رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

اكتشاف جهاز للتخلص من الشخير في أثناء النوم

تم الكشف عن أسلوب جديد لعلاج الشخير في أثناء النوم عن طريق أنبوب، مصنوعة من السيليكون بمقاسات تتناسب مع فتحات الأنف، التي يتم دفعه داخلها حتى يصل إلى مؤخرة الحلق، ويحفظ الجهاز الذي يتم التنفس من خلاله بشكل طبيعي، مجري الهواء مفتوحا في أثناء النوم لمنع انقطاع النفس، بحسب “العربية نت”.

وأظهرت الأبحاث المأخوذة عن دراسة تجريبية أن أعراض توقف التنفس في أثناء النوم، انخفضت بمقدار الثلث تقريبا عندما استخدم المصابون الجهاز الجديد، وهناك تجارب يتم إجراؤها بشكل أكثر توسعا.

ويسبب الشخير توقف التنفس في أثناء النوم عندما ينهار نسيج الحنجرة بشكل متكرر في أثناء النوم، ما يعوق مجرى الهواء لمدة 10 ثوانٍ كل مرة، ويمكن أن يحدث هذا أكثر من 30 مرة في الساعة، وينتج صوت الشخير على شكل هواء يخرج عنوة من خلال المسلك الهوائي المعوق.

وفضلاً عما يحدثه الشخير من إزعاج للنوم، فإذا ما ترك دون علاج، يمكن أن يترتب عليه زيادة خطر حدوث مشكلات خطيرة طويلة الأمد كأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وبعد تغيرات في نمط الحياة مثل فقدان الوزن (فالدهن يمكن أن يضيف ضغوطا على مجرى الهواء)، يزود المرضى بقناع يسمى “جهاز الضغط الإيجابي المستمر لمجرى الهواء”، الذي يوفر هواءً مضغوطاً ليحفظ مجرى الهواء مفتوحا، ومع أن هذه الأجهزة فعالة، إلا أن ثلث المرضى يتوقفون عن استعمال الأقنعة، لأنهم يرون أنها مرهقة وتحدث ضوضاء.

ويمكن أن يكون الجهاز الجديد Nastent، أسلوبا علاجيا أكثر ملاءمة، لأنه يعد أساسا أنبوبة متاحة في 6 مقاسات، لتناسب المستخدم، يتم إدخالها في إحدى فتحات الأنف عند الذهاب إلى النوم.

كما للأنبوب مشبك بطرفها يثبتها إلى الجزء الخارجي من فتحة الأنف، لا يمكن استنشاقه في أثناء النوم ويمكن إزالته بسهولة، ويتم دفعه إلى داخل فتحة الأنف حتى يصل إلى اللهاة الطرية في مؤخرة الحلق، وما إن يثبت في مكانه، يبدو كأنه نفق للتنفس الطبيعي، كذلك يمنع اللهاة الطرية من أن تسد مجرى الهواء.

وتم تجربة استخدام الجهاز الجديد في مستشفى جامعة أوساكا اليابانية، على 29 مريضاً، حيث كانت النتائج إيجابية وأثبتت فعالية ممتازة، ويجري حالياً عمل تجارب بجامعة ستانفورد الأميركية و3 مستشفيات في فرنسا، حيث تقوم كل جهة باختبار الجهاز على 30 مريضاً متطوعاً، ممن يعانون توقف التنفس في أثناء النوم.

وقال استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى شيفيلد التعليمي، بروفيسور جايديب راي، إنه “مفهوم بسيط للغاية ومثير للاهتمام، وإذا نجح يخفف الكثير من المشاكل لمن يعانون الشخير، دون تدخل جراحي مؤلم ومكلف”.

2018/07/22 9:10م تعليق 0 628

ذات صلة

النائب العام يأمر بإحالة المتهم بقتل الطالبة نيرة...

القاهرة ـ القاهرة اليوم نيوز أمر المستشار النائب العام، بإحالة المتهم محمد عادل إلى محكمة الجنايات؛ لمعاقبته فيما اتهم به من قتل الطالبة المجني عليها (نيرة) عمدا مع سبق الإصرار، حيث بيت النية وعقد العزم على قتلها، وتتبعها حتى ظفر...

الشرطة تتصدى لهجوم علي كمين بالطريق...

أفادت مصادر أمنية رفيعة المستوى، بأن قوات الشرطة تمكنت من إحباط محاولة هجوم إرهابي على أحد الكمائن الأمنية بالطريق الساحلي بمدينة العريش. وأكدت المصادر، أن قوات الأمن تصدت للهجوم الإرهابي بقوة، وتمكنت من تصفية 4 عناصر تكفيرية، وفرار باقي أفراد...

إنتحار شاب شنقًا بالمطرية لمروره بأزمة نفسية

انتحر شاب شنقًا بمدينة المطرية لمروره بأزمة نفسية عقب رفض والده منحه مبلغًا ماليًا. تلقى اللواء محمد حجى، مدير أمن الدقهلية، إخطارًا من اللواء محمد شرباش، مدير المباحث الجنائية؛ يفيد بورود بلاغ لمركز شرطة المطرية، بالعثور على شاب مشنوق بمنطقة...

المشدد 8 سنوات لرئيس قسم شرطة حدائق القبة...

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار على الهوارى، بمعاقبة رئيس مباحث حدائق القبة، بالسجن المشدد ٨ سنوات، والمشدد ٧ سنوات لـ 4 أمناء شرطة، كما قضت بالحبس لمدة سنة لمعاون مباحث القسم، وإلزامهم بالتعويض المدني...

إصابة 6 أشخاص في سقوط مصعد من الطابق...

الشرقية – محمد الشرقاوي   أصيب 6 أشخاص، بكدمات وسحجات متفرقة بأنحاء الجسد، اليوم الاثنين؛ إثر سقوط مصعد يستقلونه من الطابق الثالث بعمارة سكنية بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية.   تلقى اللواء عبدالله خليفة، مدير أمن الشرقية، إخطارًا من اللواء محمد والي، مدير المباحث...

مأزق ليلى فوزي مع والدها بسبب قبلة أنور...

كانت للفنانة الراحلة ليلى فوزي، ملكة جمال السينما المصرية التي برعت في تجسيد أدوار الملكة والأميرة وبنت الأثرياء، التي إختارتها مجلة أميركية في أربعينيات القرن الـ 20 كإحدى أجمل حسناوات عصرها، قصة فريدة بينها وبين زوجها الراحل أنور وجدي. في...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز