رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد - الاشراف العام : حنان الشايب

بدأ تحصيل 75 قرشا على كل علبة سجائر رسوم التأمين الصحي من قبل الحكومة..

بلغت الحكومة ممثلة في وزارة المالية شركات السجائر المحلية والأجنبية ببدء تطبيق الرسوم الخاصة بقانون التأمين الصحي والتي تبلغ 75 قرشًا على كل علبة سجائر يتم بيعها، بدءا من غدٍ الخميس.

وقال مصدر مسؤول في إحدى الشركات إن مصلحة كبار الممولين التابعة لوزارة المالية أرسلت خطابا ظهر اليوم إلى كافة الشركات تخطرها فيه بالبدء في تحصيل تلك الرسوم.

وجاء في نص الخطاب: “إيماءً إلي صدور القانون 2 لسنة 2018 بإصدار قانون التأمين الصحي الشامل، ووفقًا للمادة لأحكام المادة 40 من القانون المشار إليه، وكذا ما ورد بالمادة 42 من اللائحة التنفيذية رقم 909 الصادرة في 8 مايو 2018، رجاء التفضل بالتنبيه بمراعاة تطبيق أحكام القانون واللائحة المشار إليهما”.

ونص قانون التأمين على أنه يتم تحصيل 75 قرشا من قيمة كل علبة سجائر مبيعة بالسوق المحلية، سواء كانت سجائر محلية أو أجنبية، على أن تتم زيادة تلك القيمة كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشا أخرى حتى تصل إلى 150 قرشا.

ولا تقتصر تلك الرسوم على السجائر، لكنها تمتد أيضا إلى منتجات المعسل “الشيشة”، حيث ينص القانون على تحصيل 10% من قيمة كل وحدة مبيعة من مشتقات التبغ بخلاف السجائر.

وقال المصدر إن السوق تشهد حالة ترقب من جانب الشركات، مؤكدا أنه لم يتم حتى الآن الإعلان عن أى زيادات في الأسعار، لكنه أشار إلي أن أغلب الشركات سيحسم الأمر بحلول ظهر غد.

وأضاف المصدر: أي ضريبة أو رسوم جديدة تطبق على السجائر تصيب الأسواق بارتباك، وهناك اجتماع غدا بمصلحة الضرائب للاستقرار على آلية واضحة بشأن كيفية المعاملة الضريبية مع شركات السجائر بعد تطبيق الرسوم الجديدة.

وفيما يتعلق بالضرائب الجديدة التي تعتزم وزارة المالية فرضها على شركات السجائر -بعيدا عن رسوم التأمين الصحي- قال المصدر إن مجلس النواب سوف يجتمع الأسبوع المقبل، وقد يتم دراسة الضرائب الجديدة، مضيفا: لو لم يحسم البرلمان هذه المسألة الأسبوع المقبل قد يتم تأجيل الضرائب حتى أكتوبر مثلما حدث العام الماضي.

وتستهدف وزارة المالية تحصيل ضرائب على منتجات التبغ تقدر بنحو 58.5 مليار جنيها في العام المالي الحالي، مقابل 51.4 مليار متوقعة في موازنة العام المالي السابق، أى بزيادة 7.5 مليار جنيها.

2018/07/11 11:46م تعليق 0 451

ذات صلة

وزارة السياحة تختتم فعاليات منتدى السياحة الميسرة فى...

كتبت ـ دينا شفيق اختُتمت بالأمس فعاليات منتدى السياحة الميسرة في المنطقة العربية الذي استضافته وزارة السياحة المصرية، وجامعة الدول العربية بالتنسيق والتعاون مع المنظمة العربية للسياحة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ومنظمة العمل الدولية.   و قد حضر الجلسة الافتتاحية...

الصحة تضخ 750 ألف عبوة أنسولين مستورد خلال...

أكدت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان أنه سيتم ضخ 750 ألف عبوة أنسولين مستورد بالأسواق خلال 48 ساعة لسد أى نقص محتمل فى السوق. وقالت زيادة، إن ما يتم ترديدة عن نقص الأنسولين فى السوق...

قبول دفعة جديدة بالمعاهد الصحية للقوات المسلحة.. تعرف...

صدق الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى على قبول دفعة جديدة من الطلبة المتطوعين لصالح المعاهد الصحية للقوات المسلحة "ذكور – إناث" من الحاصلين على الثانوية العامة "علمى علوم" أو الأزهرية "علمى" خريجى...

رئيس الوزراء يغادر الصين عائدا لمصر بعد زيارة...

غادر منذ قليل، الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء الصين، عائدا لمصر بعد زيارة استغرقت 4 أيام، شارك خلالها في افتتاح الدورة الأولى لمعرض الصين الدولي للواردات بمدينة شنغهاي الصينية. وألقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات...

القوات المسلحة توقع بروتوكول تعاون مع جامعة مصر...

فى إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تبادل الخبرات العلمية والعملية ودعم الأنشطة البحثية بين القوات المسلحة والجامعات المصرية وتحقيق أقصى درجات التعاون المثمر فى شتى المجالات وقعت أكاديمية ناصر العسكرية العليا بروتوكول تعاون مشترك مع جامعة مصر...

على أنغام «تسلم الأيادي» الغارمون يرقصون في حفل...

رقص مئات الغارمات والغارمين، على أنغام أغنية تسلم الأيادى في حفل العفو الرئاسي بمناسبة عيد الأضحى، وسط تصفيق من الحاضرين. وسادت أجواء من البهجة والفرحة في منطقة سجون طرة احتفالا بخروج الغارمين. وأفرج قطاع السجون بإشراف اللواء زكريا الغمرى مساعد وزير...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز