رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

إردغان ينهي الخلافات مع ألمانيا بإفتتاح مسجداً في كولونيا

يفتتح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم مسجداً في كولونيا،الذي يعتبر الأكبر في أوروبا، خلال زيارته لأكبر مدن مقاطعة شمال الراين وستفاليا بجنوب ألمانيا ستواكبها تظاهرات وتدابير أمنية مشددة.

وهذه المحطة الأخيرة من زيارة الدولة التي يقوم بها إردوغان إلى ألمانيا سعيا لطي صفحة عامين من التوتر بين البلدين.

وأجرى الرئيس التركي محادثات الجمعة مع المستشارة أنجيلا ميركل، ثم شارك في مأدبة عشاء، أقامها على شرفه الرئيس فرانك فالتر شتاينماير، وقاطعها قسم من السياسيين في طليعتهم ميركل نفسها.

وسيدشن إردوغان، المنتمي إلى التيار الإسلامي المحافظ في كولونيا، المسجد الذي شيد بتمويل من “الاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية” المرتبط بالسلطات في تركيا.

وبدأ العمل على بناء المسجد في 2009، وبالرغم من مواجهته معارضة كبيرة، وإثارته جدلا محليا، بدأ باستقبال المصلين عام 2017 قبل أن يفتتحه إردوغان رسميا السبت.

ويعتبر المسجد المشيد بالإسمنت والزجاج، بمآذنه المرتفعة 55 مترا وقبته الشاسعة ومساحته البالغة 4500 متر مربع، من أضخم مساجد أوروبا، وهو مصمم بحسب مهندسه بول بوم ليكون رمزا للانفتاح.

ويقع المسجد الذي يمكن أن يتسع لآلاف المصلين في حي إرنفيلد على مقربة من برج تلفزيون كولونيا، وتعتزم الشرطة حصر عدد الذين سيدخلونه السبت بخمسة آلاف غير أن الاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية يتوقع عددا أكبر بكثير.

وعلى غرار مقاطعة مأدبة العشاء مساء الجمعة، سيقاطع قسم من السياسيين في شمال الراين وستفاليا حفل التدشين، ومن بينهم رئيسة بلدية المدينة هنريات ريكر ورئيس الحكومة المحلية، التي أنتقدت الغموض الذي أحاط ببناء المسجد وافتتاحه وطريقة عمله.

كما يتهم بعض المسؤولين الاتحاد، بأنه على ارتباط بنظام إردوغان، وهو يدير 900 مكان صلاة في ألمانيا تحت إشراف أئمة قادمين من تركيا، كما أن الهيئة متهمة بالتجسس على معارضي الرئيس التركي.

وقدم معارضو المسجد وخصوصا من اليمين المتطرف، عدة طعون ضد بناء المسجد مبدين مخاوف من تحول كولونيا إلى مركز للإسلاميين على غرار ما حصل في لندن، غير أن الطعون فشلت في نهاية المطاف.

وبعد التظاهرات، التي شهدتها برلين وشارك فيها آلاف الأكراد، من المتوقع أن تشهد كولونيا السبت تظاهرتين على الأقل، ترفع إحداهما شعار “إردوغان غير مرحب به”.

وجرت تعبئة آلاف الشرطيين لمواكبة الزيارة، في ما وصفه رئيس الشرطة المحلية أوفي ياكوب بأنه أكبر انتشار للشرطة في تاريخ المدينة.

وتسعى تركيا من خلال زيارة الدولة هذه، وسط أزمة اقتصادية حادة تعاني منها وفتور في العلاقات مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الى تحقيق تقارب مع ألمانيا التي تؤوي جالية من ثلاثة ملايين تركي أو متحدر من أصل تركيا.

وتعول أنقرة على تعاون برلين لإنعاش اقتصادها وكذلك للتصدي لمؤيدي الداعية فتح الله غولن المتهم بالوقوف خلف محاولة الانقلاب في تموز/يوليو 2016، الأمر الذي ينفيه.

وتبدي الحكومة الالمانية التي اتهمها إردوغان عام 2017 باعتماد “ممارسات نازية”، انفتاحا على التقارب بين البلدين رغم “خلافات عميقة” لا تزال قائمة على حد قول ميركل.

وكررت المستشارة رفضها طلب تركيا باعتبار حركة غولن المقيم في المنفى في الولايات المتحدة “منظمة إرهابية”، مشيرة في المقابل إلى انتهاكات للحريات في تركيا.

2018/09/29 10:02ص تعليق 0 494

ذات صلة

افتتاح مهرجان مسقط السينمائي الأول للأفلام القصيرة

    كتب - محمد سعد   افتتحت الجمعية العمانية للسينما والمسرح مساء أمس السبت حفل إفتتاح أعمال مهرجان مسقط السينمائي للأفلام القصيرة بدورته الأولى وذلك بمقر الجمعية تحت رعاية علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام للإعلام وحضور المستشار السياسي خالد سالم...

قرار من النمسا بشأن إسقاط الجنسية عن المجنسين...

أعلنت المحكمة الدستورية في النمسا، عدم قانونية برنامج إسقاط الجنسية الذي قدمه اليمين المتطرف الحاكم، ويستهدف آلاف المجنسين من أصول تركية، في قرار شكل هزيمة للحكومة. ولا يسمح القانون النمساوي بازدواج الجنسية وكل مواطن أجنبي يحصل على الجنسية النمساوية عليه...

قوات الجيش الليبى تثنى على دعم رئيس مجلس...

أشادت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية بالبيان الصادر عن رئيس مجلس النواب الليبى المستشار عقيلة صالح حول العمليات العسكرية التى يخوضها الجيش فى طرابلس. وقال اللواء أحمد المسمارى المتحدث الرسمى باسم الجيش الليبى فى تصريحات لـه اليوم الجمعة، أن القيادة...

الطفلة سارة السورية تشعل الغضب ضد أردوغان وجنوده

إنتفضت مواقع التواصل الإجتماعي بسوريا عقب مقتل الطفلة سارة رفعت مصطفى 11 عامًا، عقب عودتها من مدرستها أمس بعد أن إستهدفتها قوات الجيش التركي. وشبه الكثير من النشطاء حادث مقتل سارة بواقعة مقتل الطفل الفلسطيني محمد الدرة على يد الإحتلال...

“إن إم سي للرعاية الصحية” تفتتح مركزاً طبياً...

الشارقة ـ القاهرة اليوم نيوز  أعلنت إن إم سي للرعاية الصحية عن افتتاح مركز طبي جديد متعدد التخصصات في حي الرولة بالشارقة، على مساحة 22,000 قدم مربعة، يقدم خدمات طبية متخصصة لسكان الشارقة، ويضم 23 طبيباً يعملون عبر 18 تخصصاً...

بالصور .. ختام النسخة الثانية من المعرض الدولي...

كتب ـ محمد سعد اختتمت فعاليات النسخة الثانية من المعرض الدولي للأسنان "DENTAL EXPO 2019" الذي نظمته الجمعية المغربية لوقاية الفم و الأسنان‬ (AMPD) بشراكة مع وكالة ATELIER VITA ، وشهد حضور عربي ودولي كبير.. برعاية وزارة الصحة وتحت...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز