رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي تنظم فعالية تراثي مسؤوليتي في متحف قصر العين

أبوظبي _ القاهرة اليوم نيوز

 

تنطلق سلسلة فعالية “تراثي مسؤوليتي” التي تنظمها دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي يوم الجمعة 9 نوفمبر، في متحف قصر العين من الساعة الخامسة عصراً ولغاية العاشرة مساءً. بهدف إحياء الموروث الشعبي من خلال المحافظة على التراث، وتعريف الأجيال الناشئة به، وغرس حبه في نفوسهم لضمان تناقله واستمراريته.

 

وتوفر هذه الفعاليات تجربة ثقافية للجمهور مع الاحتفاء بالموروث الشعبي الأدائي الذي انبثق من التقاليد الاجتماعية المتوارثة والمهن الحرفية القديمة والتأثيرات الأخرى المختلفة التي كانت سائدة. وتركز فعاليات هذا الموسم على تعزيز مكانه التراث كونه رمزاً للهوية الإنسانية الخاصة بالشعوب المختلفة وربط الماضي بالحاضر والمستقبل.

تتضمن الفعالية العديد من البرامج المتنوعة من بينها ورشات عمل تعليمية ترفيهية، ألعاب تقليدية تراثية، كيفية صنع بعض الحرف القديمة وكيفية استعمال أدواتها وطرق تحضيرها، إلى جانب شهادات حيّة عن أهمية مثل هذه الحرف من قبل صانعيها.

 

وتقام ورشات عمل مصغرة لتعليم الصغار أسرار فنون الأداء في أجواء مرحة، وشرح أصول وخلفيات كل فن شعبي تحت إشراف متخصصين في التراث. إلى جانب عروض أدائية لفن العيالة والرزفة من قبل فرق مختصة، وعروض تراثية ورقصات شعبية من قبل طلاب المدارس. كما سيحظى جمهور الفعالية بتجربة ارتداء الملابس التراثية والتقاط الصور التذكارية.

ويتخلل الفعالية جلسة حوارية مع السيد الحظ الكويتي يتحدث فيها عن الحياة الاجتماعية في العين، بالإضافة إلى مسابقات تراثية للجمهور، وعروض حية لإعداد وتذوق المأكولات الشعبية التي تتميز بالنكهات ورائحتها الذكية.

ويتمكن جمهور الفعالية من خلال السوق الشعبي من التعرف على الملابس التراثية والبخور والعطور، وشراء المنتجات التراثية من مشغولات يدوية.

 

عرض تراثي مسؤوليتي في متحف قصر العين 1.jpg

 

 

 

ومن جهة ثانية ستقدم القيادة العامة لشرطة أبوظبي عرضين عسكريين للمشاة لأفراد إدارة مدارس الشرطة بالزي العسكري القديم للشرطة. فيما سينظم نادي تراث الإمارات ومركز زايد للدراسات والبحوث فرع العين معرض للإصدارات التراثية والصور التراثية.

وسيشارك العديد من الجهات الحكومية والخاصة في هذا البرنامج عبر تقديم فعاليات وتجارب خاصة من بينهم “مركز العين النسائي، مركز العين للشباب، المؤسسة العامة لحديقة الحيوان والأحياء المائية بالعين، وقسم الطوارئ والسلامة العامة في العين”.

ويتصدر الحفاظ على التراث في إمارة أبوظبي أولويات دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، بالإضافة إلى الترويج لمقوماتها الثقافية ومنتجاتها السياحية باعتبارها وجهة سياحية وثقافية مستدامة للتميّز على الصعيد العالمي.

 

2018/11/06 12:09م تعليق 0 404

ذات صلة

أوركسترا ومسرح بولشوي يقدم مؤلفات أوروبية وروسية بدار...

    مسقط - القاهرة اليوم نيوز   تعرض دار الأوبرا السلطانية مسقط أعمالاً سيمفونية في حفل يشهد تقديم مؤلّفات أوروبية، وروسيّة، بالاشتراك مع نخبة عازفي الصولو، تحت قيادة المايسترو فيليب تشيجيفسكي. يقدم مسرح بولشوي العالمي حفلاً أوبرالياً في دار الأوبرا السلطانيّة ضمن الموسم...

جائزة الشيخ زايد للكتاب تحتفي بشهر القراءة

  نظمت جائزة الشيخ زايد للكتاب فعاليتين بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة في العين، ومكتبة المجرودي في أبوظبي احتفاءً بشهر القراءة . انطلقت الفعالية الأولى الأسبوع الماضي، بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة في العين تحت عنوان "حلقة نقاشية عن دور...

لتقديم أفضل الخدمات لذوي الإعاقة السمعية .. بنك...

    مسقط ـ القاهرة اليوم نيوز         الشمول المالي أحد المفاهيم المشجعة للأفراد لإدارة شؤونهم المالية الشخصية بأفضل طريقة ممكنة، وتوفير الخدمات المصرفية وجعلها متاحة للجميع هي أحد الخطوات الأولى الضرورية لنمو وتطور أي اقتصاد حول العالم كون العمل لتحقيق الشمول المالي...

قرقاش:”مناقشات جديدة بشأن اليمن في نيويورك”

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، اليوم ، إن بلاده ستدعم مقترحات الأمم المتحدة لمحادثات سلام جديدة بشأن اليمن. وجاءت تصريحاته بعد اجتماعه مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن جريفيث على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة...

الرئيس عبد الفتاح السيسي يجري اتصالًا هاتفيًا مع...

    الرئيس اطمأن خلال الاتصال على صحة أخيه خادم الحرمين الشريفين، متمنيًا له دوام الصحة والعافية     كتبت ـ حنان علي الشايب   أجرى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم اتصالًا هاتفيًا مع جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة...

ترامب يخطط للخروج من معاهدة الأسلحة النووية مع...

أعلنت الإدارة الأمريكية أن الرئيس دونالد ترامب يستعد للخروج من معاهدة القوات النووية المتوسطة المدى في حقبة من الحرب الباردة، وذلك بحلول الأسبوع المقبل. ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن مسؤولين أمريكيين، لم تعلن هويتهم، ودبلوماسيين أجانب، إن ترامب قرر الانسحاب...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز