رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

المالية: لا نية لفرض ضرائب جديدة خلال الفترة المقبلة

التقى الدكتور محمد معيط وزير المالية مع عدد كبير من ممثلي كبرى مكاتب المحاسبة العاملة في السوق بمشاركة قيادات مصلحة الضرائب لاستعراض خطة الوزارة لتطوير المصلحة ومناقشة آليات تطبيق الإقرارات الإلكترونية في إشارة إلى أنه يريد أن تصل مصلحة الضرائب إلى مصاف الدول المتقدمة وأن تقوم المصلحة بإرسال الإقرار إلى الممول للتصديق عليه فقط.

وأكد الوزير أن خطة التطوير تتضمن محاور متعددة منها توحيد وتبسيط الإجراءات الأمر الذي يجرى حاليًا بالتعاون مع شركة ارنست اند يونغ المتخصصة في هذا الشأن لميكنة الإجراءات وتوحيدها وتبسيطها.

وأضاف أن الشركة وضعت كراسة الشروط لميكنة الإجراءات وتم الإعلان عن مناقصة عالمية أبدت 12 شركة الاهتمام بالمشاركة بينما قامت 7 شركات فقط بشراء كراسة شروط تقدم منها فعليا 4 شركات وسيتم اختيار شركة واحدة من بين المتقدمين قريبًا.

وأشار إلى أن الجزء الأخر لعملية التطوير يشمل إجراء عملية دمج بين الضريبة العامة على الدخل والقيمة المضافة عبر هيكل جديد تم إعداده بالتشاور مع المؤسسات الدولية المتخصصة والخبراء المحليين ومشاركة ممثلين من مصلحة الضرائب وتم عرضه على القيادة السياسية ومجلس الوزراء، مؤكدًا أن هدف الدمج هو الارتقاء بمصلحة الضرائب ووضعها في مصاف الدول المتقدمة حتى وأن استغرق هذا الأمر عدة سنوات.

وأضاف معيط أن الهيكل الجديد يراجع حاليًا من قبل الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وسيتم البدء في تفعيله خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال لقاء عقده د. محمد معيط وزير المالية مع عدد من كبريات مكاتب المحاسبة بالسوق المصرية بحضور عماد سامي رئيس مصلحة الضرائب ود. رمضان صديق وأسامة توكل مستشارا وزير المالية وقيادات مصلحة الضرائب.

وأضاف الوزير أن الدراسة التي أجرتها مؤسسة ارنست اند يونغ لهندسة الإجراءات الضريبية تتطلب إجراء عدد من التعديلات التشريعية عبر مشروع قانون الإجراءات الضريبية الموحد لكل من ضريبة الدخل والقيمة المضافة بهدف أن تصبح الإقرارات موحدة.

وأوضح أن الوزارة لديها قناعة وإيمان كامل بالمشاركة المجتمعية لتحقيق أقصى استفادة ممكنة عند التطبيق لأنها أحد محاور مستقبل البلد ولصالحها وبالتأكيد سوف نستفيد من وجهات النظر الأخرى وأيضًا نصدر قانون فيه استقرار واستدامة.

ونوه بأن مشروع قانون الجمارك أيضًا تم عرضه على كافة الجهات والوزارات وتم إجراء مناقشات عديدة بشأنه كما تم إرساله إلى إدارة التشريع بوزارة العدل في إطار المشاركة المجتمعية لصنع مستقبل أفضل لمصر.

وقال الوزير إن المشاركة تضمن الاستدامة عند إصدار القرارات، وسيتم إرسال مشروع قانون الإجراءات الضريبية الموحد إلى كافة مكاتب المحاسبة بعد الانتهاء من صياغته لاستطلاع الآراء ووضعه على الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب.

وأكد وزير المالية ” ليس لدينا أي نية لزيادة أسعار الضريبة خلال الفترة المقبلة، وأن الوزارة تعمل على استقرار السياسات المالية والضريبية، بما يتوافق مع توسيع القاعدة الضريبية وإغلاق الثغرات بالقانون الأمر الذي يحقق التوازن المطلوب لتحصيل مستحقات الخزانة العامة وبشكل عادل.

وقال الوزير إنه تم الانتهاء من المسودة الأولية لمشروع قانون الفاتورة الإلكترونية، ونعمل على صياغة مشروعين أخريين هما الضريبة على الإعلانات على المواقع الإلكترونية وقانون خاص للتجارة الإلكترونية ذاتها خلال الفصل التشريعي الحالي، في ظل تزايد نصيبها من حركة التجارة العالمية والمحلية دون أن تسهم بنصيبها العادل من الإيرادات الضريبية.

وأشار إلى أن الوزارة تستعين بالمؤسسات الدولية والمحلية بمشروع قانون التجارة الإلكترونية.

وذكر الوزير أن وزارة المالية لديها تكليفات رئاسية بالانتهاء من التطوير الكامل والشامل لمصلحتي الضرائب والجمارك بحلول يونيو 2020.

كما أشار إلى وجود تكليفات رئاسية أخرى بإجراء جولات داخل المأموريات الضريبية خلال المرحلة القادمة لتحفيزهم وإزالة المعوقات التي تواجههم أثناء العمل.

وأوضح أن الوزارة ستجري تطويرا لعدد من المقرات الضريبية خلال العام المالي الجاري لتحسين أدائها.

وخلال اللقاء كلف وزير المالية رئيس مصلحة الضرائب بتشكيل وحدة جديدة خلال الأسبوع الجاري تضم ممثلين عن تكنولوجيا المعلومات بمصلحة الضرائب وممثلي المؤسسات التكنولوجية المتخصصة التي نستعين بها في هذا الشأن لمعالجة المشكلات التي طرأت مع تطبيق الإقرارات الضريبية الالكترونية، في استجابة سريعة من الوزارة لمطالب مكاتب المحاسبة والمراجعة في هذا الشأن.

كما شدد الوزير علي ضرورة عقد لقاءات دورية وعقد دورات تدريبية من قبل اللجنة المشكلة مع ممثلين مكاتب المحاسبة والشركات وحل الأمور التي طرأت أثناء التطبيق أولًا بـأول.

وقال وزير المالية إنه مع مطلع الشهر المقبل (نوفمبر2018) سيتم البدء بتحديث بيانات الإقرارات الضريبية للممولين بحيث يتم الالتزام برقم تسجيل ضريبي واحد لكل ممولي، ومشيرًا إلى أنه من المقرر بحلول مايو المقبل سيتم إلغاء كافة أرقام التسجيل لكافة أنواع الضرائب بحيث سيكون للمتعامل رقم تسجيل ضريبي واحد.

وأوضح الوزير أن المصلحة بصدد طرح مشروع إنشاء مركز اتصالات خلال الفترة المقبلة يتضمن كافة وسائل وآليات الاتصال والتواصل مع المجتمع الضريبي لتسهيل أعمالهم وتعاملاتهم مع مصلحة الضرائب.

وحول فض المنازعات الضريبية أكد الوزير أن هناك توجها مباشرا من الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة التحرك في إنهاء الـ 100 ألف طعن ضريبي بلجان الطعن، مشيرًا إلى أن هناك قانونا صدر لفض المنازعات ينتهى العمل به بحلول 31 ديسمبر 2018 وهي مدة كافية للاستفادة من هذا القانون، إلى جانب إصدار القانون 174 لسنة 2018 بالتجاوز عن مقابل التأخير بشرط أن يقوم الممول بسداد أصل دين الضريبة بحيث يتم التجاوز عن 90% من مقابل التأخير خلال الثلاثة أشهر الأولى من تاريخ العمل بهذا القانون الذي بدأ في 15/8/2018 ويستمر حتي 13نوفمبر2018 ثم الاستفادة من نسبة 70% من مقابل التأخير خلال الـ 45 يوم التالية، وأيضا التجاوز عن 50% من الغرامات إذا تم السداد خلال الـ 45 يوم التالية للمهلة الثانية بحيث ينتهي العمل بالقانون في 9/2/2019.

وأكد الوزير أهمية وضرورة استفادة رجال الأعمال ورجال الصناعة من هذه المبادرة، مشيرًا إلى أن تنازل الدولة عن مبالغ بالمليارات نتيجة هذه المبادرة يؤكد أن الحكومة حريصة على رفع العبء عن رجال الصناعة والإنتاج ودفعهم لمزيد من التوسع وتوفير المزيد من فرص العمل مما يزيد من النشاط الاقتصادي ويضمن استمرار دوران عجلة الإنتاج وزيادة التنمية.

وفي ختام اللقاء طالب عدد من مكاتب المحاسبة وزارة المالية بضرورة إصدار قانون جديد للضريبة على الدخل وخاصة أن القانون الحالي يتضمن أكثر من 17 تعديلًا تشريعيًا تم إدخاله عليه، الأمر الذي أدى إلى حدوث تشوهات كثيرة به، وعرضوا إطلاق مبادرة خلال الفترة المقبلة على الجمعيات المهنية والمحاسبية والضريبية بهدف تغيير القانون، وعرض النتائج على الوزارة خلال الفترة القادمة.

2018/10/28 9:34ص تعليق 0 554

ذات صلة

«إينرجيز العالمية» تتابع مشروعات تكرير وتصنيع البترول بالإسكندرية...

كتب ـ إيهاب مباشر عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماعاً مع وفد من مسئولى شركة تكنيب إينرجيز العالمية برئاسة أرنود بيتون الرئيس التنفيذى للشركة وذلك لمتابعة الموقف التنفيذى لمشروعات تكرير وتصنيع البترول الجديدة فى الإسكندرية وأسيوط والتى...

ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة لأعلى مستوى في...

    توقعت وكالة «بلومبيرغ» للأنباء أن يرتفع التضخم في الولايات المتحدة لأعلى مستوى في 4 عقود. واعتبرت أن من شأن هذا أن يساعد في تفسير التحول في نهج بنك الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) بشأن السياسة النقدية، فضلاً عن زيادة مخاوف المستهلكين...

محافظ الدقهلية يكلف السكرتير العام برئاسة اجتماع مجلس...

  كتب ـ عبده خليل   كلف الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية اليوم الأربعاء اللواء عبدالقادر النوري وكيل أول الوزارة السكرتير العام للمحافظة برئاسة اجتماع مجلس إدارة مشروع تنمية الثروة السمكية بالمحافظة، بحضور منال الغندور السكرتير العام المساعد.. وتناول الاجتماع عددا من...

بعد تجهيزها طبيا بأحدث الأجهزة .. بدء التشغيل...

      متابعة ـ  عبده خليل   أعلن اللواء عادل الغضبان ، محافظ بورسعيد اليوم الثلاثاء ، عن بدء التشغيل التجريبي لمستشفي ٣٠ يونيو بعد الانتهاء من كافة الأعمال بها وتجهيزها طبيا بأحدث الأجهزة والامكانيات جاء ذلك خلال جولة ميدانية قام بها محافظ...

الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة يلتقى...

    التقى المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية مع ياسر تعلب رئيس لجنة الاستثمار والتنمية بنادي الجالية المصرية في سلطنة عمان ورحب المستشار محمد عبد الوهاب بالوفد العمانى ولجنة الاستثمار والتنميه ووعد بتقديم الدعم الكامل...

«تعاونيات البناء والإسكان» تطرح وحدات سكنية وقطع أراض...

القاهرة ـ القاهرة اليوم نيوز أعلن اللواء د.م حسام الدين مصطفى رزق، رئيس الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان طرح عدد من الوحدات السكنية التعاونية والاستثمارية، ووحدات إدارية ومحال تجارية وصيدليات وأرض فضاء تصلح لكافتيريا ومخبز وقطع أراضي لبناء مولات تجارية...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز