رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

تيريزا ماي تواجه أزمة الثقة في المؤتمر السنوي لحزب المحافظين اليوم

يعقد حزب المحافظين البريطاني مؤتمره السنوي اعتباراً من اليوم في مدينة برمنجهام، بينما تواجه المفاوضات حول خروج المملكة المتحدة من الإتحاد الأوروبي مأزقا، ما يسبب إنقسامات عميقة حول الإستراتيجية، التي يجب إتباعها قبل ستة أشهر من الموعد المحدد لبريكست.

وستحاول رئيسة الوزراء البريطانية المحافظة “تيريزا ماي”، التي أضعفها رفض القادة الأوروبيين لخطتها مؤخراً، بعدما جمع حزبها تحت قيادتها بينما سعى أنصار قطيعة واضحة مع المفوضية الأوروبية إلى فرض وجهة نظرهم.

وكتبت “ماي”، في رسالة موجهة إلى المشاركين “سنحترم القرار الذي اتخذ (من قبل البريطانيين)، وهو مغادرة الإتحاد الأوروبي وأستعادة السيطرة على أموالناً وقوانينناً وحدودناً”.

ومن المتوقع أن تكشف “ماي”، التي تختتم المؤتمر الأربعاء، كيف ستعيد النظر في خطتها كما طلبت المفوضية الأوروبية، مع اقتراب القمة الأوروبية التي ستعقد في 18 و19 تشرين الأول/اكتوبر.

ورأى الخبير السياسي “سايمن هاشروود”، أستاذ العلوم السياسية في جامعة ساري، أنه “يتوقع أن تعدل موقفها بعد المؤتمر وليس خلاله”، مضيفا “إذا قدمت تنازلات الآن فستبدو ضعيفة وتحت ضغط الاتحاد الأوروبي”.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية، أكدت أن “خطة تشيكرز” التي قدمتها وتدعو إلى إقامة علاقة تجارية وثيقة مع الاتحاد الأوروبي عبر إبقاء القواعد المشتركة، هي “الاقتراح الجدي والصادق الوحيد”.

وعلي الجانب الأخر، ينوى خصومها إنتهاز كل الفرص في المؤتمر ليتحدثوا ويدافعوا عن إطلاق قرار “حاسم” مع الاتحاد الأوروبي.

وقبل يومين من المؤتمر انتقد وزير الخارجية البريطاني السابق “بوريس جونسون” في مقال نشره في صحيفة “تلغراف” خطة ماي لبريكست، وأقترح التفاوض على إتفاق للتبادل الحر.

ورأى “جونسون” أن خطة ماي “إهانة أخلاقية وأدبية” و”كارثية”، معتبرا “أنها تجبر المملكة المتحدة على مواصلة القبول بقوانين وقواعد ورسوم الاتحاد الأوروبي (…) دون أن تكون لها كلمة في الأمر”.

والموقف نفسه عبر عنه النائب “جاكوب ريس موج” ووزير بريكست السابق ديفيد ديفيس اللذان يدافعان عن اتفاق للتبادل الحر مثل الإتفاقية التي وقعت بين الإتحاد الأوروبي وكندا.

وقال النائب “مارك فرنسوا” العضو في مجموعة البحث الأوروبي (يوروبيان ريسيرش غروب) المؤيدة لبريكست “كان من الأفصل أن تلتفت إلى اتفاق للتبادل الحر بدلا من عرض اقتراحها على مجلس العموم ومواجهة هزيمة”.

وذكرت المجموعة بأن “ماي”، التي لا تملك سوى أغلبية ضئيلة في البرلمان، أصبحت تحت رحمة تمرد نوابها.

وحتى الآن تستبعد “تيريزا ماي” إتفاقاً للتبادل الحر، فهي ترى أن هذا الإتفاق لن يسمح ببقاء حدود مفتوحة بين جمهورية إيرلندا ومقاطعة إيرلندا الشمالية البريطانية بعد بريكست، القضية التي تشكل عقبة أساسية في المفاوضات بين لندن والمفوضية الأوروبية.

وبسبب هذه الخلافات، يرى “روبن بيتيت” الأستاذ في جامعة كيجستن في لندن، أن المؤتمر سيشهد صراعاً على النفوذ بين كبار شخصيات الحزب.

وقال “حالياً لا يريد أحد أن يحل محل تيريزا ماي، حتى لا يضطر لمعالجة بريكست”. وأضاف “لكن سيكون هناك الكثير من المؤامرات، وسيحاول كل واحد أن يضع نفسه في موقع القائد المقبل”.

في مواجهة حجم الانقسامات والتهديد الذي يطرحه حزب العمال، الذي ينتقد “ثماني سنوات من التقشف المدمر” في حكم المحافظين، يدعو بعض النواب إلى التيقظ،كما يدعون الحزب إلى التركيز على قضايا الصحة والتعليم، بينما تظاهر حوالى مئتي شخص في برمنجهام ضد التشقف أمس.

وكتب النائب روبرت هلفون على مدونة “كونسرفاتيف هوم” المحافظة أنه ينتظر بفارغ الصبر إنتهاء بريكست.

وقال “آمل أن يسمح المؤتمر بوضع رؤية لمكافحة الظلم الاجتماعي الذي وعدت رئيسة الوزراء بمكافحته عند توليها السلطة” في تموز/يوليو 2016.

2018/09/30 12:15م تعليق 0 475

ذات صلة

“ترودوك 24×7” تستعرض عيادتها الافتراضية وحلول الرعاية الصحية...

دبي ـ القاهرة اليوم نيوز أعلنت "ترودوك 24×7" (TruDoc 24x7)، المزود الرائد لخدمات إدارة الصحة السكانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن مشاركتها في معرض الصحة العربي لهذا العام، والذي يُعقد في مركز دبي التجاري العالمي، في الفترة...

سفير كازاخستان لدى أبوظبي: صناعة المال أبرز ملامح...

كتب ـ محمد سعد تستضيف العاصمة الكازاخية نور سلطان في الأول من يوليو المقبل مؤتمراً مالياً دولياً، يحمل اسم “أيام أستانا المالية”، ويستمر ٤ أيام، فيما يشتمل البرنامج على منصات حوار رئيسية عديدة، تتعلق بصناعة التمويل المالي العالمي، أسواق رأس...

استئناف الزيارات بين البحرية اليابانية والصينية للمرة الأولى...

أ ش أ قالت مصادر حكومية يابانية، اليوم الأحد، إن قوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية والبحرية الصينية تخططان لاستئناف الزيارات المتبادلة لسفنهما البحرية للمرة الأولى منذ عام 2011. ونقلت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، عن المصادر قولها إنه سيتم الاتفاق على بدء...

البحرين تستضيف معرضا عالميا افتراضيا للأزياء وتمكين المرأة

          المنامة ـ محمد النحاس     الشيخة نورة آل خليفة: 500 شخصية نسائية من مختلف أنحاء العالم يشاركن في المعرض الافتراضي و يعتبر المعرض الإلكتروني الأول من نوعه في المنطقة     تستعد شركة ميدبوينت لتنظيم المعارض و الفعاليات لانطلاق معرضها العالمي للمرأة وعرض الأزياء...

وزيرة البيئة تناقش الشراكة مع الأمم المتحدة في...

ياسمين فؤاد: الأمم المتحدة شريك أساسي في تقديم قصص النجاح تصديا لآثار تغير المناخ وصياغة المبادرات العالمية للمناخ كتب ـ إيهاب مباشر استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عبر تقنية الفيديو كونفرانس خلال اجتماع الإطار الاستراتيجي للشراكة مع الأمم المتحدة UNDPF،...

وزير السياحة والصناعة التقليدية بالجزائر يُجري لقاء عمل...

    أمال إيزة ـ الجزائر     ياسين حمادي: الشروع في تحضير دليل الاستثمار لحاملي المشاريع السياحية الأجانب في إطار التعاون المشترك مع المنظمة العالمية للسياحة     زوراب بولولي كاشفيلي: تسليم استراتيجية تسويق وترقية وجهة الجزائر السياحية .. وأجدد شكري للجزائر على دعمي في انتخابي...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز