رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

رئيس كتاب مصر: مصر تستطيع قيادة العالم ثقافيا بشرط استغلال طاقات القوى الناعمة وقلم التاريخ لم يعد في أيدي الأقوياء

قال الدكتور والمفكر الكبير علاء عبد الهادى، رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، إنه يجب العمل على وضع استراتيجية ثقافية حقيقية فى مصر بمشاركة جميع النقابات، لأنها المسئولة عن وضع سياسات فكرية الهدف منها دراسة التحديدات الثقافية الراهنة لمواجهة الإرهاب ورفع الوعى التنموى.

وأوضح الدكتور علاء عبد الهادى، من خلال برنامج “صباح دريم” تقديم الإعلامية قصواء الخلالى، على قناة دريم الفضائية، أن هناك عددا كبيرا من القوى الناعمة غير مستغلة فى الثقافة، حيث إن الطاقة المستهلكة من المثقفين لا تتعدى الـ 5%، من القوى الناعمة فى مصر، لافتا إلى أن مصر تستطيع أن تقود العالم ثقافيًا حال مشاركة جميع القوى الناعمة.

وأشار رئيس اتحاد كتاب مصر، أن رفع الوعى الثقافى بوجود مشروع ثقافى كبير يساعد على النمو الاقتصادى داخل المجتمع، لأن فى الوقت الحالى الاستعمار لم يعد بالأسلحة ولكنه أصبح بالعقول، مشيرًا إلى أن الإرهاب يجب التصدى له فكريًا، ولهذا لابد من تفعيل دور المثقف داخل قصور الثقافة، التى لم تؤد دورها بالشكل الصحيح، حيث إن أغلب العاملين بها ليس لهم علاقة بالثقافة من قريب أو من بعيد.

وتابع الدكتور علاء عبد الهادى، أن قلم التاريخ لم يعد فى يد الأقوياء، حيث إن أى مواطن يستطيع الآن نقل الأحدث من الشارع إلى مواقع التوصل الاجتماعى، مما ادى إلى أن توثيق التاريخ يأتى من المهمشين والبسطاء.

 

 

2018/07/07 7:08م تعليق 0 346
جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز