رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

التعريفة الجمركية بعد شهر من تنفيذها..ومعرفة نبض الشارع

كتبت-وفاء الشحات

 

صرحت وزارة المالية قائلة “نستهدف حماية الصناعة الوطنية بمعالجة التشوهات الجمركية وتخفيف الأعباء عن المواطن
تخفيض نحو 50 صنفًا للسلع الغذائية والصناعية والصحية وعدم المساس بالقطاع السياحي واستمراره 20% دون تغيير منذ 20 عامًا”.

 

حيث أكد بيان أصدرته وزارة المالية اليوم “الخميس” أن التعريفة الجمركية التي صدرت منذ شهر وتم تطبيقها بالمنافذ الجمركية يوم 11/9/2018 ( في مثل هذا اليوم من الشهر الماضي) قد لاقت ترحيبًا من العاملين والمتعاملين مع المنافذ الجمركية نظرًا لأنها تضمنت العديد من التعديلات الدولية والمحلية المطلوبة، وعالجت الكثير من التشوهات وخدمت قضايا اقتصادية واجتماعية وبيئية وصحية كما أخذت في اعتبارها وراعت ملاحظات إتحاد الصناعات والمجتمع التجاري.

 

 

أكد ذلك السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك وأضاف أن التعريفة الجمركية الجديدة تأتي في إطار سياسة الدولة لحماية الصناعات المصرية من خلال علاج التشوهات الجمركية، إلى جانب التوافق مع جداول التزامات مصر بمنظمة الجمارك العالمية، بإجراء فقرات محلية جديدة بفئة جمركية معفاة أو مخفضة.

 

 

وأضاف رئيس مصلحة الجمارك أنه تم تخفيض ما يقرب من 50 صنفًا من الفئات الجمركية ، ففي مجال الصناعة الوطنية تم معالجة بعض التشوهات الجمركية مثل قيام البعض بإدخال شاشات تليفزيونية على أنها شاشات عرض بفئة جمركية مخفضة نظرًا لأن هناك تشابه بينهما في الشكل والتقنية لذا فقد تم التوحيد في الفئات الجمركية لكلا الصنفين لإحداث توازن بينهما، بالإضافة إلى أنه تم تخفيض الفئات الجمركية على أصناف الزجاج الغير مشغول من 50 و 60% إلى 20%، وفيما يتعلق بمجال البيئة والحفاظ عليها من التلوث فقد تم التخفيض للفئة الجمركية لأجهزة الإنارة ذات مصدر طاقة متجدد لتصبح 5%، بينما تم إعفاء عدد من السلع الإستراتيجية وعلى رأسها الأدوية للأمراض النفسية والمزمنة والمستعصية إلى جانب إعفاء الأكياس المعقمة بوليمرات الإيثلين لمرضى الجراحات العامة وجراحات الأورام وهذا يخدم مجال الصحة.

 

 

وحول التعديلات المتعلقة بالأبعاد الاجتماعية فقد تم تخفيض الفئة الجمركية الخاصة بإطارات التوك توك من 20% إلى 10 %،أما بالنسبة للخزائن والشانونات المصممة خصيصًا لمقاومة الحريق والصدمات فقد تم التخفيض من 60% إلى 10%.

 

 

وأكد رئيس مصلحة الجمارك أن قرار التعريفة الجمركية الجديدة الصادر مؤخرًا لا يستهدف زيادة الحصيلة إنما يستهدف بالأساس مواكبة مصر للاتفاقيات الدولية في كل البنود في إطار الاتساق مع معايير وأحكام منظمة الجمارك العالمية، حيث تضمن جدول التعريفة الجمركية الصادرة بالقرار الجمهوري رقم 419 لسنة 2018 تخفيض في الفئات الجمركية على ما يزيد عن خمسون صنفًا.

 

 

وأضاف “السيد نجم” أنه لم يتم المساس على الإطلاق بالميزة التي يحصل عليها قطاع السياحة والفندقة في إستيراد الآلات والمعدات والتجهيزات للمنشأت الفندقية والسياحية حيث إن التعريفة الجمركية عليها مازالت كما هي بنسبة 20% لم تتغير، وذلك منذ 20 عام وقطاع السياحة والفندقة مستمر في الحصول على فئة مخفضة بديلًا لفئات التعريفة التي تصل إلى 60% إذا تم استيرادها بالصفة التجارية، وذلك يؤكد حرص الدولة على قطاع السياحة والفندقة وتشجيعه.

 

 

وأشار رئيس مصلحة الجمارك إلى أن جدول التعريفة الجمركية وما تضمنه من مزايا وتيسيرات يعكس مدى التنسيق والتعاون بين الوزارات، حيث حرصت وزارة المالية قبل تقديمه للرئيس “عبد الفتاح السيسي” لإصداره بقرار جمهوري على أخذ رأي جميع الجهات المعنية وبصفة خاصة وزارات الاستثمار والتعاون الدولي والتجارة والصناعة والسياحة إلى جانب إتحاد الصناعات وهيئة التنمية الصناعية والغرفة التجارية، من خلال المجلس الأعلى للتعريفة الجمركية والذي يضم ممثلين من كل تلك الجهات والأمانة الفنية للمجلس الأعلى للتعريفة الجمركية و هذا ضمانًا لتلبية جميع الجهات وبما لا يخل بإلتزامات مصر طبقًا للاتفاقيات الدولة التي ترتبط بها وتعتبر أحد أعضائها.

 

2018/10/11 1:05م تعليق 0 493

ذات صلة

ارتفاع جنوني في أسعار الأدوات المدرسية قبل بدء...

كتب ـ مازن فايز     مع بداية شهر سبتمبر، يبدأ ماراثون شراء أدوات ومستلزمات المدارس، استعدادا لبدء العام الدراسى الجديد ، وشكاوى أولياء الأمور تزايدت في ظل حالة أسعار الغلاء حتى باتوا يشترون أقل احتياجات أبنائهم وهم متضررون نفسيا وماديا.. قال على...

السيسي يصل مقر الأمم المتحدة للمشاركة في قمة...

قالت فضائية "إكسترا نيوز" في خبر عاجل لها منذ قليل، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي قد وصل لمقر الأمم المتحدة للمشاركة في قمة نيلسون مانديلا للسلام.

وزيرة الصحة توجه بتشغيل مركز الدم الجديد في...

وجهت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، بسرعة الإنتهاء من الأعمال الإنشائية لمركز الدم الإقليمي الجديد بمحافظة دمياط خلال شهر. جاء ذلك خلال تفقد الوزيرة للأعمال الإنشائية بالمركز الإقليمي لنقل الدم اليوم السبت، ترافقها محافظ دمياط د.منال عوض والدكتور علاء حشيش...

في حفل تكريم شباب المستثمرين .. المحافظ: بورسعيد...

      كتب ـ عبده خليل   أكد اللواء عادل الغضبان ، محافظ بورسعيد ، اليوم الأربعاء ، أن محافظة بورسعيد حققت تجربة رائدة فى مجال إقامة المشروعات الصغيرة الصناعية للشباب من أبناء بورسعيد ، و الذى يتمثل فى إقامة مجمع ال( 58)...

“الصحة”: لا يوجد حالات مصابة بأمراض معدية أو...

أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عدم اكتشاف أي حالات مصابة بأمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين حتى ظهر اليوم الأحد. ولفت المتحدث الرسمي في تصريحات صحفية اليوم، إلى أنه قد جرى تسجيل 18 حالة وفاة...

زيارة إستثنائية لجميع السجناء بمناسبة الإحتفال بالمولد النبوى...

علاء عمران  وافق وزير الداخلية علي منح جميع نزلاء السجون زيارة إستثنائية بمناسبة الإحتفال بالمولد النبوى الشريف لعام 1440 هــ ، وحرصاً من وزارة الداخلية على إتاحة الفرصة لنزلاء السجون مشاركة ذويهم الإحتفال بهذه المناسبة ، خلال الفترة من يوم 21/11/2018 حتى...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز