رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

بدأ تحصيل 75 قرشا على كل علبة سجائر رسوم التأمين الصحي من قبل الحكومة..

بلغت الحكومة ممثلة في وزارة المالية شركات السجائر المحلية والأجنبية ببدء تطبيق الرسوم الخاصة بقانون التأمين الصحي والتي تبلغ 75 قرشًا على كل علبة سجائر يتم بيعها، بدءا من غدٍ الخميس.

وقال مصدر مسؤول في إحدى الشركات إن مصلحة كبار الممولين التابعة لوزارة المالية أرسلت خطابا ظهر اليوم إلى كافة الشركات تخطرها فيه بالبدء في تحصيل تلك الرسوم.

وجاء في نص الخطاب: “إيماءً إلي صدور القانون 2 لسنة 2018 بإصدار قانون التأمين الصحي الشامل، ووفقًا للمادة لأحكام المادة 40 من القانون المشار إليه، وكذا ما ورد بالمادة 42 من اللائحة التنفيذية رقم 909 الصادرة في 8 مايو 2018، رجاء التفضل بالتنبيه بمراعاة تطبيق أحكام القانون واللائحة المشار إليهما”.

ونص قانون التأمين على أنه يتم تحصيل 75 قرشا من قيمة كل علبة سجائر مبيعة بالسوق المحلية، سواء كانت سجائر محلية أو أجنبية، على أن تتم زيادة تلك القيمة كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشا أخرى حتى تصل إلى 150 قرشا.

ولا تقتصر تلك الرسوم على السجائر، لكنها تمتد أيضا إلى منتجات المعسل “الشيشة”، حيث ينص القانون على تحصيل 10% من قيمة كل وحدة مبيعة من مشتقات التبغ بخلاف السجائر.

وقال المصدر إن السوق تشهد حالة ترقب من جانب الشركات، مؤكدا أنه لم يتم حتى الآن الإعلان عن أى زيادات في الأسعار، لكنه أشار إلي أن أغلب الشركات سيحسم الأمر بحلول ظهر غد.

وأضاف المصدر: أي ضريبة أو رسوم جديدة تطبق على السجائر تصيب الأسواق بارتباك، وهناك اجتماع غدا بمصلحة الضرائب للاستقرار على آلية واضحة بشأن كيفية المعاملة الضريبية مع شركات السجائر بعد تطبيق الرسوم الجديدة.

وفيما يتعلق بالضرائب الجديدة التي تعتزم وزارة المالية فرضها على شركات السجائر -بعيدا عن رسوم التأمين الصحي- قال المصدر إن مجلس النواب سوف يجتمع الأسبوع المقبل، وقد يتم دراسة الضرائب الجديدة، مضيفا: لو لم يحسم البرلمان هذه المسألة الأسبوع المقبل قد يتم تأجيل الضرائب حتى أكتوبر مثلما حدث العام الماضي.

وتستهدف وزارة المالية تحصيل ضرائب على منتجات التبغ تقدر بنحو 58.5 مليار جنيها في العام المالي الحالي، مقابل 51.4 مليار متوقعة في موازنة العام المالي السابق، أى بزيادة 7.5 مليار جنيها.

2018/07/11 11:46م تعليق 0 614

ذات صلة

وزيرة السياحة تشارك في احتفالات أعياد الربيع الصينية...

كتبت ـ دينا شفيق قدمت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة تهنئتها للشعب الصينى بمناسبة أعياد الربيع والاحتفال برأس السنة الصينية، مؤكدة على عمق العلاقات التي تربط بين دولتى مصر والصيني على المستويين الرسمى والشعبى والتى زادت بشكل ملحوظ خلال السنوات الأربع...

بالإنفوجراف.. الحصاد الأسبوعي لمجلس الوزراء 

كتب ـ إيهاب مباشر نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريراً شمل إنفوجرافات سلط من خلالها الضوء على الحصاد الأسبوعي لمجلس الوزراء، وذلك خلال الفترة من 14 حتى 20 مايو 2022، والذي تضمن الموافقة على عدد من القرارات، فضلاً عن الاجتماعات...

سعفان يكشف تأثير قيادة المرأة السعودية للسيارة...

    تبدأ المملكة العربية السعودية، غدا الأحد، في تنفيذ الأمر السامي الصادر من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بالسماح للمرأة بقيادة السيارة للمرة الأولى في تاريخ البلاد. ويأتي هذا الأمر تعزيزا لقيمة المرأة السعودية، وحرصا من القيادة السعودية على تمكينها...

الصحة العالمية: التبغ يستهلك 1.8% من الناتج المحلي...

أكدت منظمة الصحة العالمية أن التكاليف الاقتصادية لاستخدام التبغ تنعكس في النفقات المرتفعة على الأمراض المرتبطة بالتبغ تأتي على حساب الاحتياجات الرئيسية كالتعليم، الصحة، التغذية، الرياضة. وأوضحت الصحة العالمية في بيان لها، أن تكلفة التبغ التي وصلت وفقا لتقرير حديث...

“الصحة” تحذر من قطرات وكريمات مغشوشة بالصيدليات

أصدرت الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة 3 منشورات تحذيرية من لأدوية مغشوشة وغير مسجلة بالأسواق، على أن يقوم التفتيش الصيدلى بتحريز جميع الكميات والتخلص منها. وتضمنت المنشورات قطرات للعيون ومنها توبرادكس وبلييس كريم. يشار إلى أن التفتيش الصيدلى يقوم بالمرور على...

“الصحفيين” توجه الأعضاء بدخول مسرح النقابة

طالبت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفى لمجلس نقابة الصحفيين الأعضاء الذين انتهوا من التسجيل فى الكشوف بالدخول لمسرح النقابة للمشاركة في اجتماع الجمعية. وأكد جمال عبدالرحيم رئيس اللجنة المشرفة علي انتخابات نقابة الصحفيين، إن النصاب القانوني يبلغ 2175 صحفيًا...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز