رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

دراسة: 3 أيام من المضادات الحيوية تقلل خطر وفاة أطفال الولادة المبكرة

توصلت دراسة جديدة إلى أن دورة مدتها 3 أيام من المضادات الحيوية المتاحة، يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الوفيات بين الأطفال الخدج.

وغالبا ما يصاب الأطفال الذين يولدون قبل الموعد المحدد للولادة، بنوع من البكتيريا في الممر الأنفي أو الحلق أو الرئتين، يسمى ureaplasma، الذي يمكن التقاطه في الرحم أو أثناء الولادة، وفقًا لـ”روسيا اليوم”.

ويعتقد أن هذه البكتيريا يمكن أن تكون السبب في الولادة المبكرة، حيث تسبب حدوث تمزق في الأغشية وتُظهر الدراسة الجديدة كيف يمكن أن تكون هذه البكتيريا مدمرة، فهي تسبب التهابا شديدا في الرئة لدى أكثر من ثلثي الأطفال الخدج (67%)، وهو ما يكون قاتلا في ثلث هذه الحالات (29%).

ولكن الباحثين في كلية الطب بجامعة ميريلاند في بالتيمور، وجدوا أيضا أن المضاد الحيوي المتاح بالفعل، يخفض خطر وفاة هؤلاء الأطفال من 86% إلى 33%، وهو انخفاض أكبر من المتوقع.

وقالت المعدة الرئيسية، روز ماري فيسكاردي، أستاذة طب الأطفال، التي تقدم عملها في باريس هذا الأسبوع: “لقد درست العلاقة بين عدوى الجهاز التنفسي للنوع ureaplasma، وأورام النسيج القصبي الرئوي لأكثر من 20 عاما.

وتظهر الدراسة أن عدوى الجهاز التنفسي شائعة جدا عند الرضع الذين يولدون في وقت مبكر جدا، ويجب أن يفكر الأطباء في اختبار هذه العدوى عند المواليد الجدد المعرضين للخطر.

وتتبعت دراسة الدكتورة فيسكاردي حالة 21 طفلا ولدوا بين الأسبوعين 24 و28 من الحمل وتم اختبار جميع الرضع لبكتيريا ureaplasma، ثم تناول نصفهم المضاد الحيوي azithromycin لمدة 3 أيام، مع تقديم دواء وهمي للبقية.

ووجد الباحثون أن الأطفال الخدج الذين يعانون من ureaplasma في نظامهم، لديهم خطر بنسبة 67% من الإصابة بمشاكل تنفسية حادة خلال العام المقبل من حياتهم.

وتقول الدكتورة فيسكاردي، إن الدراسة تُظهر أن دورة مدتها 3 أيام، يمكن أن تكون آمنة وفعالة بالنسبة للخدج، وحتى الأطفال. ولكنها تحذر من الحاجة إلى المزيد من الأبحاث.

يذكر أن Azithromycin هو مضاد حيوي يوصف عادة لجميع أنواع العدوى، بما في ذلك مرض السيلان.

2018/09/15 5:25م تعليق 0 390

ذات صلة

غلق وتشميع ١١ورشة ومقهى لمخالفتهم الإجراءات الاحترازية والوقائية...

  كتب ـ عبده خليل   أغلقت الوحدة المحلية لمركز ومدينة فارسكور التابعة لمحافظة دمياط برئاسة اللواء وحيد رضوان ، ١١ورشة ومقهى لمخالفتهم الإجراءات الإحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا.وتم الغلق والتشميع تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء، وقرار محافظ دمياط بشأن إصدار قرار غلق...

تزامنًا مع إعلان محافظة دمياط خالية من المناطق...

      متابعة ـ عبده خليل     تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يرافقه وزراء التنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتجارة والصناعة، ومحافظ دمياط، مشروع تطوير منطقة شمال وجنوب الصيادين بمدينة رأس البر، والذي يأتي تنفيذه تزامنا مع الإعلان عن محافظة...

“احتواء الطفل”.. استشاري نفسي يوضح أسباب التنمر وطرق...

"العصبية، الحقد، ضرب الأطفال، الكره"، كلها مشاعر وسلوكيات عدوانية تصاحب الطفل المتنمر، تغيرات في تصرفات الطفل تحدث بشكل مفاجئ ولا يلاحظها الآباء. وقال محمد هاني، خبير الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، إن هناك تغيرات سلوكية تظهر على الطفل المتنمر فوجوده في أي...

6 نصائح لمساعدة طفلك في “سنة أولى حضانة”

دخول الطفل لأول مرة إلى المدرسة، قد يسبب له الشعور بقلق لأنها المرة الأولى التي سيكون فيها بعيداً عن منزله وعنكِ إضافًة إلى الخوف من المدرسة نفسها والأصدقاء الجدد، خاصة إذا لم يذهب إلى الحضانة من قبل، لذلك يقدم موقع...

سقوط طفلة في بلاعة يقيل رئيس المركز ومدير...

      كتب ـ عبده خليل   أصدر اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية حركة تنقلات محدود فى الإدارة المحلية بالمحافظة في مراكز فايد والتل الكبير وحي ثان.وأصدر المحافظ قرارا بتعديل تكليف أحمد السيد العايدي من العمل نائبا لرئيس مركز ومدينة...

رفع درجة الاستعداد القصوى واستمرار غلق شواطئ دمياط...

    كتب ـ عبده خليل       منال عوض: الالتزام التام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية و التعامل الحاسم مع أية مخالفات تتعلق بعدم الالتزام بتلك الإجراءات وإغلاق جميع الحدائق والمتنزهات خلال الأيام المقبلة حفاظا علي سلامة المواطنين     أيمن مختار: سيتم التعامل بحسم مع من...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز