رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

استشاري نساء وتوليد: الإجهاض يحدث انقباضا في الرحم قد يؤدي للوفاة

تظاهر العديد من السيدات في العاصمة البلجيكية بروكسل، للمطالبة بحقوقهن في الإجهاض، وطالب المشاركون في المظاهرات بضرورة أن يصبح الإجهاض حقا للمرأة، ويزعمون أن التغيير المقبل لقانون الإجهاض لن يكون كافيا.

يمثل الإجهاض أكثر التجارب المؤلمة التي تمر بها المرأة، ولا يقتصر تأثيرها على الحالة النفسية لها، وما يعتريها من مشاعر الكآبة والحزن فحسب، وإنما يكون لها تأثيرات سلبية أخرى متعددة على الجوانب الصحية للمرأة.

وقال الدكتور عمرو حسن استشاري النساء والتوليد،  إن هناك نوعين من الإجهاض، الأول “الإجهاض بدافع طبي”، وذلك في حالة أن تكون المرأة مريضة بسرطان الثدي، هنا تلجأ للإجهاض حتى لا تلد طفلاً مصابا بتشوهات، أو في حالة أن تكون مريضة بالحصبة الألمانية، أما الثاني “الإجهاض بدافع غير طبي”، فيشير الدكتور عمرو إلى أن المرأة قد تلجأ لإجهاض نفسها لأنها لا تريد المزيد من الأطفال.

وأضاف: “تلجأ المرأة الحامل إلى تناول أقراص، فتحدث انقباضات في الرحم مصحوبة بمغص ودم، وهنا من المهم جدا أن تجري المرأة سونار للتأكد من أنه لا توجد أي بقايا للحمل”.

وعن المخاطر الصحية التي يمكن أن تتعرض لها المرأة بعد الإجهاض، يوضح الدكتور عمرو أنها قد تأخذ جرعة قليلة أو غير كافية من الأقراص فلا يحدث الإجهاض بل تصاب بتسمم الحمل، أو يحدث لها التهابات عنق وبطانة الرحم وتصاب بالعدوى، التي قد تؤدي لإصابتها بالسرطان، ومن الممكن أن يحدث انقباض في الرحم وقد يؤدي للوفاة.

وينصح الدكتور عمرو السيدات بمتابعة ميعاد الدورة الشهرية، حتى يتأكدن ما إذا كان هناك حمل أو لا، وفي حالة وجود حمل ولا ترغب به السيدة، يمكنها التخلص منه مبكرا قبل أن ينمو الجنين.

يذكر أن بعض الدول ما زالت تحظر الإجهاض، بينما تسمح به دول في حالات معينة لا سيما الاغتصاب، وتبيحه دول أخرى بشرط أن يكون ما دون الأسبوع، ففي مصر، أطلق مركز البيت العربي للبحوث والدراسات في مارس الماضي، حملة “اوقفوا القهر”، لمطالبة مجلس النواب بضرورة الاعتراف بحق النساء في الإجهاض الآمن، باعتباره جزءا لا يتجزأ من الحق في الصحة الجنسية والإنجابية للنساء.

ويسمح القانون التونسي لأي امرأة راشدة بلغت العشرين بإجراء الإجهاض للحمل غير المرغوب، مهما كانت حالتها الاجتماعية سواء متزوجة أو عزباء بلا مقابل مادي، ودون الحاجة لموافقة أي شخص.

ومنذ 2003، تسمح أيرلندا بالإجهاض في حالة واحدة، هي إذا كانت حياة المرأة الحامل مهددة من بينها الانتحار، وتصل عقوبة الإجهاض غير القانوني إلى السجن 14 عاما.

2018/09/10 4:44م تعليق 0 494

ذات صلة

عادات يومية خاطئة تسبب عُسر الهضم

هناك بعض العادات الصحية التي يجب إتباعها؛ للحد من عُسر الهضم الذي يعاني منه الكثير، ويرجع ذلك إلى عادات يومية خاطئة لا ننتبه لتأثيرها السلبي. وأكدت ولاء أبوالحجاج استشاري التغذية العلاجية، أن المياه وفيتامين "سي" من العناصر المساعدة في عملية...

تاريخ الأكل في “عيد اللحمة”: الفتة أصلها “فرعوني”.....

قالت الدكتورة هايدي موسى، خبيرة الآثار، إن هناك طقوس ومأكولات متوارثة لدى المصريين في عيد الأضحى المبارك، وترتبط عادة الأعياد والمناسبات لدى المصريين بأكلات معينة، خاصة عيد الأضحى المبارك فهو يرتبط ارتباطا مباشرا بالطعام، حتى أن البعض يُطلق عليه...

المقالي غير اللاصقة و علاقتها بالسرطان

    صدر تقرير جديد يحذر من أن المواد الكيميائية الموجودة في المقالي غير اللاصقة، يمكن أن تدخل مياه الشرب وقد تسبب السرطان. وتنفصل الجزيئات المجهرية في المواد الكيميائية الموجودة في أواني الطعام غير اللاصقة، والملابس المقاومة للماء والسجاد المقاوم للبقع، لتدخل...

زيت السمك “الأوميجا3” تمنع الاضطرابات النفسية

فى احدى الدراسات الحديثة والتى تمت من خلال “برنامج التعرف والوقاية” فى مستشفى “زوكر هيل سايد” الخاصة بالطب النفسى، بنيويورك، والذين درس الباحثون “مخاطر الاعتلالات النفسية، عند المراهقين.   كشف الباحثون أن أحماض “أوميجا-3” التى تتوفر فى زيت السمك، لها القدرة...

ملعقة من جوز الهند على معدة خاوية لمدة...

يعتبر تناول ملعقة واحدة من جوز الهند على معدة خاوية من أكثر الأمور التي تساعد على منح الجسم الكثير من الفوائد الصحية، وقد لا يعلم معظمنا أبرز الفوائد التي تعود على الجسم من تناول جوز الهند بصورة مستمرة لمدة...

الكشف على مليون مواطن خلال المرحلة الأولى من...

أكد الدكتور محمد البرعي عضو المجلس التنفيذي للجنة القومية للفيروسات الكبدية، أنه تم الكشف على مليون مواطن من خلال عملية المسح الطبي في حملة القضاء على فيروس سي. وأضاف البرعي في تصريحات هاتفية لفضائية "دي إم سي"، أن محافظة البحيرة...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز