رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

البورصة تبدأ العمل بوحدة المزايدة الخميس المقبل

اعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية، 3 تعديلات مقترحة من قبل مجلس إدارة البورصة لتعزيز التداول والسيولة، بهدف تطوير أنظمة التداول ورفع كفاءة سوق الأوراق المالية.

وتضمنت المقترحات الصادرة عن مجلس إدارة البورصة واعتمدتها الهيئة، الموافقة على تعديل وحدة المزايدة لتكون واحد على الألف من الجنيه المصري أو من العملة الأجنبية المقيدة بها الورقة المالية وذلك بالنسبة للأوراق المالية التي تقل قيمتها السوقية عن مستوى” 2 جنيه مصري أو من أي عملة أخرى”.

وشملت المقترحات، وضع الأموال في قائمة خاصة ويتم مراجعة القائمة أسبوعيًا بحد أقصى في ضوء التغيرات السعرية اليومية؛ بما في ذلك ما ينتج عن قرارات الجهة المصدرة ويؤثر على سعر السوق لإدراج واستبعاد الأوراق المالية.

وقال محمد فريد رئيس البورصة، إنه سيتم بدء العمل بنظام المزايدة الجديدة الخميس المقبل، وذلك بعد إجراء تجارب ناجحة تأكدت خلالها البورصة من جاهزية جميع الأنظمة المطلوبة لتنفيذ نظام المزايدة الجديد لدي البورصة وشركات السمسرة وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي.

وبحسب “فريد”، سيتم تطوير نظام المزايدة من شأنه أن يعزز من تداولات وسيولة السوق ويجنب تلك الأسهم التي تقل قيمتها السوقية عن مستوى “2 جنيه أو من أي عملة أخرى” الإيقاف بسبب الحدود السعرية.

وتابع رئيس البورصة، أن تطوير نظام المزايدة جاء ليتماشى مع أفضل المعايير والممارسات العالمية ليتيح مرونة أكبر في التداول من حيث إتاحة مدى سعري أكبر للأوراق المالية منخفضة السعر.

وانتهت الدراسة المقارنة، التي أعدتها البورصة، إلى قيام العديد من البورصات الناشئة والمتقدمة بتحديد الحد الأدنى لوحدة المزايدة وفقا للمستوى السعري للورقة المالية، ومنها بورصات فرنسا والنمسا وماليزيا وسنغافورة وهونج كونج، ما يعمل على تعزيز السيولة والتداول تحفيز الطروحات والاكتتابات العامة والخاصة عبر سوق رأس المال، خاصة وأن السيولة والتداولات هي المحرك والضمانة الأساسية لجذب ونجاح أي طروحات جديدة.

فيما اعتمدت الرقابة المالية أيضا مقترح البورصة بأن يتم تعديل سعر الفتح اليومي لوثائق صندوق المؤشر، ليكون صافي قيمة الوثيقة “NAV”، ليعكس سعر فتح الوثيقة اليومي نصيب الوثيقة الواحدة من صافي قيم أصول الصندوق وليس سعر إغلاق الوثيقة نهاية كل جلسة، كآلية لتنشيط التداول والسيولة على وثائق صندوق المؤشر، ومن ثم تعزيز كفاءة والسوق وتنشيط التداول.

واعتمدت الرقابة المالية مقترح البورصة بأن يتم العمل بقوائم الأنشطة المتخصصة اعتبارا من يوم العمل التالي للإعلان عن تلك القوائم، مع إعطاء مهلة شهرين عند استبعاد الورقة المالية من القوائم، ويسري ذلك عن انتقال الورقة المالية فيما بين القوائم بما يتناسب مع نسبة الشراء بالهامش لكل قائمة، ما يتيح مرونة أكبر في عملية التداول على الأوراق المالية المسموح بالتعامل عليها بنظام الأنشطة المتخصصة.

2018/09/16 5:49م تعليق 0 791

ذات صلة

وزيرة السياحة تشارك في الافتتاح التجريبي لفرع أحد...

 نيويورك - القاهرة اليوم نيوز الافتتاح التجريبي لفرع سلاسل المطاعم المصرية الشهيرة على هامش حضور قمة منتدى الاقتصاد العالمي عن تأثير التنمية المستدامة والتي تنعقد خلال الفترة من 23 إلى 24 سبتمبر الجارى في إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال الزيارة...

أسعار العملات اليوم الثلاثاء 28 -8-2018

شهدت أسعار العملات الأجنبية، استقرارا فى تعاملات، اليوم الثلاثاء، 28-8-2018 وسجل الدولار الأمريكي نحو 17.8410 جنيه للشراء، و17.9414 جنيه للبيع. وبلغ سعر اليورو الأوروبي نحو 20.7615 جنيه للشراء و20.8838 جنيه للبيع، وسجل الجنيه الإسترليني نحو 22.9667 جنيه للشراء و23.1031 جنيه...

في أقل من شهر واحد .. هواوي تفوز...

كتب ـ علاء عمران أعلنت هواوي عن فوزها بجائزتي "أفضل مُصنع هواتف ذكي جديد" بالعالم لعام 2018 و"أفضل هاتف ذكي" عن هاتفها الرائد P20 Pro في فعاليات حفل توزيع الجوائز السنوية من صناعة الهواتف الذكية المعروفة ب Mobile Industry Awards...

سفير اليابان بالقاهرة: مصر ستستمر في الازدهار رغم...

أعرب تاكيهيرو كاجاوا، سفير اليابان لدى مصر، عن ثقته في أن مصر ستستمر في الازدهار بكافة المجالات على الرغم من كل التحديات التي تواجهها. وتمنى "تاكيهيرو" أن تشهد العلاقات المصرية اليابانية، خطوات كبيرة إلى الأمام في كافة مجالات التعاون بين البلدين. جاء...

انخفاض الدولار فى 12 بنكا بمنتصف تعاملات اليوم...

تراجع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه فى 12 بنكا بمنتصف تعاملات اليوم الثلاثاء. سجل فى بنكى (التجاري الدولي ،كريدى اجريكول ) 17.26 جنيه للشراء و 17.36 جنيه للبيع . وسجل فى بنوك (العربى الافريقى الدولى ،قناة السويس ، المصرف المتحد ،...

منتج «بيتُنا» من بنك مسقط .. الوجهة الأولى...

      مسقط ـ القاهرة اليوم نيوز       * عبدالله بن تمان المعشني: منتج "بيتنا" حقق العديد من النجاحات والإنجازات طوال السنوات الماضية في مجال التمويل العقاري وأصبح معروفا عند الزبائن والخيار الأول لبناء أو شراء منزل الأحلام والأراضي المختلفة الاستخدامات بفضل الخدمات...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز