رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

استشاري نساء وتوليد: الإجهاض يحدث انقباضا في الرحم قد يؤدي للوفاة

تظاهر العديد من السيدات في العاصمة البلجيكية بروكسل، للمطالبة بحقوقهن في الإجهاض، وطالب المشاركون في المظاهرات بضرورة أن يصبح الإجهاض حقا للمرأة، ويزعمون أن التغيير المقبل لقانون الإجهاض لن يكون كافيا.

يمثل الإجهاض أكثر التجارب المؤلمة التي تمر بها المرأة، ولا يقتصر تأثيرها على الحالة النفسية لها، وما يعتريها من مشاعر الكآبة والحزن فحسب، وإنما يكون لها تأثيرات سلبية أخرى متعددة على الجوانب الصحية للمرأة.

وقال الدكتور عمرو حسن استشاري النساء والتوليد،  إن هناك نوعين من الإجهاض، الأول “الإجهاض بدافع طبي”، وذلك في حالة أن تكون المرأة مريضة بسرطان الثدي، هنا تلجأ للإجهاض حتى لا تلد طفلاً مصابا بتشوهات، أو في حالة أن تكون مريضة بالحصبة الألمانية، أما الثاني “الإجهاض بدافع غير طبي”، فيشير الدكتور عمرو إلى أن المرأة قد تلجأ لإجهاض نفسها لأنها لا تريد المزيد من الأطفال.

وأضاف: “تلجأ المرأة الحامل إلى تناول أقراص، فتحدث انقباضات في الرحم مصحوبة بمغص ودم، وهنا من المهم جدا أن تجري المرأة سونار للتأكد من أنه لا توجد أي بقايا للحمل”.

وعن المخاطر الصحية التي يمكن أن تتعرض لها المرأة بعد الإجهاض، يوضح الدكتور عمرو أنها قد تأخذ جرعة قليلة أو غير كافية من الأقراص فلا يحدث الإجهاض بل تصاب بتسمم الحمل، أو يحدث لها التهابات عنق وبطانة الرحم وتصاب بالعدوى، التي قد تؤدي لإصابتها بالسرطان، ومن الممكن أن يحدث انقباض في الرحم وقد يؤدي للوفاة.

وينصح الدكتور عمرو السيدات بمتابعة ميعاد الدورة الشهرية، حتى يتأكدن ما إذا كان هناك حمل أو لا، وفي حالة وجود حمل ولا ترغب به السيدة، يمكنها التخلص منه مبكرا قبل أن ينمو الجنين.

يذكر أن بعض الدول ما زالت تحظر الإجهاض، بينما تسمح به دول في حالات معينة لا سيما الاغتصاب، وتبيحه دول أخرى بشرط أن يكون ما دون الأسبوع، ففي مصر، أطلق مركز البيت العربي للبحوث والدراسات في مارس الماضي، حملة “اوقفوا القهر”، لمطالبة مجلس النواب بضرورة الاعتراف بحق النساء في الإجهاض الآمن، باعتباره جزءا لا يتجزأ من الحق في الصحة الجنسية والإنجابية للنساء.

ويسمح القانون التونسي لأي امرأة راشدة بلغت العشرين بإجراء الإجهاض للحمل غير المرغوب، مهما كانت حالتها الاجتماعية سواء متزوجة أو عزباء بلا مقابل مادي، ودون الحاجة لموافقة أي شخص.

ومنذ 2003، تسمح أيرلندا بالإجهاض في حالة واحدة، هي إذا كانت حياة المرأة الحامل مهددة من بينها الانتحار، وتصل عقوبة الإجهاض غير القانوني إلى السجن 14 عاما.

2018/09/10 4:44م تعليق 0 817

ذات صلة

في اليوم العالمي لالتهاب المفاصل .. إحرصي على...

يصادف 19 أكتوبر من كل عام اليوم العالمى لإلتهاب المفاصل، والذي يهدف إلى التوعية والوقاية منه، لذلك قدم الدكتور محسن النادى، إستشارى الطب البديل، بعض الأطعمة التى تساعدك فى التخلص من مشكلة التهاب المفاصل، وتتمثل فى: 1-الأسماك الزيتية مثل السلمون...

حشوات الاسنان وماقد تسببه ..

حشو الأسنان إحدى وسائل طبيب الأسنان التى يستخدمها للعلاج، خاصة إذا كان الأسنان حدث بها تجاويف نتيجة التسوس، ولكن كثرة إجرائه يسبب الكثير من الأضرار الصحية التى نتعرف عليها فى السطور القادمة. وأوضح الدكتور اخصائى طب وجراحة الفم والأسنان  أن...

مشروب رمضاني يهدد حياة مرضى السكر والضغط.. احذروه

انتشرت فى الأونة الأخيرة تحذيرات الأطباء من مشكلة تم تداولها على مواقع التواصل، من تناول مشروب العرقسوس على الإفطار مباشرةً ، خاصة لمرضى السكر . أكد الدكتور طارق يوسف ، أستاذ الباطنة والجهاز الهضمى والكبد بكلية الطب جامعة عين شمس...

دراسة تكشف فوائد خيالية للإستيقاظ مبكرًا

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن السعادة من الفوائد الخمس الكبرى للإستيقاظ مبكرًا، وذلك ما أظهرته دراسة من جامعة بريطانية.  وأظهرت دراسة لجامعة "إيكستر" البريطانية أن من يستيقظون باكرا تقل عرضتهم للإصابة بالإكتئاب مقارنة بغيرهم. وذكرت الدراسة أن الدراسة تزيد السعادة علاوة...

6 أمراض يعالجها بسرعة لا تتوقعينها تناول فص...

يرغب العديد من الآباء في التخلص من المضادات الحيوية والتشبث بالعلاجات المنزلية عند علاج أطفالهم لمشاكل صحية مختلفة إليك أبرز فوائد الثوم للأطفال وفقا لموقع بولد سكاى الهندى . 1. علاج آلام الأذن: الأطفال هم عرضة لآلام الأذن والثوم كونها...

بدون ليزر 4 مكونات تخلصك من ندبات الوجه...

هل تعانى من ندوب الوجه، ما يشكل لك الكثير من الإزعاج؟ إليك وصفات سريعة المفعول للتخلص من ندوبات الوجه يقدمها موقع stethnews.com. - الصبار: يمكنك تقشر الطبقة الخارجية من أوراق الصبار للحصول على المادة الشبيهة بالهلام من النبات. ثم ضعيها...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز