رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد - الاشراف العام : حنان الشايب

استشاري نساء وتوليد: الإجهاض يحدث انقباضا في الرحم قد يؤدي للوفاة

تظاهر العديد من السيدات في العاصمة البلجيكية بروكسل، للمطالبة بحقوقهن في الإجهاض، وطالب المشاركون في المظاهرات بضرورة أن يصبح الإجهاض حقا للمرأة، ويزعمون أن التغيير المقبل لقانون الإجهاض لن يكون كافيا.

يمثل الإجهاض أكثر التجارب المؤلمة التي تمر بها المرأة، ولا يقتصر تأثيرها على الحالة النفسية لها، وما يعتريها من مشاعر الكآبة والحزن فحسب، وإنما يكون لها تأثيرات سلبية أخرى متعددة على الجوانب الصحية للمرأة.

وقال الدكتور عمرو حسن استشاري النساء والتوليد،  إن هناك نوعين من الإجهاض، الأول “الإجهاض بدافع طبي”، وذلك في حالة أن تكون المرأة مريضة بسرطان الثدي، هنا تلجأ للإجهاض حتى لا تلد طفلاً مصابا بتشوهات، أو في حالة أن تكون مريضة بالحصبة الألمانية، أما الثاني “الإجهاض بدافع غير طبي”، فيشير الدكتور عمرو إلى أن المرأة قد تلجأ لإجهاض نفسها لأنها لا تريد المزيد من الأطفال.

وأضاف: “تلجأ المرأة الحامل إلى تناول أقراص، فتحدث انقباضات في الرحم مصحوبة بمغص ودم، وهنا من المهم جدا أن تجري المرأة سونار للتأكد من أنه لا توجد أي بقايا للحمل”.

وعن المخاطر الصحية التي يمكن أن تتعرض لها المرأة بعد الإجهاض، يوضح الدكتور عمرو أنها قد تأخذ جرعة قليلة أو غير كافية من الأقراص فلا يحدث الإجهاض بل تصاب بتسمم الحمل، أو يحدث لها التهابات عنق وبطانة الرحم وتصاب بالعدوى، التي قد تؤدي لإصابتها بالسرطان، ومن الممكن أن يحدث انقباض في الرحم وقد يؤدي للوفاة.

وينصح الدكتور عمرو السيدات بمتابعة ميعاد الدورة الشهرية، حتى يتأكدن ما إذا كان هناك حمل أو لا، وفي حالة وجود حمل ولا ترغب به السيدة، يمكنها التخلص منه مبكرا قبل أن ينمو الجنين.

يذكر أن بعض الدول ما زالت تحظر الإجهاض، بينما تسمح به دول في حالات معينة لا سيما الاغتصاب، وتبيحه دول أخرى بشرط أن يكون ما دون الأسبوع، ففي مصر، أطلق مركز البيت العربي للبحوث والدراسات في مارس الماضي، حملة “اوقفوا القهر”، لمطالبة مجلس النواب بضرورة الاعتراف بحق النساء في الإجهاض الآمن، باعتباره جزءا لا يتجزأ من الحق في الصحة الجنسية والإنجابية للنساء.

ويسمح القانون التونسي لأي امرأة راشدة بلغت العشرين بإجراء الإجهاض للحمل غير المرغوب، مهما كانت حالتها الاجتماعية سواء متزوجة أو عزباء بلا مقابل مادي، ودون الحاجة لموافقة أي شخص.

ومنذ 2003، تسمح أيرلندا بالإجهاض في حالة واحدة، هي إذا كانت حياة المرأة الحامل مهددة من بينها الانتحار، وتصل عقوبة الإجهاض غير القانوني إلى السجن 14 عاما.

2018/09/10 4:44م تعليق 0 592

ذات صلة

منها الإفراط في تناول الملح.. أسباب انتفاخ العيون...

يعاني بعض الأشخاص من انتفاخ العيون بعد الاستيقاظ من النوم، على الرغم من الحصول على قسط كاف منه، وهناك عدد من الأسباب لانتفاخ العين منها كما أوضحتها "وكالة الأنباء الألمانية"، وهي كما يلي: - الإفراط في تناول الكربوهيدرات، التي ترفع نسبة...

دراسة: عقار لسرطان الثدى يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم

دراسة: عقار لسرطان الثدى يزيد من خطر الإصابة...

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أيرلنديون أن عقار سرطان الثدى الذى تتناوله آلاف النساء يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الرحم. ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، توصلت الدراسة الأيرلندية إلى أن تناول عقار تاموكسيفين لمدة 10 سنوات يزيد...

مصر تشارك بمنتدى «التشيك – أفريقيا» في براغ

كتبت ـ دينا إيهاب مباشر شارك الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، في منتدى «التشيك - أفريقيا» الذي تستمر فعالياته لمدة 3 أيام في العاصمة الشيكية «براغ». بدأ الدكتور خالد عبدالغفار، كلمته...

طريقة عمل أجنحة الدجاج بالباربكيو

المقادير: نصف كيلو أجنحة دجاج  5 ملاعق من سكر بني فاتح 2 ملعقة صغيرة من الملح 1 ملعقة صغيرة من الثوم البودرة  1/2 ملعقة صغيرة من البصل البودرة 1/2 ملعقة صغيرة من الفلفل الحار البودرة 1/2 ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر 1/4 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود...

دراسة تكشف علاقة نوع الطعام بخطر الإصابة بالسرطان

خلصت دراسة هامة إلى أن تناول الأطعمة الصحية وتجنب المواد ذات السعرات الحرارية العالية يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. وذكرت التقارير البحثية أن الغذاء الغني بالملح والسكر والدهون، أدى إلى ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان بنسبة 11%، مقارنة بأولئك الذين يتناولون...

فى رمضان 6 طرق لاستغلال الزبادي قبل فساده

يكثر فى رمضان شراء الزبادى وتحضيره بالمنزل، للسحور ، مما قد يسبب أحيانا فساده ، وعدم تناول الكمية المتواجدة ، لذلك نقدم اليوم 6 أفكار مختلفة لاستخدام الزبادي المخزن في الثلاجة قبل فساده بوصفات للطعام من الشيف سفرة نجلاء...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز