رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد - الاشراف العام : حنان الشايب

دراسة جديدة لمركز علوم الفضاء في جامعة نيويورك أبوظبي تكتشف أنماطاً دقيقة للحركة الدورانية للنجوم الشبيهة بالشمس

أبوظبي ـ القاهرة اليوم نيوز

 

كشفت دراسة بحثيّة أجراها فريق من العلماء والباحثين في جامعة نيويورك أبوظبي أن النجوم الشبيهة بالشمس تدور حول نفسها بسرعة تزيد بمقدار مرتين ونصف عند خط الاستواء مقارنة بالمناطق البعيدة عن خط الاستواء، في استنتاج يتحدّى المفاهيم العلميّة السائدة حالياً حول حركة النجوم الدورانية.

 

ولم تنطوِ الأبحاث العلمية الصادرة حتى اليوم إلا على قدر ضئيل جداً من المعلومات حول الأنماط الدورانية الدقيقة للنجوم الشبيهة بالشمس، إذ كان فقط من المعروف أن هذه النجوم تدور بسرعة أكبر عند خط الاستواء مقارنة بالسرعة عند دوائر العرض البعيدة عن خط الاستواء، تماماً مثل الشمس.

 

وقد استعان العلماء في مركز علوم الفضاء في جامعة نيويورك أبوظبي بملاحظات ونتائج وتفسيرات مُستمدّة من بعثة تلسكوب ’كيبلر‘ الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ’ناسا‘، ودراسة تذبذب النجوم (الأستيروسيسمولوجي) – وهو العلم الذي يدرس الموجات الصوتية وحركة انتشارها داخل النجوم؛ وذلك بهدف توصيف كيفية دوران النجوم الشبيهة بالشمس بشكل دقيق، الأمر الذي لم تنجح أي طريقة علمية أخرى في تحقيقه.

 

وأظهرت الدراسة أن النجوم الشبيهة بالشمس، وهي النجوم التي تشبه الشمس من حيث الكتلة والعمر الفلكي، تدور فعلياً بطريقة مُماثلة لدوران الشمس، والتي تدور بدورها بسرعة تزيد عند خط استوائها بسرعةٍ أكبر مقارنة بالسرعة عند المناطق الممتدة بين دوائر العرض المتوسطة والعليا. ولكن ثمة فرقٌ رئيسي في هذا السياق؛ إذ تزيد سرعة الشمس عند خط استوائها بنحو 10% مقارنة بمناطق دوائر العرض المتوسطة، في حين تدور تزيد سرعة النجوم الشبيهة بالشمس عند خط استوائها بمقدار مرتين ونصف مقارنة بمناطق دوائر العرض المتوسطة.

 

وتعليقاً على ذلك، قال عثمان بن عمر، باحث مشارك في مركز علوم الفضاء في جامعة نيويورك أبوظبي، ومؤلف رئيسي في الدراسة الجديدة التي نشرتها مجلة ’ساينس‘ الأمريكية العلميّة: “توصلت الدراسة إلى نتائج غير متوقعة، فهي تتحدّى عمليات المحاكاة العددية الحالية التي تؤكد أن مثل هذه النجوم لا يجب أن تتمكن من الحفاظ على دورانٍ تفاضلي بهذا الحجم الكبير”.

وبدوره، قال كاتبالي سرينيفاسان، باحث أساسي في مركز علوم الفضاء في جامعة نيويورك أبوظبي: “إن فهم مبدأ الدوران التفاضلي – أي دراسة اختلاف سرعة الدوران الزاويّة لأحد أجزاء النجوم مقارنة ببقية أجزائه – ينطوي على أهمية كبيرة، ليس فقط للتوصل لمعرفة أوسع حول آليات عمل النجم فحسب، بل وكذلك لاكتساب رؤى أعمق حول طبيعة وتأثير الحقول المغناطيسية التي تولدها”.

 

ومن المعروف أن حقول الشمس المغناطيسية تسبب عواصف شمسية هائلة تؤدي من وقت لآخر للتشويش على الأقمار الصناعية التي تدور في الفضاء، كما تتسبب في توقف شبكات الكهرباء في الأرض عن العمل.

 

ويُجمع العلماء على أن دوران الشمس يلعب دوراً حاسماً في توليد المجال المغناطيسي الشمسي، ولكن التفاصيل الدقيقة في هذا السياق لا تزال غامضة، رغم أن كوكب الشمس قد خضع للدراسة المفصلة والرصد الدقيق طوال السنين الماضية.

 

وأضاف سرينيفاسان: “إن التعرّف أكثر على آليّة حركة النجوم الدورانية، وتوليد الحقول المغناطيسية الخاصة بها سيساعدنا بلا شك على اكتساب مزيد من الرؤى المتعمّقة حول مبدأ الدينامو الشمسي، وهي العملية الفيزيائية التي تؤدي لتوليد الحقل المغناطيسي الشمسي.

 

وتأتي الدراسة الجديدة حول استكشاف الدوران التفاضلي للنجوم الشبيهة بالشمس بالتوازي مع الدعم المٌقدّم من معهد جامعة نيويورك أبوظبي إلى مركز علوم الفضاء في الجامعة لغاية عام 2023.

 

 

2018/09/22 10:50ص تعليق 0 427

ذات صلة

في عهد الرئيس السيسي .. التحول الرقمى مشروع...

    كتب ـ عبده خليل     وقع الاختيار على محافظة بورسعيد كأولى المحافظات لتطبيق منظومة التحول الرقمى، وكان بداية الخدمات الرقمية في 30 يونيو عام 2019، وتم إعلان محافظة بورسعيد أول محافظة رقمية في سبتمبر 2019 ، وذلك خلال افتتاح رئيس الوزراء...

تحديث جديد من “واتس آب” يثير غضب المستخدمين

أفادت أنباء، بأن تطبيق الاتصالات والدردشة "واتس آب" المملوك لشركة "فيس بوك" سيتغير عام 2019 بصورة قد تثير غضب كثير من المستخدمين، وتغير من بعض خصائص التطبيق الذي يستخدمه نحو 1.5 مليار شخص. ويبدو أن عام 2019 سيجعل تطبيق "واتس...

سلم واستلم.. ميزة خيالية يقدمها واتساب لمستخدميه

تطور تلو الآخر وإمكانات وأدوات جديدة تضاف إلى منصات التواصل الاجتماعي لتجعله أكثر قربًا من الناس، ومن ضمن هذه التطورات الأخيرة التي يشهدها تطبيق المراسلات العالمي "واتساب" هو إرسال واستلام الأموال عن طريق التطبيق. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن موقع...

سماعة رأس لاسلكية مع قاعدة شحن جوالة من...

أعلنت شركة JBL أنه يمكن شحن سماعة الرأس Free اللاسلكية بالكامل بواسطة قاعدة شحن جوالة أثناء التنقل والتجوال. وأوضحت الشركة الأمريكية أن سماعة الرأس In-Ear اللاسلكية تمتاز بفترة تشغيل تمتد إلى 4 ساعات، وتوفر قاعدة الشحن تياراً كهربائياً لتشغيل السماعة...

وزير التعليم العالي يتفقد مقر الوزارة الجديد بالحي...

كتبت ـ دينا إيهاب باشر الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مهام عمله، أمس الخميس، من المقر الجديد لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة. وتفقد الوزير مقر الوزارة الجديد مشيدًا بمستوى وجودة التجهيزات، بما...

روبوت ذكاء اصطناعي عائم مصمم لمساعدة رواد الفضاء

        أطلقت شركة الفضاء سبيس إكس SpaceX، في وقت مبكر من صباح يوم الجمعة، مهمة الشحنة رقم 15 إلى محطة الفضاء الدولية Iss لصالح وكالة الفضاء الأمريكية ناسا NASA من خلال صاروخ فالكون 9 Falcon، بحيث تتضمن هذه الشحنة ما...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز