رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

إحالة مسئولين ببنك التنمية والائتمان الزراعى للمحاكمة العاجلة

أمرت النيابة الإدارية بإحالة مدير بنك التنمية والائتمان الزراعي بالبداري سابقًا، ورئيس وحدة التنمية والائتمان الزراعي بالبداري وحاليًا مدير الفرع، وصراف الخزينة ببنك التنمية والائتمان الزراعي سابقًا، للمحاكمة العاجلة، وذلك لما نسب إليهم من الإضرار بالمال العام بما يزيد على ثمانمائة ألف جنيه.

وجاء بالبيان اتهامهم بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على مبالغ مالية من أموال بنك التنمية والائتمان الزراعي بالبداري شرق، والتلاعب في حسابات العملاء بالبنك، ومنح قروض بناءً على مستندات مزورة بالمخالفة للقانون. 

وكانت نيابة البداري الإدارية بمحافظة أسيوط تلقت شكوى أحد العاملين ببنك التنمية والائتمان الزراعي بالبداري شرق ضد مدير البنك وصراف الخزينة لارتكابهم العديد من المخالفات المالية والإدارية بالبنك.

وكشفت التحقيقات التي باشرتها النيابة بالقضية رقم 209 لسنة 2017 بمعرفة الأستاذ عماد الدين الشاهد، وكيل أول النيابة، تحت إشراف المستشار باسم زخاري عبد المسيح، مدير النيابة، عن قيام المتهمين آنفي الذكر بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على بعض أموال بنك التنمية والائتمان الزراعي بالبداري شرق، وذلك بصرف قروض زراعية واستثمارية وهمية بحسابات بعض عملاء البنك دون علمهم بهذه القروض وعدم وجود توقيعاتهم على مستندات الصرف بالخزينة، وذلك بإجمالي ما يقارب ثلاثمائة وثلاثة وثمانين ألف جنيه.

كما تم التلاعب والتزوير في إيصالات السحب 42 ح لبعض القروض المنصرفة للعملاء، وذلك بزيادة مبلغ القرض بالإيصالات والاستيلاء على الفرق دون معرفة العملاء، وذلك بإجمالي ما يقارب ثلاثة وعشرين ألف وأربعمائة جنيه، وقبول مستندات حيازة زراعية مزورة دون التحقق من صحتها وقانونيتها ودون مطابقتها لكشوف الحصر الحيازي السليمة لعدد من العملاء ترتب عليها صرف قروض بإجمالي مديونية ما يقارب من أربعمائة وعشرين ألف جنيه.

كما تم أيضًا صرف بعض القروض الزراعية والاستثمارية لبعض العملاء دون توقيع العملاء على ايصالات السحب 42 ح أو ملفات الصرف ودون اعتماد لجنة المنح لهذه القروض، وتم الصرف بمعرفة مدير البنك وصراف الخزينة فقط وإخفاء جميع ملفات الصرف، وإيصالات السحب 42 ح للقروض البالغ عددها 36 قرضا، وبعد اكتشاف المخالفة وبعد الصرف بمدة طويلة تم التوقيع على بعض هذه الإيصالات بمعرفة مدير البنك خارج البنك على الرغم من أنه من المتعين عدم الصرف إلا بعد توقيع العميل أمام صراف الخزينة.

كما كشفت التحقيقات عن عدم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أقارب الموظفين بالبنك المتعثرين بالسداد، والتي تتمثل في مطالبتهم بالسداد واستخدام أدوات تحصيل الدين باستخدام عقود الوكالة وإيصالات الأمانة المسحوبة على العملاء، ما أدى لإهدار أموال البنك وارتفاع نسبة المتأخرات به. 

كما ثبت بالتحقيقات تجاوز سلطات الاعتماد عند صرف القروض الاستثمارية لعدد من العملاء بالمخالفة للإجراءات الائتمانية المتبعة وصرف قروض لعملاء آخرين رغم ضمانتهم لقروض مستحقة، إذ أنه من المعمول به عدم صرف قرض لعميل إلا بعد سداد الضمانات المستحقة عليه.

وبناءً عليه قامت النيابة بمواجهة المتهمين بما نسب إليهم كل في حدود اختصاصه، وانتهت إلى قرارها المتقدم بإحالة المتهمين للمحاكمة العاجلة.

كما أمرت النيابة بإعمال أوجه التعليمات نحو تدارك آثار المخالفات المرتكبة سالف الإشارة إليها وفقًا للقواعد المقررة قانونًا.

2018/09/09 9:52ص تعليق 0 543

ذات صلة

Gifts for meals geek that you know – HelloGigglesHelloGiggles

Gifts for meals geek that you know –...

It's getaway some time and all of us have food enthusiasts in our lives. Or ...

ضبط 987 مخالفة مرورية في حملة بالغربية

تمكنت مديرية أمن الغربية اليوم، من ضبط 987 مخالفة مرورية وتحصيل 70650 جنيها غرامات فورية بمركزي طنطا والمحلة في إطار خطة مديرية الأمن لمواجهة الخارجين وإحكام التواحد الشرطي لردع المخالفين. وكان اللواء طارق حسونة مدير أمن الغربية تلقى إخطارًا من العميد ماجد...

كشف اللغز.. علاقة آثمة وراء مقتل ربة منزل...

كشفت الأجهزة الامنية بالبحيرة لغز العثور على جثة ربة منزل بمنزلها بمنطقة العكريشة بمدينة كفر الدوار، وتوصلت التحريات الى قيام جارها بقتلها بعد ان دارت الشبهات حول زوجها لقيامه منذ 5 سنوات بمحاولة قتلها وتمكن رجال مباحث كفر الدوار...

القبض على متهم بقتل سائق توك توك في...

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن البحيرة من القبض على المتهم الأول فى قضية استدراج سائق توك توك وقتله بهدف سرقة التوك توك وتوصلت تحريات المباحث إلى مشاركة متهمان آخران فى ارتكاب جريمة القتل وجار ضبطهما. وترجع أحداث الجريمة إلى تلقى...

باحثات عن الحرية ينجحن فى إقناع الأهل بالسفر:...

رغبتهن الشديدة فى السفر جعلتهن يقررن عدم الاستسلام لرفض الأهل، بدعوى الخوف عليهن، أو لمعتقدات راسخة بوجوب عدم السماح للبنات بالسفر بمفردهن. حرصن على العمل الكثيف لتوفير كافة الإمكانيات المادية التى تسمح لهن بتحقيق الحلم فى السفر وخوض تجربة...

صاحب شركة يستولي على 4 ملايين من المواطنين...

    متابعة ـ علاء عمران     ألقت مباحث الأموال العامة، القبض على صاحب شركة بالإسكندرية لقيامه بالنصب على بعض المواطنين والاستيلاء على 4 ملايين جنيه بدعوى توظيفها. تلقى فرع الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بغرب الدلتا بلاغا من أربعة أشخاص بقيام (رئيس مجلس...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز