رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

جدل بين السيدات حول قرار منع سير “التوك توك” بالشوارع الرئيسية

اختلفت آراء الأمهات حول قرار وزير التنمية المحلية بمنع سير “التوك توك” في الشوارع الرئيسية بعضهن رأين أنه قرار صائب، وأخريات أكدن أنه الوسيلة الأرخص والأسهل في المناطق النائية التي لا تنتشر فيها وسائل مواصلات أخرى، وأنهن في بعض الأحيان يلجأن إلى ركوبه في مناطق قريبة منهن لا تستلزم أي وسيلة من وسائل المواصلات الأخرى.

سعاد أحمد، ربة منزل، من سكان منطقة إمبابة، قالت إنها لا تجد فائدة من منع “التوك توك” في الشوارع الرئيسية، وسيره في المناطق الداخلية، مضيفة أنه يجب وضع قوانين لمنع الأشخاص الذين لم تتعد أعمارهم الـ18 عامًا، من قيادته، حفاظًا على الأرواح.

وترى “سعاد”، أن تطبيق غرامة كبيرة على سائقي “التوك توك”، في حال مخالفة القوانين، سيكون هو الرادع لهم، مضيفة أثناء حديثها لـ”هُن”، أنها تلجأ إلى استقلال “التوك توك”، في المناطق القريبة منها، وبسبب ضيق الشارع الذي تقطن فيه، تضطر لاستقلاله من الشارع الرئيسي، فهو أرخص وسيلة بالنسبة لها في المناطق القريبة التي لا تحتاج فيها للمواصلات العامة.

“أنا بعتمد على التوك توك بشكل أساسي في المشاوير القريبة، وأنا بجيب بنتى من المدرسة، أو بشترى الخضار من سوق، وكل التكاتك بتقف في الشوارع الرئيسية”، هكذا عبرت مريم كامل، من سكان حدائق الأهرام، عن استيائها من القرار.

وأضافت أن “التوك توك” بالنسبة لها أرخص وأسهل وسيلة مواصلات في الأماكن القريبة منها، وأنه أكثرها انتشارا في المنطقة التي تعيش بها لندرة باقي المواصلات.

وكان لـ”تُقى طارق” 30 عامًا، من سكان المعادي، رأي آخر، قائلة: “أنا شايفة إن منع سير التوك توك في الشوارع الرئيسية والمناطق الحضرية قرار صائب، وخاصة إنهم انتشروا في المعادى في كل الأماكن بشكل غريب، وبحس إن احنا في منطقة شعبية، غير الحوادث اللي بتحصل طول الوقت بسببهم”.

وترى “تقى”، أن الإجراءات المقرر اتخاذها ضد “التوك توك”، ينقصها بعض الأمور، منها أنه يجب على المسؤولين التخطيط لرصد عدد “التكاتك”، في كل منطقة، وتحديد حدود المناطق التي لا يسمح لـ”توك توك” الخروج عنها، وذلك تنظيما لحركة سيرها في المناطق المختلفة، مشيرة إلى ضرورة تحديد تعريفة “توك توك” وإعلانها في جميع وسائل الاعلام.

“أنا شايفة إن منع سير التوك توك أحسن حل، بسبب السرعة الجنونية للي بيسوقوها، وبسببها بيحصل حوادث كتير”.. بهذه الكلمات بدأت “ميرنا علي” طبيبة، حديثها، مضيفة أنه لا يوجد احترام من قائدي تلك المركبات بالقوانين التي يتم وضعها من الحكومة، بالإضافة إلى انتشارها في كل المناطق.

وتابعت: “مفيش أي احترام من سائقي التوك توك بمكان الوقوف، ممكن نشوفهم واقفين في نص الشارع بطريقة عشوائية عادي، واللعب بالتوك توك يمين ويسار في الشوارع الرئيسية، وممكن يقف مرة واحدة في الشارع علشان يركِّب زبون، وده بيعمل أزمة مرورية”.

واقترحت في نهاية حديثها، إطلاق تطبيق على الهاتف المحمول يستطيع المواطنون من خلالها رصد مخالفات “التوك توك”، وارسالها بالصور إلى الجهات المسؤولة.

وأصدر اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، كتابا دوريا، لكافة المحافظات، بشأن تذليل معوقات تراخيص مركبات “التوك توك”، وتحديد خطوط سير لها، لتكون فى المناطق الغير مخططة، وبين القرى وبعضها البعض فقط لاغير.

وأشار الوزير، في الكتاب، إلى ضرورة عدم سير “التوك توك” فى المناطق الحضرية المخططة أو الطرق الرئيسية أو الطرق السريعة أو بين المدن وبعضها البعض.

2018/08/27 11:37م تعليق 0 763

ذات صلة

إزالة الأسواق العشوائية بمحيط سوق العصر بحى العرب...

    كتب ـ عبده خليل     أعلن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد أن الأجهزة التنفيذية بحي العرب والأجهزة الأمنية قام اليوم الأربعاء بإزالة الاشغالات والأسواق العشوائية وأماكن التجمعات بمحيط سوق العصر ٢،١ بحى العرب ، تمهيدا لافتتاح سوق العصر الحضارى الجديد . وأوضح...

مستقبل وطن بمركز ههيا ينظم ورشة عمل لمناقشة...

كتبت ـ آية الحسيني   في إطار توجيهات الأمين العام لحزب مستقبل وطن بالشرقية ،الدكتور "محمد سليم" ،وأمين الشباب بالمحافظة الدكتور"أحمد علاء"، واشراف الدكتور"عادل جوده "الأمين العام للحزب بههيا،نظم حزب مستقبل وطن بههيا - أمس -ورشة تدريبيه استمرت لمدة يومين...

بعنوان «أسرة باختيارنا» نائب محافظ الدقهلية يشهد الندوة...

    كتب ـ عبده خليل   شهد الدكتور هيثم الشيخ نائب محافظ الدقهلية الندوة الاجتماعية التي نظمتها مديرية التضامن الإجتماعي بالمحافظة بإشراف الدكتور وائل عبد العزيز وكيل وزارة التضامن الإجتماعي وذلك تحت عنوان "عيلة باختيارنا" وقد عقدت الندوة "بقاعة الدكتور محمد غنيم...

10 معلومات عن البطاقة مسبوقة الدفع للبريد..تعرف عليها

تعتبر البطاقة مسبقة الدفع Easy pay احدى الخدمات الحديثة التى أطلقتها الهيئة القومية للبريد ليتم استخدامها فى الشراء داخل وخارج مصر إضافة إلى إمكانية استخدامها فى سداد رسوم الخدمات الحكومية من الكهرباء والمياه وفاتورة التليفون وغيره . و نقدم  لكم عددا من المعلومات عن...

 السويدي.. زيارة السيسي للصين ستغير خريطة العالم السياسية...

قال النائب طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الصيني "شي جين بينج" واللقاءات المهمة التى عقدها الرئيس السيسى خلال زيارته للصين تؤكد نجاح مصر فى إقامة تكتل سياسى واقتصادى...

٢٠ الف جنيه منحة الوفاة للعاملين بوزارة الصحة

أصدرت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، القرار الوزاري رقم 112 لعام 2019، بزيادة نسبة منح الوفاة المقررة للعاملين بديوان عام وزارة الصحة والسكان لتصبح على النحو التالي:- زيادة منح الوفاة 20 ألف جنيه لأسرة المتوفى، كما يتم زيادة المنحة...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز