رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

استشاري نساء وتوليد: الإجهاض يحدث انقباضا في الرحم قد يؤدي للوفاة

تظاهر العديد من السيدات في العاصمة البلجيكية بروكسل، للمطالبة بحقوقهن في الإجهاض، وطالب المشاركون في المظاهرات بضرورة أن يصبح الإجهاض حقا للمرأة، ويزعمون أن التغيير المقبل لقانون الإجهاض لن يكون كافيا.

يمثل الإجهاض أكثر التجارب المؤلمة التي تمر بها المرأة، ولا يقتصر تأثيرها على الحالة النفسية لها، وما يعتريها من مشاعر الكآبة والحزن فحسب، وإنما يكون لها تأثيرات سلبية أخرى متعددة على الجوانب الصحية للمرأة.

وقال الدكتور عمرو حسن استشاري النساء والتوليد،  إن هناك نوعين من الإجهاض، الأول “الإجهاض بدافع طبي”، وذلك في حالة أن تكون المرأة مريضة بسرطان الثدي، هنا تلجأ للإجهاض حتى لا تلد طفلاً مصابا بتشوهات، أو في حالة أن تكون مريضة بالحصبة الألمانية، أما الثاني “الإجهاض بدافع غير طبي”، فيشير الدكتور عمرو إلى أن المرأة قد تلجأ لإجهاض نفسها لأنها لا تريد المزيد من الأطفال.

وأضاف: “تلجأ المرأة الحامل إلى تناول أقراص، فتحدث انقباضات في الرحم مصحوبة بمغص ودم، وهنا من المهم جدا أن تجري المرأة سونار للتأكد من أنه لا توجد أي بقايا للحمل”.

وعن المخاطر الصحية التي يمكن أن تتعرض لها المرأة بعد الإجهاض، يوضح الدكتور عمرو أنها قد تأخذ جرعة قليلة أو غير كافية من الأقراص فلا يحدث الإجهاض بل تصاب بتسمم الحمل، أو يحدث لها التهابات عنق وبطانة الرحم وتصاب بالعدوى، التي قد تؤدي لإصابتها بالسرطان، ومن الممكن أن يحدث انقباض في الرحم وقد يؤدي للوفاة.

وينصح الدكتور عمرو السيدات بمتابعة ميعاد الدورة الشهرية، حتى يتأكدن ما إذا كان هناك حمل أو لا، وفي حالة وجود حمل ولا ترغب به السيدة، يمكنها التخلص منه مبكرا قبل أن ينمو الجنين.

يذكر أن بعض الدول ما زالت تحظر الإجهاض، بينما تسمح به دول في حالات معينة لا سيما الاغتصاب، وتبيحه دول أخرى بشرط أن يكون ما دون الأسبوع، ففي مصر، أطلق مركز البيت العربي للبحوث والدراسات في مارس الماضي، حملة “اوقفوا القهر”، لمطالبة مجلس النواب بضرورة الاعتراف بحق النساء في الإجهاض الآمن، باعتباره جزءا لا يتجزأ من الحق في الصحة الجنسية والإنجابية للنساء.

ويسمح القانون التونسي لأي امرأة راشدة بلغت العشرين بإجراء الإجهاض للحمل غير المرغوب، مهما كانت حالتها الاجتماعية سواء متزوجة أو عزباء بلا مقابل مادي، ودون الحاجة لموافقة أي شخص.

ومنذ 2003، تسمح أيرلندا بالإجهاض في حالة واحدة، هي إذا كانت حياة المرأة الحامل مهددة من بينها الانتحار، وتصل عقوبة الإجهاض غير القانوني إلى السجن 14 عاما.

2018/09/10 4:44م تعليق 0 667

ذات صلة

تواصل أعمال التعقيم والتطهير بالمستشفيات والمؤسسات الحكومية في...

    كتب ـ عبده خليل   أكد اللواء عادل الغضبان ، محافظ بورسعيد ، أنه فى إطار خطة المحافظة لمواجهة تداعيات المرحلة الثالثة من فيروس كورونا المستجد ، فإنه يتم التنسيق بين كافة الجهات التنفيذية بالمحافظة والدفع بحملات التطهير المتواصلة فى كافة...

أهمها الوقاية من السرطان.. 8 فوائد للجوافة

تعتبر الجوافة من الفواكه الهامة التي يجب تناولها لأنها تحتوي على نسبة قليلة من المواد السكرية، وقليل من المواد الدهنية والبروتينية وكميات كبيرة من فيتامين أ وفيتامين ج، كما انها علاج فعال للإسهال، لذلك كشف الدكتور خالد يوسف استشاري...

أعراض لا تتجاهلها تنذرك بخطر السرطان

شهر التوعية بسرطان الثدي الموافق أكتوبر من كل عام في بلدان العالم كافة، هو شهر يساعد على زيادة الاهتمام بهذا المرض وتقديم الدعم اللازم للتوعية بخطورته والإبكار في الكشف عنه وعلاجه، فضلا عن تزويد المصابين به بالرعاية المخففة لوطأته. ففى...

عوامل تزيد من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.....

يحتاج الجسم إلى الكوليسترول؛ لمواصلة بناء الخلايا السليمة، إلا أن ارتفاع نسبته؛ يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقا لما جاء في موقع "مايو كلينك" الطبي. وعندما ترتفع مستويات الكوليسترول في الدم، قد تتطور رواسب دهنية في الأوعية...

وصفة لطهي “الممبار الكداب” وطبيب يحذر

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، منشور يحتوي على طريقة عمل ما يسمى بـ"الممبار الكداب"، المصنوع من "جلد رقبة الدجاجة"، محشو بخلطة المحشي، يُوضع في الزيت لطهيه جيدًا. تنوعت التعليقات على "الممبار الكداب" بين التعجب والسخرية، أبرزها: "غلط جدا جلد...

كارثة.. الجيلي والمصاصات بها سم قاتل

قال الدكتور مروان سالم أخصائي الصيدلة الإكلينيكية والتغذية العلاجية، إن هناك العديد من الحلوى التي يتناولها الأطفال وقد تتسبب لهم في مشاكل جسيمة، ومن أبرز هذه الحلوى الجيلي والمصاصات. وأكد "سالم" في تصريحات خاصة لموقع ، أن غالبا ما يتم...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز