رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

اكتشاف جهاز للتخلص من الشخير في أثناء النوم

تم الكشف عن أسلوب جديد لعلاج الشخير في أثناء النوم عن طريق أنبوب، مصنوعة من السيليكون بمقاسات تتناسب مع فتحات الأنف، التي يتم دفعه داخلها حتى يصل إلى مؤخرة الحلق، ويحفظ الجهاز الذي يتم التنفس من خلاله بشكل طبيعي، مجري الهواء مفتوحا في أثناء النوم لمنع انقطاع النفس، بحسب “العربية نت”.

وأظهرت الأبحاث المأخوذة عن دراسة تجريبية أن أعراض توقف التنفس في أثناء النوم، انخفضت بمقدار الثلث تقريبا عندما استخدم المصابون الجهاز الجديد، وهناك تجارب يتم إجراؤها بشكل أكثر توسعا.

ويسبب الشخير توقف التنفس في أثناء النوم عندما ينهار نسيج الحنجرة بشكل متكرر في أثناء النوم، ما يعوق مجرى الهواء لمدة 10 ثوانٍ كل مرة، ويمكن أن يحدث هذا أكثر من 30 مرة في الساعة، وينتج صوت الشخير على شكل هواء يخرج عنوة من خلال المسلك الهوائي المعوق.

وفضلاً عما يحدثه الشخير من إزعاج للنوم، فإذا ما ترك دون علاج، يمكن أن يترتب عليه زيادة خطر حدوث مشكلات خطيرة طويلة الأمد كأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وبعد تغيرات في نمط الحياة مثل فقدان الوزن (فالدهن يمكن أن يضيف ضغوطا على مجرى الهواء)، يزود المرضى بقناع يسمى “جهاز الضغط الإيجابي المستمر لمجرى الهواء”، الذي يوفر هواءً مضغوطاً ليحفظ مجرى الهواء مفتوحا، ومع أن هذه الأجهزة فعالة، إلا أن ثلث المرضى يتوقفون عن استعمال الأقنعة، لأنهم يرون أنها مرهقة وتحدث ضوضاء.

ويمكن أن يكون الجهاز الجديد Nastent، أسلوبا علاجيا أكثر ملاءمة، لأنه يعد أساسا أنبوبة متاحة في 6 مقاسات، لتناسب المستخدم، يتم إدخالها في إحدى فتحات الأنف عند الذهاب إلى النوم.

كما للأنبوب مشبك بطرفها يثبتها إلى الجزء الخارجي من فتحة الأنف، لا يمكن استنشاقه في أثناء النوم ويمكن إزالته بسهولة، ويتم دفعه إلى داخل فتحة الأنف حتى يصل إلى اللهاة الطرية في مؤخرة الحلق، وما إن يثبت في مكانه، يبدو كأنه نفق للتنفس الطبيعي، كذلك يمنع اللهاة الطرية من أن تسد مجرى الهواء.

وتم تجربة استخدام الجهاز الجديد في مستشفى جامعة أوساكا اليابانية، على 29 مريضاً، حيث كانت النتائج إيجابية وأثبتت فعالية ممتازة، ويجري حالياً عمل تجارب بجامعة ستانفورد الأميركية و3 مستشفيات في فرنسا، حيث تقوم كل جهة باختبار الجهاز على 30 مريضاً متطوعاً، ممن يعانون توقف التنفس في أثناء النوم.

وقال استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى شيفيلد التعليمي، بروفيسور جايديب راي، إنه “مفهوم بسيط للغاية ومثير للاهتمام، وإذا نجح يخفف الكثير من المشاكل لمن يعانون الشخير، دون تدخل جراحي مؤلم ومكلف”.

2018/07/22 9:10م تعليق 0 438

ذات صلة

PUBG تهدد الأمن القومي للكويت .. والدولة تتصدى...

إجتاحت لعبة pubg الوطن العربي بشكل مبالغ فيه، فهي عبارة عن لعبة تستنفذ كل ما بداخلك من مجهود بدني وذهني وتؤثر على علاقاتك بمن حولك، حيث تعزلك عن كل ما يحدث في سبيل أنك تفوز باللعبة.  وتحولت pubg لشبح يطارد...

“الأيدي الخشنة والشهوانية”.. أسباب ندرة ممارسة الرجال لمهنة...

في البلدان الغنية التي تعاني أغلبها من كبر سن السكان، أصبح الطلب على الرعاية التمريضية في تزايد كبير، فعلى سبيل المثال لدى هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا 40 ألف مكان شغل شاغر للممرضات، في حين تعاني البلدان الفقيرة...

يتمسك بخطيبته بعد إصابتها بالسرطان ويجهز للفرح في...

أثنى الإعلامي عمرو الليثي على الموقف الذي قام به شاب من محافظة المنصورة؛ الذي أصر على استكمال زواجه بعد اكتشاف إصابة خطيبته بمرض السرطان. وأكد الليثي؛ خلال تقديمه حلقة اليوم من برنامج «واحد من الناس»، أن «زينب» كانت ترفض الزواج...

أسهل طرق تخلصك من حكة الرأس

يعاني الكثيرون من حكة الرأس بسبب الفطريات أو القشرة أو عوامل أخرى تتعلق بالطقس والحرارة لذلك يمكن تحضير وصفات طبيعية من مكونات متوفرة في كل منزل. وفيما يلي مجموعة من هذه الوصفات، حسب صحيفة تايمز أوف إنديا: عصير الليمون عصير الليمون...

‏‫تعرف على أكبر المساجد في جنوب شرق اسيا...

 علاء عمران  مسجد الاستقلال في العاصمة الاندونيسية جاكرتا أكبر المساجد في جنوب شرق اسيا ومن أهم المساجد والمعالم الاسلامية في العالم، أمر ببناءه الرئيس الاندونيسي احمد سوكارنو، بعد استقلال اندونيسيا، وسمي بهذا الاسم شكراً لله عز وجل على نعمة الاستقلال،...

القصة الكلملة لـ مقتل فتاة روسية بسبب “تطبيق...

عثرت هيئة الأمن بالعاصمة الروسية موسكو على جثة الفتاة إيرينا أحمدوفا، مديرة أحد مطاعم الوجبات السريعة، التي اختفت في 23 ديسمبر الماضي، أثناء توجهها من مكان عملها إلى منزل والديها. وتشير المعلومات إلى أن المرأة التي تبلغ من العمر 29 عاما،...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز