رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

خرافات تعوق مسيرة تنظيم الأسرة

على الرغم من حملات التوعية المتعددة حول أهمية تحديد/ تنظيم النسل، واستخدام وسائل تنظيم الأسرة لتجنب الحمل غير المرغوب به، إلا أن الكثير من الخرافات ما تزال تحيط بالكثير منها وتشوه سمعتها، وتحذفها من قائمة الوسائل المفضلة لمنع الحمل لدى الكثيرين.

من أبرز هذه الخرافات:

1. تأجيل الحمل قبل إنجاب الطفل الأول يؤدي إلى العقم

الحقيقة: لا توجد أي معلومات أو أدلة علمية حول كون أي وسيلة من وسائل منع الحمل قد تسبب العقم لمن تستخدمها بوجه عام.

كذلك، لا يسبب استخدام وسائل منع الحمل قبل ولادة الطفل الأول أي مشكلات صحية لأي من الزوجين، ولكنها فقط لا تسمح للزوجين باختبار خصوبتهما قبل التوقف عن استخدامها لاكتشاف أية مشكلات قد لا يدركان وجودها لديهما، بمعنى آخر هي لا تسبب مشكلات صحية لأي سيدة لا تعاني من مشكلات صحية تؤثر على خصوبتها.

2. منع الحمل وتنظيم الأسرة هو مسئولية المرأة في المقام الأول

تنطلق هذه الخرافة من فكرة أن المرأة هي من تحمل الطفل في رحمها، وهي أيضاً من يقسو عليها المجتمع في حال الحمل خارج إطار الزواج، بعكس الرجل.

الحقيقة: منع الحمل وتنظيم النسل هما مسئولية الشريكين معاً، وليس المرأة وحدها، فكما يستلزم الحمل رجل وامرأة ليحدث، تقع مسئولية تجنب غير المرغوب منه على عاتقيهما كلاهما.

3. لا يمكن الحمل في المرة الأولى لممارسة الجنس

الحقيقة: يمكن الحمل في أي مرة تمارسان فيها الجنس دون استخدام وسيلة فعالة لمنع الحمل، بما في ذلك المرة الأولى.

4. الرضاعة الطبيعية هي وسيلة مضمونة لمنع الحمل

الحقيقة: على الرغم من كون الرضاعة الطبيعية قد تؤجل عملية التبويض، إلا أنه أمر غير حتمي ويختلف من امرأة إلى أخرى، فبعض النساء يحضن بعد شهور قليلة من الولادة، حتى مع الرضاعة الطبيعية المنتظمة. لذا، من الأفضل دوماً استشارة طبيب/ة أمراض النساء والتوليد حول وسيلة منع حمل ملائمة لفترة الرضاعة الطبيعية ولا تؤثر سلباً عليها.

5. فترة الأمان والانسحاب هما وسيلتان مضمونتان لمنع الحمل

الحقيقة: أن فعالية هاتين الوسيلتين منخفضة إلى حد كبير، إذ تتطلب الأولى أن تكون الدورة الشهرية منتظمة (وهو أمر لا يتحقق طوال الوقت لدى معظم النساء) وأن يتم حساب أيام الخصوبة والأمان بدقة شديدة، وهو أمر كثيراً ما يخرج عن السيطرة.

فيما يتعلق بالانسحاب (القذف خارج المهبل)، فلا يمكن الاعتماد عليه، لأن الحمل قد يحدث في بعض الأحيان عن طريق المذي، وهو سائل يخرج من القضيب لاشعورياً قبل القذف، كما قد يفقد الشريك التحكم في توقيت القذف في أحيان أخرى.

6. الواقي الذكري لا يستخدمه المتزوجون!

الحقيقة: لا علاقة لأي وسيلة من وسائل منع الحمل بالإطار الاجتماعي للعلاقة بين الشريكين، فجمعيها وسائل طبية لها غرض صحي واضح وهو “منع الحمل غير المرغوب به” فقط.

كذلك، فإن الواقي الذكري هو وسيلة فعالة جداً لمنع الحمل، وتصل درجة فعاليته إلى 98%.

لا تستمعا للخرافات إن كنتا ترغبان في عدم الإنجاب أو تأجيله، وقوما باستشارة طبيب/ة أمراض نساء حول أكثر الوسائل ملائمة لكما لمنع الحمل.

2018/07/13 2:55م تعليق 0 327

ذات صلة

أعراض لا تتجاهلها تنذرك بخطر السرطان

شهر التوعية بسرطان الثدي الموافق أكتوبر من كل عام في بلدان العالم كافة، هو شهر يساعد على زيادة الاهتمام بهذا المرض وتقديم الدعم اللازم للتوعية بخطورته والإبكار في الكشف عنه وعلاجه، فضلا عن تزويد المصابين به بالرعاية المخففة لوطأته. ففى...

ماذا تعرف عن مرض “مينيير”؟

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة إن مرض "مينيير" (Ménière's disease) هو اضطراب في الأذن الداخلية قد يؤثر على السمع والتوازن بدرجات متفاوتة. وأوضحت أن هذا المرض، المُسمى على اسم الطبيب الفرنسي بروسبر مينيير، تتمثل أعراضه في حدوث نوبات...

ريجيم البطاطس لتخفيض الوزن 5 كيلو فى الأسبوع

قدم الدكتور خالد يوسف إستشاري السمنة والتغذية العلاجية، رجيم البطاطس لتخفيض الوزن 5 كيلو فى الأسبوع . • الإفطار : ثمرة بطاطس متوسطه مسلوقه أو مشويه + سلطه خضراء + شاى أخضر بالنعناع • الغداء : 2 بطاطس مسلوق أو مشوى...

زايد تدعم مستشفى صدر دمياط بجهاز أشعة مقطعيه

      كتب ـ عبده خليل   في إطار خطة وزارة الصحة والسكان للارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، لاسيما الجهود المبذولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد و خدمات الفرز و التشخيص والعلاج. قامت الوزارة بدعم مستشفى الصدر بجهاز أشعة مقطعية (١٦ مقطعا) ماركة...

لمواجهه كورونا .. تحرير ٦١ محضر عدم ارتداء...

    كتب ـ عبده خليل   شنت الوحدات المحلية بدمياط و رأس البر و كفر سعد و كفر البطيخ ، حملات مكثفة استهدفت المرور على عدد من المنشآت والمطاعم والمقاهي بعدد من المناطق بنطاق المدن والقرى إذ أسفرت هذه الحملات المُنفذة أمس...

جولة تفقدية لأيمن مختار على شواطئ جمصة لمنع...

    كتب ـ عبده خليل   تنفيذا لقرارات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بشأن إتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية خلال أعياد الربيع منعا لإنتشار فيروس كورونا بغلق جميع الشواطئ والحدائق العامة ومنع التجمعات بجميع بالمحافظات حرصا على حياة المواطنين وبالمتابعة المستمرة من...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز