رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد - الاشراف العام : حنان على الشايب

“زوجة بن لادن”: كان يبالغ في التقشف.. ويعشق “محشي الكوسة والمانجو”

ظل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي الأسبق، محل جدل لسنوات طويلة حتى بعد مقتله في مايو 2011، وكانت زوجته الأولى نجوى غانم،  كشفت في كتاب عنها، تفاصيل عن حياتهما منذ زواجهما منتصف السبعينيات وحتى 11 أيلول 2001 تاريخ وقوع الهجمات على الولايات المتحدة الأميركية التي يُعتقد أنه مهندسها، كما رفعت الستارة عن خفايا حياته الشخصية وأدق أسراره الخاصة.

وتزوجت السيدة نجوى السورية الأصل، من “بن لادن” عام 1974، وكان عمرها 15 سنة وعمر بن لادن 17، وانجبت منه 11 ولداً. تنقلت عائلة بن لادن الذي تحول من مراهق ورع إلى وجه عالمي للتطرف الإسلامي، خلال المرحلة المذكورة، من السعودية إلى باكستان والسودان وأفغانستان وفي إحدى المراحل إلى الولايات المتحدة، وبعد كل زيارة إلى أفغانستان وباكستان لمحاربة الاحتلال السوفييتي، يعود بعد ذلك إلى السعودية بطلاً ويخبر أبناءه قصصاً عن المعارك في الكهوف والجبال الأفغانية تحت نيران السوفييت.

وذكرت السيدة نجوى، ان أسامة داخل منزله كان يزداد صرامة ويعاقب أطفاله على أمور بسيطة مثل الضحك بصوت عال، مضيفة انه كان أباً متقشفاً يحظر على أولاده الألعاب، ويمنع زوجاته من استخدام الأدوات الحديثة في المنزل، كما أنه كان يبالغ في التقشف مع زوجاته فلم يكن يسمح لهن بتشغيل مكيف الهواء الذي ركبه مقاول البناء في الشقة بعد ذلك، كما لم يكن يسمح لهن باستخدام الثلاجة.

وكشفت الزوجة الأولى لـ”بن لادن” أنه على الرغم من كراهية زعيم تنظيم القاعدة للأجهزة الحديثة، كان ينغمس في ولعه بالسيارات السريعة التي كان يقتنى عدداً منها من بينها سيارة مرسيدس ذهبية، ولم يكن يسعده شيء أكثر من تفرغه يوماً كاملاً لقيادة السيارات السريعة في الصحراء ليترك من ثم سيارته ويسير لمسافات طويلة.

وبعد إجباره على الخروج إلى المنفى في السودان بسبب معارضته العلنية لنشر القوات الأميركية في السعودية، كان بن لادن يفخر بالعناية بالزهور أثناء بنائه التنظيم، فهوايته المفضلة كانت العمل في الأرض وتربية أفضل محاصيل الذرة وأكبر نباتات عباد الشمس، إلا أن حبه للطبيعة كان يختلط بحبه المتزايد للسياسة.

وأجبرت عائلة بن لادن بحسب السيدة نجوى، على قضاء ليال في الصحراء لا يغطيها من البرد إلا التراب، وأجبر بن لادن أبناءه على تسلق الجبال الصحراوية دون ماء لإعدادهم للأوقات الأكثر صعوبة، وبالرغم من كل هذا التعنت إلا أنهم كانوا يرونه فارساً ماهراً يشتهر ببراعته الحسابية، ففي بعض الأوقات كان يأتي رجال إلى منزله ويطلبون منه منافسة الآلة الحاسبة ودائماً ما كان يفوز، بالإضافة إلى تحدثه الإنجليزية بطلاقة بفضل تعليمه المتميز.

وكان الزعيم الراحل يحب تناول الفاكهة بخاصة المانجو، اذ كان بوسعه ان يأكل منها كميات هائلة، وكان يتناول الشاي مع معلقتين من السكر، أما وجبته المفضلة فكانت “محشي الكوسة” وكان يحب الاستماع إلى إذاعة “بي. بي. سي” البريطانية.

وعن حالته الصحية قالت انه عانى من نوبات الملاريا ومصاب بشبه عمى في عينه اليمنى بسبب إصابة في صباه تلقى علاجا لها في لندن.

يشار الى ان الكتاب الذي صدر في بيروت عن شركة المطبوعات تحت عنوان”إنه بن لادن”، حررته الكاتبة والمحاضرة الأميركية ذات الشهرة العالمية جين ساسون، التي لفتها الكثير من قضايا الشرق الأوسط، وسافرت عام 1978 إلى المملكة العربية السعودية وعملت في مركز الأبحاث في الرياض، لها ثمانية كتب احتلت صدارة أفضل الكتب مبيعاً في العالم منها “مغامرة حب في بلاد ممزقة”، “إنه بن لادن”، “سمو الأميرة”، “عالم الأميرة سلطانة”، “بنات الأميرة سلطانة”، “حفل أستير”، ونالت جوائز عالمية عدة.

وكان بيتر بيرغن، ذكر أن الزوجة الثانية لـ”أسامة” اسمها “أم علي” وهي من عائلة “شريف” كما يتحدث عنها جمال خليفة صهر أسامة بن لادن. ويقول جمال إنها بينما كانت تعيش مع زوجها في السودان طلبت الطلاق لأنها لم ترغب أن تعيش قساوة الحياة التي يعشيها زوجها، والذي لبّى رغبتها، فعادت إلى السعودية مع ابنها علي وابنتها.

وأما الزوجة الثالثة فهي “أم خالد”، وهي أخت أحد رفاق بن لادن من “الجهاديين”. وهي مثقفة جدا وتحمل شهادة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية. وتفيد التقارير أنها أقامت مع بن لادن في أفغانستان. ثم ينتقل بيتر بيرغن للحديث عن الزوجة الرابعة “أم حمزة”، من عائلة صابر، وفقا لجمال خليفة. تحمل شهادة جامعية باللغة العربية وأقامت مع زوجها أسامة في أفغانستان أيضا. والزوجة الخامسة هي أمل الصداح ( الزوجة الأصغر لأسامة، هي المرأة الخامسة التي يتزوج فيها أسامة وتعتبر هذه زوجة رابعة كونه طلق الزوجة السودانية). أمل الصداح من اليمن وكان عمرها 17 عاما عندما تزوجت بن لادن عام 2000. رئيس الحرس الشخصي لـ”اسامة”، ابوجندل، حمل لعائلتها مهرا من 5 آلاف دولار وأعد ترتيبات سفرها إلى أفغانستان. وأقيم عرس في قندهار شارك فيها أبناء بن لادن وزوجاته.

ولدت أمل الصداح ابنة لـ”أسامة” وسافرت معها خارج أفغانستان عندما بدأت الحملة الأمريكية في وقت متأخر من عام 2001. ومن المحتمل أن اسم ابنتها هو صفية وولدتها له بعد أحداث 11 سبتمبر. أبناء بن لادن ثم ينتقل بيتر بيرغن للحديث عن أبناء بن لادن مستندا إلى مصادر عديدة أبرزها رئيس الحرس الشخصي لـ”بن لادن”، أبوجندل.

ويقول أبوجندل إنه كان لدى “بن لادن” 11 ولدا عام 2000، 9 منهم في أفغانستان، وعبد الله وعلي لم يكونا في أفغانستان في ذلك الوقت. عبد الله هو الابن الأكبر لـ”أسامة” من زوجته الأولى نجوى وولد في نهاية السبعينات، وترك والده أسامة في السودان ليعود إلى السعودية عام 1995 لأنه لم يحب الحياة القاسية هناك، ويفضل أن ينادى بـ”عبد الله لادن”.

عبد الرحمن هو ابن آخر لـ”أسامة” من نجوى، ويقيم في دمشق مع أمه. وأما عمر فهو في العشرينات من العمر ولد حوالي 1982 -1983 ويعيش مثل أخيه عبد الله في السعودية. وأما محمد فتزوج ابنة أبوحفص المصري في قندهار في كانون الثاني 2001 . خالد وحمزة ولدان آخران لا يعرف عنهما الكثير. سعد هو ولد نجوى غانم وهو في منتصف العشرينات ويعيش في إيران تحت شكل من أشكال الإقامة الجبرية. وبالرغم من وجود نقاش حول مدى تأثيره العملي في القاعدة إلا أن الكثيرين يتفقون أنه لاعب مهم في القاعدة، وهو يستخدم الكمبيوتر ويتحدث الإنجليزية بطلاقة.

وأما “علي” فقد ولد حوالي عام 1982. عثمان كان حارسا لوالده، ونجا من تورا بورا مع ايمن الظواهري وفقا لـ”عبد الله تبارك” سائق بن لادن. زوجته اليمنية لم تهجره ويذكر المؤلف أنه حاول استبعاد مواد من الكتاب بقيت صحتها غير مؤكدة أو كان من الصعب التحقق منها.

وأورد أن مقابلة مع زوجة بن لادن الخامسة، اليمنية، ونشرت في مجلة المجلة السعودية عام 2002، وزعمت المادة الصحفية أن هذه الزوجة عادت إلى اليمن من أفغانستان بعد سقوط طالبان، وهذا ما نفاه أبوجندل رئيس الحرس الشخصي لـ”أسامة”.

بن لادن لم يلتق شاه مسعود وعن علاقة أسامة والقائد الأفغاني أحمد شاه مسعود، يورد الصحفي بيرغن أنهما لم يلتقيا أبدا. ويتحدث عن مسعود أنه كان “عصريا” وبرز اعتداله في شعره وتصوفه وتسامحه مع الآخرين وتوجهه نحو الغرب. جدير بالذكر أن بن لادن اتهم بأنه هو الذي أمر باغتيال أحمد شاه مسعود فيما بعد.

ويشدد بيتر بيرغن على أن كتابه اقتصر على متحدثين محددين التقوا “بن لادن” وقادة القاعدة ولديهم رؤية عما يجري داخل تنظيم القاعدة. واعتمد في أجزاء متفرقة من كتابه على شهادات زميلنا فراج إسماعيل الذي قام بتغطية الحرب الأفغانية لمصلحة جريدة “المسلمون” التي كانت تصدر عن الشركة السعودية للأبحاث والتسويق الناشرة لجريدة الشرق الأوسط الدولية وعدة مطبوعات دولية شهيرة.

وكانت هذه التغطية في مرحلة الحرب ضد الاحتلال “السوفييتي” ثم ضد نظام محمد نجيب الله الشيوعي بعد انسحاب السوفييت، وبعد ذلك في مرحلة الحرب الأهلية التي دارت بين الفصائل الأفغانية بعد القضاء على نظام نجيب. وبعد ذلك، في مرحلة أخيرة، قام بتغطية الحرب الأمريكية في أفغانستان وسقوط طالبان وكان زميلنا في ذلك الوقت يغطي الحرب من قندهار لصالح مجلة “المجلة” والتي تصدر أيضا عن الشركة السعودية للأبحاث والتسويق.

وتبقى الإشارة إلى أن كتاب بيتر بيرغن يقع في 444 صفحة، ويتضمن صورا خاصة تنشر “العربية.نت” إحداها أعلاه. وكان بيرغن أول صحافي غربي يلتقي بن لادن ، وفي عام 1997 أنتج بيرغن أول مقابلة مع أسامة بن لادن.

وبيتر بيرغن أستاذ مساعد في كلية الدراسات الدولية المتقدمة في جامعة جونز هوبكنز، ومحلل موضوع الإرهاب لقناة “سي إن إن” ومؤلف كتاب شركة الحرب المقدسة: من داخل العالم السري لابن لادن (دار فري بريس ـ 2001).

وكانت قوات خاصة تابعة للبحرية الاميركية هاجمت في 2 ايار 2011 المجمع المكون من 3 طوابق الذي كان يختبىء فيه بن لادن مع زوجاته الثلاث وأبنائه في أبوت آباد في باكستان باستخدام طائرتي هليكوبتر طراز بلاك هوك حطتا على سطح المجمع واقتحمتاه وتمكن افراد الفريق من قتل بن لادن بأعيرة نارية في الرأس والصدر، ثم انسحبوا حاملين جثة زعيم القاعدة التي اعلن الجيش الاميركي لاحقاً انه دفنها في البحر.

يذكر أن الولايات المتحدة تطارد بن لادن منذ هجمات أيلول من العام 2001، وكان يعتقد أنه كان يختبئ في منطقة الحدود الباكستانية الأفغانية الوعرة، ويشكل مقتله إنجازاً كبيراً للرئيس الأميركي باراك أوباما وإدارته بعد ان حقق في عهده هدف سلفه جورج بوش.

لأول مرة.. الماسونية تسمح بانضمام النساء حال “كن رجالا”!

قال المحفل الماسوني الكبير في إنجلترا (UGLE) إنه يمكن السماح للنساء بالبقاء كأعضاء في الماسونية، ولكن فقط حال كن رجالا وقت الانتساب.

وأصدرت المجموعة السرية UGLE، التي تأسست عام 1717، وكانت مخصصة للذكور فقط منذ قرون، تقريرا قالت فيه إن “النساء اللواتي تحولن إلى رجال سيُسمح لهن بالانضمام إلى الماسونية”.

وبعد التشاور مع قاض، حذرت المنظمة من أن طرد الأعضاء نتيجة التحول الجنسي، كان “تمييزا غير قانوني”.

وجاء في رسالة بُعثت إلى الأعضاء، ما يلي: “من المهم أن يتم التعامل مع أي حالة تنطوي على إعادة انتداب الماسونيين حسب الجنس، بأقصى درجة من التعاطف والحساسية إلى جانب دعم الفرد خلال العملية. وإذا كان الماسونيون الأعضاء في UGLE يرغبون بتغيير جنسهم، فإننا نتوقع أن يتلقوا الدعم الكامل من إخوانهم”.

وقال مايكل بيكر، مدير الاتصالات في المحفل الماسوني الكبير بإنجلترا، الهيئة الإدارية للمنظمة: “في حين لم يكن هناك طلب عام للتوجيه حول إعادة التكليف حسب الجنس، فمن المرجح أن تصبح الأسئلة حول هذا الموضوع شائعة بشكل متزايد في المستقبل، ويبدو أن الآن هو الوقت المناسب لإصدار توجيهات عامة لأعضائنا”.

وأضاف موضحا: “تجدر الإشارة أيضا إلى أن الأشخاص الذين يصنفهم القانون بأنهم إناث، سيظلون معفيين من عضوية UGLE. وبطبيعة الحال، قد يصبحون أعضاء في القسمين الكبيرين المخصصين للإناث فقط: Order of Women Freemasons وHonourable Fraternity of Ancient Freemasons، حيث يتم الإشارة إلى الأعضاء كإخوة”.

يذكر أن الماسونية، التي يكتنفها الكثير من الغموض، تعد واحدة من أقدم وأكبر المنظمات غير الدينية وغير السياسية في العالم، ولها فروع في جميع أنحاء العالم.

2018/08/03 7:08م تعليق 0 668

ذات صلة

بالصور.. مصرع شخص وإصابة 5 في تصادم 3...

الشرقية _ محمد الشرقاوي   لقي شخص، مصرعه، منذ قليل، فيما أصيب 5 آخرين، بكدمات وجروح متفرقة بأنحاء الجسد؛ إثر تصادم 3 سيارات أمام شركة الكهرباء بطريق "بلبيس – العاشر من رمضان" بمحافظة الشرقية.   تلقى اللواء عبدالله خليفة، مدير أمن...

محمد محمد الجلاد افضل مصنع للاثاث لعام 2019

كتبت - مرام محمد تم منح رجل الاعمال المصري المهندس محمد محمد الجلاد بأفضل مصنع للاثاث لعام 2019 وذلك في ختام مهرجان ملكة المحجبات العرب وشمال أفريقيا الموسم الخامس. حضر الحفل عدد من الشخصيات المعروفة بينهم الممثلة المصرية نهال عنبر، الفنانة...

‏‫افريقي يوهم مواطنا بتهريب ١٠ ملايبن دولار مغطاة...

علاء عمران  تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة برئاسة اللواء ابراهيم الديب مساعد وزير الداخلية ، ضبط افريقي لقيامه بالنصب على أحد المواطنين وإيهامه بتهريب عملات أجنبية مغطاة بمادة كيميائية والإستيلاء على مبالغ مالية نظير إزالتها وإعادتها عملات صحيحة على...

وفاة طالب صدمه قطار أثناء عبوره شريط السكة...

لقي طالب مصرعه أسفل عجلات قطار بقرية بلصفورة بسوهاج أثناء عبوره شريط السكة الحديد من مكان غير مخصص للعبور.  كان اللواء هشام الشافعي، مدير أمن سوهاج، قد تلقي إخطارا باصطدام قطار بشخص بناحية بلصفورة بالانتقال والفحص تبين أنه أثناء عبور "حسين. م. ح" ١٥...

“فيسبوك” تشدد الرقابة على الإعلانات قبل الإنتخابات الأوروبية

قالت شركة فيسبوك اليوم إنها ستشدد القواعد والضمانات بشأن الإعلانات السياسية لمنع التدخل الأجنبي في الانتخابات المقررة في أوروبا هذا العام. وتواجه أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم ضغوطًا من جهات تنظيمية ومن العامة بعدما تبين أن شركة كمبردج أناليتيكا...

السجن 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه لتاجر...

قضت محكمة جنايات الزقازيق، بالسجن 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيهًا على عاطل متهم بممارسة التجارة غير المشروعة فى منيا القمح. وصدر الحكم برئاسة المستشار إبراهيم عبدالحي محمد رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين وليد أنور إبراهيم وعزت سعيد عزت وسكرتارية محمد...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز