رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

بعد موافقة “الأعلى للتعليم” عليه.. ما نظام مدارس التكنولوجيا الجديد؟

وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، على تغيير اسم مدارس التعليم الفني الجديدة لتصبح مدارس التكنولوجيا التطبيقية، ويدرس فيها الطالب بنظام ثلاث سنوات يحصل في نهايتها على شهادة التكنولوجيا التطبيقية.

وحول تفاصيل نظام التعليم الفني الجديد، قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن التعليم الفني سيشهد تطويرا كاملا متمثلا في التعليم قبل الجامعي، وإنشاء جامعات تكنولوجية بالتعاون مع دول أجنبية متقدمة تكنولوجيًا؛ لإتاحة الفرصة لخريجي المدارس الفنية لمواصلة تعليمهم.

وأضافت  أن التعليم التكنولوجي سيعتمد على المهارات أكثر من الجانب النظري وسيبدأ بالبحث عنها واكتشافها من الصف الأول الإعدادي بحيث يلتحق به المتميزون بالتعليم وليس قليلي المجاميع.

وأشارت نصر إلى أن هناك توجه لبناء المدارس في مناطق تمكن الطلاب من التطبيق العملي إلى جانب الدراسة كإنشاء المدارس الصناعية داخل المصانع والمدارس التجارية في المناطق التجارية بهدف تدريب الطلاب وإعطائهم خبرة تؤهلهم لمواكبة سوق العمل.

وحول وجود الكفاءات القادرة على التدريس، قالت نصر، إن تدريب المعلمين على النظام الجديد يتم من خلال بروتوكولات واتفاقيات يتم توقيعها مع جهات أجنبية.

وقالت نصر، إن هذا النظام من المفترض أن يتم تنفيذه بداية من العام المقبل، خاصة أن بعض المدارس قد بدأت في تنفيذه بالفعل مثل المدارس التكنولوجية بالفيوم.

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أكد في بيان صحفي، على أن هدف النظام الجديد للتعليم الفني، هو إعداد مواطن صالح مهنيًا على الصعيدين المحلي والعالمي وقادر على التطور والتماشي مع متطلبات العصر وسوق العمل والتكنولوجيا الحديثة.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تدرس تخصيص السنة الأولى بعد إتمام مراحل التعليم الأساسي لتأهيل الطلاب لغويًا وتربويًا ومهاريًا باعتبارها سنة إعداد.

وحول نظام التقييم في التعليم الفني، أشار شوقي إلى أنه سيشهد تغيير جذري، حيث سيصبح معتمدًا علي الفهم بدلًا من الحفظ والتلقين.

يُذكر أنه تم فتح باب التقديم لقبول الدفعة الثانية من راغبي الالتحاق بأول مدرسة فنية لتكنولوجيا الطاقة النووية بمدينة الضبعة بمحافظة مطروح للعام الدراسي 2018/2019 يوم 2 يوليو 2018، ومن المقرر أن يستمر حتى يوم 12 يوليو 2018.

2018/07/09 9:22م تعليق 0 748

ذات صلة

نائب رئيس جامعة المنصورة يطلع على تجهيزات كلية...

  متابعة - ندى محسن   المليجي يشيد بما تقوم به الكلية، وإدارة رعاية الطلاب، من خدمات، وتسهيل الإجراءات للطلبة الجدد، والرد على جميع استفساراتهم       قام أ.د محمود المليجي، نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بزيارة إلى كلية الآداب جامعة...

غدًا.. جامعة الزقازيق تُطلق حملة “الإبصار حق لكل...

الشرقية – محمد الشرقاوي   تنطلق، غدًا الخميس، الحملة الطبية المجانية "الإبصار حق لكل مواطن"، برعاية الدكتور خالد عبدالباري، رئيس الجامعة، والدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، في إطار المبادرة العالمية التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية للقضاء على مسببات العمى، وذلك من...

برسم جرافيتي لصور السيسي وجائحة كورنا ونصر أكتوبر...

      متابعة ـ  عبده خليل     أن تصبح «الرسمة» خيرا من ألف كلمة، أو أن تصبح رسوم أطفال مدرسة اللغات التجريبية بمدينة عزبة البرج التابعة لمحافظة دمياط خيرا من مليون كلمة، هذا ما حملته أقلام وأوراق أبناء المرحلتين الابتدائية والإعدادية. داخل معرض فن...

تجارة حلوان تقيم “opening day ” لإستقبال الطلاب...

كشف إتحاد كلية التجارة وريادة الأعمال بجامعة حلوان، عن موعد "opening day"، المقام لأستقبال الطلاب الجدد، للأنضمام للأسر الطلابية داخل الكلية، والذى من المقرر تنظيمة اليوم الأحد الموافق ٢١ من اكتوبر الجاري. وأكدت آية أحمد فؤاد، القائم بأعمال رئيس الإتحاد...

قطاع السجون يجهز لجان امتحانات الثانوية العامة ويتخذ...

    متابعة ـ علاء عمران       قام قطاع السجون بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم بتجهيز عدد من اللجان لامتحانات الثانوية العامة بالسجون المختلفة. واتخذ القطاع التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية وتعقيم كافة اللجان ومحيطها الخارجى بشكل كامل وتوفير التجهيزات اللازمة من وسائل الإنارة والتهوية...

طلاب النقل يؤدون الامتحانات ببورسعيد وسط إجراءات احترازية...

    كتب ـ عبده خليل     أدي طلاب الصف الثاني الثانوي و الخامس الابتدائي ببورسعيد ، اليوم الإثنين، امتحان شهر ابريل ونهاية العام الدراسي، وذلك في ظل إجراءات إحترازية مكثفة، لحماية الطلاب من مخاطر الإصابة بكورونا. حيث فرضت المدارس إجراءات بدأت بقياس...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز