رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد - الاشراف العام : حنان الشايب

البورصة تبدأ العمل بوحدة المزايدة الخميس المقبل

اعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية، 3 تعديلات مقترحة من قبل مجلس إدارة البورصة لتعزيز التداول والسيولة، بهدف تطوير أنظمة التداول ورفع كفاءة سوق الأوراق المالية.

وتضمنت المقترحات الصادرة عن مجلس إدارة البورصة واعتمدتها الهيئة، الموافقة على تعديل وحدة المزايدة لتكون واحد على الألف من الجنيه المصري أو من العملة الأجنبية المقيدة بها الورقة المالية وذلك بالنسبة للأوراق المالية التي تقل قيمتها السوقية عن مستوى” 2 جنيه مصري أو من أي عملة أخرى”.

وشملت المقترحات، وضع الأموال في قائمة خاصة ويتم مراجعة القائمة أسبوعيًا بحد أقصى في ضوء التغيرات السعرية اليومية؛ بما في ذلك ما ينتج عن قرارات الجهة المصدرة ويؤثر على سعر السوق لإدراج واستبعاد الأوراق المالية.

وقال محمد فريد رئيس البورصة، إنه سيتم بدء العمل بنظام المزايدة الجديدة الخميس المقبل، وذلك بعد إجراء تجارب ناجحة تأكدت خلالها البورصة من جاهزية جميع الأنظمة المطلوبة لتنفيذ نظام المزايدة الجديد لدي البورصة وشركات السمسرة وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي.

وبحسب “فريد”، سيتم تطوير نظام المزايدة من شأنه أن يعزز من تداولات وسيولة السوق ويجنب تلك الأسهم التي تقل قيمتها السوقية عن مستوى “2 جنيه أو من أي عملة أخرى” الإيقاف بسبب الحدود السعرية.

وتابع رئيس البورصة، أن تطوير نظام المزايدة جاء ليتماشى مع أفضل المعايير والممارسات العالمية ليتيح مرونة أكبر في التداول من حيث إتاحة مدى سعري أكبر للأوراق المالية منخفضة السعر.

وانتهت الدراسة المقارنة، التي أعدتها البورصة، إلى قيام العديد من البورصات الناشئة والمتقدمة بتحديد الحد الأدنى لوحدة المزايدة وفقا للمستوى السعري للورقة المالية، ومنها بورصات فرنسا والنمسا وماليزيا وسنغافورة وهونج كونج، ما يعمل على تعزيز السيولة والتداول تحفيز الطروحات والاكتتابات العامة والخاصة عبر سوق رأس المال، خاصة وأن السيولة والتداولات هي المحرك والضمانة الأساسية لجذب ونجاح أي طروحات جديدة.

فيما اعتمدت الرقابة المالية أيضا مقترح البورصة بأن يتم تعديل سعر الفتح اليومي لوثائق صندوق المؤشر، ليكون صافي قيمة الوثيقة “NAV”، ليعكس سعر فتح الوثيقة اليومي نصيب الوثيقة الواحدة من صافي قيم أصول الصندوق وليس سعر إغلاق الوثيقة نهاية كل جلسة، كآلية لتنشيط التداول والسيولة على وثائق صندوق المؤشر، ومن ثم تعزيز كفاءة والسوق وتنشيط التداول.

واعتمدت الرقابة المالية مقترح البورصة بأن يتم العمل بقوائم الأنشطة المتخصصة اعتبارا من يوم العمل التالي للإعلان عن تلك القوائم، مع إعطاء مهلة شهرين عند استبعاد الورقة المالية من القوائم، ويسري ذلك عن انتقال الورقة المالية فيما بين القوائم بما يتناسب مع نسبة الشراء بالهامش لكل قائمة، ما يتيح مرونة أكبر في عملية التداول على الأوراق المالية المسموح بالتعامل عليها بنظام الأنشطة المتخصصة.

2018/09/16 5:49م تعليق 0 722

ذات صلة

سعر الذهب اليوم السبت 9-2-2019

استقرت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم السبت 9 فبراير 2019 على أسعار ختام الأمس، وسجل عيار 18 نحو 552 جنيهًا، وعيار 21 سجل 644 جنيهًا. وسجل عيار 24 نحو 736 جنيهًا للجرام، وبلغ سعر الجنيه الذهب نحو 5152 جنيهًا وبلغت...

المالية: بدء تركيب أجهزة الفاتورة الإلكترونية بالمحلات والسوبرماركت

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مشروع قانون الفاتورة الإلكترونية سيسهم في تطبيق القيمة المضافة بشكل دقيق وفوري، لافتا إلى أنه يجري حاليا تركيب الأجهزة الخاصة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية في سلاسل المحلات التجارية والسوبر ماركت بما يضمن تسجيلا...

المالية: ندرس طرح صكوك الفترة المقبلة لدعم موارد...

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الوزارة تدرس إصدار صكوك خلال الفترة المقبلة لتوفير موارد للخزانة العامة، مؤكدا أن الأمر محل مشاورات مع رئاسة مجلس الوزراء. وذكر وزير المالية في تصريحات له، أن الوزارة بصدد إعداد دراسات مستفيضة حول...

جمعيتي: 8.5 جنيه سعر كيلو الأرز بالتموين أول...

أعلن أحمد كمال معاون وزير التموين والتجارة الداخلية والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، توافر كميات الأرز المستورد من الصين لدى المنافذ التموينية التابعة بداية من شهر أبريل المقبل. وقال "كمال" ، أن تأخر وصول الأرز الصيني إلى الموانئ المصرية دفع الوزارة...

أسعار الفاكهة والخضراوات اليوم السبت في الأسواق

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» تقريرًا عن أسعار الخضراوات والفاكهة في أسواق الجملة اليوم السبت. وتضمن التقرير:  - البطاطس: 3 جنيهات للكيلو  - الجزر: 1.5 جنيه للكيلو  - فاصوليا: 6 جنيهات للكيلو  - الكوسة: 8 جنيهات للكيلو  - البصل: 3.25 جنيه للكيلو  - الليمون: 5...

بورصة الدواجن.. استمرار ارتفاع الأسعار

واصلت أسعار بورصة الدواجن الرئيسية ارتفاعها اليوم، السبت، حيث سجل سعر كيلو الفراخ البيضاء 26 جنيهًا. كما ارتفعت أسعار الفراخ الساسو لتصل إلى 34، فيما سجل الكتكوت الأبيض بين 5.25 و5.5 جنيه، وتراوح سعر الكتكوت الساسو بين 5-5.25 جنيهات. فيما ارتفعت...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز