رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

تعرف علي حقيقة إيزيس وأوزوريس أول قصة حب في البشرية

  لدى القدماء المصرين الكثير و العديد جداً من الأساطير و القصص ، و لكن أسطورة إيزيس و أوزوريس تعد هي الأكثر أهمية و تأثيراً من بين جميع الأساطير الفرعونية ، لقد كان يوجد أهمية كبيرة إلى هذه الأسطورة بالنسبة إلى الديانة المصرية القديمة  لأن كان لها معني ديني عميق ، و هو أنه من ممكن أن ينعم أي شخص ميت في الآخرة بسبب شخص أخر ،  و هي مجموعة من الوثائق الدينية التي كانت تستخدم في مصر القديمة ، و التي كان الغرض منها مساعدة روح المتوفى في العثور على جسده في العالم الأخر و تدور قصة  أسطورة إيزيس حول جريمة قتل الإله أوزوريس .

 

 

 

لماذا قام ست بقتل أوزوريس : حسب اعتقاد المصرين القدامى لأنهم كانوا يقامون بعبادة الملوك أن أله الأرض “جب ” كان متزوجاً من آلهة السماء نوت ، و أنجب منها أربعة أبناء هم : ( إيزيس ، و أوزوريس ، و ست ، و نيفتيس ، ) و لأن كان لدى الفراعنة ليس من المحرم أن الأخ يتزوج من أخته … فتزوجت إيزيس أخيها أوزوريس ، و تزوجت نيفتيس أخيها ست ، و لكن ست كان غيوراً جداً من أخاه أوزوريس لذلك أقدم على قتله. 

 

 

 

حيث قام بعمل احتفال كبير و قام من خلال الحفل بعرض تابوت ، ليقوم كل الحاضرين بالحفل بالنوم في هذا التابوت و لكنه لم يكن مناسب إلا  لأوزيريس ، ثم بعد ذلك ألقاه ست في نهر النيل  و قطع أوصاله ورمى بها في أنحاء متفرقة من وادي النيل .

 

و لقد حزنت إيزيس زوجت أوزوريس عليه كثيراً لذلك قررت أن تبحث عن أشلاء زوجها و بحثت في كل مكان حيث و جدت أشلاء أوزوريس و قامت  بجمعها على الفور ، و حسب ما جاء في الأسطورة بأنها قامت بمعاشرة الجسد ، و أنجبت منه ولدا لينتقم إلى والده  ، و بالفعل دخل حورس مع ست في معركة كبيرة جداً و خلال هذه المعركة أنتصر حورس و تبوأ عرش مصر  لكنه فقد عينه  اليسرى   ، و أصبح أوزوريس إله الحساب في العالم الأخر ، و أصبح حورس ملك الحياة و الدنيا .

2018/09/02 1:43م تعليق 0 1496

ذات صلة

شخصيات صنعت التاريخ

كتبت ـ دينا شفيق   هناك العديد من الأسماء والشخصيات التي ذكرها التاريخ، والتي كان لها أثر كبير على البشرية والعالم بشكلٍ عام، حيث إنّهم رغم موتهم أصبحوا خالدين وتعرض "القاهرة اليوم نيوز "هذة الشخصيات . 1.اسحاق نيوتن   اسحاق نيوتن الذي ولد في...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز