رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

خرافات تعوق مسيرة تنظيم الأسرة

على الرغم من حملات التوعية المتعددة حول أهمية تحديد/ تنظيم النسل، واستخدام وسائل تنظيم الأسرة لتجنب الحمل غير المرغوب به، إلا أن الكثير من الخرافات ما تزال تحيط بالكثير منها وتشوه سمعتها، وتحذفها من قائمة الوسائل المفضلة لمنع الحمل لدى الكثيرين.

من أبرز هذه الخرافات:

1. تأجيل الحمل قبل إنجاب الطفل الأول يؤدي إلى العقم

الحقيقة: لا توجد أي معلومات أو أدلة علمية حول كون أي وسيلة من وسائل منع الحمل قد تسبب العقم لمن تستخدمها بوجه عام.

كذلك، لا يسبب استخدام وسائل منع الحمل قبل ولادة الطفل الأول أي مشكلات صحية لأي من الزوجين، ولكنها فقط لا تسمح للزوجين باختبار خصوبتهما قبل التوقف عن استخدامها لاكتشاف أية مشكلات قد لا يدركان وجودها لديهما، بمعنى آخر هي لا تسبب مشكلات صحية لأي سيدة لا تعاني من مشكلات صحية تؤثر على خصوبتها.

2. منع الحمل وتنظيم الأسرة هو مسئولية المرأة في المقام الأول

تنطلق هذه الخرافة من فكرة أن المرأة هي من تحمل الطفل في رحمها، وهي أيضاً من يقسو عليها المجتمع في حال الحمل خارج إطار الزواج، بعكس الرجل.

الحقيقة: منع الحمل وتنظيم النسل هما مسئولية الشريكين معاً، وليس المرأة وحدها، فكما يستلزم الحمل رجل وامرأة ليحدث، تقع مسئولية تجنب غير المرغوب منه على عاتقيهما كلاهما.

3. لا يمكن الحمل في المرة الأولى لممارسة الجنس

الحقيقة: يمكن الحمل في أي مرة تمارسان فيها الجنس دون استخدام وسيلة فعالة لمنع الحمل، بما في ذلك المرة الأولى.

4. الرضاعة الطبيعية هي وسيلة مضمونة لمنع الحمل

الحقيقة: على الرغم من كون الرضاعة الطبيعية قد تؤجل عملية التبويض، إلا أنه أمر غير حتمي ويختلف من امرأة إلى أخرى، فبعض النساء يحضن بعد شهور قليلة من الولادة، حتى مع الرضاعة الطبيعية المنتظمة. لذا، من الأفضل دوماً استشارة طبيب/ة أمراض النساء والتوليد حول وسيلة منع حمل ملائمة لفترة الرضاعة الطبيعية ولا تؤثر سلباً عليها.

5. فترة الأمان والانسحاب هما وسيلتان مضمونتان لمنع الحمل

الحقيقة: أن فعالية هاتين الوسيلتين منخفضة إلى حد كبير، إذ تتطلب الأولى أن تكون الدورة الشهرية منتظمة (وهو أمر لا يتحقق طوال الوقت لدى معظم النساء) وأن يتم حساب أيام الخصوبة والأمان بدقة شديدة، وهو أمر كثيراً ما يخرج عن السيطرة.

فيما يتعلق بالانسحاب (القذف خارج المهبل)، فلا يمكن الاعتماد عليه، لأن الحمل قد يحدث في بعض الأحيان عن طريق المذي، وهو سائل يخرج من القضيب لاشعورياً قبل القذف، كما قد يفقد الشريك التحكم في توقيت القذف في أحيان أخرى.

6. الواقي الذكري لا يستخدمه المتزوجون!

الحقيقة: لا علاقة لأي وسيلة من وسائل منع الحمل بالإطار الاجتماعي للعلاقة بين الشريكين، فجمعيها وسائل طبية لها غرض صحي واضح وهو “منع الحمل غير المرغوب به” فقط.

كذلك، فإن الواقي الذكري هو وسيلة فعالة جداً لمنع الحمل، وتصل درجة فعاليته إلى 98%.

لا تستمعا للخرافات إن كنتا ترغبان في عدم الإنجاب أو تأجيله، وقوما باستشارة طبيب/ة أمراض نساء حول أكثر الوسائل ملائمة لكما لمنع الحمل.

2018/07/13 2:55م تعليق 0 600

ذات صلة

عزة مصطفى في «صالة التحرير»: الرئيس السيسي يوجه...

      أعلنت الإعلامية عزة مصطفى استجابة الرئيس عبد الفتاح السيسي لحالة إنسانية حرجة لشاب بالقاهرة يدعى إسحاق غالى، المصاب بضمور عضلات وتضخم بالكبد وابنه "أنطونيوس" 5 سنوات مولود بدون قرنية ويحتاج لعملية جراحية عاجلة. وقالت عزة خلال برنامج «صالة التحرير»، المذاع...

موزة يوميًا تحميك من أمراض القلب

دراسة طبية حديثة في الولايات المتحدة أثبتت إن أكل الموز بشكل يومي يساعد على وقاية جسم الإنسان من الجلطة والنوبات القلبية القاتلة لأن مادة البوتاسيوم الموجودة بكثرة في فاكهة الموز تخلص الشرايين من الترسبات المضرة التي تتراكم مع مرور...

بعد العيد.. الفراولة منقذك الوحيد من أمراض الجهاز...

يعاني الكثير منا من أمراض عديدة في الجهاز الهضمي والقولون، خاصة بعد إجازة عيد الأضحى، التي يكثر فيها تناول اللحوم والوجبات الدسمة. وفي دراسة جديدة نشرها موقع "ماي دومين"، أشار علماء من بوسطن إلى أن حبة "فراولة" واحدة قادرة على تحسين...

هل يعاني الرجال من أعراض مماثلة للحيض؟

أغلب الظن أنكِ تعرضت مرة أو مراراً لإحدى تلك الدعابات السخيفة حول كونكِ متوترة لأنك تمرين بفترة الحيض أو أنها "اقتربت لديك"، في إشارة شعبية إلى "متلازمة ما قبل الحيض" أو Premenstrual syndrome (PMS). هذا المقال قد يعطيك فرصة...

25 % من مرضى السكر الأمريكيين تخلصوا من...

كشفت دراسة حديثة أن أكثر من 25% من مرضى السكر في الولايات المتحدة قد اضطروا إلى التخلص من العلاج بواسطة الإنسولين بسبب ارتفاع أسعاره. قد كشف مسح أجرى على ما يقرب من 200 أمريكي يعانون من النوع الأول والثانى من مرض السكر،...

تعرفي على عمل عجينة الطعمية والطريقة الصحيحة للتخزين

تقدم الشيف نجلاء الشرشابي طريقة سهلة لعمل عجينة الطعمية للتخزين ،بشكل يناسب رمضان، فهناك العديد من الأشخاص الذين يتناولن الطعمية خلال السحور. المقادير: فول مدشوش  كرات بلدي  شبت  بقدونس  كزبرة خضراء  حمص الشام  منقوع بصل  ثوم  شطة ناعمة  كمون ناعم  ملح فلفل أسود  طريقة التحضير: * يضرب في الكبة الفول المدشوش مع الحمص...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز