رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

بعد موافقة “الأعلى للتعليم” عليه.. ما نظام مدارس التكنولوجيا الجديد؟

وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، على تغيير اسم مدارس التعليم الفني الجديدة لتصبح مدارس التكنولوجيا التطبيقية، ويدرس فيها الطالب بنظام ثلاث سنوات يحصل في نهايتها على شهادة التكنولوجيا التطبيقية.

وحول تفاصيل نظام التعليم الفني الجديد، قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن التعليم الفني سيشهد تطويرا كاملا متمثلا في التعليم قبل الجامعي، وإنشاء جامعات تكنولوجية بالتعاون مع دول أجنبية متقدمة تكنولوجيًا؛ لإتاحة الفرصة لخريجي المدارس الفنية لمواصلة تعليمهم.

وأضافت  أن التعليم التكنولوجي سيعتمد على المهارات أكثر من الجانب النظري وسيبدأ بالبحث عنها واكتشافها من الصف الأول الإعدادي بحيث يلتحق به المتميزون بالتعليم وليس قليلي المجاميع.

وأشارت نصر إلى أن هناك توجه لبناء المدارس في مناطق تمكن الطلاب من التطبيق العملي إلى جانب الدراسة كإنشاء المدارس الصناعية داخل المصانع والمدارس التجارية في المناطق التجارية بهدف تدريب الطلاب وإعطائهم خبرة تؤهلهم لمواكبة سوق العمل.

وحول وجود الكفاءات القادرة على التدريس، قالت نصر، إن تدريب المعلمين على النظام الجديد يتم من خلال بروتوكولات واتفاقيات يتم توقيعها مع جهات أجنبية.

وقالت نصر، إن هذا النظام من المفترض أن يتم تنفيذه بداية من العام المقبل، خاصة أن بعض المدارس قد بدأت في تنفيذه بالفعل مثل المدارس التكنولوجية بالفيوم.

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أكد في بيان صحفي، على أن هدف النظام الجديد للتعليم الفني، هو إعداد مواطن صالح مهنيًا على الصعيدين المحلي والعالمي وقادر على التطور والتماشي مع متطلبات العصر وسوق العمل والتكنولوجيا الحديثة.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تدرس تخصيص السنة الأولى بعد إتمام مراحل التعليم الأساسي لتأهيل الطلاب لغويًا وتربويًا ومهاريًا باعتبارها سنة إعداد.

وحول نظام التقييم في التعليم الفني، أشار شوقي إلى أنه سيشهد تغيير جذري، حيث سيصبح معتمدًا علي الفهم بدلًا من الحفظ والتلقين.

يُذكر أنه تم فتح باب التقديم لقبول الدفعة الثانية من راغبي الالتحاق بأول مدرسة فنية لتكنولوجيا الطاقة النووية بمدينة الضبعة بمحافظة مطروح للعام الدراسي 2018/2019 يوم 2 يوليو 2018، ومن المقرر أن يستمر حتى يوم 12 يوليو 2018.

2018/07/09 9:22م تعليق 0 421

ذات صلة

أداب القاهرة تدخل العام الدراسي الجديد ببرنامجين جديدين...

كتب ـ محمد سعد بعد أن نجحت برامج الترجمة التخصصية التي طرحتها كلية الآداب – جامعة القاهرة في العام الدراسي 2018/2019 - باللغة الإنجليزية، واللغة الصينية، واللغة الإسبانية، واللغة الصينية، واللغة اليابانية- تدخل هذا العام الدراسي الجديد 2019/2020 ببرنامج للترجمة...

ضمن احتفالات العيد القومى .. محافظ دمياط تفتتح...

  متابعة ـ عبده خليل   استكملت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، سلسلة الافتتاحات لعدد من المشروعات التنموية والخدمية احتفالا بالعيد القومى للمحافظة والتى تأتى وسط إجراءات وقائية واحترازية مشددة. ولليوم الثانى على التوالى،، إفتتحت "المحافظ " توسعات مدرسة جمصة شرق الابتدائية المشتركة...

برنامج طلابي فى جامعة القاهرة يهدف إلى تقليل...

يعد كوميت "COMET" أول نشاط طلابي في جامعة القاهرة منذ 17 عامًا ويهدف إلى تقليل الفجوة بين الحياة الدراسية النظرية والحياة العملية وذلك عن طريق تقديم محاضرات فى أربعة مجالات وهى: المراجعة المالية، ريادة الأعمال، التسويق والبورصة. وتتلخص مجالات النشاط...

مديرة مدرسة: الشيبسي ممنوع واللي هايشتريه هانستدعي ولي...

شهدت صفحات اولياء الامور والمعلمين عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تداولًا لفيديو تظهر فيه مديرة مدرسة تحذر التلاميذ من خطورة تناول الشيبسي الذي يباع في الاكشاك والمحلات. ظهرت مديرة المدرسة في الفيديو وهي تلقي بالعشرات من اكياس الشيبسي والكارتيه...

آداب القاهرة تعلن عن وظيفة شاغرة «الشروط والأوراق...

أعلنت جامعة القاهرة عن حاجتها لشغل وظيفة مدرس بكلية الآداب جامعة القاهرة فرع الخرطوم بعدد من الأقسام والتخصصات، موضحة عدد من الشروط والأوراق المطلوبة. ونوضح لكم في السطور التالية أهم هذه التخصصات والشروط والأوراق المطلوبة:  1- وظيفة مدرس( لغة انجليزية) عام. 2-...

الطفل حمد الزناتي: أسعى لنقل ما تعلمته في...

على خطى والده الدكتور حسين الزناتي، الخبير التعليمي في اليابان، الذي شارك في مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم" من خلال طرح تجربته التعليمية في اليابان "زناتي ستايل"، يستعد نجل العالم المصري، الطفل "حمد" -13 سنة- للمشاركة في ندوة تعليمية وتدريبية...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز