رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

إيهاب مباشر يكتب .. «خيركم لأهلكم»

 

«ذرية بعضها من بعض»

 

البعض له رؤية نسبية في الخير، والبعض الآخر يراه مطلقا، وكل رؤى تخضع لتكوين صاحبها وتركيبته التي كونها تراكم تجاربه، مع الأخذ في الاعتبار تجذر السلوك وامتداده كحمية أخلاقية أحاطت بصاحبها رعته ورعاها من منبت التربية، إلى المدى الذي أوصلته له، بمباركة الأهل الذين أسسوا لهذا النبت الطيب، ففي الأخير هي مسألة تربية.
وحتى لا نقفز على الأحداث، ولكي نعطي كل ذي حق حقه، وهو في نفس الوقت ليس تباهيا بأحد ـ مع اليقين بأنه أهل له ـ بقدر ما هو استدعاء للمواقف التي شكلتني، وشكلت كل من شابهني وشابهته، وجاء وقت عرضها وفقا للمناسبة والظرف الذي فرض نفسه، فهذا ما وجدت عليه أبي، الذي كان تواقا للخير، محبا له ولأهله، فقد كان صاحب مروءة، استمد تفاصيلها ممن جذروا لديه حب الخير.
واستنادا لقضية الامتداد، فهي شعلة تنير دروبنا، وسواء عليك أوصلتها بشكل مباشر وبمحض الإرادة، فعرفت طريقها بزخمها المتشكل بفعل القصدية، أم أن مكافأة إلهية رعتها، فأوصلتها إلى الأبناء، فقد وصلت إلى القناعات التي شكلتها تربيتك، فاستقرت في يد الأبناء، فتأكدت وقتها أنك على الطريق الذي اختطت تفاصيله يد الآباء؛ فأوصلت الأحفاد بالآباء، مرورا بمباركتك التي سبقها توجيهك.
يقول نبينا المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين: «خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي» ، وفي هذا الحديث دليل مؤكد على محاسن ديننا الإسلام الحنيف الذي جاء بها، ومن جملتها أنه جعل الإحسان إلى الزوجة ومن يعول، من أفضل الأعمال والقربات إلى الله، وفاعله يعتبر من خيرة الناس.
ويعتبر الخير الذي يقدم للأبناء ومن يعول، منطلقا لكل خير في جميع الأوجه والاتجاهات وبأشكال تتعدد بحسب القدرة والإمكانات، طالما توافرت النية الخالصة، التي يبتغي بها الإنسان – أيا كان موقعه – وجه الله تعالى.
إذن سنبدأ بمن نعول، ثم يمتد أثر هذا الخير لمن يليهم، داخل إطار الرحم، الذي استمد رقيه من رحمة الله على عباده، التي وسعت كل شيء.
إذن هي متجذرة وممتدة برعاية حسن النوايا، إلى كل من وما حولنا، ولا يحتاج الوصول إليهم كثير جهد، طالما هدانا الله إليها بنياتنا الطيبة.
وسنبدأ بما لا يكلفنا شيئا، وهو الشيء اليسير، عظيم الأثر في النفوس، فالابتسامة في وجه الآخر لن تكلف المحسن شيئا، وإن كانت الابتسامة في وجه الغير صدقة، فأولى الناس بهذه الابتسامة الأهل والأبناء.
ووقوفا عند هذه الجزئية، فقد نرى أن البعض منا، مصاب بحالة انفصام، فتراه يوزع الابتسامات بملء الوجه، على كل من يقابله، وتجده أمام أهل بيته قد نفد رصيد الابتسامة لديه.
ومن الابتسامة إلى صور أخرى من وجوه الخير المرتبطة بالبذل والعطاء تجاه الآخرين، فأراه لا يحتاج إلى كثير مال، فالذي تراه قليلا، ربما يكون كثيرا عند غيرك، حينما يكون محتاجا إليه، وقول معروف وإحسان خير من صدقة يتبعها أذى، ولو اعتبرنا أن هذا العطاء ولو بالقليل يدخل في دائرة جبر الخواطر، لوجدناه عظيما عند خالقنا، جل في علاه، هذا الجبر الذي يجعلك تعامل الناس بإحسان، وتفترض فيهم حسن النوايا، فالأجر أولا وأخيرا على الله.
ومن البذل والعطاء اليسير، إلى صوره الأوسع، فالفضل أولا وأخيرا بيد الله، والإنسان خليفة الله في أرضه، نحن نرزقكم وإياهم، ونرزقهم وإياكم، فالرزق أتى للآباء عن طريق الأبناء، ووصل للأبناء عن طريق الآباء، فالرزق وثيق الصلة بالربط بينهما، فلا فضل لأحد على أحد، بل هو فضل الله.

وتطبيقا على ما ذكرت، فإنني دائما ما أذكر الفضل وأصحابه، بداية من الآباء، ووالديهم، ووالد والديهم، ووالد والد والديهم ..، مرورا باساتذتي والمعلمين الذين أثروا معارفي ـ أيا كانت مقاصدهم ـ والله دائما من وراء القصد للجميع، وصولا إلى كل من أعانني على علم أو عمل، أو خلاصة تجارب أفادتني في حياتي ولا زالت، وامتدادا وليس وصولا فقط عند أبنائي الذين أرى منهم كل بر، فالإحسان جزاء الإحسان.

رحم الله أبي وأمي رحمة واسعة، وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة، وبارك الله في أبنائي وأحفادي، الذين أدعو الله جل في علاه، أن يذوقوا حلاوة البر، وأن نكون بحق «ذرية بعضها من بعض».

دمتم ودامت محبتكم ودام ودكم.

 

2024/05/14 1:08ص تعليق 0 27

ذات صلة

إيهاب مباشر يكتب .. لا خوف عليهم ولا...

وإن لم يكن هدفي الأساسي من مقالي عن شيخي الأستاذ أحمد مرعي - رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين - لم يكن الهدف منه أن يتذكره محبوه ومريدوه فقط، وإن كان بعضا من...

إيهاب مباشر يكتب .. «حاكموا عبده موته وشركاه»

      سعدت بمتابعة برنامج "أمسية ثقافية" على فضائية "ماسبيرو زمان"؛ متمردا على مشاهدة برامجي التي اعتدت متابعتها على القنوات الفضائية المصرية الخاصة. أدار الأمسية الفنان القدير محمود مرسي، ومن يعرف محمود مرسي من خلال أعماله الدرامية الرائعة سواء التليفزيونية أو...

إيهاب مباشر يكتب «إعادة تدوير»

      قديما كان يطلق على الصحافة "مهنة البحث عن المتاعب"، لأنه وبالمعنى الصريح للكلمة، كان الصحفي "يطلع عين إللي جابوه" من أجل أن يحصل على سبق يستحق النشر، عندما كانت المنافسة على أشدها، وقت أن كان رئيس القسم يتردد كثيرا،...

إيهاب مباشر يكتب .. شكرا سلطان الخير «...

عود على بدء، للبحث عن السر وراء ارتباطي الكبير بإمارة الشارقة، وكمية المشاعر التي تربطني بها، حيث يممت وجهي إليها؛ فوجدت إجابة لكل تساؤلاتي. كان المنطلق معرض مسقط الدولي للكتاب، في أواخر شهر فبراير، مغطيا لفعالياته، متفقدا أجنحته، فصادفني جناح...

إيهاب مباشر يكتب “أليس فيكم إعلامي رشيد؟!”

ما إن أمسك الرئيس السيسي بالميكروفون؛ ليعقب على انتشار العشوائيات في ربوع مصر، وكيف أنها تضر بالرقعة الزراعية، وبالأمن القومي المصري، ضررا لا يقل خطورة عن سد النهضة والإرهاب - عندما كان يفتتح بعض المشاريع بالإسكندرية - حتى تمنى...

إيهاب مباشر يكتب .. شاهد من أهلها «...

    عن العلاقات العمانية الإماراتية أتحدث « الرزق يبحث عنك ولا تبحث عنه »، مقولة سمعتها من فضيلة الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي ـ رحمه الله تعالى ونفع بعلمه المسلمين ـ وقد كانت لي تجربة تؤكد على هذه المقولة قبل أن...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز