رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

المقدونيون أمام “تحدي تاريخي” اليوم والأتحاد الأوروبي يترقب ويراقب

يدلي المقدونيون،اليوم،  بأصواتهم في استفتاء حول الاسم الجديد لبلدهم “مقدونيا الشمالية”، من أجل إنهاء نزاع مع اليونان والتقرب من الأتحاد الأوروبي.

وهذا الاستفتاء تشاوري ويفترض أن يصدق البرلمان على نتائجه بأغلبية الثلثين، وستتابع المفوضية الأوروبية وحلف شمال الأطلسي بإهتمام كبير هذا التصويت.

وتأمل مقدونيا البلد الفقير الواقع في البلقان، في الانضمام إلى الكتلتين وهو أمر يرى فيه كثير خطوة نحو استقرار البلاد وإزدهارها.

ومنذ إستقلال هذه الجمهورية اليوغوسلافية السابقة في 1991 اعترضت أثينا، على إحتفاظها باسم مقدونيا، وهو اسم إقليم في شمال اليونان، وهي ترى في ذلك استيلاء على إرثها التاريخي وخصوصا إرث الملك الاسكندر الأكبر، وتشتبه بأن جارتها الصغيرة لديها نوايا توسعية.

وبسبب اعتراض أثينا، عطل هذا النزاع إنضمام هذا البلد الصغير الواقع في البلقان ويبلغ عدد سكانه 2,1 مليون نسمة، إلى الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

لكن مقدونيا واليونان وقعتا في السابع عشر من حزيران/يونيو اتفاقاً تاريخياً لإطلاق اسم “مقدونيا الشمالية” على ما كان يصطلح على تسميته “جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة”.

ومن المفترض أن ينهي هذا الإتفاق الخلاف بين البلدين حول اسم مقدونيا منذ 27 عاما.

ويتوقع المراقبون ألا تصل نسبة المشاركة إلى خمسين بالمئة، وذلك نظرا لاستياء الكثير من المقدونيين من الإتفاق،وكذلك المغتربين منهم، فأقل من ثلاثة آلاف من هؤلاء تسجلوا على لوائح الناخبين مع أنهم يمثلون ربع السكان بحسب التقديرات.

ويجري الاقتراع من الساعة السابعة صباحاً إلى الساعة السابعة مساءً ، على أن تعلن النتائج مساء اليوم.

2018/09/30 11:01ص تعليق 0 544

ذات صلة

بوتفليقة يؤجل انتخابات الرئاسة ويعلن عدم ترشحه

رويترز بثت وكالة رويترز للأنباء خبرًا عن إعلان الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة تأجيل الانتخابات الرئاسية، وأن "بوتفليقة لن يترشح لولاية خامسة". أشار بوتفليقة، إلى أنه لم يكن لديه نية قط للترشح للانتخابات، موضحًا أن هناك تغييرًا وزاريًا سيجرى قريبا.

الرئيس الكازاخي يدشن منتدى “أيام أستانا المالية” “بداية...

كتب - محمد سعد انطلقت في العاصمة الكازاخية نور سلطان فعاليات اليوم الأول من منتدى أستانا المالية، فيما دشن الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف في العاصمة نور سلطان مبنى محكمة مركز أستانا المالي والمركز الدولي للتحكيم، بحضور ومشاركة خبراء عالميين...

الفريق محمد فريد يعود لأرض الوطن بعد انتهاء...

القاهرة ـ القاهرة اليوم نيوز عاد إلى أرض الوطن الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وذلك بعد إنتهاء زيارته الرسمية إلى دولتى كينيا ورواندا ترأس خلالها مع الفريق روبرت كاربوكى كيبوتشى رئيس هيئة الأركان الكينية الجلسة الختامية للإجتماع...

ترامب يتحدى «كورونا»

  يبدو أن قطار فيروس كورونا وصلت محطته إلى البيت الأبيض بالولايات المتحدة الأمريكية، بعدما صافح أحد المصابين بالفيروس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونائبه " مايك بنس "في مؤتمر" العمل السياسي المحافظ" في 29 فبراير الماضي قرب واشنطن. وأعلن "اتحاد المحافظين...

إعلان حرب فى إسرائيل .. منح وزارة العدل...

اهتمت الصحف العبرية اليوم الجمعة بتشكيل بنيامين نتنياهو لحكومة تل ابيب القادمة مؤكدة ان اختيار قادة الصهيونية الدينية المتطرفين بالكنيست لرئاسة وزارتي العدل والأمن الداخلي بمثابة إعلان حرب فى إسرائيل. وذكرت صحيفة "تايمز اوف إسرائيل" الإسرائيلية اليوم الجمعة أن هناك...

أردوغان يواصل تهديده للمنقبين عن النفط في شرق...

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن أنقرة ستتخذ كافة الإجراءات الضرورية لحماية مصالحها في شرق البحر الأبيض المتوسط، بحسب صحيفة "كاثيمرني" اليونانية. وذكرت الصحيفة أن سفينة تنقيب تركية تمكث في المنطقة الإقتصادية الخالصة القبرصية وبالقرب من الساحل اليوناني. ونقلت الصحيفة...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز