رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

السعودية وألمانيا يذيبا الخلاف باتفاق جديد بين البلدين

اتفقت السعودية وألمانيا يوم الثلاثاء على فتح صفحة جديدة في العلاقات بعد خلاف دبلوماسي تسبب في توتر العلاقات بين البلدين.

وبدأ الخلاف في نوفمبر الماضي عندما ندد وزير خارجية ألمانيا آنذاك زيجمار جابرييل بما وصفه ”المغامرة“ في الشرق الأوسط في تصريحات اعتبرها البعض هجوما على السياسات السعودية.

وتخوض قوات عربية بقيادة السعودية والإمارات معارك ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران في حرب اليمن.

ووصفت الرياض تصريحات جابرييل بأنها مخزية وسحبت سفيرها لدى برلين، وتراجعت الصادرات الألمانية إلى السعودية بنسبة خمسة في المئة في النصف الأول من 2018.

وتحاول المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تخفيف التوتر وتحدثت مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عبر الهاتف.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس وإلى جواره نظيره السعودي عادل الجبير في الأمم المتحدة حيث يجتمع زعماء العالم للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة ”في الأشهر الماضية، شهدت علاقاتنا سوء تفاهم تناقض تناقضا حادا مع علاقاتنا القوية والاستراتيجية مع المملكة العربية السعودية ونحن نأسف بصدق لهذا“.

وأضاف ”كان ينبغي لنا أن نكون أكثر وضوحا في اتصالاتنا وحوارنا من أجل تفادي سوء التفاهم بين ألمانيا والمملكة“.

ورحب الجبير بتصريح ماس ودعاه إلى زيارة المملكة لتعزيز العلاقات بين البلدين.

2018/09/26 12:36م تعليق 0 530

ذات صلة

الجيش اللبناني يعتقل عميلًا يعمل لصالح المخابرات الإسرائيلية

كشف الجيش اللبناني القبض على شخص اشترك في محاولة إغتيال القيادي في حركة حماس، محمد عمر حمدان، في مدينة صيدا، مؤكدًا أنه اعترف بالعمل لصالح الإستخبارات الإسرائيلية. وقال الجيش اللبناني في بيان أصدره اليوم، إن الشخص الموقوف يدعى حسين أحمد...

رئيس سريلانكا يطلب من قائد الشرطة ووزير الدفاع...

قال مصدران قريبان من رئيس سريلانكا مايثريبالا سيريسينا اليوم الأربعاء، إن الرئيس طلب من قائد الشرطة ووزير الدفاع الاستقالة فى أعقاب التفجيرات التى وقعت يوم الأحد فى عيد القيامة واستهدفت كنائس وفنادق مما أسفر عن سقوط 359 قتيلا.

العربية: السلطات السودانية ترفض استقبال وفد قطرى برئاسة...

أفادت فضائية "العربية"، فى خبر عاجل لها، أن مصدرا سودانيا قال: إن السلطات السودانية رفضت استقبال وفد قطرى برئاسة وزير الخارجية. وأشار المصدر إلى أن الوفد القطرى برئاسة وزير الخارجية عاد للدوحة بعد رفض استقباله بالسودان.

بينهم ميركل ومارسيلو ريبيلو وترامب .. «كورونا» يستضيف...

    أصبح زعماء ورؤساء العالم فى مرمى نيران فيروس كورونا (كوفيد 19)، ودخل العديد منهم فى دائرة المشتبه فى إصابتهم وآخرين أصيبوا بالفعل ويخضعون قيد الحجر الصحى وتلقى العلاج، وفى مقدمتهم مستشارة ألمانيا، حيث أعلن مؤخرا شتيفن زايبرت، المتحدث باسم...

رئيسة وزراء الدنمارك تستقبل سامح شكري

كوبنهاجن (الدانمارك) ـ القاهرة اليوم نيوز _____ استقبلت رئيسة وزراء الدنمارك "مِتَّه فريدريكسون" وزير الخارجية سامح شكري، اليوم ١٢ مايو الجاري، في إطار الزيارة التي يُجريها حالياً إلى كوبنهاجن، وذلك لمواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والدنمارك. وأوضح السفير أحمد حافظ، المتحدث...

ترامب يسخر من المدعى العام السابق .. بهذه...

ذكر موقع "بوليتيكو" الأمريكي، اليوم السبت، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ألقى خطاب "الأرض المحرقة" أمام النشطاء المحافظين. ووصف ترامب تحقيق المحقق الخاص روبرت مولر حول التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية عام 2016 بأنه "هراء"، ساخرا من المدعى الخاص السابق...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز