رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

دراسة جديدة لمركز علوم الفضاء في جامعة نيويورك أبوظبي تكتشف أنماطاً دقيقة للحركة الدورانية للنجوم الشبيهة بالشمس

أبوظبي ـ القاهرة اليوم نيوز

 

كشفت دراسة بحثيّة أجراها فريق من العلماء والباحثين في جامعة نيويورك أبوظبي أن النجوم الشبيهة بالشمس تدور حول نفسها بسرعة تزيد بمقدار مرتين ونصف عند خط الاستواء مقارنة بالمناطق البعيدة عن خط الاستواء، في استنتاج يتحدّى المفاهيم العلميّة السائدة حالياً حول حركة النجوم الدورانية.

 

ولم تنطوِ الأبحاث العلمية الصادرة حتى اليوم إلا على قدر ضئيل جداً من المعلومات حول الأنماط الدورانية الدقيقة للنجوم الشبيهة بالشمس، إذ كان فقط من المعروف أن هذه النجوم تدور بسرعة أكبر عند خط الاستواء مقارنة بالسرعة عند دوائر العرض البعيدة عن خط الاستواء، تماماً مثل الشمس.

 

وقد استعان العلماء في مركز علوم الفضاء في جامعة نيويورك أبوظبي بملاحظات ونتائج وتفسيرات مُستمدّة من بعثة تلسكوب ’كيبلر‘ الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ’ناسا‘، ودراسة تذبذب النجوم (الأستيروسيسمولوجي) – وهو العلم الذي يدرس الموجات الصوتية وحركة انتشارها داخل النجوم؛ وذلك بهدف توصيف كيفية دوران النجوم الشبيهة بالشمس بشكل دقيق، الأمر الذي لم تنجح أي طريقة علمية أخرى في تحقيقه.

 

وأظهرت الدراسة أن النجوم الشبيهة بالشمس، وهي النجوم التي تشبه الشمس من حيث الكتلة والعمر الفلكي، تدور فعلياً بطريقة مُماثلة لدوران الشمس، والتي تدور بدورها بسرعة تزيد عند خط استوائها بسرعةٍ أكبر مقارنة بالسرعة عند المناطق الممتدة بين دوائر العرض المتوسطة والعليا. ولكن ثمة فرقٌ رئيسي في هذا السياق؛ إذ تزيد سرعة الشمس عند خط استوائها بنحو 10% مقارنة بمناطق دوائر العرض المتوسطة، في حين تدور تزيد سرعة النجوم الشبيهة بالشمس عند خط استوائها بمقدار مرتين ونصف مقارنة بمناطق دوائر العرض المتوسطة.

 

وتعليقاً على ذلك، قال عثمان بن عمر، باحث مشارك في مركز علوم الفضاء في جامعة نيويورك أبوظبي، ومؤلف رئيسي في الدراسة الجديدة التي نشرتها مجلة ’ساينس‘ الأمريكية العلميّة: “توصلت الدراسة إلى نتائج غير متوقعة، فهي تتحدّى عمليات المحاكاة العددية الحالية التي تؤكد أن مثل هذه النجوم لا يجب أن تتمكن من الحفاظ على دورانٍ تفاضلي بهذا الحجم الكبير”.

وبدوره، قال كاتبالي سرينيفاسان، باحث أساسي في مركز علوم الفضاء في جامعة نيويورك أبوظبي: “إن فهم مبدأ الدوران التفاضلي – أي دراسة اختلاف سرعة الدوران الزاويّة لأحد أجزاء النجوم مقارنة ببقية أجزائه – ينطوي على أهمية كبيرة، ليس فقط للتوصل لمعرفة أوسع حول آليات عمل النجم فحسب، بل وكذلك لاكتساب رؤى أعمق حول طبيعة وتأثير الحقول المغناطيسية التي تولدها”.

 

ومن المعروف أن حقول الشمس المغناطيسية تسبب عواصف شمسية هائلة تؤدي من وقت لآخر للتشويش على الأقمار الصناعية التي تدور في الفضاء، كما تتسبب في توقف شبكات الكهرباء في الأرض عن العمل.

 

ويُجمع العلماء على أن دوران الشمس يلعب دوراً حاسماً في توليد المجال المغناطيسي الشمسي، ولكن التفاصيل الدقيقة في هذا السياق لا تزال غامضة، رغم أن كوكب الشمس قد خضع للدراسة المفصلة والرصد الدقيق طوال السنين الماضية.

 

وأضاف سرينيفاسان: “إن التعرّف أكثر على آليّة حركة النجوم الدورانية، وتوليد الحقول المغناطيسية الخاصة بها سيساعدنا بلا شك على اكتساب مزيد من الرؤى المتعمّقة حول مبدأ الدينامو الشمسي، وهي العملية الفيزيائية التي تؤدي لتوليد الحقل المغناطيسي الشمسي.

 

وتأتي الدراسة الجديدة حول استكشاف الدوران التفاضلي للنجوم الشبيهة بالشمس بالتوازي مع الدعم المٌقدّم من معهد جامعة نيويورك أبوظبي إلى مركز علوم الفضاء في الجامعة لغاية عام 2023.

 

 

2018/09/22 10:50ص تعليق 0 571

ذات صلة

روبوت ينجح فى إجراء عملية استئصال المثانة والقولون...

كشف تقرير حديث من موقع "ديلى ميل" البريطانى، أن هناك روبوت جديد نجح فى إجراء جراحة كاملة لمريض السرطان، وكان "دين والتر"، 41 عاما، يحتاج لعملية يتم فيها إزالة المثانة والبروستاتا والمستقيم والقولون السفلى من خلال قطع فى بطنه...

الكويت تستضيف البطولة العربية الثانية عشرة للروبوت العام...

أعلنت وزارة التربية الكويتية استضافة الكويت للبطولة العربية الـ12 للروبوت مطلع العام المقبل، بمشاركة 12 دولة، ونحو 170 طالبا وطالبة من 50 مدرسة كويتية. وأكد الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة بوزارة التربية الكويتية فيصل المقصيد - فى تصريح صحفى -...

“هواوي” تطلق هاتفها الجديد Y5 Prime 2018 في...

كتب ـ علاء عمران أعلنت هواوي منذ أيام قليلة عن إطلاق هاتفها الجديد هواوي Y5 Prime 2018 ذي التصميم المتقن، ليشكل أحدث ابتكارات سلسلة هواوي، التي تركز على تلبية الاحتياجات العصرية للمستخدمين، كونه أول هاتف يأتي بسعر أقل من 2000...

واتساب يضيف ميزة جديدة لـ المستخدمين.. تعرف عليها!

يعمل واتس آب، بشكل مستمر وعلى أساس منتظم، إلى تقديم ميزات وتحسينات جديدة، ذلك لتحسين التجربة العامة للمستخدمين. وبحسب ما ذكره موقع "تايمز ناو" الهندي، يعمل واتساب على إضافة ميزة "البحث المتقدم" Advanced Search في الإصدار التجريبي الجديد للواتساب على...

شركة إسرائيلية تكشف ثغرة كارثية فى whatsapp.. وتطبيق...

اكتشفت شركة إسرائيلية ثغرات أمنية في تطبيق التراسل الفوري الأشهر فى العالم "واتسآب"، تسمح للمخترقين بالتحكم فى رسائل المستخدمين والتلاعب بمضمونها. وقال الخبراء في شركة "تشيك بوينت" الإسرائيلية للأمن السيبراني، بحسب "سبوتنك"، إن بعض الثغرات في "واتسآب" قد تسمح بنشر...

تغيير صادم على واتساب مع حلول 2019

يطلق تطبيق المراسلات العالمي "واتساب" تغيرات كبيرة وصادمة لكثير من المستخدمين خلال الفترة المقبلة. وتتيح التغيرات التي ستطرأ على التطبيق مع بداية عام 2019، بث المواد الإعلانية على التطبيق، ففي وقت سابق من هذا العام ظهر أن WhatsApp كانوا يخططون...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز