رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

رئيس الوزراء يشهد توقيع بروتوكولات تعاون بين المالية وبنك مصر وإتحاد البنوك

شهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم مراسم توقيع 3 بروتوكولات تعاون بين وزارة المالية وكل من بنك مصر واتحاد بنوك مصر، لإنهاء المنازعات الضريبية القائمة فيما بينها، من منطلق اضطلاع وزارة المالية بواجبها نحو رعاية حقوق الممولين فى إطار قانونى يحفظ حقوق الممولين والخزانة العامة على السواء، ووضع أطر وقواعد واضحة للتحاسب الضريبى مع البنوك.

وقال وزير المالية إن توقيع البروتوكولات يأتى تقديرًا للدور الفاعل للجهاز المصرفى في بناء الاقتصاد القومى كونه محركًا رئيسىًا لعجلة الانتاج، ومساهمًا محوريًا في النهضة الاقتصادية التى تتضافر كافة الجهود لتحقيقها، وباعتبار وحدات الجهاز المصرفى كيانات اقتصادية هامة ينبغى أن تنطلق في مهام البناء والنهضة الاقتصادية على أسس واضحة غير مكبلة بأى قيود تعوق انطلاقها، ودون مشاكل أو عقبات تعرقل خطاها أو تشغلها عن مهمتها الاساسية.

وتجاوبت وزارة المالية مع المساعى المحمودة للجهاز المصرفى لانهاء عدد من المنازعات الضريبية التى يرجع تاريخ بعضها لأكثر من 25 عامًا، حيث يقضى البروتوكول الاول الذى تم توقيعه مع بنك مصر إلى إنهاء نزاع ضريبى مع البنك دام لأكثر من 25 عامًا ، وذلك من خلال تسوية مبالغ مستحقه للبنك طرف المصلحة بنحو 2.0 مليار جنيه، في خطوة أكدت فيها وزارة المالية حرصها الشديد على حقوق الممولين، ومنهجيتها في إصلاح المنظومة الضريبية التى تقوم على تعزيز ثقة المتعاملين مع الادارة الضريبية.

وأضاف وزير المالية أن كل من البروتوكول الثانى والثالث بين وزارة المالية واتحاد بنوك مصر لإنهاء المنازعات الضريبية القائمة بين البنوك ومصلحة الضرائب وفقًا لأحكام القانون رقم 14 لسنة 2018 الصادر بتجديد العمل بالقانون رقم 79 لسنة 2016 بشأن إنهاء المنازعات الضريبية، وتفعيلًا لما إبتغاه المشرع من هذا القانون لإنهاء المنازعات الضريبية التى أثقلت كاهل القضاء ولجان الطعن الضريبى ولجان التوفيق ولجان التظلمات، وذلك بهدف حث كل من الممولين ومصلحة الضرائب على معالجة المنازعات القائمة أو التى قد تنشأ عن تطبيق أحكام قانون الضريبة على الدخل وغيره من القوانين الضريبة التى تقوم المصلحة على تطبيقها، وذك أيا كانت الحالة التى عليها الدعوى أوالطعن للتوصل إلى طريقة مقبولة منهما لإنهاء المنازعة من خلال إطار قانونى يحفظ حقوق البنك والخزانة العامة.

وأوضح أنه تم عقد عدة اجتماعات بين ممثلى كل من وزارة المالية وإتحاد بنوك مصر بهدف الوقوف على المشاكل العملية المثارة، والتى أدت إلى العديد من الاختلافات التى تسببت في عدم الاتفاق على ضريبة الدمغة وذلك عن السنوات السابقة على التعديلات التى تضمنها القانون رقم 143 لسنة 2006، وتم الاتفاق على مجموعة من القواعد والاسس التى يلتزم بها كل من البنك والمصلحة، والتى من شأن تفعيلها إنهاء كافة المنازعات القائمة بينهما أيا كانت صفة كلٍ منهم في المنازعة المعروضة على لجنة إنهاء المنازعات.

وأشار إلى أنه تم صياغة البروتوكول الثانى ليتعامل مع كافة المشاكل التطبيقية الناشئة عن قانون الدمغة رقم 111 لسنة 1980، وتعديلاته بعد الرجوع لأحكام القوانين واللوائح المنظمة، وبالتالى فإن ما انتهى إليه هذا البروتوكول يكون أساسا لحل المنازعات المقدم بشأنها طلبات إنهاء منازعة عدا المنازعات التى سبق أن تم التصالح على بنودها مع المصلحة بمشروع تصالح أوتصالح أوإتفاق سابق، ويكون هذا البروتوكول وكذا الاتفاقات أومشروعات التصالحات أوالتصالحات السابقة في شأن المنازعات المتعلقة بها مانعًا من الرجوع فيهما أو السير في أى منازعات قائمة بما يتعارض أو يخالف هذه الاسس المتفق عليها.

وقال إنه تم صياغة البروتوكول الثالث ليتعامل مع كافة المشاكل التطبيقية الناشئة عن تطبيق القوانين المتعاقبة بخصوص ضريبة الدخل حتى القانون رقم 91 لسنة 2005 وتعديلاته، حيث إتفقت فيه وزارة المالية (مصلحة الضرائب)، مع اتحاد بنوك مصر على تسوية كافة المشاكل الخاضعة لأحكامه حيث تضمن البروتوكول خمسة وعشرين بندًا أثار التطبيق العملى لها خلال السنوات الماضية العديد من المشاكل والنزاعات مضيفا وضع البروتوكول لكل بند منها قاعدة وأسس التحاسب الضريبى بشأنها، بالصورة التى تقضى على كافة المنازعات القائمة بشأنها بين البنوك والمصلحة، وبموجب توقيع هذه البروتوكولات اليوم تصبح أحكامها سارية وملزمة لأطرافها.

2018/10/24 7:17م تعليق 0 325

ذات صلة

قرار جمهورى بالعفو عن باقى العقوبة لبعض السجناء...

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى القرار رقم 391 لسنة 2018 فى شأن العفو عن باقى العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك الموافق العاشر من ذى الحجة لعام 1439 هجرية.

المالية تعلن صرف مرتبات العاملين بالدولة 16 أغسطس...

أصدرت وزارة المالية، كتاباً دورياً رقم 61 لسنة 2018، بشأن صرف المرتبات والأجور للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة بما فيها المحول على البنوك الخاصة وكذلك "صرف النفقة" عن شهرى أغسطس وسبتمبر 2018، حيث يتم صرف مرتبات وأجور شهر أغسطس يوم...

حقيقة إلغاء وزارة الأوقاف احتفالات ذكرى غزوة بدر

نفى المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بإلغاء وزارة الأوقاف الاحتفالات بذكرى «غزوة بدر» بالمساجد للمرة الأولى. وأوضح البيان، أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تواصل مع وزارة الأوقاف، التي نفت صحة...

اللوم عقوبة المحكمة التأديبية العليا لمدير عام ...

قضت المحكمة التأديبية العليا بمجلس الدولة، بمعِاقبة مدير عام إدارة شئون الأعضاء وخدمة المواطنين بوزارة شئون مجلس النواب بعقوبة اللوم لقيامه بإهانة المشرف على مكتب الوزير. أكدت المحكمة في القضية رقم 183 لسنة 58 قضائية عليا أن "س إ"، المشرف...

غدا .. فتح باب التقدم لمسابقة الأم المثالية...

أعلنت غادة والي وزير التضامن الاجتماعي، فتح باب التقدم لمسابقة اختيار الأم المثالية على مستوى الجمهورية لهذا العام، وذلك بداية من غدا الخميس 20/12/2018 وحتى الأحد الموافق 20/1/2019. وأكدت والي أن الفئات المكرمة بالاحتفال السنوي المركزي لهذا العام شمل الأم...

من 50 إلى 2000 جنيه .. تعرف على...

أكد المهندس علاء والى رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، وأمين عام حزب مستقبل وطن بالجيزة أن اللائحة التنفيذية لقانون التصالح على بعض مخالفات البناء أوشكت على الانتهاء وسوف تصدر قبل الموعد الذى حددته المادة 11 من مشروع القانون، وهو...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز