رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

خبراء يكشفون الكميات المناسبة لتناولها من الجُبن.. وعلاقته بأمراض القلب

يحب أغلب البشر تناول الجبن، وكل شعب لديه نوع الجُبن المفضل.

وهناك بعض الاتهامات ودواعي القلق بشأن علاقة الجُبن بالسمنة وأمراض القلب، ولكن الجدل حول هذا الأمر غير محسوم، فمعظم أنواع الجبن تحتوي على الملح والدهون المشبعة، إلى جانب البروتينات والكالسيوم.

وبحسب تقرير لصحيفة الـ”ديلي ميل” البريطانية، سُئلَ خلاله 5 من خبراء التغذية بجامعات أسترالية، عما إن كان الجبن مُضرا أم صحيا.

وفقا للتقرير، يحتوي الجبن على عناصر غذائية متنوعة وهي الكالسيوم، والبروتين، والدهون المشبعة والتي يجب أخذها في الحسبان، حسب ما تقول إيفانجلين مانتزيوريس، أخصائية التغذية بجامعة جنوب أستراليا.

ويُعد الكالسيوم مهماً لتقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، أما البروتينات فهي ضرورية لتكوّن وإصلاح الأنسجة.

أما الدهون المشبعة في الجبن فهي أكثر إثارةً للجدل من حيث دورها في تطوير أمراض القلب، لكن دراسات كبرى أجمعت على أن الجبن له تأثير متعادل، أي أنه ليس له تأثير سلبي ولا إيجابي.

وتقول إيفانجلين: “يجب أن نأخذ في الحسبان أن قطعة الجبن التي تزن 40 جراماً، تحتوي على ما بين 500 إلى 650 كيلوجول (119.42 إلى 155.25 سعر حراري) من الطاقة، لذا، يجب الالتزام بالإرشادات التي تؤكد أهمية تناول 3 قطع من منتجات الألبان يوميا، بما في ذلك الجبن.

وينصح دليل التغذية الصحية الأسترالي، بتناول من قطعتين إلى ثلاث قطع من منتجات الألبان في اليوم، أو أربعة قطع للنساء بعد العقد الخامس من أعمارهن، بحيث تكون القطع في حدود 40 جراما من الجبن كامل الدسم، أو مُخفض الدسم.

والأجبان أيضاً غنية بالبروتينات التي تحتاجها أجسادنا، لكن لها بعض السلبيات وفقاً لـ”ريبيكا رينولدز” أخصائية تغذية بجامعة نيو ساوث ويلز.

وترجع بعض الجوانب السلبية للجبن، إلى احتوائه على نسبة عالية من الملح، بالإضافة إلى مخاطر التسمم الغذائي التي قد تسببها بعض الأصناف بالنسبة للنساء الحوامل.

وحتى الآن لا توجد دراسة واحدة تُظهر أن تناول الجبن له علاقة بأمراض القلب، وعلى الرغم من أن الدهون الصناعية غير المشبعة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، فإن الدهون الطبيعية غير المشبعة الموجودة في الأجبان ليست كذلك، وفقا للتقرير.

ومع أن الجبن يحتوي على دهون مشبعة، إلا أننا غير متأكدين من أن هذه الدهون هي ما تسبب انسداد الشرايين.

2018/08/05 3:32م تعليق 0 389

ذات صلة

«1547» إصابة جديدة بفيروس كورونا و«89» وفاة وتعافي...

    القاهرة ـ القاهرة اليوم نيوز     أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم السبت، عن خروج 399 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفاؤهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من...

مثالًا رائعًا للتكافل المجتمعي .. طبيب فارسكور يعلن:...

    الدكتور مصطفى الفطايري: تعلمت حب الخير من والدي وراعيت ظروف غير القادرين، وطالبتهم بالحضور إلى عيادتى للكشف المجاني     فارسكور ـ دمياط ـ  عبده خليل   شارع الهلالي من اهم الشوارع الشعبية القديمة، التي تهتم كل عام بتعليق زينة رمضان ، ووضع الفوانيس...

فوائد التمر المتعددة واهميتة في القضاء علي الخلايا...

كشفت دراسة طبية حديثة أن التمور الحمراء، تساعد على قتل خلايا السرطان في جسم الإنسان، وهو ما يعني أن الثمرة قادرة على التصدي للأمراض الخبيثة. وتستطيع الثمرة الآسيوية أن تتحكم في خلايا السرطان بكل من الرئتين والثدي والبروستات، من خلال...

البروكلي والكرنب.. أطعمة تقي من سرطان القولون

أفادت دراسة بريطانية، بأن المواد الكيميائية الموجودة في الكرنب والبروكلي تساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي ومنع الإصابة بسرطان القولون. وراقب العلماء البريطانيون، تأثير مادة أندول 3 كاربينول، التي يتم إنتاجها أثناء تناول خضراوات من مجموعة الكرنب، على أجسام القوارض،...

دراسة: ضغط العمل يسبب زيادة الوزن النساء

أكدت الأبحاث الطبية الحديثة أن ضغوط العمل الثقيلة تؤدى إلى زيادة الوزن لدى النساء، بغض النظر عما إذا كانوا قد تلقوا تعليما أكاديميًا أم لا، فكان السبب هو زيادة الضغوط في مكان العمل. وأظهرت النتائج التي قادها الباحثون في جامعة...

إجراءات يومية بسيطة للتخلص من سمنة البطن والأرداف

يعاني كثيرون من السمنة الموضعية، وخاصة من السيدات، وهو ما يسبب لهن الإزعاج والمظهر غير المحبب، وهناك بعض الإجراءات التي تساعد على التخلص من السمنة الموضعية خاصة في منطقة البطن والأرداف. تقدم الدكتورة شيرين إمبابي،أخصائي التغذية العلاجية وعضو فريق «Bloom...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز