رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد - الاشراف العام : حنان الشايب

دراسة: 3 أيام من المضادات الحيوية تقلل خطر وفاة أطفال الولادة المبكرة

توصلت دراسة جديدة إلى أن دورة مدتها 3 أيام من المضادات الحيوية المتاحة، يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الوفيات بين الأطفال الخدج.

وغالبا ما يصاب الأطفال الذين يولدون قبل الموعد المحدد للولادة، بنوع من البكتيريا في الممر الأنفي أو الحلق أو الرئتين، يسمى ureaplasma، الذي يمكن التقاطه في الرحم أو أثناء الولادة، وفقًا لـ”روسيا اليوم”.

ويعتقد أن هذه البكتيريا يمكن أن تكون السبب في الولادة المبكرة، حيث تسبب حدوث تمزق في الأغشية وتُظهر الدراسة الجديدة كيف يمكن أن تكون هذه البكتيريا مدمرة، فهي تسبب التهابا شديدا في الرئة لدى أكثر من ثلثي الأطفال الخدج (67%)، وهو ما يكون قاتلا في ثلث هذه الحالات (29%).

ولكن الباحثين في كلية الطب بجامعة ميريلاند في بالتيمور، وجدوا أيضا أن المضاد الحيوي المتاح بالفعل، يخفض خطر وفاة هؤلاء الأطفال من 86% إلى 33%، وهو انخفاض أكبر من المتوقع.

وقالت المعدة الرئيسية، روز ماري فيسكاردي، أستاذة طب الأطفال، التي تقدم عملها في باريس هذا الأسبوع: “لقد درست العلاقة بين عدوى الجهاز التنفسي للنوع ureaplasma، وأورام النسيج القصبي الرئوي لأكثر من 20 عاما.

وتظهر الدراسة أن عدوى الجهاز التنفسي شائعة جدا عند الرضع الذين يولدون في وقت مبكر جدا، ويجب أن يفكر الأطباء في اختبار هذه العدوى عند المواليد الجدد المعرضين للخطر.

وتتبعت دراسة الدكتورة فيسكاردي حالة 21 طفلا ولدوا بين الأسبوعين 24 و28 من الحمل وتم اختبار جميع الرضع لبكتيريا ureaplasma، ثم تناول نصفهم المضاد الحيوي azithromycin لمدة 3 أيام، مع تقديم دواء وهمي للبقية.

ووجد الباحثون أن الأطفال الخدج الذين يعانون من ureaplasma في نظامهم، لديهم خطر بنسبة 67% من الإصابة بمشاكل تنفسية حادة خلال العام المقبل من حياتهم.

وتقول الدكتورة فيسكاردي، إن الدراسة تُظهر أن دورة مدتها 3 أيام، يمكن أن تكون آمنة وفعالة بالنسبة للخدج، وحتى الأطفال. ولكنها تحذر من الحاجة إلى المزيد من الأبحاث.

يذكر أن Azithromycin هو مضاد حيوي يوصف عادة لجميع أنواع العدوى، بما في ذلك مرض السيلان.

2018/09/15 5:25م تعليق 0 450

ذات صلة

برلماني يوجه بإعادة تأهيل وصيانة الطرق والشوارع بتقنية...

  كتب ـ عبده خليل   صرح النائب ضياء علي بصل عضو مجلس النواب عن دائره دمياط انه تقدم بطلب الي المحاسب حازم حواس رئيس مدينه ومركز دمياط بخصوص إعادة تأهيل الطرق في كل من قرى الجواهرة والبصايلة وشط جريبة، وعلي الفور...

هيئة الأمم المتحدة تكرم محافظ دمياط لتعاونها بإنشاء...

    كتب ـ عبده خليل   تسلمت الأستاذة الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، خطاب شكر من كريستين عرب ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة فى مصر، أعربت خلاله عن تقدير الهيئة لتعاون المحافظ لتحقيق الشراكة بين الجانبين والذى تكلل بالنجاح بإفتتاح "المدينة الصديقة...

تنفيذاً لقرار رئيس مجلس الوزراء .. محافظ الدقهلية...

    كتب ـ عبده خليل   كلف الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية منال الغندور السكرتير العام المساعد للمحافظة بالمتابعة والإشراف المباشر على تطبيق المواعيد الصيفية لغلق المحال التجارية والمطاعم داخل مراكز ومدن المحافظة وفقاً لقرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا . حيث...

بالتعاون مع محافظ الدقهلية .. جمعية «الجواد الكريم...

    كتب ـ عبده خليل     قام الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية بتسليم الأدوات اللازمة لتجهيز العرائس من الأسر الأولي بالرعاية مقدمة من جمعية الجواد الكريم الخيرية بالمنصورة بالتنسيق مع الإدارة العامة للتنمية البشرية بالمحافظة . حيث قام "المحافظ " بتسليم ( أجهزة...

محافظ الدقهلية يتابع تنفيذ حملات النظافة وتجميل الشوارع...

      كتب ـ عبده خليل   تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ، وفي إطار المتابعة المستمرة من اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية للإرتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في مقدمتها خدمات النظافة ففي الدقهلية، تابع الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية...

بالتعاون مع مؤسسة «مصر الخير» توزيع 16 ألفا...

    كتب ـ عبده خليل     قام الدكتور أيمن محافظ الدقهلية صباح اليوم الخميس بتفقد الدفعة الأخيرة بالمرحلة الاولى من السلع الغذائية لتوزيعهم علي الأسر الأولي بالرعاية بنطاق المحافظة بمناسبة شهر رمضان الكريم وذلك بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير .وقال " المحافظ...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز