رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

بلومبرج: الدولار يفقد عرشه.. والاقتصاد الأمريكي مهدد

سلطت وكالة “بلومبرج” الإخبارية الضوء على تهديد خطير يواجه هيمنة الدولار الأمريكي على الاقتصاد العالمي، مع سعي العديد من الدول للبحث عن عملات بديلة لإجراء الصفقات التجارية الدولية.

وقالت الوكالة إن حصة الولايات المتحدة في الاقتصاد العالمي قد انخفضت على مدار عقود، فيما شرع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الانسحاب من الدور الأمريكي بوصف الولايات المتحدة “زعيمة العالم الحر”، لكن الدولار لا يزال حتى هذه اللحظة على الأقل مهيمنًا على الاقتصاد العالمي.

وحذرت الوكالة من أنه إذا فقد الدولار دوره المركزي المهيمن – وهو ليس خطرًا وشيكًا ولكنه مع ذلك احتمال قائم – فسيكون الاقتصاد الأمريكي أكثر هشاشة وعرضة لفقدان ثقة المستثمرين، وعندها قد يضطر الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) للجوء إلى ما تفعله الدول عادة حين تفقد ثقة المستثمرين؛ وهو رفع أسعار الفائدة إلى معدلات مؤلمة، في محاولة لكبح تسرب الأموال إلى الخارج.

وأوضحت الوكالة أنه بالرغم من أن زوال هيمنة الدولار ليس خطرًا وشيكًا ولا مما يمكن حدوثه بين عشية وضحاها، فإنه لا يجب على الولايات المتحدة أن تركن مطمئنة إلى تفوق عملتها، إذ قد تتبدل الأوضاع في المستقبل.

وأضافت الوكالة الخطر الوشيك الحقيقي على هيمنة الدولار هو إفراط الولايات المتحدة في فرض العقوبات المالية، خاصة على إيران والدول التي تتعامل معها، حيث من المقرر إعادة فرض العقوبات الأمريكية بالكامل على إيران في 4 نوفمبر المقبل، وحتى الآن نجحت واشنطن في الضغط على شركات أجنبية لسحب استثماراتها من إيران، وقد تصبح شركات وبنوك أوروبية عرضة للعقوبات الأمريكية إذا ما تعاملت دون قصد مع مؤسسات إيرانية مثل الحرس الثوري.

ونتيجة لذلك، يعمل قادة أوروبا، الذين يرون نظام العقوبات الأمريكية بمثابة انتهاك لسيادة دولها، على تأسيس نظام للمدفوعات يتيح للشركات الأوروبية التعامل مع إيران دون أن تكون عرضة لعقوبات وزارة الخزانة الأمريكية ومكتب الرقابة على الأصول الأجنبية التابع لها.

ومن بين الأفكار المطروحة تأسيس منظمة تمولها الحكومات الأوروبية لتكون أقل عرضة للعقوبات الأمريكية من الشركات والبنوك، بغرض تنظيم مقايضة النفط الإيراني مقابل منتجات من أوروبا وربما روسيا والصين أيضًا، وقالت فيديريكا موجيريني، منسقة الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي “إننا لا نقبل كأوروبيين أن يحدد الآخرون، حتى ولو كانوا أقرب حلفائنا وأصدقائنا، من يمكن لنا أن نتعامل معه”.

أما التحدي الأكثر خطورة على المدى الطويل أمام الدولار فهو ما يسميه الاقتصاديون “معضلة تريفين”، نسبة إلى الاقتصادي الأمريكي من أصل بلجيكي روبرت تريفين، الذي لاحظ عام 1959 أنه لكي تضخ الولايات المتحدة الدولار في الأسواق العالمية عليها أن تتحمل عجزًا تجاريًا ثقيلًا، فالدول الأخرى تحتفظ بالدولارات التي ربحتها من عمليات التصدير كاحتياطي نقدي بدلًا من أن تشتري بها بضائع وخدمات أمريكية، لكن من ناحية أخرى فإن العجز التجاري المزمن يقوض الثقة في الدولار.

لكن الجانب السلبي لهيمنة الدولار هو أن الطلب العالمي المرتفع على الدولار يرفع قيمته أمام عملات سائر الدول، الأمر الذي يرفع أسعار المنتجات الأمريكية ويقلل من قدراتها التنافسية في الأسواق الدولية والمحلية على السواء، حيث يمكن لفترات الركود أن تتسبب في أزمات بطالة داخل الولايات المتحدة، لأن السلع المستوردة الرخيصة قد تحل محل سلع يُمكن إنتاجها محليًا داخل الولايات المتحدة لكن بأسعار أعلى بسبب ارتفاع قيمة الدولار أمام العملات الأخرى، وفي الوقت ذاته فإن تكدس الدولارات خارج الولايات المتحدة يُعد تسربًا للثروة إلى دول أخرى.

2018/10/04 2:10م تعليق 0 550

ذات صلة

جادو: تصاعد حدة التظاهرات قد يؤدي لإحداث انفلات...

تظاهر الآلاف من أصحاب السترات الصفراء وسط العاصمة باريس، وفي محيط الشانزليزيه اليوم، السبت، ضد سياسة الرئيس الفرنسي "ماكرون" وسط إجراءات أمنية مشددة، وانتشار أكثر من خمس آلاف شرطي في محيط باريس، إلا أن المتظاهرين اشتبكوا مع عناصر الأمن الموجودة، وأدى ذلك إلى التعامل...

السترات الصفراء.. من أين تجمعت وكيف هزت عرش...

على مدار الأسابيع الماضية، لم تخل نشرات الأخبار وعناوين الصحف في مختلف بلدان العالم من الحديث عن إحتجاجات أصحاب السترات الصفراء، والتي خلقت حالة من العنف والفوضى في فرنسا، حتى أجبرت الحكومة الفرنسية على التراجع أمامها.   قرار رئيس الوزراء الفرنسي...

بالصور .. محاضرة في مجلس محمد خلف بمؤسسة...

أبوظبي – محمد سعد   نظم مكتب شؤون المجالس بديوان ولي العهد، مساء يوم الاثنين، محاضرة في مجلس محمد خلف في منطقة الكرامة بأبوظبي، تحت عنوان "مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والانسانية.. العطاء باستدامة"، والتي قدمها عبد العزيز الزيدي رئيس قسم البرامج...

«جمعية الشباب الأوفياء للتراث و الأصالة» تصنع البهجة...

  آمال إيزة (وهران) الجزائر     قامت الجمعية الشبانية الشباب الأوفياء للتراث و الأصالة الأسبوع الماضي ، بتنشيط أمسية مُتميزة احتضنتها مؤسسة دار الرحمة بمسرغين بوهران عاصمة الغرب الجزائري و قد نشط الأمسية صاحب المبادرة و رئيس الجمعية صاحب الصوت الذهبي الاستاذ...

الرئيس عبد الفتاح السيسي يلتقي سلطان عمان بمسقط...

  مسقط ـ القاهرة اليوم نيوز   التقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، في قصر العلم العامر بالعاصمة العمانية مسقط، مع جلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، سلطان عمان، حيث أقيمت لسيادته مراسم الاستقبال الرسمي، وتم عزف السلامين الوطنيين واصطفاف...

مقتل 8 أشخاص في كمين نصبه داعش لقوات...

رويترز قال مصدر أمني في شمال سوريا إن قنبلة انفجرت في مدينة الرقة السورية ما أدى إلى مقتل 8 أشخاص اليوم بينهم أربعة أفراد من قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة. وأضاف المصدر أن الانفجار تسبب في مقتل أربعة...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز