رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

بعد موافقة “الأعلى للتعليم” عليه.. ما نظام مدارس التكنولوجيا الجديد؟

وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، على تغيير اسم مدارس التعليم الفني الجديدة لتصبح مدارس التكنولوجيا التطبيقية، ويدرس فيها الطالب بنظام ثلاث سنوات يحصل في نهايتها على شهادة التكنولوجيا التطبيقية.

وحول تفاصيل نظام التعليم الفني الجديد، قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن التعليم الفني سيشهد تطويرا كاملا متمثلا في التعليم قبل الجامعي، وإنشاء جامعات تكنولوجية بالتعاون مع دول أجنبية متقدمة تكنولوجيًا؛ لإتاحة الفرصة لخريجي المدارس الفنية لمواصلة تعليمهم.

وأضافت  أن التعليم التكنولوجي سيعتمد على المهارات أكثر من الجانب النظري وسيبدأ بالبحث عنها واكتشافها من الصف الأول الإعدادي بحيث يلتحق به المتميزون بالتعليم وليس قليلي المجاميع.

وأشارت نصر إلى أن هناك توجه لبناء المدارس في مناطق تمكن الطلاب من التطبيق العملي إلى جانب الدراسة كإنشاء المدارس الصناعية داخل المصانع والمدارس التجارية في المناطق التجارية بهدف تدريب الطلاب وإعطائهم خبرة تؤهلهم لمواكبة سوق العمل.

وحول وجود الكفاءات القادرة على التدريس، قالت نصر، إن تدريب المعلمين على النظام الجديد يتم من خلال بروتوكولات واتفاقيات يتم توقيعها مع جهات أجنبية.

وقالت نصر، إن هذا النظام من المفترض أن يتم تنفيذه بداية من العام المقبل، خاصة أن بعض المدارس قد بدأت في تنفيذه بالفعل مثل المدارس التكنولوجية بالفيوم.

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أكد في بيان صحفي، على أن هدف النظام الجديد للتعليم الفني، هو إعداد مواطن صالح مهنيًا على الصعيدين المحلي والعالمي وقادر على التطور والتماشي مع متطلبات العصر وسوق العمل والتكنولوجيا الحديثة.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تدرس تخصيص السنة الأولى بعد إتمام مراحل التعليم الأساسي لتأهيل الطلاب لغويًا وتربويًا ومهاريًا باعتبارها سنة إعداد.

وحول نظام التقييم في التعليم الفني، أشار شوقي إلى أنه سيشهد تغيير جذري، حيث سيصبح معتمدًا علي الفهم بدلًا من الحفظ والتلقين.

يُذكر أنه تم فتح باب التقديم لقبول الدفعة الثانية من راغبي الالتحاق بأول مدرسة فنية لتكنولوجيا الطاقة النووية بمدينة الضبعة بمحافظة مطروح للعام الدراسي 2018/2019 يوم 2 يوليو 2018، ومن المقرر أن يستمر حتى يوم 12 يوليو 2018.

2018/07/09 9:22م تعليق 0 584

ذات صلة

بدء الدراسة بمركز التعليم المفتوح بجامعة العريش

وافق مجلس جامعة العريش برئاسة الدكتور حبش النادي رئيس الجامعة، على بدء الدراسة بمركز التعليم المفتوح بجامعة العريش بالشراكة مع جامعة المنيا خلال العام الجامعي 2018 / 2019م، وذلك للحصول على الدبلوم المهني في التربية الخاصة والتدخل المبكر لمرحلة...

جامعة عين شمس تعيد ترتيب جداول الامتحانات بسبب...

قال الدكتور نظمي عبد االحميد، نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن مجلس الجامعة، استقر على تحديد أيام الإجازات الخاصة بأعياد الميلاد، وترتيب جداول الامتحانات على هذا الأساس. وأضاف عبد الحميد، في تصريحات صحفية أن مجلس...

تنظيم ملتقى التوظيف الثالث بكلية الطب البيطري –...

كتبت _ آيه عادل توفيق  نظمت كلية الطب البيطري جامعة الزقازيق اليوم، ملتقى التوظيف الثالث تحت رعاية د. خالد عبد الباري رئيس الجامعة، وذلك بحضور د. عبد العليم فؤاد عبد العليم عميد الكلية، ووكلاء الكلية، وبمشاركة كبيرة من الشركات...

جامعة الإسكندرية تفوز بالمركز الأول في مسابقة عالمية...

الإسكندرية - القاهرة اليوم نيوز شهد الدكتور عبد العزيز قنصوه محافظ الإسكندرية اليوم المؤتمر الذي تعقده المؤسسة العلمية للقلب والشرايين لتكريم جامعة الإسكندرية بعد فوزها بالمركز الأول  في التصفيات النهائية لأكبر مسابقة عالمية تابعة للإتحاد الأوروبي عن نشر الوعي بريادة...

إعانات شهرية ودروس مجانية لطلاب مدرسة النور للمكفوفين...

وجه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، بتوفير مجموعات تقوية مجانية من سن حضانة حتى الثانوية العامة للطلاب بمدرسة النور للمكفوفين إضافة إلى إعانات شهرية لمعاونتهم على الدراسة والاستمرار في تفوقهم. وشدد المحافظ على زيادة الاهتمام بالأطفال داخل مدرسة النور للمكفوفين، وتقديم كافة...

بالصور .. مدرسة الثانوية التجارية للبنات تقيم حفل...

كتبت _ آيه عادل توفيق   اقيم اليوم حفلا فنيًا لاختتام الانشطة الطلابية بمدرسة الثانوية التجارية للبنات بمركز مشتول السوق . وحضر السيد محمد محمود حجازي رئيس مجلس المدينة، والأستاذة سحر عثمان نائب مجلس النواب، وبرعاية السيد محسن سعد مدير عام...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز