعلى كوبرى الكيلو 52 طريق "مصر - الإسماعيلية الصحراوي"، بمدينة العاشر من رمضان، بمحافظة الشرقية، مما أسفر عن تحطيم الحاجز الحاديدي للكوبري وإصابة قائد السيارة. تلقى اللواء عبدالله خليفة، مدير أمن الشرقية،...

الرئيس البيلاروسى: هناك إمكانات واعدة للانطلاق إلى آفاق...

أكد الرئيس البيلاروسى إلكسندر لوكاشينكو أن التعاون الاقتصادى مع مصر حظى بدفعة قوية مؤخرا، وقال فى كلمته الترحيبية بالرئيس عبد الفتاح السيسى قبيل بدء مباحثات القمة بينهما بالقصر الجمهورى، إن هذا التعاون يمتلك إمكانات كثيرة وواعدة لتحقيق مزيد من...

بالصور .. القبض على أحد أكبر تجار المخدرات...

كتب ـ كريم عبد العزيز القت  مباحث مكافحة المخدرات برئاسة المقدم علي عامر وبالأشتراك مع مباحث مركز دمياط برئاسة الرائد محمد سمير  القبض على أحد أكبر تجار المخدرات فى دمياط. وتمكنت القوات من   إلقاء القبض على المدعو أيمن .إ.م .أ 45 ...

العثور على طفلة حديثة الولادة داخل كرتونة بكفر...

عثر موظف بالمعاش على "طفلة حديثة الولادة "مربوطة الحبل السري وملفوفه فى بطانيه بداخل كرتون فارغة بجوار محل سكنه بشارع الجيش بمدينة كفرالدوار وتم إيداع الطفلة بإحدى حضانات المستشفى العام. تلقى اللواء جمال الرشيدى مدير أمن البحيرة بلاغا من قسم...

أم تترك ابنها “6 سنوات” في الشارع لرغبتها...

  قضت محكمة جنح كرموز بالإسكندرية برئاسة المستشار وائل مطر بحبس ربة منزل 6 أشهر وكفالة 1000 جنيه بتهمة تعريض حياة طفلها للخطر بعدما ألقته في الشارع للتخلص منه لرغبتها في الزواج مرة أخري. تعود بداية الواقعة عندما ورد بلاغ من...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز