رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

بدور القاسمي أول إمرأة عربية نائباً لرئيس الاتحاد الدولي للناشرين

 

فرانكفروت ـ القاهرة اليوم نيوز

 

كما أسست الشيخة بدور المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، الفرع الوطني لـ المجلس الدولي لكتب اليافعين، إضافة إلى أنها أول امرأة عربية يتم انتخابها لعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للناشرين، في العام 2014.

 

وسيتولى رئاسة الاتحاد خلال الفترة التي ستكون فيها الشيخة بدور القاسمي نائباً للرئيس، هيوجو سيتزر من المكسيك، الذي شغل منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين، خلال الفترة بين 2016 و 2018، كما عمل أيضًا في لجنة الاتحاد خلال الفترة من 2004 إلى 2010 ومن عام 2013 الى 2018.

كما يترأس هيوجو منذ عام 1990 دار مانيويل موديرنو في المكسيك، وهي دار نشر رائدة في مجالات الطب وعلم النفس باللغة الإسبانية.

 

يشار إلى أن الاتحاد الدولي للناشرين يعتبر من أعرق المنظمات المهنية الدولية بالعالم والتي تضم الاتحادات الوطنية والإقليمية للناشرين وتمثل من خلال أعضائها مصالح الآلاف منهم حول العالم. تأسس الاتحاد في العام 1896 في باريس، ويقع مقره الرئيسي في جنيف، سويسرا، ويضم في عضويته أكثر من 70 منظمة وجمعية للناشرين من نحو 65 بلدًا حول العالم.

 

ومنذ تأسيسه، كان هدف الاتحاد ضمان احترام كافة البلدان لحقوق النشر وتنفيذ معاهدة حقوق النشر وتحفل سيرة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي بالعديد من الإنجازات البارزة في خدمة قطاع النشر، فهي المؤسس والمدير التنفيذي لمجموعة كلمات، أول دار نشر إماراتية متخصصة حصرياً بنشر كتب الأطفال في اللغة العربية،  والمؤسس والرئيس لـجمعية الناشرين الإماراتيين، التي نالت بفضل جهودها، العضوية الكاملة في الاتحاد الدولي للناشرينفي العام 2012.الدولية التي تطورت لتصبح اتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية“. و يشجع الاتحاد حرية النشر والدفاع عنها ، باعتبارها جانب أساسي من حقوق الإنسان في حرية التعبير. كما يشارك الاتحاد في النشاطات الدولية لمحو الأمية والتشجيع على القراءة والتبادل الثقافي بين الشعوب. ولا يزال تعزيز حقوأعلن الاتحاد الدولي للناشرين مساء أمس الأول خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، فوز الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي بمنصب نائب الرئيس للاتحاد الدولي للناشرين.

وتعتبر الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي أول امرأة عربية تتولى هذا المنصب منذ تأسيس الاتحاد في العام 1896، وثاني امرأة على مستوى العالم بعد آنا ماريا كابانيلاس التي تولت منصب نائب الرئيس في عام 2004 وتولت رئاسة الاتحاد في عام 2006.

 

ويشكل فوز الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي بهذا المنصب الدولي إنجازاً عربياً إماراتياً في صناعة النشر على المستوى الدولي، ويأتي نتيجة لجهودها الكبيرة في دعم وتطوير صناعة النشر العربي والإماراتي، حيث نجحت منذ تأسيسها لجمعية الناشرين الإماراتيين في انضمام عدد من الدول العربية إلى الاتحاد الدولي، وخلق تقارب أكبر بين صناع النشر في الوطن العربي من جهة والعالم من جهة أخرى، كما أرست عبر سلسلة شراكات مع مراكز صناعة الكتاب العالمي، جملة من الأسس والقواعد المهنية لممارسة النشر في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وقالت الشيخة بدور القاسمي في هذه المناسبة: “إن صناعة النشر تختلف عن كافة الصناعات الأخرى التي عرفتها البشرية كونها إنتاج وجداني، وسعي الإنسان لمخاطبة عقول البشر ووجدانهم بغض النظر عن موقعهم الجغرافي، لذا لا يمكن لها أن تزدهر بدون تجاوز حدود الجغرافيا والأعراق ، وبدون أن تكون سبباً للتفاهم والتآلف بين البشر“.

 

وتابعت بدور القاسمي : “لهذه الأسباب أشعر بالاعتزاز والمسؤولية الكبيرة بعد اختياري لتولي مهام نائب الرئيس  للاتحاد الدولي للناشرين، وسأبذل ما في وسعي لأضيف على منجزات الاتحاد التي حققها زملائي منذ تأسيسه حتى الأن“.

 

وأكدت الشيخة بدور القاسمي أن هذا الإنجاز يعكس الحضور الثقافي والحضاري الذي نجحت إمارة الشارقة، والدولة في تقديمه للعالم، حيث باتت حركة النشر المحلية نموذجاً يحتذى به خلال أعوام قليلة، فتح فيها الباب على العمل المهني الاحترافي في صناعة الكتاب، وتجاوز أشواطاً طويلة فيما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية، ومجمل قضايا الحقوق سواء منها المتعلقة بالناشر أو المؤلف“.

 

وأضافت الشيخة بدور القاسمي: “إن سياسة العمل وتوجهاته من خلال هذا المنصب تنعكس بشكل كبير على واقع تجربة النشر العربية والعالمية، الأمر الذي يضعني ومجمل الناشرين والهيئات المسؤولة عن قطاع الاستثمار الثقافي في العالم أمام مسؤوليات جديدة ينبغي فيها التعاون للوصول إلى بيئة أعمال آمنة ونامية على المستوى المحلي والعربي والعالمي، فالكثير من تحديات النشر يمكن تجاوزها من خلال تعزيز فرص الحوار البناء، ومد جسور العمل المشترك لتحقيق ما نسعى إليه من طموحات وآمال“.

ق النشر والدفاع عنها أحد الأهداف الرئيسية الاتحاد الدولي للناشرين.

 

2018/10/11 3:38م تعليق 0 520

ذات صلة

نوفمبر الـ«51» شهر العمانيين لتحقيق المستقبل «رؤية عُمان...

    مسقط ـ القاهرة اليوم نيوز   إذا كان في تاريخ الأمم والشعوب أيام خالدة تكون مصدرعز وفخر وإكبار، فإن شهر نوفمبر في روزنامة العمانيين من بين تلك الأيام والمساحات الزمنية الخالدة التي يفخرون بها؛ لأنها كانت نقطة تحول كبرى في تاريخهم...

العلاقات العمانية الأردنية .. تفاهم وتنسيق مستمر ووحدة...

    مسفط ـ القاهرة اليوم نيوز       سفير الأردن لدى سلطنة عُمان: العلاقات بين البلدين تستند إلى التفاهم ووحدة المصير والهدف المشترك والتنسيق المستمر بين القيادتين في مختلف القضايا الإقليمية والعالمية       أكد سفير الأردن لدى سلطنة عُمان أمجد القهيوي، أن العلاقات العُمانية - الأردنية...

سلطنة عُمان تُشارك في اجتماع مجلس الجامعة العربية...

    كتب - محمد سعد   شاركت سلطنة عُمان في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، الذي عُقد اليوم "حضورياً" في مقر الجامعة العربية؛ تحضيراً لأعمال الدورة العادية "١٥٦" لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري المُقرر عقدها بعد غد "الخميس". ومثل...

اشتباك بالأيدي بين أعضاء جبهة التحرير الوطني بالجزائر

عرضت فضائية "إكسترا نيوز" اليوم، الثلاثاء، لقطات من تشابك بالأيدي بين أعضاء جبهة التحرير الوطني الجزائري لاختيار الأمين العام. ونفى حزب جبهة التحرير الوطني الجزائري، ما تردد عن استقالة هيئة إدارة الحزب برئاسة المنسق العام معاذ بوشارب، رئيس المجلس الشعبي...

الجيش الإسرائيلي يفتح النار على الحدود اللبنانية

قال الجيش الإسرائيلي إن جنوده المتمركزين على الحدود مع لبنان أطلقوا النار اليوم السبت على أشخاص يشتبه بأنهم من جماعة حزب الله في أول واقعة من نوعها منذ بدأت إسرائيل حملة الأسبوع الماضي لسد أنفاق عبر الحدود إلى أراضيها. وقال...

بحضور الشيخة حنان آل خليفة شركة هيبي...

المنامة ـ محمد النحاس دشنت شركة هيبي اي المتخصصة في التصوير الفوتوغرافي للمحترفين والهواة والمبتدئين ورشتها الاولى عن التصوير الفوتوغرافي المعماري بفندق ويندهام جراند خليج البحرين جاءت ورشة العمل التي قدمها خبير التصوير الفوتوغرافي الفنان المصري كريم الدغيدي المقيم...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز