رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

بعد موافقة “الأعلى للتعليم” عليه.. ما نظام مدارس التكنولوجيا الجديد؟

وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، على تغيير اسم مدارس التعليم الفني الجديدة لتصبح مدارس التكنولوجيا التطبيقية، ويدرس فيها الطالب بنظام ثلاث سنوات يحصل في نهايتها على شهادة التكنولوجيا التطبيقية.

وحول تفاصيل نظام التعليم الفني الجديد، قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن التعليم الفني سيشهد تطويرا كاملا متمثلا في التعليم قبل الجامعي، وإنشاء جامعات تكنولوجية بالتعاون مع دول أجنبية متقدمة تكنولوجيًا؛ لإتاحة الفرصة لخريجي المدارس الفنية لمواصلة تعليمهم.

وأضافت  أن التعليم التكنولوجي سيعتمد على المهارات أكثر من الجانب النظري وسيبدأ بالبحث عنها واكتشافها من الصف الأول الإعدادي بحيث يلتحق به المتميزون بالتعليم وليس قليلي المجاميع.

وأشارت نصر إلى أن هناك توجه لبناء المدارس في مناطق تمكن الطلاب من التطبيق العملي إلى جانب الدراسة كإنشاء المدارس الصناعية داخل المصانع والمدارس التجارية في المناطق التجارية بهدف تدريب الطلاب وإعطائهم خبرة تؤهلهم لمواكبة سوق العمل.

وحول وجود الكفاءات القادرة على التدريس، قالت نصر، إن تدريب المعلمين على النظام الجديد يتم من خلال بروتوكولات واتفاقيات يتم توقيعها مع جهات أجنبية.

وقالت نصر، إن هذا النظام من المفترض أن يتم تنفيذه بداية من العام المقبل، خاصة أن بعض المدارس قد بدأت في تنفيذه بالفعل مثل المدارس التكنولوجية بالفيوم.

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أكد في بيان صحفي، على أن هدف النظام الجديد للتعليم الفني، هو إعداد مواطن صالح مهنيًا على الصعيدين المحلي والعالمي وقادر على التطور والتماشي مع متطلبات العصر وسوق العمل والتكنولوجيا الحديثة.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تدرس تخصيص السنة الأولى بعد إتمام مراحل التعليم الأساسي لتأهيل الطلاب لغويًا وتربويًا ومهاريًا باعتبارها سنة إعداد.

وحول نظام التقييم في التعليم الفني، أشار شوقي إلى أنه سيشهد تغيير جذري، حيث سيصبح معتمدًا علي الفهم بدلًا من الحفظ والتلقين.

يُذكر أنه تم فتح باب التقديم لقبول الدفعة الثانية من راغبي الالتحاق بأول مدرسة فنية لتكنولوجيا الطاقة النووية بمدينة الضبعة بمحافظة مطروح للعام الدراسي 2018/2019 يوم 2 يوليو 2018، ومن المقرر أن يستمر حتى يوم 12 يوليو 2018.

2018/07/09 9:22م تعليق 0 476

ذات صلة

جامعة المنصورة تكشف ملابسات حادث الإنفجار بوحدة التعقيم...

أصدرت جامعة المنصورة برئاسة الدكتور أشرف عبد الباسط بيانًا بخصوص حادث إنفجار وحدة التعقيم المركزى بمستشفى الجامعة الرئيسي صباح اليوم. وجاء فى البيان أنه وفي تمام الساعة الثامنة والنصف صباح يوم الثلاثاء حدث إنفجار فى إحدى غلايات التعقيم بقسم التعقيم...

محافظ الإسماعيلية يعلن عن مفاجأة سارة لشباب الخريجين

قال اللواء يس طاهر محافظ الاسماعيلية، إنه اجتمع مع المهندس شريف إسماعيل مستشار الرئيس للمشروعات الكبرى، على هامش انعقاد مؤتمر اللجنة العليا لجهاز تنمية سيناء، اليوم الثلاثاء، بالقاهرة. وأكد طاهر أن "الرئيس عبد الفتاح السيسي وافق علي تخصيص مساحة ٢٥٠٠...

التعليم تغلق مركزين للدروس لممارسة نشاط تعليمى لطلاب...

قرر أعضاء الضبطية القضائية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، غلق مركزين للدروس الخصوصية يمارسون نشاطا تعليما عبارة عن مدرسة تمنح الخدمة التعليمية لطلاب الثانوية العامة دون ترخيص ودروس خصوصية فى ذات الوقت، بعد أن شن أعضاء الضبطية حملة بدار...

مديرة مدرسة: الشيبسي ممنوع واللي هايشتريه هانستدعي ولي...

شهدت صفحات اولياء الامور والمعلمين عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تداولًا لفيديو تظهر فيه مديرة مدرسة تحذر التلاميذ من خطورة تناول الشيبسي الذي يباع في الاكشاك والمحلات. ظهرت مديرة المدرسة في الفيديو وهي تلقي بالعشرات من اكياس الشيبسي والكارتيه...

كرم حجازي أمينًا مساعدًا لشئون الدراسات العليا والبحوث...

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا، بتعيين كرم عبد الرسول إبراهيم حجازي، أمينًا مساعدًا لشئون الدراسات العليا والبحوث بجامعة عين شمس. وكان الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، قد أصدر قرارًا بتجديد تعيين الدكتور محب محمود...

برنامج طلابي فى جامعة القاهرة يهدف إلى تقليل...

يعد كوميت "COMET" أول نشاط طلابي في جامعة القاهرة منذ 17 عامًا ويهدف إلى تقليل الفجوة بين الحياة الدراسية النظرية والحياة العملية وذلك عن طريق تقديم محاضرات فى أربعة مجالات وهى: المراجعة المالية، ريادة الأعمال، التسويق والبورصة. وتتلخص مجالات النشاط...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز