رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

اتساع رقعة الاحتجاجات في العراق.. ومقتل 3 متظاهرين

 

تواصلت الاحتجاجات في جنوب العراق، امس السبت، بعدما امتدت ليلا من محافظة البصرة الجنوبية إلى محافظات مجاورة حيث قتل شخصان بإطلاق نار لم تتضح ظروفه، بحسب مصدر طبي.

وتجمع العشرات في تظاهرات متفرقة، صباح السبت، بالقرب من حقلي غرب القرنة والمجنون النفطيين في شمال مدينة البصرة، إضافة إلى اعتصام متواصل أمام ميناء أم قصر في جنوب المدينة، وأمام مبنى المحافظة في وسط المدينة، وفق ما أفاد به مراسل “فرانس برس”.

وتتواصل التظاهرات في البصرة لليوم السابع على التوالي احتجاجا على تفشي البطالة ونقص الخدمات. وازدادت توترا بعد مقتل متظاهر يوم الأحد الماضي.

وارتفع عدد قتلى التظاهرات إلى ثلاثة ليل الجمعة، بعدما توفي متظاهران متأثرين بجروحهما “جراء إطلاق نار عشوائي في مدينة العمارة” وسط محافظة ميسان الجنوبية، بحسب ما أفاد المتحدث باسم دائرة صحة المحافظة أحمد الكناني.  ولم يعرف مصدر إطلاق النار.

وخرجت تظاهرات أمام مقار الأحزاب في ميسان، وأقدم متظاهرون على إضرام النيران في بعضها، منها مقر حزب “الدعوة” الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

ودفعت التظاهرات التي أسفرت أيضا عن عشرات الجرحى، بالعبادي للتوجه أمس إلى البصرة، حيث اجتمع فور وصوله بقيادة العمليات العسكرية للمحافظة وشيوخ عشائر ومسؤولين محليين.

وبعد عودته من المحافظة الجنوبية، ترأس العبادي اجتماعا طارئا للمجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي.

فرض حظر التجوال في النجف

وأفادت قناة “السومرية” العراقية بأن القوات الأمنية فرضت حظر التجوال في محافظة النجف، اليوم السبت. ونقلت القناة عن مصدر أمني أن القرار بهذا الشأن “جاء بعد تجدد التظاهرات في المحافظة”.

ومن أبرز معالم ارتفاع وتيرة التوتر في النجف قيام المحتجين بإحراق مقرات تابعة لـ”كتائب حزب الله” (وهي جزء من قوات “الحشد الشعبي” العراقية). كما اقتحم المحتجون مجلس المحافظة ومطار النجف، حيث توقفت حركة الطيران أمس الجمعة، في حين أفادت وسائل إعلام عراقية باستئناف الرحلات الجوية في مطار مدينة النجف بعد انسحاب المتظاهرين.

إلى ذلك، اقتحم متظاهرون مقر حزب “الدعوة” في النجف، وأطلق حرس المقر النار على المحتجين. وكشفت الشرطة المحلية أن بعض المتظاهرين حاولوا اقتحام مديرية النجف.

بابل.. مظاهرات ضد السياسيين “الفاسدين”

وأفادت بعض المصادر الإخبارية بتجدد الاحتجاجات في محافظة بابل، حيث خرج العشرات من المتظاهرين في مدنية القاسم وسط الحلة مركز محافظة بابل احتجاجا على تردي الخدمات. وطالب المتظاهرون الحكومتين الاتحادية والمحلية بتوفير فرص عمل للشباب،  كما احتجوا على ما يقوم به السياسيون اليوم من فساد وسرقات، واصفين إياهم بالفاسدين.

اقتحام مقر المحافظة في كربلاء وأنباء عن انقطاع الإنترنت في العراق

أفادت “رويترز”، مساء السبت، بأن محتجين أقدموا على اقتحام مبنى المحافظة في مدينة كربلاء، أحد أبرز المراكز الدينية في العراق.

فيما تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تغريدات عن انقطاع خدمة الإنترنت في البلاد بشكل جزئي، إضافة إلى عدم إمكانية الوصول إلى موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وذكرت مصادر في مدن وسط وجنوب العراق أنه بات من الصعب إرسال صور أو فيديوهات عبر شبكة الإنترنت، موضحة أن السلطات لم تقدم أي تحذير أو توضيح رسمي بسبب تردي خدمة الإنترنت المفاجئ.

2018/07/15 10:32ص تعليق 0 572

ذات صلة

انطلاق المؤتمر النقابى الأفريقى لاتحاد عمال مصر بمشاركة...

انطلق منذ قليل المؤتمر النقابى الأفريقى حول دور العمال "الأولويات والتحديات" فى التنمية خلال القرن الـ21، والذى يستضيفه الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ويحضره رؤساء ووفود الاتحادات العمالية فى 30 دولة أفريقية بمشاركة الاتحاد العالمى ومنظمة الوحدة النقابية الأفريقية. وشهد...

السيسي: الأمل معقود على عزيمة شبابنا في تجاوز...

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إننا بصدد إطلاق نسخة جديدة من منتجات مؤتمرات الشباب المصرية، معقبًا: «حيث يلتقي على أرض مصر ووسط شبابها شباب من أبناء دولنا العربية الشقيقة وقارة إفريقيا الواعدة». وأضاف "السيسي"، أثناء كلمة في احتفالية ترؤس مصر للاتحاد...

السيسي: نعمل على نشر الوعي المجتمعي بأهمية التحول...

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أصبح يمثل عنصرًا اساسيًا فى دعم الخطة التنموية للدولة ومحركا دافعا فى جهود بناء اقتصاد تنافسي يعتمد على الابتكار والمعرفة. وأضاف السيسي خلال كلمته بفعاليات افتتاح معرض القاهرة الدولى للاتصالات...

استقبال مميز ل ترامب وزوجته في قصر...

استقبلت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، اليوم الخميس، الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وزوجته ملانيا. وذكرت قناة "فوكس نيوز" أن ماي أقامت لهما مراسم استقبال في قصر بلينهام في أوكسفوردشاير بإنجلترا. ويبدأ الرئيس الأمريكي، اليوم الخميس، زيارة رسمية هي الأولى له...

أمطار غزيرة تقتل العشرات وتشرد الملايين في اليابان ..

أمطار غزيرة تقتل العشرات وتشرد الملايين في اليابان...

لقى 50 شخصًا مصرعهم على الأقل، اليوم السبت، وفقد نحو 60 آخرين في اليابان جراء الأمطار الغزيرة التي ضربت البلاد، مما تسبب في انهيارات بالطرق وتدمير المنازل وأسفر عن أضرار بالغة. وبحسب موقع "فويس أوف أمريكا" الأمريكي، فإن الأمطار التي...

«الوطني للدراسات» يرصد «182 هجمية إرهابية» بالشرق الأوسط...

  القاهرة اليوم نيوز ـ خاص     كشف الرصد الذي أجراه "المركز الوطني للدراسات" للأنشطة والتفاعلات المرتبطة بالظاهرة الإرهابية في نطاق الشرق الأوسط والمنطقة العربية خلال شهر مارس؛ عن تصاعد النشاط العملياتي للجماعات والتنظيمات الإرهابية النشطة بالمنطقة بشكل حاد، وذلك بعدما سجل...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز