رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

إحالة مسئولين ببنك التنمية والائتمان الزراعى للمحاكمة العاجلة

أمرت النيابة الإدارية بإحالة مدير بنك التنمية والائتمان الزراعي بالبداري سابقًا، ورئيس وحدة التنمية والائتمان الزراعي بالبداري وحاليًا مدير الفرع، وصراف الخزينة ببنك التنمية والائتمان الزراعي سابقًا، للمحاكمة العاجلة، وذلك لما نسب إليهم من الإضرار بالمال العام بما يزيد على ثمانمائة ألف جنيه.

وجاء بالبيان اتهامهم بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على مبالغ مالية من أموال بنك التنمية والائتمان الزراعي بالبداري شرق، والتلاعب في حسابات العملاء بالبنك، ومنح قروض بناءً على مستندات مزورة بالمخالفة للقانون. 

وكانت نيابة البداري الإدارية بمحافظة أسيوط تلقت شكوى أحد العاملين ببنك التنمية والائتمان الزراعي بالبداري شرق ضد مدير البنك وصراف الخزينة لارتكابهم العديد من المخالفات المالية والإدارية بالبنك.

وكشفت التحقيقات التي باشرتها النيابة بالقضية رقم 209 لسنة 2017 بمعرفة الأستاذ عماد الدين الشاهد، وكيل أول النيابة، تحت إشراف المستشار باسم زخاري عبد المسيح، مدير النيابة، عن قيام المتهمين آنفي الذكر بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على بعض أموال بنك التنمية والائتمان الزراعي بالبداري شرق، وذلك بصرف قروض زراعية واستثمارية وهمية بحسابات بعض عملاء البنك دون علمهم بهذه القروض وعدم وجود توقيعاتهم على مستندات الصرف بالخزينة، وذلك بإجمالي ما يقارب ثلاثمائة وثلاثة وثمانين ألف جنيه.

كما تم التلاعب والتزوير في إيصالات السحب 42 ح لبعض القروض المنصرفة للعملاء، وذلك بزيادة مبلغ القرض بالإيصالات والاستيلاء على الفرق دون معرفة العملاء، وذلك بإجمالي ما يقارب ثلاثة وعشرين ألف وأربعمائة جنيه، وقبول مستندات حيازة زراعية مزورة دون التحقق من صحتها وقانونيتها ودون مطابقتها لكشوف الحصر الحيازي السليمة لعدد من العملاء ترتب عليها صرف قروض بإجمالي مديونية ما يقارب من أربعمائة وعشرين ألف جنيه.

كما تم أيضًا صرف بعض القروض الزراعية والاستثمارية لبعض العملاء دون توقيع العملاء على ايصالات السحب 42 ح أو ملفات الصرف ودون اعتماد لجنة المنح لهذه القروض، وتم الصرف بمعرفة مدير البنك وصراف الخزينة فقط وإخفاء جميع ملفات الصرف، وإيصالات السحب 42 ح للقروض البالغ عددها 36 قرضا، وبعد اكتشاف المخالفة وبعد الصرف بمدة طويلة تم التوقيع على بعض هذه الإيصالات بمعرفة مدير البنك خارج البنك على الرغم من أنه من المتعين عدم الصرف إلا بعد توقيع العميل أمام صراف الخزينة.

كما كشفت التحقيقات عن عدم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أقارب الموظفين بالبنك المتعثرين بالسداد، والتي تتمثل في مطالبتهم بالسداد واستخدام أدوات تحصيل الدين باستخدام عقود الوكالة وإيصالات الأمانة المسحوبة على العملاء، ما أدى لإهدار أموال البنك وارتفاع نسبة المتأخرات به. 

كما ثبت بالتحقيقات تجاوز سلطات الاعتماد عند صرف القروض الاستثمارية لعدد من العملاء بالمخالفة للإجراءات الائتمانية المتبعة وصرف قروض لعملاء آخرين رغم ضمانتهم لقروض مستحقة، إذ أنه من المعمول به عدم صرف قرض لعميل إلا بعد سداد الضمانات المستحقة عليه.

وبناءً عليه قامت النيابة بمواجهة المتهمين بما نسب إليهم كل في حدود اختصاصه، وانتهت إلى قرارها المتقدم بإحالة المتهمين للمحاكمة العاجلة.

كما أمرت النيابة بإعمال أوجه التعليمات نحو تدارك آثار المخالفات المرتكبة سالف الإشارة إليها وفقًا للقواعد المقررة قانونًا.

2018/09/09 9:52ص تعليق 0 341

ذات صلة

ضبط 1600 رغيف خبز مدعم وأسمدة زراعية مهربة...

كثفت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالبحيرة حملاتها للرقابة على الأسواق والتصدى لمهربى السلع المدعمة وتجار السوق السوداء بتوجيهات المهندس أحمد ضيف الله القائم بأعمال وكيل وزارة التموين بمشاركة رجال مباحث التموين برئاسة العقيد وجدي الصيرفي. أسفرت الحملة عن "ر ع ع...

الداخلية: إرتداء الزى الشتوى لأعضاء هيئة الشرطة 10...

علاء عمران  قرر اللواء محمود توفيق وزير الداخلية ، على  أن يكون موعد إرتداء الزى الشتوى لأعضاء هيئة الشرطة إعتباراً من يوم السبت الموافق 10/11/2017 بجميع مديريات الأمن والمصالح والإدارات العامة والمركزية بجميع أنحاء الجمهورية .  واخطرت مديريات الامن وكافة قطاعات...

بالصور … تصفية ٥ من العناصر الارهابية بسوهاج

علاء عمران  لقي ٥ من العناصر الارهابية مصرعهم اثناء القاء القبض عليهم بسوهاج  وقالت وزارة الداخلية في بيان لها اليوم الاثنين ، انه  إضطلع قطاع الأمن الوطنى بمشاركة أجهزة الوزارة المعنية بالعديد من العمليات التمشيطية حول أماكن تردد وتمركز العناصر المُشتبه...

إعتقال المتهم بقتل وإغتصاب الطالبة الإسرائيلية في استراليا.....

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، أن الشرطة الإسترالية إعتقلت اليوم الجمعة شابًا عشرينيًا بتهمة الضلوع في جريمة إغتصاب وقتل الطالبة الجامعية الإسرائيلية آية مصاروة في ملبورن قبل يومين. ووفقًا لموقع "مكان" العبري، لم تفصح الشرطة الاسترالية عن هوية المعتقل، وتم...

النيابة تُصرح بدفن جثث 3 عناصر إجرامية تم...

الشرقية – محمد الشرقاوي   قررت نيابة بلبيس العامة، بإشراف المستشار محمد القاضي، المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية، اليوم السبت، التصريح بدف جثث 3 أشخاص من العناصر الإجرامية الخطرة؛ لقوا مصرعهم، أمس الجمعة، في تبادل إطلاق النيران مع الشرطة بدائرة مركز...

بالصور .. مباحث الزقازيق تلقي القبض على عصابة...

كتبت _ إسراء محمد  ألقت مباحث الزقازيق، صباح اليوم، القبض على ثلاث مجرمين مطلوبين فى عدد من القضايا أبرزها تهريب المخدرات و تهديد أمن المواطنين . حيث تلقي رئيس مباحث الزقازيق"أشرف ضيف" إخطاراً يفيد بتواجد هؤلاء المجرمين اليوم و...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز